كيف تختار أفضل الوان التقويم للأسنان؟

ألوان تقويم الأسنان

مع التطور الكبير الذي يشهده مجال تقويم الأسنان، ظهرت العديد من الوان التقويم التي صُممت خصيصاً لتتناسب مع كافة الشخصيات، حيث يتم اختيارها وفقاً للعديد من العوامل مثل لون البشرة والشعر، كما يُنصح باختياره أيضاً وفقاً للجنس سواءً ذكراً أم أنثى، بحيث توافق تطلعات المريض ورغبته.

إن كنتِ ترغبين في معرفة المزيد حول الوان تقويم الاسنان، فسوف نُقدم لك في هذا الملف كافة ما يتعلق بهذا الموضوع، ما هي أشهر ألوان تقويم الأسنان، وعلى أي أساس يتم اختيارها، إلى جانب الكثير من المعلومات حول تقويم الأسنان وأهم مزاياه وعيوبه، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي قد تُهمك.

 

⁨‎⁨تجربتي مع التقويم الملون⁩⁩

 

ما هي ألوان تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو واحد من الحلول التجميلية والعلاجية التي تهدف إلى استعادة اصطفافه الأسنان الطبيعية، وتحسين مظهر الابتسامة وجعلها أكثر اشراقاً، يُشير مصطلح ألوان تقويم الأسنان إلى الشرائط المطاطية التي يتم تثبيتها على الحاصرات السنية الخاصة بتقويم الأسنان، مما يكسبها لوناً مميزاً ويغير بشكل كبير من مظهر تقويم الأسنان.

تأتي ألوان تقويم الأسنان بالكثير من الخيارات، حيث تشمل أهم الوان تقويم الاسنان 2020م و 2021م باقةً من الألوان الزاهية والداكنة، إلى جانب اللون الأبيض والشفاف، حيث عادةً ما تميل الفتيات إلى اللون الفضي، الأرجواني، الأزرق السماوي، الوردي الفاتح، بينما يميل الشباب إلى اللون الأزرق، البنفسجي، الأبيض والشفاف.

 

ألوان تقويم الأسنان

 

ما هي معايير اختيار لون تقويم الأسنان؟  

من المعروف بأن تقويم الأسنان هو نوع من العلاجات التجميلية طويلة الأمد، لذا فإن اختيار لون تقويم الأسنان المناسب يعد من الأمور المهمة التي يتوجب على المريض انتقائها بحرص، من أجل الحصول على المُحافظة على ثقته بنفسه، ومن أهم معايير اختيار لون تقويم الأسنان نورد لكم ما يلي:

1- لون الشعر والبشرة:

 يحرص العديد من المرض على اختيار لون تقويم الأسنان وفقاً لما يتلاءم مع لون البشرة والشعر، حيث عادةً ما يميل الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة إلى اختيار التقويم ذو الألوان الهادئة أو الكلاسيكية، بينما يميل الأشخاص ذوي الشعر المُجعد إلى اختيار التقويم ذو الألوان الزاهية.

 

ألوان تقويم الأسنان

 

2- الألوان الدارجة:

 في بعض الأحيان قد يميل الشباب إلى اختيار الألوان الدارجة وفقاً لما يتناسب مع معايير الموضة، ويعد اللون البنفسجي والفيروزي والزهري والبرتقالي، وكذلك اللون الأزرق الداكن والقرمزي من أشهر ألوان تقويم الأسنان 2021م

 

معايير اختيار لون تقويم الأسنان

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3- ألوان الملابس:

 يميل العديد من الأشخاص إلى اختيار لون تقويم الأسنان وفقاً لألوان الملابس التي يرتدونها عادةً، مما يعطي مظهراً جذاباً ومميزاً ويزيد من ثقتهم بأنفسهم، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن الألوان الصاخبة أو المُزعجة للعين.

 

ألوان تقويم الأسنان

 

4- الألوان المُركبة:

 يميل بعض المرضى إلى اختيار مزيج الألوان المُختلفة، وهو ما يعطي شكلاً رائعاً وشبابياً للتقويم في النهاية، ويجعله أكثر جاذبية.

 

كيف تختار أفضل الوان التقويم للأسنان؟

 

5- وفقاً للون الأسنان:

 في كثير من الأحيان قد ينعكس لون تقويم الأسنان بشكل سلبي أو إيجابي على مظهر الأسنان ولونها، فقد تؤدي بعض ألوان التقويم إلى إظهار الأسنان بمظهر أكثر بياضاً ونصوعاً، بينما قد تتسبب بعض ألوان التقويم في ظهور الأسنان بمظهر أكثر اصفراراً وشحوباً.

 

معايير اختيار لون تقويم الأسنان

 

ما هي عدد مرات تغيير ألوان تقويم الأسنان؟

لا توجد مدة معينة يجب الالتزام بها عند الحديث عن تغيير الوان التقويم المتصل، فيمكن للمريض أن يقوم بتغيير لون التقويم بشكل متكرر خلال الزيارات الدورية لعيادة الأسنان، حيث قد يرغب بعض المرضى تغيير لون تقويم الأسنان بما يتلاءم مع المواسم والمناسبات المُرتقبة.

وهو من الأمور الغاية في السهولة، حيث أن ألوان التقويم عادةً ما تتمثل في الأشرطة المطاطية التي تحيط بحاصرات الأسنان، مما يُتيح للطبيب تغييرها بسهولة تامة دون الاضطرار لإجراء أي تحريك أو تعديلات في التقويم ذاته، لكن في المتوسط يمكننا القول بأن الفترة المُناسبة لتغيير ألوان التقويم وإجراء التعديلات الأخرى عليه عادةً ما تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

 

ما هي عدد مرات تغيير ألوان تقويم الأسنان؟

 

ما هي طُرق الحفاظ على ألوان تقويم الأسنان؟

من الوارد أن تطرأ العديد من التغييرات على حالة  الوان التقويم على الاسنان مع مرور الوقت، وهو ما يعتمد بشكل كبير على مدى جودة الأربطة المطاطية، إلى جانب نوعية الطعام التي يتناولها المريض، حيث يتغير لون تقويم الأسنان سريعاً بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون القهوة والمشروبات الغازية بصورة دائمة.

لذا من المهم الحرص على تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية والمنبهات بكميات كبيرة، إلى جانب اختيار نوعية الأربطة المطاطية ذات الجودة العالية، من أجل المساهمة في الحفاظ على ألوان تقويم الأسنان لفترة زمنية أطول.

 

طُرق الحفاظ على ألوان تقويم الأسنان

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يمكننا المحافظة على تقويم الأسنان؟

من المهم أن تسعى دائماً للمحافظة على سلامة تقويم الأسنان الخاص بك، ولتحقيق هذا الهدف توجد العديد من النصائح التي يجدر بك اتباعها، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- اختيار معجون الأسنان المُناسب:

 ينصح الأطباء باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد، وذلك من أجل الحفاظ على مينا الأسنان وتقويتها، إلى جانب حماية الأسنان من الحساسية التي قد تؤثر على سلامة التقويم.

2- تفريش الأسنان بشكل دقيق:

 من المهم الحرص على تفريش الأسنان بصورة دقيقة، والسماح للفرشاة بالدخول إلى المناطق الغائرة من تجويف الفم، من أجل التخلص من كافة البقايا الدقيقة والشوائب المُتبقية على سطح الأسنان والتقويم، من أجل الوقاية من الإصابة بالتسوس.

 

كيف يمكننا المحافظة على تقويم الأسنان؟

 

3- استخدام فرشاة تقويم الأسنان:

 ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام باستخدام فرشاة الأسنان المُخصصة للتقويم، من أجل المُساعدة في تنظيف الأسنان بشكل دقيق، ووقاية اللثة من الالتهابات المُتكررة والتي عادة ما تُصاحب تركيب التقويم.

4- استخدام غسول وخيط الأسنان:

 ينصح الأطباء بأهمية استخدام خيوط الأسنان من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بين دعامات التقويم، بالإضافة إلى استخدام غسول الفم الذي يلعب دوراً في التخلص من البكتيريا والفطريات.

 

المحافظة على تقويم الأسنان

 

تجربتي مع ألوان التقويم المختلفة:

تحكي ليا 22 عاماً من ولاية نورث كارولينا تجربتها مع ألوان تقويم الأسنان فتقول:” كُنت على الحصول على تقويم الأسنان، حيث أعاني من عدم انتظام اصطفاف الأسنان العلوية والسفلية وبروزها، لكن أشد ما كان يمنعني  هو مظهر التقويم غير المرغوب به، إلى أن قُمت بزيارة الطبيب.

أثناء زيارة الطبيب عرض عليّ طبيبي العديد من المميزات التي يتضمنها تقويم الأسنان، مثل الألوان الجذابة والمتنوعة التي يمكنني اختيار اللون المُفضل لديّ من بينها بحُرية، وبالفعل قمت باختيار اللون الأزرق الذي يتلاءم مع لون بشرتي.

ساعدتني هذه الخطوة كثيراً في تفادي الإحراج الذي لطالما كنت أشعر به بمجرد التفكير في إجراء تقويم الأسنان، حيث أصبح مظهر التقويم الآن أكثر عصريةً وشباباً وملاءمةً لمعايير الموضة”.

 

تجربتي مع ألوان التقويم المختلفة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

سعر تقويم الأسنان في المستشفيات الحكومية

ما نتائج جهاز تقويم الفك السفلي وكيفية العمل

تجربتي مع تقويم الانفزلاين وما هي مميزاته

سعر التقويم الشفاف 

ما هي مدة تقويم الاسنان لأسنان جميلة بدون فراغات