علاج انحراف الفك السفلي

علاج انحراف الفك السفلي
مميزات علاج اعوجاج الفك السفلي

مارست العمل الصيدلي منذ 2015 ولمدة خمس سنوات، أعمل تحت مظلة وزارة الصحة المصرية منذ عام ٢٠١٦، بدأت في المشاركة في مجال التدوين الصحي والكتابة الطبية والتجميلية باللغة العربية منذ عام ٢٠١٨

إنشاء: 5 أغسطس 2021 · تحديث: 5 أغسطس 2021

علاج انحراف الفك السفلي

علاج انحراف الفك السفلي

تعد مشكلة انحراف الفك السفلي واحدةً من المشكلات الجمالية والصحية الشائعة، حيث أن تأثيرها لايقتصر على المظهر الجمالي فحسب، إنما من شأنها أن تؤثر على صحة المريض وقدرته على تناول الطعام بصورة طبيعية، مما يترك أثراً سلبياً على حياة المرضى بدرجات متفاوتة، سواءً أدرك ذلك أم لا.

إن كنت تعانين من مشكلة انحراف الفك، فسوف نقدم لك من خلال هذا الملف كافة ما يتعلق بهذه المشكلة، ما هي أسبابها ومُضاعفاتها، من هُم الأشخاص المُرشحون للعملية؟ وكم تبلغ تكلفتها؟ بالإضافة إلى العديد من المعلومات حول مزاياها وعيوبها، والعديد من النصائح والمعلومات التي قد تُهمك.

ما هي أسباب انحراف الفك السفلي؟

توجد العديد من الأسباب المؤدية لإصابتك بـ انحراف الفك السفلي، من أبرزها نورد لك ما يلي:

1-العوامل الوراثية:

 تلعب العوامل الوراثية والجينية دوراً لا يُستهان به في الإصابة بمشكلة انحراف الفك السفلي، حيث عادةً ما يُصبح الأشخاص أكثر عرضةً للإصابة باعوجاج الفك السفلي في حال كان أحد الأبوين مُصاباً بهذه المُشكلة.

ما هي أسباب انحراف الفك السفلي؟

2-التعرض للحوادث:

 في بعض الأحيان قد يُصاب المريض باعوجاج أو انحراف الفك السفلي نتيجة للتعرض لحادث معين، مثل حوادث السقوط من أماكن مُرتفعة أو حوادث السيارات.

3-اختلال توزيع الأسنان:

 قد تحدث الإصابة بمشكلة انحراف الفك السفلي نتيجةً لسوء توزيع الأسنان في أحد الفكين أو كلاهما، عادةً ما يحدث هذا الخلل نتيجةً لفقدان بعض أسنان الفك العلوي أو السفلي أو كليهما.

اختلال توزيع الأسنان من اسباب انحراف الفك السفلي

4-اعوجاج المفصل الصدغي:

 المفصل الصدغي هو أحد أنواع المفاصل التي تربط بين فكي الأسنان، وفي حال وجود خلل ما في هذا المفصل فإن هذا من شأنه أن يتسبب في مشكلة سوء الإطباق، وبالتالي الاصابة بانحراف الفك السفلي وما يتبعه من مُضاعفات خطيرة.

اعوجاج المفصل الصدغي

من هم المرشحون لعلاج مشكلة اعوجاج الفك السفلي؟

توجد العديد من العلاجات المستخدمة للتخلص من مشكلة الفك السفلي، ويشمل أهم الأشخاص المرشحون لعلاج انحراف الفك السُفلي ما يلي:

  1. الأشخاص الذين يعانون من مُشكلة ضيق التنفس وخاصةً خلال الليل، أو عند النوم، أو عدم القدرة على مضغ الطعام وابتلاعه بصورة مُريحة، حيث أنها من مُضاعفات انحراف الفك السفلي التي يُعاني منها الكثير من المرضى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من كسور أو تشوهات منطقة الفكين، نتيجة للمرور بحوادث معينة خلال إحدى فترات حياتهم، أو نتيجة لتشوهات الفكين التي قد يُولد بها بعض الأشخاص.
  3. المرضى الذين يُعانون من تضخم الفك العلوي أو بروزه بشكل غير طبيعي أو غير اعتيادي، مما يُظهر الفك السفلي بشكل أصغر أو أكثر انحساراً إلى الداخل.
  4. الأشخاص الذين يعانون من صغر الفك السفلي أو انحساره إلى الداخل، مما يؤثر على المظهر الجمالي للمريض، بالإضافة إلى تأثيره على وظيفة الفم وقدرته على تناول الطعام.
المرشحون لعلاج مشكلة اعوجاج الفك السفلي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي طرق علاج انحراف الفك السفلي؟

توجد العديد من التقنيات الجراحية وغير الجراحية لعلاج انحراف الفك السفلي، ومن أبرزها نور لكم ما يلي:

1-علاج انحراف الفك السفلي بالليزر:

 يعتبر استخدام تقنية الليزر واحداً من الحلول المُبتكرة لعلاج مشكلة انحراف الفكين، وهو من الطرق المُستخدمة في حال كان سبب الإصابة هو وجود مشكلة في سوء إطباق الفكين، دون وجود أي أسباب عظمية هيكلية، يُعتبر الليزر من التقنيات الآمنة في علاج انحراف الفكين، حيث عادةً ما يتم اللجوء إليه في عُمر مُبكر نسبياً، وخاصةً في ظل عدم القدرة على إجراء جراحة تقويم الفك السفلي.

علاج انحراف الفك السفلي بالليزر

2-تقويم الأسنان لعلاج انحراف الفك السفلي:

 يُعد تقويم الأسنان الخارجي من أهم الحلول التجميلية لعلاج مشكلة انحراف الفك السفلي، وهو من الحلول المثالية في حالة العجز عن إجراء الجراحة، خاصةً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً، حيث عادةً ما يمتنع الأطباء قبل هذا السن عن إجراء الجراحة.

3-جراحة انحراف الفك السفلي:

 جراحة انحراف الفك السُفلي هي واحدةً من أهم الحلول المستخدمة لعلاج مشكلة انحراف الفك السفلي وأكثرها فعاليةً، يتم اللجوء لها في حالة انحراف الفك المُتوسط أو الحاد، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

عادةً ما يتم إجراء عملية الفك السفلي بعد إخضاع المريض للتخدير الكلي، بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في الفك السفلي، من أجل السماح يضبط عظام الفك السفلي وتعديله وفقاً لحالة المريض، بعد الفراغ من تعديل عظام الفكين يبدأ الطبيب بإعادة أنسجة الفك إلى حالتها الطبيعية، ومن ثم يتم إغلاق الجرح بواسطة الخيوط الجراحية، وبعدها يتم السماح للمريض بالافاقة والتعافي.

جراحة انحراف الفك السفلي

ما هي مميزات علاج اعوجاج الفك السفلي؟

تُوفر عملية علاج انحراف الفك السُفلي العديد من المزايا والفوائد للمريض، من أبرزها نُورد لكم ما يلي:

  1. تحسين المظهر العام: يُساهم علاج الفك السفلي في تعديل مظهر الفم وعظام الفك، وجعلها أكثر تناسقاً مع باقي ملامح الوجه، مما يترك أثراً إيجابياً على نفسية المريض ويعزز من ثقته بنفسه.
  2. تحسين وظيفة الفك والفم: يلعب علاج انحراف الفك السفلي دوراً فعالاً في علاج مشكلة الإطباق، ومن ثم فهو يُساهم في التحسين من وظيفة الفم والأسنان، مثل مضغ الطعام، التنفس بصورة جيدة خلال النوم، التحدث بصورة طبيعية.
  3. النتائج الدائمة: تُساهم عملية تصحيح انحراف الفك السفلي في حصول المريض على نتائج علاجية مُستديمة، على العكس من بعض الحلول غير الجراحية المؤقتة مثل حقن البوتوكس والفيلر.
  4. معدلات الأمان العالية: يُوفر علاج انحراف الفك السفلي جراحياً أو من خلال تقنية الليزر معدلات أمان عاليةً للمرضى، خاصةً من انتشار هذه العمليات وتدرب الأطباء بشكل كافي على آدائها، كما أنه لا يترتب عليها أي مضاعفات خطيرة.
مميزات علاج اعوجاج الفك السفلي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي مخاطر علاج انحراف الفك السفلي؟

على الرغم من كافة المزايا السابقة، إلا أن عملية اعوجاج الفك السٌفلي عادةً ما يترتب عليها العديد من المُضاعفات، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. يُمثل الخضوع للتخدير الكلي واحداً من المخاطر التي ينطوي عليها مثل هذا النوع من العمليات، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المُزمنة.
  2. من المحتمل أن تتسبب عملية علاج انحراف الفك السٌفلي في إصابة المريض بالنزيف الطفيف نتيجة حساسية أنسجة الفكين، بالإضافة إلى التورم الخفيف الذي يُصاحب العملية الجراحية، وعادةً ما يستمر لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 14 يوماً من آداء العملية، لكنه سرعان ما يبدأ بالاختفاء تدريجياً.
  3. يمكن أن يتعرض المريض الخاضع لجراحة الفك السفلي إلى التقاط العدوى، خاصة في ظل الاستعانة بالأدوات الجراحية الملوثة، أو إجراء الجراحة في غُرف لا تتضمن احتياطات الوقاية من العدوى.
  4. من أهم ما يعيب علاج انحراف الفكين بالتقويم الخارجي هو طول فترة العلاج نسبياً، والتي تتراوح ما بين 6 أشهر وحتى 3 سنوات في بعض الأحيان.
ما هي مخاطر علاج انحراف الفك السفلي؟

كم تبلغ تكلفة علاج انحراف الفك؟

تختلف تكلفة علاج انحراف الفك السفلي وفقاً لنوع التقنية المُستخدمة في العلاج، ووفقاً للعديد من العوامل الأخرى، مثل مدى شهرة الطبيب ومهارته، عدد الشهادات الحاصل عليها وسنوات خبرته الطبية، بالإضافة إلى تكلفة السياحة العلاجية إن وُجدت.

تتراوح تكلفة علاج انحراف الفك السفلي بالليزر في الولايات المتحدة ما بين 1300 إلى 1900 دولار أمريكي تقريباً، وتتراوح تكلفتها في مصر ما بين 900 إلى 1100 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكلفتها ما بين 1000 إلى 1600 دولار أمريكي تقريباً في السعودية والإمارات العربية المُتحدة.

تتراوح تكلفة جراحة تصحيح انحراف الفك السفلي في الولايات المتحدة ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي تقريباً، بينما تنخفض تكلفتها في مصر لتتراوح ما بين 800 إلى 1000 دولار أمريكي تقريباً، بينما تزداد تكلفتها في السعودية والإمارات العربية المُتحدة لتتراوح ما بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي تقريباً.

أما تكلفة تقويم الفك السفلي الخارجي فهو عادةً ما يتفاوت ما بين 300 إلى 1800 دولار أمريكي تقريباً في معظم دول العالم، بما فيها الدول العربية، ويتم تحديد التكلفة بناءً على حجم المشكلة التي يعاني منها المريض ومدى تفاقمها، وعادةً ما يتم تغطية هذا النوع من العمليات من قبل أنظمة التأمين الصحي المُختلفة.

كم تبلغ تكلفة علاج انحراف الفك؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

تجربتي مع عملية الفك السفلي

عملية الفك السفلي قبل وبعد

عملية الفك السفلي

عملية الفك السفلي في مصر 

تقدم الفك السفلي

جراحة الفك

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...