مشاكل الاسنان التجميلية

 مشاكل الاسنان التجميلية

تُعتبر مشاكل الاسنان التجميلية هي الشغل الشاغل بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من آثارها على ابتسامتهم وعلى اختلاطهم المجتمعي لتجنب الحرج، ولذا فقد سعى العديد منهم للبحث عن أفضل الحلول التجميلية وأكثرها فاعلية للتخلص من هذه المشاكل.

قد يقع العديد منا في حيرة أثناء البحث عن أفضل الحلول المتوفرة لإخفاء عيوب الأسنان، وذلك نظراً للتطور السريع في مجال طب الأسنان العلاجي والتجميلي وظهور الكثير من التقنيات المتطورة التي تضمن التخلص من أبرز هذه المشكلات، ولذلك سنذكر لكم فيما يلي أهم المشاكل التجميلية المتعلقة بالأسنان ونوضح أهم الحلول الطبية المتوفرة لها. 

 

ما هي مشاكل الاسنان التجميلية؟

هي بعض العيوب التي قد تطرأ على مظهر الأسنان الخارجي أو على تناسقها نتيجة بعض العوامل الداخلية كالأمراض التي قد تصيب منطقة اللثة والأسنان، أو ربما بعض العوامل الخارجية كالصدمات المباشرة وتعرض الأسنان للعديد من المواد الحمضية وعدم الانتظام في تنظيفها.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم أبرز المرشحين لعلاج مشاكل الاسنان التجميلية؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من بعض تشققات وتكسرات الأسنان نتيجة الاستهلاك الزائد للسكريات والحمضيات في نظام الغذاء اليومي.
  2. الأشخاص الذين يعانون من تغير لون الاسنان نتيجة تكون بعض التصبغات الجيرية على سطح الأسنان.
  3.  الذين يعانون من عدم وجود تناسق بين الاسنان أو من وجود فراغات ملحوظة بين الأسنان الأمامية.
  4. الأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل اللثة التي تؤثر بشكل سلبي على مظهر ابتسامتهم أو تظهر لديهم الابتسامة اللثوية.
  5.  الذين فقدوا بعض الاسنان أو أجزاء منها مما قد يؤثر على مظهر ابتسامتهم أو ربما بعض مخارج الحروف.
  6. يعتبر السن المناسب لعلاج العديد من المشاكل الجمالية للأسنان هو بعد سن السابعة، لكون الاسنان الدائمة تبدأ في الظهور ويبدأ حينها الشكل النهائي للأسنان والفكين في الاستقرار. 

 

من هم أبرز المرشحين لعلاج مشاكل الاسنان التجميلية؟

التحضير لعلاج مشاكل الاسنان ؟

تتبع فترة التحضير لإجراء إحدى عمليات إصلاح بعض المشاكل التجميلية للأسنان عدد من الخطوات المشتركة التي سنذكرها لكم فيما يلي:

  1. تبدأ مرحلة التحضير لعلاج أي مشكلة جمالية بالاسنان من خلال اختيار الطبيب المناسب والمُتخصص في علاج المشكلة التي تعاني منها.
  2. يبدأ الطبيب بالاطلاع على سجلات تاريخك الطبي والاستماع إلى شكواك لتحديد نوع المشكلة الجمالية التي تعاني منها وما مدى تأثيرها على وظائف الاسنان.
  3. قد يطلب الطبيب منك إجراء بعض الفحوصات المعملية أو التصوير الاشعاعي لمنطقة الأسنان والفكين.
  4. يقوم الطبيب بعد تحديد جميع جوانب المشكلة التي تعاني منها بالبدء في مناقشة جميع الحلول الجراحية أو غير الجراحية المتوفرة لحلها.
  5. بعد الاستقرار على نوع التقنية التي سيتم إجراءها يقوم الطبيب بتحديد موعد لإجرائها، ويحرص على إعطاء بعض النصائح التي تختلف حسب نوع التقنية، والتي يساعد الالتزام بها على تحسين نتائج التقنية بشكل ملحوظ.

 

التحضير لعلاج مشاكل الاسنان ؟

أبرز عمليات وتقنيات علاج مشاكل الأسنان التجميلية:

فينير الأسنان:

يُعتبر فينير الاسنان أحد التقنيات ذات الانتشار الواسع بين شريحة كبيرة من الأشخاص، وهو عبارة عن تقنية غير جراحية تعتمد على استخدام أنواع معينة من بعض المواد الخزفية لتغطية الأسنان وإخفاء بعض عيوبها الجمالية، ويستخدم فينير الاسنان في علاج مشاكل تشققات الاسنان وتغير لونها بالإضافة إلى مشاكل وجود فراغات ملحوظة بين الأسنان الأمامية.

علاج مشاكل الأسنان التجميلية

 

تبييض الأسنان بالليزر:

تُعد تقنية تبييض الأسنان بالليزر من التقنيات الفعالة ذات النتائج السريعة، وتتم هذه التقنية في الغالب على هيئة عدة جلسات لا تتجاوز مدة الجلسة في الغالب 15 دقيقة، حيث يبدأ الطبيب بتغطية الأسنان باستخدام مادة كيميائية معينة، ليعمل بعد ذلك على تسليط نوع معين من أشعة الليزر عليها باستخدام جهاز مخصص لذلك.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عملية تقويم الأسنان:

هو أحد التقنيات الطبية التي يتم إجراؤها بغرض إصلاح عيوب الأسنان أو تصغير المسافات التي قد تظهر بين مجموعة من الأسنان، ويمكن أن تتم هذه التقنية باستخدام العديد من المواد والطرق المختلفة، فيما يلي أبرز الأمثلة على أنواع تقويم الأسنان:

  1. تقويم الأسنان الشفاف.
  2. تقويم الأسنان المتحرك.
  3.  عملية تقويم الأسنان المعدني.
  4. تقويم الأسنان الداخلي.

عملية تقويم الأسنان

زراعة الأسنان:

تُعتبر زراعة الأسنان أحد الحلول المتاحة لتعويض الأسنان المفقودة نتيجة الصدمات أو التسوس الشديد أو أي من العوامل الأخرى، وتُعتبر الطريقة الأشهر لزراعة الأسنان هي عن طريق غرس جذر معدني في مكان السن المفقود وتركيب التاج بعد عدة أيام لضمان الالتحام الكامل للجذر وزوال جميع أعراض التورم والالتهاب التي قد تنتج عنه.

 

تركيب الأسنان:

تختلف عمليات تركيب الأسنان عن عمليات زراعتها في كون عمليات التركيب تشمل استخدام بعض أطقم الأسنان الكاملة أو الجزئية لتعويض فقدان أكثر من سن واحدة، ويتم صناعة تركيبات الأسنان بواسطة العديد من المواد المعدنية أو الخزفية المختلفة.

كما يوجد العديد من أنواع تركيبات الأسنان الثابتة التي تحتاج إلى زراعة جذور صناعية داخل عظام الفكين، أو قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات لاستخدام بعض التركيبات المتحركة التي يتم تركيبها ونزعها بسهولة.

 

لومينير الأسنان:

يُعتبر اللومينير أحد المواد المصنوعة من البورسلين والتي تستخدم على هيئة قشور رقيقة للغاية لتغطية السطح الخارجي للأسنان والمساعدة في إخفاء العديد من العيوب الموجودة بها، ويتم تركيب لومينير الأسنان في الغالب على جلستين أو ثلاث جلسات لتحصل بعدها على نتيجة قد تدوم لما يتجاوز 20 عاماً.

لومينير الأسنان

 

فترة التعافي بعد علاج مشاكل الأسنان:

تختلف فترة التعافي بعد عمليات الأسنان التجميلية اختلافاً جذرياً طبقاً لنوع العملية، فبعض التقنيات قد لا تتطلب فترة تعافي على الإطلاق، والبعض الآخر قد يحتاج إلى فترة يحدد مدتها الطبيب المعالج، ولكن هناك العديد من النصائح المشتركة التي ينصح بها الأطباء بعد إجراء عمليات تجميل الأسنان، ومن أهمها ما يلي:

  1. عدم تناول المشروبات الغازية والحمضيات لمدة يومين على الأقل بعد عمليات تجميل الأسنان وخاصة عمليات التبييض بالليزر.
  2. يجب عليك الاعتماد على الأطعمة اللينة في غذائك اليومي لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام عقب إجراء أحد التقنيات التجميلية للأسنان.
  3. احرص على حماية منطقة الأسنان والفكين لمدة ثلاثة أو أربعة أيام عقب عمليات تجميل الأسنان الجراحية لضمان الالتئام التام للشقوق الجراحية.
  4.  تناول العقاقير التي قد يصفها الطبيب بعد بعض عمليات تجميل الأسنان للتخلص من الألم الذي قد ينتج عنها.
  5. احرص على تنظيف منطقة الفم باستمرار بعد عمليات التجميل، وتأكد من اتباع كافة الخطوات التي يصفها لك الطبيب عن كيفية تنظيف أسنانك برفق بعد العملية.
  6. تواصل مع طبيبك في حالة ظهور أي أعراض لم يذكرها لك الطبيب بعد العملية، كظهور تورم ملحوظ أو ازدياد الألم بشكل كبير بعد العملية. 

 

ما هي مميزات علاج مشاكل الاسنان ؟

  1. تُساعد العديد من عمليات الاسنان التجميلية على حل بعض المشاكل الوظيفية المتعلقة بالفكين والأسنان، فقد تساعد عمليات زراعة الأسنان مثلاً على تحسين طريقة مضغ الطعام أو قد تساعد في نطق الأحرف بشكل صحيح.
  2. تتميز طرق علاج مشاكل الأسنان التجميلي بالتنوع الشديد ووجود العديد من الخيارات الجراحية وغير الجراحية المتوفرة لعلاج مشكلة معينة، كما أن هناك العديد من الطرق الغير جراحية التي لا تتطلب سوى جلسة واحدة.
  3. تتميز بعض التقنيات التي تساعد على علاج بعض المشاكل التجميلية للأسنان بالدوام لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى عقدين من الزمن، وربما تدوم نتائج بعض العمليات مدى الحياة في حالة اتباع تعليمات ما بعد العملية.
  4. يوجد العديد من الأطباء المتخصصين في الجانب التجميلي من مشاكل الأسنان وحلولها في جميع مدن العالم، فهو يُعتبر من المجالات المنتشرة التي يمتلك أطبائها العديد من الشهادات الدولية والخبرات الطويلة.
  5. يُساعد حل مشاكل الاسنان على إزالة الحرج الواقع على الشخص وزيادة ثقته بنفسه.

ما هي مميزات علاج مشاكل الاسنان ؟

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي عيوب علاج مشكلة الاسنان التجميلية؟

  1. قد تتطلب بعض العمليات التجميلية للأسنان استخدام عدد من المعدات المتطورة والمواد المرتفعة التكلفة، مما قد يرفع التكلفة الكلية بشكل كبير مقارنة بأسعار العديد من العمليات التجميلية الأخرى.
  2. قد ينتج عن بعض العمليات التجميلية للأسنان عدد من الأعراض الجانبية والمشاكل الوظيفية في حالة إجراءها بطريقة غير مناسبة، لذا احرص على اختيار الطبيب المناسب صاحب الخبرات الطويلة لإجراء العملية التي تريدها. 
  3. بالرغم من أن هناك العديد من التقنيات التجميلية التي لا تتطلب ظهور نتائجها سوى جلسة واحدة أو جلستين، إلا أن هناك بعض التقنيات الأخرى التي تتطلب ظهور نتائجها العديد من الشهور مثل تقنية تقويم الأسنان.

 

ما هي أبرز الأسئلة التي يجب أن تسألها لطبيبك؟

  1. ما هي أبرز الحلول التجميلية التي تناسب حالتي؟
  2. متى ستظهر النتائج النهائية؟
  3. ما هي الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن عمليات تجميل الأسنان؟
  4. هل سأشعر بالألم أثناء إجرائي إحدى عمليات التجميل؟
  5. ما هي فترة التعافي اللازمة بعد علاج مشاكل الاسنان؟
  6. ما هي عدد الجلسات اللازمة؟
  7. كم ستدوم النتائج ؟

ما هي أبرز الأسئلة التي يجب أن تسألها لطبيبك؟

كيف تختار طبيب الأسنان المناسب؟

يوجد العديد من النصائح والخطوات التي تساعدك في عملية اختيار الطبيب المناسب لك، والتي سنذكر أهمها فيما يلي:

  1. احرص في البداية على تصفح شبكة الإنترنت للحصول على ترشيحات بأفضل الأطباء المتخصصين في نوع العملية التي تريد إجراءها.
  2. تأكد من الاطلاع على آراء المرضى السابقين الذين أجروا نفس نوع العملية التجميلية عند هؤلاء الأطباء.
  3. قم بزيارة الطبيب الذي قمت باختياره للتحدث معه حول خطوات العملية والتحضيرات الواجب اتباعها قبل العملية.
  4. احرص خلال زيارتك للطبيب أن تطلع على صور نتائج عملياته التجميلية السابقة وأن تتأكد من إمكانية تحقيق النتائج التي تطمح لها.
  5. تأكد من سؤال الطبيب عن خبراته ومؤهلاته وشهاداته العلمية التي حصل عليها في مجال تجميل الأسنان.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج أهم تقنيات علاج مشاكل الاسنان التجميلية:

فيما يلي نبرز لكم أهم النقاط المتعلقة بنتائج أشهر عمليات تجميل الأسنان:

نتائج تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد:

قد يحتاج مثل هذا النوع من عمليات تجميل الأسنان إلى عدة جلسات متتالية او ربما إلى جلسة واحدة بحسب حالة الشخص، وغالباً ما يتمكن الشخص من ملاحظة النتائج فور الانتهاء من العلاج في معظم الحالات، كما أن نتائج عمليات تبييض الأسنان بالليزر تدوم لعدة سنوات وذلك اعتماداً على اهتمام الشخص بتنظيف أسنانه بعد العملية واتباعه لتعليمات الطبيب.

نتائج تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد

ما هي نتائج تقويم الأسنان قبل وبعد؟

تظهر نتائج تقويم الأسنان في معظم الحالات في خلال 6 أشهر من تركيبه، حيث يعمل على إصلاح اعوجاج الأسنان وتقليل الفراغات الموجودة بينها خلال تلك الفترة، وفي الغالب يحتاج الشخص للعديد من جلسات المتابعة خلال هذه الفترة للتأكد من سير نتائج التقويم في الطريق الصحيح.

 

نتائج فينير الأسنان قبل وبعد:

كما ذكرنا فإن فينير الأسنان يُعتبر أحد التقنيات التي تساعد على إخفاء عيوب وتشققات الأسنان، وتُعتبر هذه التقنية إحدى التقنيات ذات النتائج الفورية التي لا تحتاج للانتظار، بالرغم من ذلك فإن أسنانك بعد هذا النوع من العمليات سوف تتطلب نوع من أنواع الرعاية الخاصة واتباع بعض التعليمات المهمة من الطبيب للحفاظ على النتائج. 

 

تكلفة علاج مشاكل الأسنان التجميلية:

تختلف تكلفة علاج مشاكل الأسنان طبقاً للعديد من العوامل التي سنذكر لكم أهمها فيما يلي:

  1. تعتمد التكلفة الكلية على نوع التقنية المستخدمة في علاج مشكلة الأسنان، وفي معظم الأحيان قد يلجأ الطبيب لاستخدام أكثر من تقنية لحل مشكلة واحدة.
  2. تتأثر التكلفة الكلية بشكل ملحوظ باختلاف خبرات الطبيب ومدى تمكنه من نوع العملية الجراحية أو التقنية التي ترغب في إجراءها.
  3. تتنوع التقنية باختلاف البلدان واختلاف عملاتها، وتعتمد أيضاً على وجود السياحة العلاجية وتكلفة التنقلات والمعيشة في هذه الدولة.
  4. تختلف التكلفة النهائية باختلاف الفحوصات الطبية المطلوبة قبل وبعد إجراء العملية، مثل فحوصات التصوير الإشعاعي والفحوصات المعملية.
  5. يؤثر نوع التخدير المستخدم في بعض عمليات تجميل الأسنان على التكلفة الكلية، بالإضافة لنوع المواد المستخدمة في تقنيات مثل زراعة الأسنان أو تركيبات الأسنان.

 

فيما يلي جدول يوضح متوسط أسعار أهم عمليات الاسنان التجميلية:

فينير الأسنان تتراوح ما بين 200 إلى 1000 دولار 
تبييض الأسنان بالليزر تتراوح ما بين 1000 إلى 2500 دولار
زراعة الأسنان يتكلف سعر السن الواحد ما بين 200 إلى 600 دولار
تركيبات الأسنان تتراوح أسعار تركيب الأسنان باختلاف أنواعها ما بين 100 إلى 1500 دولار
تقويم الأسنان يختلف سعر عمليات تقويم الأسنان حسب نوع التقويم المستخدم ويتراوح في العموم ما بين 1000 إلى 3000 دولار
لومينير الأسنان تتراوح تكلفته ما بين 500 إلى 1000 دولار

 

تكلفة علاج مشاكل الأسنان التجميلية

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أبرز أماكن علاج مشاكل الاسنان:

العيادة الإيطالية لطب الأسنان – Italian dental clinic:

تُعتبر العيادة الإيطالية لطب الأسنان أحد أشهر العيادات المتخصصة في مجال طب وتجميل الأسنان في مدينة دبي، حيث تتألف من طاقم متميز من الأطباء الذين يحرصون على اتباع أفضل المعايير العالمية، كما يحرص المركز على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

العنوان: العيادة الإيطالية – شارع 26 – مدينة دبي الطبية – دبي – الإمارات.

المركز الأمريكي لطب الأسنان – American dental center:

يُقدم المركز الأمريكي لطب الأسنان العديد من التقنيات المتقدمة لتجميل الأسنان على يد مجموعة من أفضل الخبراء في مجالات تجميل الأسنان الجراحي وغير الجراحي، كما يسعى المركز للارتقاء بمستوى طب الأسنان التجميلي في سلطنة عمان عن طريق التعاون مع أحد مؤسسات طب الأسنان المعروفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

العنوان: مول الماسة – شارع شاطئ القرم – مسقط – سلطنة عمان.

الدكتور مجد ناجي:

تخرج الدكتور مجد من كلية طب الأسنان بجامعة دمشق عام 1997م، وهو يُعتبر أحد أشهر أطباء الأسنان الفلسطينيين المتخصصين في علاج أمراض الأسنان واللثة وتجميلهما في دبي والوطن العربي، حيث يمتلك عيادة ليبرتي لطب الأسنان التي حصلت على العديد من الجوائز الدولية نظراً لجودة خدمات علاج وتجميل الأسنان التي تُقدمها.

العنوان: عيادة ليبرتي – فيلا 474 – طريق جميرا – دبي – الإمارات.

أبرز أماكن علاج مشاكل الاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

برد الأسنان

أفضل عيادات تجميل الاسنان في مصر

أسعار تبييض الاسنان في القاهرة

عدسات الاسنان

10 منتجات لتبييض الأسنان

تجميل الأسنان بالكريستال

فينير الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر