بالون المعدة الأمريكي

بالون المعدة الأمريكي

التخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام ممشوق والوصول إلى الوزن المثالي هدف يسعى إليه الكثيرون ممن يعانون من زيادة الوزن خاصة إذا اقترنت المحاولات التقليدية لإنقاص الوزن بعدم التوفيق حينئذٍ عليك التفكير بإجراء بالون المعدة الأمريكي.

إليك عزيزي القارئ الحل الأمثل للحصول على الوزن المثالي والتخلص من السمنة دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية وذلك من خلال إجراء عملية بالون المعدة الأميركي الحاصلة على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

تعرف معنا خلال السطور التالية على كل ما يتعلق ببالون المعدة  من مميزات وعيوب وكيفية إجراء إدخاله بالمعدة وما الفرق بينه وبين الأنواع الأخرى من بالون المعدة وبالطبع سنذكر لك متوسط تكلفة هذا الإجراء وأفضل المراكز الطبية التي توفر إجراء مثل هذا النوع من إجراءات علاج السمنة.

 

ما هي تقنية بالون المعدة الأمريكي؟

  1. يعد بالون المعدة الأمريكي الأول عالمياً من حيث الاستخدام في إجراء عمليات بالون المعدة.
  2. يعطي نتائج مميزة في تجارب إنقاص الوزن حتى يصل معدل نقصان الوزن في بعض الحالات إلى ثلاثة أضعاف معدلات فقدان الوزن بالطرق التقليدية الأخرى.
  3. جاءت فكرة بالون المعدة كأحد الحلول الآمنة للتخلص من زيادة الوزن والسمنة دون الخضوع إلى عمليات جراحية كبرى مثل عمليات تحويل المسار أو تكميم المعدة وفي الوقت ذاته عدم الحاجة إلى اتباع أنظمة غذائية قاسية أو تناول الأدوية والعلاجات الخاصة بإنقاص الوزن.
  4. تعتمد فكرة بالون المعدة على إدخال أو بمعنى آخر زرع كرة من السيليكون مملوءة بمحلول ملحي إلى داخل المعدة تتميز هذه الكرة بسطح أملس مصنوع من مواد عالية الجودة لتجنب الإصابة بقرح المعدة. 
  5. إدخال هذه الكرة إلى المعدة يحدث  بواسطة أنبوب مزود بالمنظار الجراحي تحت تأثير التخدير الكلي ليشغل هذا البالون مساحة كبيرة من الحجم الكلي للمعدة وبالتالي يستمر الشعور بالشبع والحاجة إلى كمية قليلة من الطعام.

    بالون المعدة الامريكي

  6. يتميز بالون المعدة بملمس ناعم وسطح أملس وذلك لتجنب حدوث قرح بالمعدة كما أنه يعرف  بمعدلات أمان عالية وذلك بعد استخدامه في إجراء العملية على أكثر من 277 ألف حالة على مستوى العالم وذاع تواجده في أكثر من ثمانين دولة خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
  7. يستغرق تواجد  البالون داخل المعدة مدة ستة أشهر فقط ثم يستوجب على المريض المتابعة مع الطبيب للتخلص منه بعد انتهاء هذه المدة مباشرة بواسطة المنظار الجراحي مرة أخرى لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.
  8. يأتي البالون الأمريكي تحت الأسماء التجارية (أوربيرا، أبوللو)، (ORBERA, APOLLO) هذه الأسماء التجارية حصلت على موافقة منظمة  الغذاء والدواء الأمريكية ووجدت طريقها للسوق العالمي منذ عام 2014.

ما هي تقنية بالون المعدة الأمريكي؟

 

تكلفة إجراء عملية بالون المعدة الأمريكي

تختلف تكلفة إجراء عملية بالون المعدة باختلاف المراكز الطبية، وخبرة الطبيب المعالج، وأيضا الإمكانات المتوفرة بالمراكز الطبية، والخدمات المقدمة للمريض كما تختلف التكلفة أيضاً من بلد إلى آخر. لذلك أعددنا لك عزيزي القارئ أهم المعلومات التي تتعلق بالتكلفة في مختلف البلدان حول العالم والتي تشتهر بإجراء هذا النوع من العمليات.

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: يبلغ متوسط التكلفة هناك ما بين 6 آلاف دولار إلى 9 آلاف دولار.
  2. تركيا: يبلغ متوسط أسعار العملية ما بين 1500 دولار إلى 3750 دولار.
  3. بريطانيا: حيث تُجرى عملية بالون المعدة هناك بصورة واسعة الانتشار وفي مختلف المدن ويبلغ متوسط التكلفة حوالي 5 آلاف دولار.
  4. كندا: حيث توفر أفضل الخدمات الطبية لذلك ترتفع بها التكلفة نسبياً والتي تبلغ حوالي 9 آلاف دولار.
  5. ألمانيا: والتي تشتهر بارتفاع المستوى الطبي والخدمات الطبية ويبلغ متوسط التكلفة بها حوالي 7 آلاف دولار.
  6. معظم البلدان العربية حيث تُجرى عمليات بالون المعدة يبلغ متوسط التكلفة بها من 1500 دولار إلى 3500 دولار.

تكلفة إجراء عملية بالون المعدة الأمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم المراكز الطبية التي توفر إجراء عملية بالون المعدة الامريكي

تتعدد المراكز الطبية الخاصة بإجراء عملية بالون المعدة في الكثير من البلدان حول العالم مثل:

  1. تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بوجود العديد من المراكز الطبية الخاصة بجراحات السمنة والبدانة مثل مركز علاج البدانة بمدينة كانساس بالولايات المتحدة الأمريكية (The Bariatric Center of Kansas City).
  2. تتوفر بالمملكة المتحدة مستوى مميز من الخدمات الصحية وخاصة فيما يخص جراحات السمنة والبدانة مثل المركز الطبي لعلاج البدانة في لندن (The London Weight Clinic).
  3. تنافس تركيا العديد من دول العالم في المجال الطبي والرعاية الصحية وفي الوقت ذاته تنخفض تكلفة إجراء العمليات الجراحية بها ومن أمثلة المراكز الطبية بها هو مركز الدكتور أنور يشلوك لجراحات بالون المعدة في إسطنبول، وعيادة الدكتورة حولا لجراحات السمنة في إسطنبول.
  4. يتوفر بالإمارات العديد من المراكز الطبية والمستشفيات التي تُجرى بها هذا النوع من العمليات مثل عيادة فاليانت كلينك لجراحات السمنة في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة (Valiant Clinic).
  5. تنخفض أسعار جراحات السمنة وعلاج البدانة في مصر عن غيرها من البلدان العربية ومن أمثلة العيادات الموجودة بها مركز وارداني كلينيك عيادة الدكتور إبراهيم الورداني بالقاهرة.
  6. أصبحت المملكة العربية السعودية مقصداً للكثيرين بغرض الرعاية الطبية وانتشرت بها المراكز الطبية  حيث تُجرى جراحات السمنة والنحافة مثل المركز الطبي الدولي بمدينة جدة بالسعودية.

المراكز الطبية التي توفر إجراء عملية بالون المعدة الامريكي

 

من هم المرشحون لإجراء عملية بالون المعدة الأميركي؟

يوجد بعض المعايير التي من خلالها يحدد الطبيب مدى ملائمة إجراء عملية بالون المعدة للمريض أم أنها غير مناسبة له وذلك لتجنب التعرض لأي من المضاعفات أو الآثار الجانبية وتتلخص هذه الشروط في الآتي:

  1. أن تعاني من السمنة وأن يكون مؤشر الكتلة لديك (Body Mass Index) أعلى من 35 وهو المعدل المناسب لجميع العمليات الجراحية الخاصة بعلاج السمنة وزيادة الوزن.
  2. لم تنجح محاولات إنقاص الوزن من خلال الطرق الأخرى مثل اتباع أنظمة الحمية الغذائية وممارسة الرياضة.
  3. التعهد بالالتزام بالنظام الغذائي الجديد من خلال البرنامج المعد خصيصاً لاتباعه بعد إجراء العملية والذي يشمل أيضاً ممارسة التمارين الرياضية.
  4. لا يعاني المريض من أي التهابات بالمعدة أو البلعوم.
  5. لم يخضع المريض لأي عمليات جراحية بالمعدة أو البلعوم أو جراحة فتق الحجاب الحاجز من قبل.
  6. يحظر استخدام بالون المعدة أثناء فترة الرضاعة أو إذا كنتِ تخططين للحمل خلال ستة أشهر.

المرشحون لإجراء عملية بالون المعدة الأمريكي

 

قبل إجراء العملية

  1. يجب إجراء بعض التحاليل الطبية اللازمة.
  2. إطلاع الطبيب المعالج بأي أدوية تستخدمها أو التاريخ المرضي لك.
  3. التوقف عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة قبل إجراء العملية.

قبل إجراء عملية بالون المعدة الأمريكي

 

كيفية إجراء عملية البالون الأميركي للمعدة

  1. تُجرى عملية بالون المعدة بوحدة خاصة بالمراكز الطبية تسمى حجرة المناظير.
  2. يخضع المريض للتخدير ثم يدخل أنبوب صغير يحمل البالون عبر الحلق إلى المعدة ويرافق هذا الأنبوب المنظار الجراحي المزود بنوع خاص من الكاميرات للمساعدة في إدخاله وزرعه بطريقة صحيحة.
  3. يملأ البالون بالمحلول الملحي عن طريق الأنبوب.
  4. تستغرق العملية حوالي من 30 إلى 40 دقيقة.
  5. يمكن للمريض العودة إلى المنزل بعد انتهاء العملية بحوالي ساعة أو ساعتين.

كيفية إجراء عملية بالون المعدة الأمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماذا بعد إجراء عملية بالون المعدة؟

  1. يمكن الشعور بعدم الراحة مع الشعور بالغثيان والميل للقئ يصاحبه إحساس بالالتهاب داخل الحلق كل هذه الأعراض تنتهي خلال الأسبوع الأول من إجراء العملية ويمكن السيطرة على هذه الأعراض بتناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الغثيان والالتهابات.
  2. يستطيع المريض تناول السوائل الشفافة بعد مرور ست ساعات من إجراء العملية وغالباً يستمر تناول هذه السوائل لمدة أسبوع كما يمكنه تناول الأطعمة الخفيفة، والمخفوقة مع بداية الأسبوع الثاني.
  3. ينتظم تناول الطعام بعد مرور ثلاثة أسابيع بعد إجراء العملية وذلك من خلال النظام الغذائي الذي يوضع من قبل اخصائي التغذية الخاص بتغذية المرضى الذين يخضعون لعملية بالون المعدة.
  4. يستمر الإحساس بعدم الجوع لمدة أسبوعين بعد انتهاء العملية، وأثناء هذه الفترة يحدث نقصان كبير في الوزن ويقل معدل فقدان الوزن تدريجياً بعد انتهاء هذه الفترة.
  5. يبدأ الشعور بالجوع في الظهور تدريجياً بعد مرور شهر من إجراء العملية ويقل معدل النقصان في الوزن عن الفترة الأولى التي تلت إجراء العملية.
  6. يفضل ممارسة الرياضة بعد مرور الأسبوع الأول مثل رياضة الجري وبعض التمارين غير الشاقة.
  7. يجب اتباع نمط حياة جديد بعد إجراء العملية يشمل برنامج غذائي ورياضي يوضع بواسطة أخصائي التغذية لضمان الحصول على النتائج المرجوة من العملية ولمدة تصل إلى 12 شهر منذ إجراء العملية. 
  8. تناول المكملات الغذائية من الأمور الهامة التي يجب الالتزام بها بعد إجراء العملية مثل مكملات الكالسيوم والفيتامينات المتعددة.
  9. بعد مرور ستة أشهر يجب الخضوع إلى التخلص من بالون المعدة بواسطة المنظار الجراحي مرة أخرى ويمكن استبداله بآخر جديد أو عدم استبداله وذلك يرجع إلى رؤية الطبيب لتقييم الحالة.
  10. يوجد بعض الأنواع من بالون المعدة يسمى بالون المعدة السنوي والذي يستمر تواجده بالمعدة  حوالي 12 شهر.

ماذا بعد إجراء عملية بالون المعدة الأمريكي؟

 

نتائج عملية بالون المعدة الأمريكي

يقل احتياج المريض لتناول كميات كبيرة من الطعام بل يشعر بالشبع مبكراً ويرجع ذلك إلى سببين رئيسيين هما:

  1. يعمل  بالون المعدة  على زيادة الوقت اللازم لتفريغ المعدة من الطعام مما يؤدي إلى الإحساس بالشبع لفترات طويلة.
  2. يؤثر بالون المعدة على مستويات إفراز الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

يفقد المريض حوالي ثلثي الوزن خلال فترة الستة أشهر المتواجد بها البالون بالمعدة وهو ما يميز البالون الأمريكي عن غيره ويستمر فقدان الوزن لقرابة السنة.

تتحسن الحالة الصحية لدى الكثير من المرضى الذين يعانون من الأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن مثل:

  • مرض السكري النوع الثاني.
  • خشونة الركبة والتهابات المفاصل. 
  •  أمراض القلب والضغط.
  • ارتجاع المرئ.
  • متلازمة توقف التنفس أثناء النوم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • التهاب الكبد الدهني.

نتائج عملية بالون المعدة الأمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أضرار إجراء بالون المعدة الأمريكي

يتعرض المريض بعد إجراء العملية للشعور ببعض الأعراض التي تحدث لحوالي ثلثي المرضى الذين أجروا عملية بالون المعدة ولكن تختفي هذه الأعراض بمرور الأسبوع الأول مثل الشعور بالغثيان، والتهاب الحلق والشعور ببعض الألم.

يجب الإنتباه إلى أنه في حالة استمرار هذه الأعراض لأكثر من أسبوع عليك الرجوع إلى استشارة الطبيب المعالج.

يوجد بعض الأعراض نادرة الحدوث مثل حدوث انكماش البالون وبالتالي من الممكن أن ينتقل من مكانه بالمعدة إلى أي موقع آخر بالجهاز الهضمي مسبباً حدوث انسداد وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي الفوري لإزالته.

يحتمل أن تحدث بعض الآثار الجانبية الأخرى نتيجة لتضخم حجم البالون مثل التهاب البنكرياس، حدوث قرح بالمعدة.

يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  • الاصابة بالعدوى أثناء إجراء العملية.
  • آلام بالبطن والظهر.
  • الشعور بالحموضة.
  • معدل النقصان في الوزن يكون بطئ.

أضرار إجراء بالون المعدة الأمريكي

 

أسئلة عليك طرحها على طبيبك الخاص قبل إجراء العملية

قبل إجراء العملية عليك مناقشة الطبيب في العديد من النقاط منها:

  1. هل عملية بالون المعدة هي الخيار الأمثل لك للتخلص من زيادة الوزن؟
  2. هل تستلزم العملية تخديراً كلياً؟
  3. متى يمكنك استكمال الحياة بصورة طبيعية بعد إجراء العملية؟
  4. ما هي الأعراض الجانبية المتوقع حدوثها بعد إجراء العملية؟
  5. ماهو هو النظام الغذائي والرياضي المتبع بعد إجراء العملية؟
  6. ماهي الأعراض التي تستدعي القلق والعودة إلى مراجعة الطبيب؟
  7. متى يبدأ تناول الطعام بعد إجراء العملية؟
  8. ماهو نوع البالون المستخدم؟
  9. متى يجب إزالة البالون؟
  10. إلى متى تستمر نتائج العملية؟

الأجوبة على هذه الاستفسارات سوف تعطي لك الفرصة الأكبر لفهم العملية وأعراضها الجانبية ونمط الحياة المتبع بعدها.

أسئلة عليك طرحها على طبيبك قبل إجراء عملية بالون المعدة الأمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تختار الطبيب المختص لإجراء العملية؟

يجب أن يعتمد اختيارك للطبيب المعالج على عدة عوامل:

  1. خبرة الطبيب المعالج وحصوله على الدرجات العلمية المؤهلة لإجراء مثل هذه العمليات مثل حصوله على ماجستير في جراحات السمنة بالمناظير واجراء العديد من عمليات بالون المعدة من قبل.
  2. مدى رضاء المرضى الذين سبق إجراء العملية لهم مع الطبيب الواقع عليه اختيارك. 
  3. الإمكانات الطبية المتوفرة بالمركز الطبي الذي يجري به الطبيب العملية.

كيف تختار الطبيب المختص لإجراء عملية بالون المعدة الأمريكي؟

 

تاريخ بالون المعدة الأمريكي

ظهرت فكرة بالونات المعدة كأحد الأدوات المساعدة لإنقاص الوزن وذلك في عام 1985 وحازت على موافقة منظمة الغذاء والدواء آنذاك.

توقف العمل ببالونات المعدة في 1992 بسبب ظهور بعض المضاعفات الصحية وفقدان الوزن المحدود.

عاد بالون المعدة مرة أخرى بعد إطلاق إحدى الشركات الأمريكية لبالون المعدة وتلافت معظم الأخطاء التي أدت إلى ظهور المضاعفات الصحية.

تم إطلاق بالون المعدة أوربيرا (Orbera) عام 2005 وصدر إلى جميع أنحاء العالم حتى وصوله إلى أكثر من ٨٠ دولة حول العالم وبلغ عدد البالون الأمريكي خارج الولايات المتحدة إلى ما يقرب من 277 ألف بالوناً.

 

تاريخ بالون المعدة الأمريكي

 

في النهاية عزيزي القارئ فإن السعي من أجل الوصول إلى الوزن المثالي والتخلص من السمنة وأضرارها المتعددة على الصحة خطوة تستحق المثابرة وبذل الوقت والمجهود.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

سعر بالون المعده الفرنسي

تجربتي مع بالون المعدة

تعرف على أهم أنواع بالون المعدة

بالون المعدة في السعودية

عملية بالون المعدة في مصر

بالون المعدة في الامارات