تعرف على أهم أنواع بالون المعدة

تعرف على أهم أنواع بالون المعدة

يشهد الكثيرون ممن يعانون من مرض السمنة –الذي أصبح مرض العصر- فاعلية الاعتماد على بالون المعدة كإجراء فعال في إنقاص الوزن الزائد من دون أي تدخل جراحي وبأقل قدر ممكن من الأعراض الجانبية المعروفة والمرتبطة دائماً في الذهن بعمليات علاج السمنة، ولكن يستمر البحث عن أفضل وأحدث أنواع بالون المعدة التي تستحق الوثوق بها.

لذا نستعرض من خلال المقال التالي أنواع بالون المعدة وأفضل انواع بالون المعدة للتخسيس التي يمكنك الاعتماد عليها بحسب كتلة الجسم وبحسب الكيلوات المُراد فقدها.

 

 

ما عملية بالون المعدة وكيف يتم إجراؤها؟

تعد عملية بالون المعدة إحدى عمليات علاج البدانة ولكن من دون أي تدخل جراحي، يتم اللجوء إليها في حالة إن كان عدد الكيلوات المراد التخلص منها تتراوح من 20 إلى 35 كيلو جرام على أقصى تقدير، فهي عملية غير مخصصة لعلاج مشكلة السمنة المفرطة.

تعتمد فكرة عملية بالون المعدة على تقليص مساحة معدة المريض ومن ثم تقليل كم الأكل الذي يصل إليها وبذلك تحقيق المطلوب في إنقاص الوزن الزائد بمرور بضعة أشهر، ويتم من أجل تحقيق هذا الأمر إدخال بالون يتم ملؤه بالهواء داخل المعدة كي يحتل حيز كبير منها، علماً بأنه يمكن الاعتماد على بالون واحد أو أكثر بحسب نوع البالون وعدد الكيلوات المُراد خسرانها.

عند إدخال البالون إلى المعدة عن طريق المنظار، يتم ملؤه بمحلول سائل أو غازي ليكبر حجمه ويعد هذا أمراً مؤقتاً فبمجرد انقضاء 6 أشهر (أو 9 أشهر في بعض الحالات) يتم إخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي، بعد أن يكون قد حقق الغرض منه وبذلك يتمكن الشخص من تقليص حجم المعدة وفقدان الوزن من دون أي تدخل جراحي.

 

ما عملية بالون المعدة وكيف يتم إجراؤها؟

 

المرشحون لعملية بالون المعدة

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشحين لعملية بالون المعدة وهي:

  1. أن يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 إلى 38 على أقصى تقدير.
  2. لابد أن يزيد العمر عن 18 عاماً.
  3.  من يواجهون مشكلة أو تخوف من إنقاص الوزن بالطريقة الجراحية، وفي نفس الوقت لا توجد لديه تعقيدات تمنع من الخضوع للإجراء.
  4. الذين لم يخضعوا لجراحات سابقة لعلاج السمنة.

 

المرشحون لعملية بالون المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

موانع استخدام انواع بالون المعدة للتخسيس

  1. لا يمكن إجراء عملية بالون المعدة لمن يكون مؤشر كتلة جسم لديهم أكثر من 38 أو 40 درجة؛ لأن عملية بالون المعدة لا تمكنك من فقدان أكثر من 30 كيلو جرام.
  2. غير مناسبة لهؤلاء الذين يعانون من تراكم الدهون بمنطقة معينة بالجسم فهؤلاء يخضعون لعملية شفط الدهون أنسب.
  3. المصابون بقرحة المعدة.
  4. المصابون بفتق في الحجاب الحاجز.

 

موانع استخدام انواع بالون المعدة للتخسيس

 

ماهي انواع بالون المعدة ؟

هناك أربعة أنواع شائعة من بالون المعدة أغلبها إما أمريكي أو روسي الصنع بينما هناك بالونات أخرى كورية وصينية الصنع ينصح الخبراء بعدم استخدامها أبداً مهما كانت أسعارها قليلة لأنها لم تحصل بعد على الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، إلا أن الأمر المتشابه بين كل أنواع بالون المعدة أن جميعها تستخدم للتخلص من الوزن الزائد ومن دون أي تدخل جراحي.

فيما يلي وصف تفصيلي لكل نوع من أنواع بالون المعدة

1.    بالون أوبيرا  Orbera

يعد بالون أوبيرا من أشهر أنواع بالون المعدة والذي يتم ملؤه بالمياه المالحة، بعد أن يدخل إلى داخل معدة المريض عن طريق الفم باستخدام المنظار، وتحديداً عن طريق استخدام أنبوب رفيع عبر الفم يصل بالبالون يتم ملؤه بالمحلول الملحي الذي تتم إضافته بالتدريج حتى يصل البالون للحجم المطلوب، مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء، علماً بأن أهم استخدامات تلك الصبغة أنه في حالة ملاحظة الحالة وجود لون أزرق في لون البول وتعد تلك علامة على حدوث ثقب بالبالون.

عادةً ما يبلغ حجم البالون داخل المعدة حوالي 550 ملليمتر، ويستمر البالون داخل المعدة حوالي 6 شهور كاملة يتمكن المريض خلالها من فقد الكثير من الكيلوجرامات الزائدة.

2.    بالون ريشيب ReShape

يعتبر ريشيب  بالون مزدوج، حيث أنه يتم وضع بالون ثم إضافة بالون آخر بجانبه بعد عدة أيام، وهو  يناسب الأشخاص الذين تتسبب لهم السمنة في الإصابة بالأمراض المزمنة.

يتشابه بالون ريشيب مع بالون أوبيرا في نفس طريقة الإدخال إلى المعدة ونفس طريقة الملء بالمحلول الملحي، إلا أن حجم البالون الواحد يكون أصغر من حجم بالون أوبيرا، حيث يبلغ حجم البالونين معاً حوالي 750 إلى 900 ملليمتر، ويعمل على ملء المعدة أكثر من البالون الواحد وقد يترتب عليه خسارة وزن أكثر.

3.    بالون ميدسل Medsil:

يعد هذا النوع من البالون من البالونات روسية الصنع ومن احدث انواع بالون المعدة التي تحقق نفس الغرض من بالون أوبيرا ولكن يجب إزالته من المعدة بعد مرور 6 أشهر فقط، ويتم استخدام هذا البالون لمن لديه مؤشر كتلة الجسم 30.

4.    بالون أوبالون  Obalon

يطلق البعض على بالون أوبالون اسم “البالون الثلاثي”، حيث يمكن استخدام بالونين وثلاث للمريض، ولكن يتم وضع كل بالون بالتدريج في جلسة منفصلة.

يختلف أوبالون عن أنواع بالون المعدة الأخرى في أنه كبسول قابل للبلع ولا يحتاج لإدخاله بالمنظار، وبعد إدخاله يتم ملؤه بالغاز عبر المنظار في الجلسة الأولى، حيث ينظر الطبيب إلى مكان وضع البالون بأشعة إكس ثم يعمل على تضخيم حجم البالون عن طريق ملئه بغاز الهيدروجين لملء الكبسولة عبر الأنبوب الصغير الموصل بها، علماً بأنه بعد نفخ البالون  تتم إزالة الأنبوب، تاركاً البالون في المعدة في إجراء لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة فقط.

ولكن يحتاج الأمر لبعض الوقت لحين إجراء جلسة ثانية لإدخال البالون الثاني وجلسة ثالثة لإدخال البالون الثالث بنفس الخطوات، ولكن الأكيد أن 12 أسبوع تكون فترة كافية لإدخال البالونات أو الكبسولات الثلاث. رغم ذلك فإنه عندما يحين وقت استخراج البالونات فإنها تتم في إجراء واحد بعد حوالي 6 أشهر من تاريخ إدخال أول بالون.

تم تصميم البالون لاستخدامه من الحالات التي لديها مؤشر كتلة من 27 إلى 32 على أقصى تقدير كي يكون العلاج فعال ومجدي معهم، فهو لا يناسب من يعانون من معدل سمنة أعلى من ذلك.

 

ماهي انواع بالون المعدة ؟

 

 

الفرق بين انواع بالون المعدة للتخسيس من حيث التخدير

تعد عملية بالون المعدة عملية غير جراحية كما سبق وأشرنا إلا أنه هناك أنواع من بالون المعدة تتطلب معها إخضاع المريض للتخدير الجزئي أثناء إدخال البالون إن كان من نوع: ريشيب ReShape، وأوبيراOrbera، ميدسل Medsil .

بينما في حالة النوع الرابع  (أوبالون Obalon ) فهو يتم ابتلاعه كالحبوب عن طريق الفم باعتباره مجرد كبسولة لا تسبب ألم أو اضطراب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماهي أنواع بالون المعدة الأفضل من حيث النتائج النهائية؟

يمكننا القول أنه في كل الحالات يحقق بالون المعدة نتيجة مضمونة في خسارة الشخص ثلاثة أضعاف الوزن الزائد الذي كان من الممكن أن يخسره في حالة المواظبة على الرياضة أو اتباع حمية غذائية ما، حيث يفقد أغلب الأشخاص -بحسب المنشور عن تجارب بالون المعدة– بعد إجرائهم للعملية من 20% إلى 30% من وزنهم الزائد خلال الـ 6 أشهر التالية للعملية، وتختلف النتائج كالتالي:

  1. يصل معدل فقدان الوزن في حالة الاعتماد على بالون أوبيرا Orbera  إلى أعلى النسب في البداية وتحديداً خلال الأسبوعين الثاني والثالث، حيث أن فأغلب الأشخاص يخسرون نسبة كبيرة من الوزن الزائد في تلك الفترة والتي تقدر بحوالي 30% من وزن الشخص الأساسي.
  2. في حالة بالون ريشيب ReShape يفقد أغلب الأشخاص وزن أكثر وأسرع بعد إضافة البالون الثاني ويرشح الكثير من الأطباء هذا النوع من انواع بالون المعدة للتخسيس باعتباره الأسرع من حيث النتائج.
  3.  يتكرر الأمر في حالة الاعتماد على كبسولات أو بالون Obalon ، حيث أنه بمجرد إضافة بالون جديد يلاحظ المريض ارتفاع عدم رغبته في تناول الطعام ومن ثم زيادة المزيد من الوزن الزائد ولكن كما سبق وأوضحنا فهذا النوع من بالونات المعدة لا يعد مناسباً لمن تزيد كتلة أجسامهم عن 32، ومن ثم فإن عدد الكيلوات المفقودة نتيجة هذه العملية لا يكون كبيراً من الأساس.

جدير بالذكر أن معدل الوزن المفقود يعتمد على مدى زيادة النشاط البدني الذي يقوم به المريض بعد انتهاء العملية وكذلك مدى التزامه بتعليمات الطبيب حول نوعية الطعام التي يتناولها.

كل ما يهمك معرفته عن بالون المعدة في القاهرة

 

ماهي أنواع بالون المعدة الأفضل من حيث النتائج النهائية؟

 

مميزات الاعتماد على احدث انواع بالون المعدة مقارنةً بعمليات السمنة الأخرى:

  1. لا يحتاج الإجراء لعمل غرز أو فتحة جراحية، وبالتالي لا تنتج عنه أية ندبات أو شقوق جراحية.
  2.  تعد من الإجراءات الطبية التي لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم الاكتفاء بالتخدير الجزئي والمهدئ، كما أنه في حالة الاعتماد على كبسولات المعدة لا يتم الحاجة حتى إلى التخدير الجزئي.
  3. سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة، حتى أنها تعد من أسرع عمليات تجميل الجسم التي لا لا تستغرق الكثير من الوقت.
  4. لا يتطلب خضوع المريض إلى فترة تعافي طويلة مثل بعض عمليات البدانة الأخرى مثل عملية تحويل مسار المعدة.
  5. قلة الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة عن العملية، لأنه لا تنتج عن العملية أية تغيرات في تشريح المعدة.
  6. إمكانية التحكم في عدد البالونات المُدخلة، حيث يمكن للطبيب الاكتفاء ببالون واحد إن وجد ذلك سيحقق النتيجة المرجوة منه، أو زيادة عدد البالونات إلى 2 في حالة بالون ريشيب أو حتى 3 في حالة كبسولات أوبالون.
  7. انخفاض تكلفة عملية بالون المعدة مقارنةً بسعر أي عملية سمنة أخرى.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما مدة التعافي المتوقعة بعد إدخال البالون في المعدة؟

يشعر المريض عادةً بعدم الراحة في بطنه بعد إدخال البالون وهذا أمراً طبيعياً، ومن الطبيعي كذلك شعوره بعدم الرغبة في تناول الطعام مع بعض الأعراض المصاحبة مثل: الغثيان، التقيؤ، الإسهال، تقلصات المعدة ولكن هذه الأعراض تدوم لأيام -قد تصل إلى أسبوع- حتى يعتاد الجسم وجود البالون داخله.

يجب على المريض الالتزام بنظام غذائي خاص طوال فترة وجود البالون وخاصةً خلال الأيام الأولى، حيث يكثر من تناول المياه والعصائر و بالتدريج يبدأ في تناول الأطعمة الخفيفة تحت إشراف الطبيب المعالج والتي لابد من الالتزام بها بمنتهى الدقة حتى لا يزيد الإحساس بالغثيان وتقلصات البطن في حالة تناوله أي من الأطعمة الدسمة أو التي تسبب انتفاخاً.

عملية بالون المعدة بالمنظار

التعافي المتوقعة بعد إدخال البالون في المعدة

 

ما بعد عملية بالون المعدة

يجب التأكيد على أن نتائج عملية بالون المعدة لا تعد دائمة في حالة عدم استعداد المريض لتغيير نمط حياته وخاصةً عاداته الغذائية، فمن أجل عدم تمدد حجم المعدة مرة أخرى لما كانت عليه قبل العملية، لابد أن يلتزم المريض بنظام غذائي صحي ويفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب بعد عملية بالون المعدة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بالون المعدة

بالون المعدة في أبوظبي

حرق دهون البطن للرجال

تجربتي مع بالون المعدة

تجميل الجسم

نحت الجسم بالليزر البارد

كبسولة المعدة في مصر

بالون المعدة في الاسكندرية

كبسولة بالون المعدة في جدة

تحويل مسار المعدة في تركيا