تصغير المعدة بدون جراحة

يُقال : ” السُمنة داءُ العصر ” وبالرغم من أنها مقولةٌ صادمة الا انها حقيقية ، إذ لا يختلفُ أيّ منا على مخاطر السمنة وما يمكن أن تسببه من أضرار جسيمة على صحة الانسان ، لذلك فقد حرصت منظمات الرعاية الصحية العالمية والمحليّة باختلاف مسمياتها على التنويه والتوعية بمخاطر السمنة ورفع الوعي المجتمعي بفداحة اضرارها ، وقد بتنا نلحظ مؤخراً اهتماماً واسعاً من قبل الكثير من الأشخاص بالسعي وراء البحث عن طرق فعالة للتخلص من أوزانهم الزائدة والحصول على نمط حياةٍ صحيّ ، ولتحقيق هذا الغرض ازداد بحث وعمل المختصين في هذا المجال من أجل تطوير الوسائل الحديثة لمواجهة شبح السمنة سواء كانت وسائل جراحية أو غير جراحية ، ومن بين تلك الطُرق ظهرت عمليات تصغير أو تكميم المعدة دون اللجوء للجراحة كخيار مفضل لأطباء التجميل نظراً لما أثبتته من نتائج جيدة وفعالة . وسوف نتطرق هنا إلى الحديث عن تصغير المعدة بالوسائل غير الجراحية المختلفة ، ما هي آليات عملها وكيف تتم ؟ ما هي أبرز مميزاتها ومخاطرها المحتملة ؟ كم تبلغ تكلفتها التقريبية ؟ الى جانب مجموعة كبيرة من النصائح والمعلومات التي قد تهمك .

 

تصغير المعدة بدون جراحة

 

ما هي السمنة وما هي أبرز مضاعفاتها ؟

تعرّف السمنة على انها الحالة التي تتراكم فيها الدهون في مناطق مختلفة في الجسم مما يؤثر بشكلٍ سلبيّ على صحة الإنسان . وقد أثبتت الاحصائيات والأبحاث ازدياد معدلات انتشارها خصوصاً في السنوات الأخيرة الماضية ، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية عام 1997 السمنة كوباء عالمي ، وتبعاً لتقديرات المنظمة التي تم نشرها عام 2005 فإن هناك ما يزيد عن 400 مليون فرد على الأقل من البالغين يعانون من مشكلة السمنة وفرط كتلة الجسم . ولهذا السبب برز دور المنظمة في التحذير من مخاطر السمنة الصحيّة والتي تشمل : 

  1. الإصابة بأمراض القلب ( مثل احتشاء عضلة القلب – الذبحة الصدرية – تصلب الشرايين ) وذلك بسبب تراكم الدهون على جدران الأوردة والشرايين الواصلة الى القلب .
  2. الاصابة بهشاشة العظام وتآكل الغضاريف والمفاصل وخاصةٍ مفصليّ الركبتين نتيجة للضغط الواقع عليهما .
  3. الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وتكيّس المبايض لدى الاناث والأورام السرطانية .
  4. ازدياد احتمالية الاصابة بالسكتات الدماغية والجلطات والموت المفاجئ لدى الأشخاص المصابين بالسمنة دوناً عن غيرهم .

 

ما هي السمنة وما هي أبرز مضاعفاتها ؟

 

المرشحون للخضوع لإجراء تصغير المعدة : 

  1. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيّدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية أخرى تستدعي تدخلاً طبياً .
  2. الأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن الوزن الطبيعي بمعدلات تفوق نسبة الـ 30% من وزن الجسم المثالي أي أن مؤشر كتلة الجسم لدية BMI يفوق الـ 30 كجم لكل متر مربّع .
  3. الأشخاص الذين لم تجدي معهم الحميات والأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية البسيطة نفعاً في ايجاد حلّ فعال لمشكلة السمنة والوزن الزائد .
  4. الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على جسم رياضي وخسارة أوزانهم الزائدة بمعدلاتٍ تدريجية وليس بصورة سريعة .
  5. الأشخاص الذين لا يعانون من سمنة موضعية أيّ أن الدهون لا تتراكم لديهم في منطقة معينة فقط من الجسم .
  6. الأشخاص الذين لا ترتبط السمنة لديهم بعوامل وراثية أو جينية أو أسباب هرمونية أو صحيّة .

 

المرشحون للخضوع لإجراء تصغير المعدة بدون جراحة

 

طرق تصغير المعدة دون جراحة : 

أولاً – تصغير المعدة بواسطة المنظار : 

تعدّ تقنية تصغير المعدة بواسطة المنظار من أشهر التقنيات المستخدمة في التخلص من الوزن الزائد والسمنة ، ويتيح استخدام المنظار الطبي في هذه الجراحة الحصول على نتائج فعالة بمعدلات أمان عالية مقارنة بالمسارات الجراحية .

 

آلية تصغير المعدة بواسطة المنظار : 

تتمحور آلية تصغير المعدة بواسطة المنظار الجراحي على فكرة القيام بعمل مجموعة من الثنيات ( الغرزات ) في كافة مناطق جدار المعدة الداخليّ ، وذلك بواسطة جهاز المنظار الجراحيّ الذي يتم ادخاله من خلال الفم مروراً بالقناة المرئ والبلعوم وانتهاءً بالمعدة ، دون القيام بأي شق جراحي في جدار البطن مما يزيد بشكلٍ كبير من معدلات أمان هذه التقنية . وتستغرق عملية تصغير المعدة بواسطة المنظار فترةً تتراوح ما بين 90 الى 120 دقيقة ويتم القيام بها بعد إخضاع المريض الى التخدير الكلي .

 

آلية تصغير المعدة بواسطة المنظار

 

مميزات تكميم المعدة بواسطة المنظار

  1. من أهم ما يميز عملية تصغير المعدة بواسطة المنظار الهضمي هو تفادي مخاطر الجراحة التي تتمثل في : خطر التندبات ، الالتهابات والتقرحات والتورّم ، انتقال العدوى .
  2. تتميز بسهولتها الفائقة مقارنةً بالمسار الجراحيّ ، حيثُ انها تعتبر خياراً مفضلاً بالنسبة لأطباء جراحة التجميل ، كما أنها لا تستغرق في مجملها سوى فترةٍ زمنية قصيرة نسبياً .
  3. تمتاز عملية تصغير المعدة بواسطة المنظار بأنها لا تستلزم سوى فترة تعافي قصيرة نسبياً تمكّن المريض من الخروج من المستشفى مباشرةً أو في اليوم التالي والعودة الى ممارسة حياته اليومية بشكلٍ طبيعي دون مواجهة ايّ مشاكل .

 

مميزات تكميم المعدة بواسطة المنظار  

 

مخاطر هذه التقنية

  1. من المحتمل أن ينتج عن هذه العملية حدوث بعض الجروح الداخلية بجدار المعدة نتيجة لعملية التغريز التي يقوم المنظار الهضمي بها وهو أحد الأعراض الشائعة لهذه العملية .
  2. من أبرز الأخطار الناتجة عن العملية التسبب في انكماش مساحة المعدة بشكلٍ بالغ أكثر من الشكل المطلوب مما يستلزم ضرورة اعادة القيام بعملية التوسعة للمعدة .
  3. في بعض الحالات يمكن أن ينتج عن هذه العملية حدوث نزيف طفيف جرّاء تهتك بعض الأوعية الدموية الموجودة في جدار المعدة وهو ما يمكن تلافيه سريعاً تبعاً لمهارة الطبيب الجراح .
  4. تعد مشكلة التسريب من المشاكل الشائعة لكافة عمليات تصغير المعدة باختلاف مسمياتها ، والتسريب هو خروج الطعام بواسطة جدار المعدة الى احشاء البطن مما قد يؤدي الى حدوث مشاكل جسيمة اذا مالم يتم التعامل مع هذه المشكلة بشكلٍ فوريّ .

 

التكلفة التقريبية للعملية :

تتراوح التكلفة التقريبية لهذه العملية في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 17000 الى 20000 دولار امريكي ، أما في تركيا فتتراوح التكلفة الاجمالية لهذه العملية ما بين 5500 الى 7000 دولار امريكي ، وفي السعودية تتراوح التكلفة التقريبية لهذه العملية ما بين 12000 الى 15000 دولار ، وفي الاردن تتراوح تكلفة تصغير المعدة بواسطة المنظار ما بين 9000 الى 11000 دولار يتم تغطيتها بشكلٍ كليّ او جزئي بحسب نظام التأمين الصحي التابع لكل بلد .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً – تقنية بالون المعدة : 

هي واحدة من التقنيات غير الجراحية المستخدمة في عمليات انقاص الوزن والتخلص من السمنة والدهون الزائدة في الجسم والتي عادةً ما يتم اجراؤها باستخدام المنظار الجراحي أيضاً وذلك عن طريق تقليص مساحة المعدة المستقبلة للطعام بواسطة ملئها بواسطة بالون مصنوع من مادة السيلكون ومملوء بالماء .

 

آلية عمل تقنية بالون المعدة :

في بداية الأمر يقوم الطبيب أو الجراح باخضاع المريض لخطوة التخدير الكليّ أو الجزئي بحسب ما يراه ملائماً ، بعد ذلك يبدأ الطبيب في ارسال البالون الى داخل المعدة من خلال الفم والمرئ ، بعد ذلك يتم ملئ البالون بكمية كافية من الماء بحيث يحتل حيزاً محدداً من مساحة المعدة وذلك بهدف تقليل كمية الطعام التي تستقبلها . وتوجد هناك العديد من أنواع البالونات المختلفة المستخدمة لهذا الغرض على سبيل المثال : 

1- بالون أوبالون ( Obalon ) .

2- بالون أوربيرا ( Orbera ) .

3- بالون ريشيب ( Reshape ) .

4- بالون سباتز ( Spatz ) .

 

آلية عمل تقنية بالون المعدة

 

مميزات تقنية بالون المعدة : 

  1. تعتبر تقنية بالون المعدة من التقنيات الفعالة في حالة فشل الطرق التقليدية لخسارة الوزن مثل الحميات الغذائية والتمارين الرياضية وغير ذلك من الطرق والوسائل .
  2. تتميز تقنية بالون المعدة بأنها تقنية غير جراحية وهو ما يساهم في البعد عن تعقيدات ومخاطر الجراحة مثل النزيف والعدوى وغير ذلك من الأمور .
  3. تمتاز تقنية بالون المعدة بفعاليتها العالية في انقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة بشكلٍ تدريجي .

 

مخاطر تقنية بالون المعدة : 

  1. قرحة المعدة : يعد خطر حدوث القرح أو الثقوب في جدار المعدة من أبرز المخاطر المتعلقة بهذه التقنية غير الجراحية ، وذلك بسبب الضغط الدائم الذي يقوم به البالون المصنوع من مادة السيليكون على جدران المعدة .
  2. خطر التسريب : من المحتمل أن يتسبب هذا الاجراء الطبي في حدوث تسريب للطعام من خلال جدار المعدة الى الأحشاء الداخلية للجسم مما يتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً .
  3. خطر العدوى : وهو من الأخطار المحتملة في كافة التدخلات الطبية الجراحية وغير الجراحية ، وهنا يبرز دور الطبيب في الاهتمام بكافة خطوات التعقيم المطلوبة قبل وبعد وأثناء اجراء العملية .

 

مخاطر تقنية بالون المعدة

 

التكلفة التقريبية للعملية : 

يتراوح متوسط التكلفة التقريبية لهذه العملية ما بين 2500 الى 1000 في مختلف دول العالم ، وتختلف هذه التكلفة تبعاً لعوامل عدة من أبرزها : 

  1. مهارة الطبيب وخبرته الطبية في هذا المجال .
  2. تقييم المركز الطبي وكفاءة الطاقم الطبي الذي يقدم هذه الخدمة .
  3. نوع البالون المستخدم في هذه العملية .
  4. تكلفة السياحة العلاجية في حال وجودها .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثالثاً – تصغير المعدة بواسطة الليزر : 

مؤخراً توسّع استخدام تقنية الليزر في عدد كبير من العمليات الجراحية والتجميلية ، ويرجع السبب وراء هذا الأمر لما توفرة هذه التقنية من فعالية كبيرة ومعدلات أمان عالية مقارنة بالوسائل الجراحية ، وفي مجال جراحات السمنة انتشر استخدام الليزر في عملية تصغير المعدة في الحالات التي لم تجدي فيها الوسائل التقليدية لخسارة الوزن نفعاً . 

 

الية عمل تقنية الليزر : 

يتم استخدام أشعة الليزر في عملية تصغير المعدة بهدف تقليص حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص يومياً ، ولا تختلف تقنية الليزر كثيراً عن الطرق الأخرى – غير الجراحية – من حيث النتائج والمميزات والمخاطر ، حيث تتوافّر فيها كافة مميزات التقنيات غير الجراحية من حيث البعد عن مخاطر الجراحة وازدياد معدلات الأمان ، وقصر فترة النقاهة اللازمة بعد الانتهاء من الجراحة . كما أنها تتشابه معها أيضاً من حيث المخاطر المحتملة .

 

الية عمل تقنية الليزر  

 

التكلفة التقريبية للعملية : 

تتراوح التكلفة التقريبية لهذه التقنية ما بين 8000 الى 10000 دولار امريكي في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي مصر تقل هذه التكلفة قليلاً لتقدّر ما بين 4500 دولار حتى 5700 دولار امريكي ، أما في الامارات العربية المتحدة فتقدرّ بـمتوسط 6800 دولار تقريباً . وتختلف تكلفة عملية تصغير المعدة بواسطة الليزر بحسب مجموعة من العوامل من ابرزها : 

1- نوع جهاز الليزر المستخدم في إجراء هذه الجراحة ومدى حداثته وتطوره .

2- كفاءة الطبيب وسمعته وخبرته الطبية في هذا المجال .

3- تقييم المركز الطبي والخدمات المقدمة به وتكلفة السياحة العلاجية والإقامة ان وجدت .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

ما بعد عملية شفط الدهون

تكميم المعدة بالمنظار في القاهرة

تكميم المعدة بدون جراحة