مميزات بالون المعدة لعلاج الوزن الزائد

مميزات بالون المعدة لعلاج الوزن الزائد

بالون المعدة من التقنيات الشهيرة في عمليات إنقاص الوزن، وقد ذاع صيتها نظراً لكفائتها، ولكن ما هي أهم مميزات بالون المعدة لعلاج الوزن الزائد؟ والتي جعلت الكثير من أخصائي علاج السمنة يتجهون لها وينصحون بها، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المدونة.

إنقاص الوزن الزائد أصبح معضلة في هذه الأيام، فنظراً لنظام الحياة الذي يميل إلى الراحة وعدم بذل الكثير من المجهود سواء في العمل أو المنزل، إضافة إلى الأنظمة الغذائية غير الصحية التي تعتمد على الوجبات السريعة والحلويات، فأصبح التخلص من الوزن الزائد من الأمور الشاقة للغاية.

بالون المعدة الاميركي

 

 ونتيجة الأثر السيء لزيادة الوزن مايساعد على انتشار الكثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب والضغط والسكر، أو ما لها من أثر نفسي سيء على الأشخاص، لذا ظهرت جراحات السمنة وعمليات التخلص من الوزن الزائد، منها عمليات قص المعدة، وعمليات تدبيس المعدة، وعمليات تركيب بالون المعدة، فما هو بالون المعدة، وما مميزات بالون المعدة للتخلص من الوزن الزائد.

 

⁨‎⁨بالون المعدة ونتائج مرضية ⁩⁩

 

عملية بالون المعدة، وكيفية عملها على إنقاص الوزن:

هي أحد العمليات المستخدمة في إنقاص الوزن، وهي عملية مؤقتة وغير جراحية، تتم من خلال إدخال بالون من السيليكون إلى المعدة، ويتم ملء جزء منها بمحلول ملح، فيعمل ذلك على شغل حيز من معدتك ومن ثم يساعد على تقليل كمية الطعام التي تتناولها، والإحساس بالشبع بسرعة، وهو ما يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، مما يدفع الجسم للحصول على السعرات الحرارية اللازمة له من مخزون الدهون به، وهو ما يتسبب في إنقاص الوزن.

واستخدام بالون المعدة هو عملية مؤقتة وقصيرة المدى ( فيمكن استخدامها بحد أقصى ستة شهور )، لكن أثرها يدوم طويلاً، فبعد إزالة البالون تكون المعدة قد انكمشت في الحجم، الأمر الذي يساعد على الإبقاء على تناول نفس كمية الطعام التي كنت تتناولها أثناء العملية، وتستخدم هذه العملية للتخلص من الوزن الزائد عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو من يجدوا صعوبة في التخلص من الوزن بالطرق التقليدية.

 

⁨‎⁨ماهي عملية بالون المعدة ومميزاتها⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات بالون المعدة؟ 

على الرغم من التطور الذي تشهده عمليات السمنة وإنقاص الوزن؛ إلا أن عمليات بالون المعدة لازالت الأكثر شهرة واستخداماً، وذلك نظراً لما يميزها عن باقي العمليات، ومن أهم مميزات بالون المعدة لعلاج السمنة ما يلي: 

1- عملية غير جراحية: تتم عملية بالون المعدة أو ما تسمى بـ Intragastric balloon عن طريق إدخال بالون السيليكون إلى المعدة، ومن ثم ملئها عن طريق إدخال أنبوبة رفيعة إلى المعدة، فهي عملية غير جراحية لا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، وكذلك لا تعرضك لكثير من المضاعفات المرتبطة بالعمليات الجراحية، مثل فرصة التعرض لعدوى وغيرها.

 

⁨‎⁨بالون المعدة عملية غير جراحية⁩⁩

 

2- عملية غير دائمة: قد يعتبر البعض أن هذا عيباً في عملية بالون المعدة، لكنه يُعد من أهم مميزات بالون المعدة للتخسيس، فهذه العملية لا تحتاج إلى قص المعدة، والتخلص من جزء منها، وبالتالي يمكن عودة المعدة إلى طبيعتها بعد العملية، الأمر الذي لا يؤثر بشكل كبير على امتصاص العديد من المواد الغذائية، أو يعرضك لسوء التغذية.

 

نتائج بالون المعدة مرضية لكنها احيانا غير دائمة

 

3- يمكن استخدامها لإنقاص الوزن الزائد والذي لا يصل لحد السمنة: على الرغم من أن بعض العمليات الجراحية لإنقاص الوزن تتطلب أن مؤشر كتلة الجسم BMI أعلى من 40، أي تُستخدم في حالات السمنة المفرطة، فإن عملية بالون المعدة يمكن استخدامها في الحالات البسيطة حيث يكون مؤشر كتلة الجسم 27، وفي هذه الحالات تُستخجم للتقليل من الشهية، والوصول إلى نظام حياة صحي.

 

⁨‎⁨بالون المعدة لإنقاص الوزن الزائد والذي لا يصل لحد السمنة⁩⁩

 

4- وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من الوزن في حالات السمنة المفرطة: في حال كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 60 فمن الصعب الخضوع لعمليات إنقاص الوزن الجراحية، حيث تزيد نسبة المخاطرة، وفي هذه الحالة يمكن استخدام عملية بالون المعدة كحل أولي للوصول إلى الحد الذي يمكن عنده استخدام الحلول الجراحية الأخرى، مثل عمليات تحويل المسار، وعمليات قص المعدة، أو تكميم المعدة.

 

بالون المعدة يصلح لاصحاب السمنة المفرطة

 

5- تكلفتها منخفضة مقارنة بعمليات السمنة الأخرى: من أهم مميزات بالون المعدة للتنحيف أن سعر عملية بالون المعدة منخفضة، حيث يتراوح متوسط تكلفة عملية بالون المعدة ما بين 17500- 18500 دولار، وهذه التكلفة منخفضة نسبياً إذا ما قورنت بغيرها من عمليات إنقاص الوزن الجراحية، والتي يتراوح متوسط تكلفتها ما بين 20000 إلى 25000 دولار أمريكي.

 

⁨‎⁨تكلفة بالون المعدة منخفضة مقارنة بعمليات السمنة الأخرى⁩⁩

 

6- تخلصك من العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة: الأمراض المرتبطة بالسمنة عديدة ومتنوعة، من أشهرها أمراض ارتفاع الضغط، ومرض السكري، والعديد من أمراض القلب وانسداد الشرايين والإصابة بالجلطات، ولكن وفقاً للدراسات الحديثة أيضاً فإن السمنة مرتبطة بالإصابة بالعديد من الأورام السرطانية، فوفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان American Cancer Society فإن السمنة قد تتسبب في الإصابة بأكثر من 13 نوع من السرطان.

 وتساعد عمليات بالون المعدة في التخلص من السمنة والوزن الزائد، وبذلك فإن لها أثر كبير في تخلصك من خطر الإصابة بالكثير من هذه الأمراض، كما أنها تساعدك بالتمتع بحياة صحية.

 

 بالون المعدة يخلصك من العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة

 

7- عملية فعالة ونتائجها مضمونة: في حال كان لديك مناسبة مثل عُرس أو غيره وتفكر في إنقاص الوزن، فهذه العملية مناسبة لك، فهي تضمن التخلص من نسبة معينة من الوزن خلال وقت قصير، بعيداً عن تجربة الأنظمة الغذائية التي لن تسعفك.

 

⁨‎⁨عملية بالون المعدة فعالة ونتائجها مضمونة⁩⁩

 

8- عملية بسيطة وآثارها الجانبية قليلة: وفقاً لتصنيف العمليات فمن الممكن تصنيف بالون المعدة أنها من العمليات البسيطة، فعلى الرغم من أنها قد تحتاج إلى استخدام منوم أو تخدير لإدخال البالون إلى المعدة، فهي لا تشمل استخدام أي وسائل جراحة، كما أنها لا تشمل التعرض لفقدان كميات من الدم، ويمكنك العودة إلى المنزل وممارسة حياتك الطبيعية، والعودة للعمل في اليوم التالي.

 

عملية بالون المعدة بسيطة ولا تتطلب اجراءات كثيرة

 

9- لا تتسبب في ترك أي ندوب: بخلاف عمليات السمنة الجراحية، أو عمليات إنقاص الوزن الأخرى مثل قص المعدة أو تحويل المسار، والتي تتطلب إحداث شقوق جراحية تترك آثار وندوب لفترات طويلة، فإن عملية بالون المعدة لا تترك أي ندوب.

إضافةً إلى ذلك فإن الآثار الجانبية المترتبة على العملية بسيطة، قد تتمثل في ألم البطن، والشعور بالغثيان الذي يستمر لمدة يوم أو يومين، ولكنها لا تشمل العديد من الآثار الجانبية التي قد تتسبب فيها العمليات الجراحية لإنقاص الوزن.

 

⁨‎⁨بالون المعدة لاتترك ندوبا ⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيوب بالون المعدة: 

على الرغم من مميزات بالون المعدة لعلاج زيادة الوزن العديدة؛ إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة، فهي تتضمن إدخال جسم غريب إلى المعدة، وهو ما قد يترتب عليه العديد من المضاعفات، ويمكن تقسيمها إلى:

أولاً: أضرار بالون المعدة الأكثر شيوعاً: وتشمل

  1. الشعور بالغثيان والقيء.
  2. . الشعور بألم في المعدة.

وغالباً تستمر هذه الأعراض لعدة أيام، ويمكن التحكم بها عن طريق استخدام بعض الأدوية.

 

⁨‎⁨أضرار بالون المعدة⁩⁩

 

ثانياً: المضاعفات الأقل شيوعاً:

والتي قد تحدث في نسبة بسيطة جداً ممن أجروا العملية مثل:

  1. حدوث قرحة في المعدة.
  2. حدوث ثقب في جدار المعدة.
  3. التسبب في انسداد الأمعاء، نتيجة انكماش البالون وتحركه من المعدة إلى الأمعاء، وهذه الحالة تتطلب تدخل جراحي.
  4. التسبب في حدوث التهاب في البنكرياس Pancreatitis.

وعلى الرغم من أن هذه المضاعفات نادرة الحدوث؛ إلا أنها خطيرة في كثير من الأحيان، لذا يجب عليك حسن اختيار الطبيب الذي سيجري لك العملية، للتقليل من نسبة حدوث هذه المخاطر.

 

 أضرار بالون المعدة غير الشائعة.

 

ما هي أسباب فشل بالون المعدة في إنقاص الوزن؟

في بعض الأحيان – حتى ولو كانت قليلة – قد يفشل بالون المعدة في تحقيق الغرض منه وهو إنقاص الوزن، ولكن ما هي أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك؟ وفيما يلي بعض هذه الأسباب:

  1. أن تكون من مدمني الحلوى والسكريات مثل العصائر، والتي تتضمن تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية خلال كميات بسيطة من الطعام.
  2. استهداف الدهون الموضعية من خلال استخدام المعدة، وفي هذه الحالة تكون عمليات بالون المعدة غير فعالة، فالتخلص من الدهون الموضعية يحتاج إلى تقنيات أخرى.
  3. عدم الالتزام بتعليمات الطبيب لما بعد العملية، ومن أهمها:
  4. تناول ثلاث وجبات رئيسية يومياً.
  5. تناول كميات كبيرة من الماء من 2-3 لتر يومياً.
  6. الابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  7. تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط.
  8. المضغ الجيد للطعام ليزيد الإحساس بالشبع.
  9. التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع.

كثيراً ما نجد صعوبة في إنقاص الوزن؛ لذا نلجأ إلى عمليات إنقاص الوزن التي أصبحت منتشرة بكثرة في هذه الأيام، نظراً لما يشهده المجال الطبي من تقدم في الآونة الأخيرة، وقد تحدثنا خلال سطور هذه المدونة عن واحدة من أشهر عمليات إنقاص الوزن وهي بالون المعدة، وتعرفنا على أهم مميزات بالون المعدة، وكذلك أشهر الأضرار المرتبطة بالعملية.

 

⁨‎⁨اسباب فشل بالون المعدة⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

كم تكلفة عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة

تجربتي مع بالون المعدة

قبل إجراء العملية، أربعة فروق بين شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

كيفية تخسيس البطن

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط الدهون بالليزر البارد