اضرار كبسولة تكميم المعدة

اضرار كبسولة تكميم المعدة

مع تفاقم مشكلة السمنة وزيادة الوزن نتيجة أنماط الحياة غير الصحية، بدأ الكثير من المختصين في ابتكار الطرق الحديثة والفعالة لعلاج السمنة ، وعلى رأسها عملية كبسولة تكميم المعدة، لهذا يبحث الكثير من المرضى عن الأعراض الجانبية لكبسولة تكميم المعدة، من أجل الوقوف على كافة ما يتعلق بهذه التقنية من أضرار وأعراض جانبية ونصائح وفوائد.

إن كنت من الراغبات في إنقاص الوزن، فقد بات من الضروري عليك التفكير في إحدى التقنيات الحديثة لعلاج السمنة عوضاً عن التقنيات التقليدية، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بـ اضرار كبسولة تكميم المعدة، ما هي محاذير و أضرار كبسولة تكميم المعدة؟ وماذا عن تجارب السيدات مع هذه التقنية؟ كل هذه المعلومات وأكثر سوف نتعرف عليها مع تجميلي.

 

الحصول على جسم ممشوق

 

ما هي كبسولة تكميم المعدة؟

كبسولة المعدة أو بالون تكميم المعدة هي إحدى الابتكارات الحديثة في عالم انقاص الوزن والتخلص من السمنة، حيث تعتمد التقنية على ابتلاع كبسولة صغيرة الحجم تشبه كبسولات الدواء عن طريق الفم، وعقب استقرارها في المعدة يقوم الطبيب بنفخها عن طريق أنبوب رفيع يتم إزالته فيما بعد دون ألم.

يعمل انتفاخ الكبسولة داخل المعدة على تقليل مساحتها الفعلية بشكل كبير مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة بشكل يومي، ليساعد على المدى البعيد على التخلص من كميات الدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة من الجسم.

 

ما هي كبسولة تكميم المعدة؟

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو الفرق بين كبسولة المعدة وتكميم المعدة؟

يعتبر الفرق الجوهري بين كلا العمليتين هو طريقة جراء كل منهما، حيث تعتمد الكبسولة كما ذكرنا سابقاً على التقليل من مساحة المعدة عن طريق استخدام الحجم الفعلي للكبسولة بعد النفخ.

لكن في حالة تكميم المعدة يعتمد الطبيب في تقليل مساحة المعدة على بعض الأساليب الجراحية التي تضمن استئصال جزء كبير منها، مما يقلل أيضاً من المساحة الفعلية للمعدة وكمية الطعام المستهلكة يومياً.

 

تكميم المعدة

 

ما هي فوائد كبسولة بديل التكميم؟

تعتبر كبسولة المعدة بمثابة حل فعال في التخلص من بعض درجات السمنة البسيطة، كما أن لها العديد من الفوائد التي تميزها عن غيرها من التقنيات: 

  1. سهولة الاستخدام: يسهل استخدام كبسولة المعدة حيث أنه لا يتطلب في الغالب أي نوع من الإجراءات الجراحية أو التخديرية، ولكن يمكن فقط الحصول على فوائد الكبسولة من خلال ابتلاعها.
  2. سهولة التخلص منها: تعتبر كبسولة المعدة أيضاً من التقنيات التي يسهل التخلص منها بعد تمام عملها، حيث يتمكن الجسم من التخلص منه شكل طبيعي عبر البراز بعد ما يقارب من 4 أشهر.
  3. نتائج مرضية: يظهر ذلك في العديد من المراجعات والتقييمات الإيجابية التي حصلت عليها كبسولة المعدة على مدار سنوات استخدامها، فقد نجح العديد من الأشخاص في الحصول على نتائج مرضية في خلال فترة الأربعة أشهر.
  4. قلة الاحتياطات: لا تتطلب هذه التقنية العديد من الاحتياطات والتحضيرات التي تتطلبها العديد من التقنيات الأخرى لعلاج السمنة، كما أنها لا تترك أثراً ملحوظاً على الشخص يعد إزالتها.

 

ما هي فوائد كبسولة بديل التكميم؟

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أضرار كبسولة تكميم المعدة؟

رغم تمتع كبسولة المعدة بالكثير من المميزات فقد لاحظ العديد من الأشخاص ظهور بعض الأعراض الجانبية المزعجة والأضرار الطفيفة خلال استخدامهم لكبسولة المعدة،  وتشمل ما يلي: 

1- انكماش كبسُولة المعدة: قد يحدث في بعض الحالات انكماش في حجم كبسولة المعدة بشكل مفاجئ لينتقل من المعدة إلى أجزاء أخرى من الجهاز  الهضمي، مما قد يتسبب في انسداد يستلزم في بعض الأحيان التدخل الجراحي لازالة الكبسولة.

 

‎⁨انسداد المعدة من اضرار كبسولة المعدة ⁩.jpg

 

2- تسرب المحلول الملحي: قد يؤدي أحياناً النفخ الزائد لكبسولة المعدة إلى تسرب المحلول الملحي بشكل ملحوظ إلى بعض الاجزاء الأخرى من الجهاز الهضمي مسبباً بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي أو  بالجهاز الاخراجي من تغير في لون البول وخلافه.

3- بعض الأعراض المُزعجة: قد تتسبب كبسولة المعدة في بعض الأحيان بالشعور ببعض الأعراض المزعجة مثل الغثيان أو الارتجاع، أو ربما يصب المريض بثقب المعدة في حالات نادرة، مما ينتج عنها بعض الآلام المعدية الشديدة.

 

القئ والغثيان من آضرار كبسولة المعدة

 

4- قُرحة المعدة: تعد قرحة المعدة من الأعراض ممكنة الحدوث في حالة كبسولة المعدة، مما يسبب للمريض العديد من المضاعفات والأعراض، لكنها تظل من المخاطر نادرة الحدوث، حيث وجد بأنها تشيع فقط بين 2% من المرضى الذين يخضعون لإجراء كبسولة المعدة.

5- النتائج غير المُرضية: في بعض الأحيان قد يعود المرضى لاكتساب الوزن مجدداً بعد إجراء كبسولة المعدة، وخاصة في ظل تناول الطعام غير الصحي بصورة مفرطة وقلة النشاط البدني.

 

ما هي آضرار كبسولة بديل التكميم؟

 

أهم النصائح بعد إجراء كبسولة المعدة:

كما ذكرنا سابقاُ فإن تقنية كبسولة المعدة لا تحتاج إلى إجراءات عديدة قبل وبعد العملية، وأنك في الغالب سوف تتمكن من فقدان نسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20% من وزنك الأصلي خلال ما يقارب من 3 أو أربع شهور.

يعتبر الالتزام بنظام غذائي ورياضي متوازن من أحد أبرز النصائح التي يوصي بها العديد من الأطباء مرضاهم عقب البدء في استخدام التقنية، ولكنه لا يعتبر إجراءاً ضرورياً يستلزم اتباعه للحصول على النتائج ولكن يمكنك الاعتماد عليه فقط في حال أردت تحسين النتائج.

 

 نصائح بعد إجراء كبسولة المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل بالامكان انقاص الوزن بالطرق الطبيعية؟

توجد العديد من الطرق والوصفات الطبيعية لانقاص الوزن التي تمكنك من الاستغناء عن كبسولة تكميم المعدة، ومنها ما يلي:

  1. زيت الزيتون: يمكن لملعقة واحدة أو ملعقتين يوميا من زيت الزيتون إحداث فرق كبير في نتائج الحمية الغذائية التي تتبعها، وذلك لمساعدته في تقليل الكوليسترول الموجود الموجود في الدم بشكل ملحوظ.
  2. الأرز البنى: ينصح العديد من خبراء التغذية باستخدام الأرز البني عوضاً عن الأبيض في نظامك الغذائي اليومي عند رغبتك في انقاص وزنك، ويرجع ذلك لكون الرز البني غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على الوصول إلى حالة الشبع بصورة أسرع.
  3. وصفة عصير الجزر: يعتبر عصير الجزر من الوصفات الفعالة للمساعدة في خسارة الوزن، حيث أن كوب واحد من عصير الجزر يومياً قد يساعدك في خسارة عدة كيلوجرامات إضافية مع الالتزام بالحمية الغذائية. 

 

وصفة عصير الجزر

 

تجربتي مع كبسولة بديل التكميم:

أبدى العديد من الأشخاص رضاهم عن نتائج تقنية كبسولة تكميم المعدة، حيث تحكي آن 34 عاماً من ولاية تكساس عن تجربتها فتقول:” لقد عانيت على مدار العديد من السوات من الوزن الزائد، وقد لجأت للعديد من الحميات الغذائية لكن دون جدوى، إلا أنني حين سمعت عن كبسولة المعدة سارعت بتجربتها.

وبالفعل ذهبت آن إلى الطبيب الذي أعطاها معلومات أكثر عن العملية، وقد زاد حديث الطبيب عن العملية من تحمس آن لتجربتها، فهي لم تنطوي على حد وصفه على أي إجراءات جراحية.

وتقول آن  أنها تتمتع الآن بالنتائج التي كانت تحلم بها منذ عدة أشهر، فقد خسرت نتيجة استخدام هذه التقنية ما يقارب من 2 كجم من وزني، وذلك على حد قولها دون الشعور بأي أعراض جانبية مزعجة على الإطلاق.

 

تجربتي مع كبسولة بديل التكميم:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تكلفة عملية تصغير المعدة 

 الاثار الجانبية لكبسولة المعدة المبرمجة

متى تلتئم المعدة بعد التكميم

سعر كبسولة المعدة 

عملية تصغير المعدة

فوائد عملية تحوير المعدة

اضرار عملية حلقة المعدة