كبسولة تكميم المعدة

كبسولة تكميم المعدة الفوائد والأضرار والأسعار

 

التخلص من السمنة والوصول إلى الوزن المثالي ليس خياراً ترفيهياً أو جمالياً، إنما حتمية صحية ونفسية قبل ذلك، فمضار الوزن الزائد كثيرة وتتراوح ما بين الخفيفة إلى شديدة الخطورة، و لكن رحلة فقدان الوزن الزائد تتطلب الكثير من الإرادة و كذلك تغيير الكثير من العادات الحياتية، وللأسف الشديد قد لا تنجح الوسائل المعتادة والطرق التقليدية في إنقاص الوزن ويصبح الخيار الدوائي والجراحي هو البديل الوحيد.

و العمليات الجراحية للتخلص من السمنة؛ مثل عملية تكميم المعدة وتدبيس المعدة، وتغيير المسار وما إلى ذلك؛ بالرغم  أنها أنقذت الكثيرين من السمنة المفرطة إلا أنها جراحة لها مخاطرها المحتملة ومضاعفاتها، لكن مع تقدم العلم أصبحت هناك حلول وسطية ناجعة تمكنا من التخلص من السمنة المفرطة دون التعرض لمخاطر الجراحة، ومن هذه الحلول كبسولة تكميم المعدة، التي سنتناولها بالتفصيل في هذا المقال من حيث فكرة عملها ومميزاتها وأسعارها واضرار كبسولة تكميم المعدة

 

مخاطر السمنة

معرفة كل المخاطر الصحية لزيادة الوزن واجبة على كل إنسان، وهي أولى الوسائل – بجانب الرغبة في الحفاظ على شكل الجسم المثالي بالطبع – التي تشجع على كبح شهوة الطعام، والحفاظ على الوزن و العمل على إنقاص الزائد منه، وأشهر الأمراض التي قد تسببها السمنة: 

  • ضغط الدم المرتفع، وارتفاع الكوليسترول.
  • انسداد الشعيرات الدموية وتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات.
  • أمراض تدهن الكبد.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتجاع المريء (Gastroesophageal reflux disease (GERD).
  • انقطاع النفس أثناء النوم نتيجة لضغط الوزن الزائد على المجاري التنفسية.
  • آلام الظهر وخشونة المفاصل.

مخاطر السمنة

 

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة وكبسولة تكميم المعدة

فكرة تكميم المعدة عموما تعتمد على تقليص حجم المعدة لكي تمتلئ بأقل حجم ممكن من الأكل، ففي عملية تكميم المعدة يتم تقليص حجمها عن طريق استئصال جزء منها جراحياً، استئصال هذا الجزء يجعل المعدة أصغر كثيراً بحجم الموزة تقريبا فتمتلئ بسرعة بقدر يسير من الطعام، وإلى جانب ذلك فإن هرمون الجوع الذي يفرز عن طريق خلايا المعدة يقل إفرازه وبالتالي يقل مستواه في الدم ويقل الشعور بالجوع، وتزيد فترات الشعور بالشبع.

أما كبسولة تكميم المعدة فهي من إسمها مثل الكبسولة شكلاً وحجماً يتم ابتلاعها أو إدخالها إلى المعدة عن طريق المنظار حسب نوعها، وحال وصولها إلى المعدة تنتفخ عن طريق ملئها بالهواء أو بمحلول ملحي لتشغل مساحة كبيرة من المعدة فيقل استيعابها للطعام؛ وبالتالي تمتلئ بكميات صغيرة من الطعام.

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة وكبسولة تكميم المعدة

 

هل تصلح كبسولة تكميم المعدة لكل حالات السمنة ؟

تؤدي كبسولة تكميم المعدة إلى الحصول على نتائج جيدة في حالات إنقاص الوزن التي تستجيب لخفض كمية الطعام؛ بمعنى أنه هناك حالات قد لا تجدي فيها كبسول تكميم المعدة مثل:

  1. هناك حالات سمنة نتيجة لأمراض معينة أو اضطراب في الغدد أو الهرمونات، وبما أن زيادة الوزن في هذه الحالات ليست نتيجة لكمية الطعام الزائدة فلن تجدي معها كبسول تكميم المعدة ويجب معالجة هذه الحالة المرضية على يد طبيب متخصص.
  2. حالات السمنة المفرطة التي يزيد فيها مؤشر كتلة الجسم عن 40 قد لا تظهر نتائج جيدة عند استخدام كبسولة تكميم المعدة، لأن كبسولة تكميم المعدة لها مدة زمنية تتراوح ما بين شهر إلى أربعة أشهر تقريباً، ومعدل نزول الوزن بسبب إنقاص كمية الطعام وحده قد لا يكون كافي، وإذا فُرض أن معدل النزول سريع جداً في خلال هذه الأشهر للوصول إلى الوزن المثالي قبل انتهاء مدة كبسولة تكميم المعدة، فهذا أيضاً ضار جدا ً على أجهزة الجسم ويمكن أن يسبب أمراض خطيرة.

ومؤشر كتلة الجسم يحسب بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.

  • لا تصلح كبسولة تكميم المعدة لمن أجرى جراحة بالمعدة أو المريء سابقاً.
  • لا يصلح هذا الإجراء أيضاً في حالات أمراض الكبد والكلى المزمنة أو في حالات أمراض الدم.
  • لا تصلح كبسولة تكميم المعدة للمرأة الحامل.

هل تصلح كبسولة تكميم المعدة لكل حالات السمنة

 

التحضير قبل كبسولة تكميم المعدة

سيطلب منك الطبيب قبل إتمام إجراء كبسولة تكميم المعدة إجراء بعض التحاليل والأشعات، للاطمئنان على الحالة الصحية بشكل عام والتأكد من عدم وجود موانع، كما سيعطيك نظام غذائي وحياتي معين  قد تضطر فيه إلى الاستغناء عن نوعيات معينة من الطعام وممارسة الرياضة بانتظام.

 

كيف يتم إدخال كبسول تكميم المعدة

يستغرق الإجراء حوالي نصف ساعة ويُجرى بوحدة المناظير الداخلية، وفيه يتم ابتلاع الكبسولة أو إدخالها إلى المعدة عبر الحلق بواسطة قسطرة رفيعة جدا، وبعد إدخالها يتبعها الطبيب بإدخال منظار دقيق مثبت في نهايته كاميرا صغيرة ليرى كبسولة تكميم المعدة ويبدأ بملئها بمحلول ملحي؛ لتصبح بالوناً يشغل جزء كبير من المعدة، يخرج المريض في نفس اليوم بعد ساعتين من الإجراء حيث أنها إجراء غير جراحي ولا يستلزم مكوث المريض في المستشفى إلا في حالات محددة.

 

ما بعد الإجراء

متوسط عمر كبسولة تكميم المعدة لا يتعدى ستة أشهر غالباً، يزيلها الطبيب بعد هذه المدة أو يستبدلها بأخرى حسب حالة الجسم والنجاح في الوصول إلى الوزن المستهدف، في خلال هذه المدة بعد الإجراء يتم الالتزام بنمط حياة غذائي ورياضي محدد، وينبغي أن يستمر هذا النمط الملتزم حتى بعد إزالة بالون المعدة لاستمرار النتائج.

بعد العملية بستة ساعات يسمح الطبيب ببدء تناول الماء والعصائر الطازجة الخفيفة، وخلال الأسبوع الأول يتم تناول الأغذية السائلة مثل أنواع حساء الخضر، وفي الأسبوع الثاني يسمح الطبيب بإدخال الأطعمة المهروسة والطرية التي لا تستلزم جهداً في الهضم، وعند الأسبوع الثالث يبدأ إدخال الطعام الطبيعي تدريجياً.

يجب المتابعة الدورية مع الطبيب وأخصائي التغذية والأخصائي النفسي طوال مدة بقاء كبسولة تكميم المعدة في الجسم، لضمان الوصول إلى أفضل النتائج وتجنب حدوث أي آثار جانبية. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات كبسولة تكميم المعدة 

كبسول تكميم المعدة إجراء غير جراحي مما يعني:

  1.  تجنب المخاطر الجراحية مثل النزف وحدوث الالتهاب وآلام مابعد الجراحة.
  2.  مدة إجراؤه بسيطة بالمقارنة مع العملية الجراحية وكذلك زمن التعافي.
  3. إذا حدث أي ضرر من كبسولة تكميم المعدة فإنه يمكن إزالتها وإنهاء الإجراء بسهولة، بينها لا يمكن ذلك في العملية الجراحية.
  4. تكلفة كبسولة تكميم المعدة أقل من العملية الجراحية.
  5. نتائج فقدان الوزن مع كبسولة تكميم المعدة مشجعة وقد تصل إلى فقدان 30٪ من الوزن الزائد خلال عدة أشهر؛ ويمكن أن تزيد هذه النسبة أو تقل حسب الالتزام بتعليمات النمط الغذائي والرياضي المقررين.
  6. نزول الوزن الزائد العنيد الذي لم يستجب لمحاولات إنزاله بالطرق التقليدية، يؤدي بالتالي إلى علاج الكثير من المشاكل الصحية التي ذكرناها آنفاً أو تحسينها بشكل عام.

مميزات كبسولة تكميم المعدة 

 

اضرار كبسولة تكميم المعدة وآثارها الجانبية

  1. في بعض المرضى يحدث إحساس بألم وغثيان في المعدة، وغالباً ما يتم التحكم في هذا العرض عن طريق الأدوية مثل المسكنات ليختفي هذا الإحساس بعدها في غضون عدة أيام.
  2. في حالات نادرة جداً قد يحدث ثقب في بالون المعدة ويتحرك هذا البالون إلى الأمعاء مسبباً انسدادها، وفي هذه الحالة قد يضطر الطبيب لعملية جراحية لإزالة هذا البالون.
  3. قد تسبب كبسولة تكميم المعدة قرحة أو جرح في المعدة أو التهاب في البنكرياس، أو شعور بالامتلاء والانتفاخ الزائد.
  4. نتائج كبسولة تكميم المعدة غير دائمة، لأنها تُزال بعد مدة محددة من الزمن، وتستلزم الالتزام بنظام غذائي ورياضي معين حتى بعد إزالتها لدوام النتائج.

اضرار كبسولة تكميم المعدة وآثارها الجانبية

 

بعض انواع كبسولات تكميم المعدة

كبسولة إليبس (Elipse balloon)

يتم ابتلاع كبسولة تكميم المعدة إليبس المتصلة بأنبوبة رفيعة جدا ًبسهولة وبدون تخدير، وبمجرد وصولها إلى المعدة يملأها الطبيب ب550 مللي من المحلول الملحي، ومن مميزات هذه الكبسولة غير سهولة إدخالها إلى المعدة؛ أن خروجها من الجسم سهل أيضاً ومبرمج حيث أنها متصلة بصمام مؤقت يفتح بعد أربعة أشهر تقريباً ليخرج محتوياته ثم يخرج البالون من الأمعاء بسهولة.

أوبالون بالون 

يُملا هذا البالون بغازي النيتروجين وهكسافلوروسلفات ويمكن وضع كبسولة أو أكثر حتى ثلاثة كبسولات للوصول إلى حجم الإشغال المناسب المعدة.

ReShape Integrated Dual Balloon 

يتميز هذا النوع باحتوائه على كاشف يغير لون البول إلى الأزرق في حالة ثقبه، وفي هذه الحالة يمكن اكتشافه وإزالته بسهولة بواسطة الطبيب.

بالون أوربرا

يُملأ هذا النوع بمحلول ملحي أيضاً، وكل تجاربه السريرية تقريباً لم تظهر ثقب البالون أو تحركه للأمعاء، ومعدلات أمانه عالية، وحاصل على موافقة FDA، مثل الأنواع السابقة كذلك.

 

سعر كبسولة تكميم المعدة

تتراوح الأسعار حسب نوع كبسول تكميم المعدة المستخدم، والإجراءات التي تسبق العملية، والمتابعة اللازمة بعد الإجراء حسب حالة كل شخص، وشهرة وخبرة الطبيب المتابع، و مستوى الدخول في الدولة، ويتراوح السعر ما بين 1500 دولار أمريكي إلى 8000 دولار، فمتوسط الأسعار في مصر حوالي 1500 دولار، بينما قد تصل في دول السعودية 4000 دولار والكويت إلى حوالي 5000 دولار،والإمارات 7000 وتصل في ألمانيا وبريطانيا إلى 8000 دولار، وفي بولندا 2500.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أماكن لإجراء كبسولة تكميم المعدة

 

في مصر:
  • عيادة قوام – د محمد الفولي، ش خاتم المرسلين فاطمة رشدي، الهرم.
  • مركز د.أحمد السبكي لجراحة السمنة وتنسيق القوام،فندق فيرمونت نايل سيتى – 2005 ب أبراج نايل سيتى – كورنيش النيل – القاهرة – مصر 
  • مركز د أحمد إسماعيل لجراحات السمنة بشارع القصر العيني، ٥ شارع القصر العيني، وسط البلد، القاهرة، مصر.
في الإمارات:
  • مركز هارلي ستريت ،

Suite 101 Building C6, Al Bateen Towers, Al Bateen  – أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة

  •  مركز د فاروق محمد بديع بدبي، Financial Centre Road – Downtown Dubai , دبي, الإمارات العربية المتحدة
  • المستشفى السعودي الألماني بدبي،Al Barsha 3, Hessa Street 331 West Off Exit 36 Sheikh Zayed Road Opposite of American School of – دبي – الإمارات العربية المتحدة
في السعودية
  • مستشفى الموسى، الظهران ، حي الفيصل الأحساء ص. المربع 5098 المنطقة الشرقية ، المملكة العربية السعودية
  • مستشفى المانع،شارع 16، عبدالله فؤاد، الدمام 32253، المملكة العربية السعودية
  • مستشفى د. سليمان الحبيب الرياض، طريق خريص الفرعي، الريان، الرياض 11564، المملكة العربية السعودية.
في الكويت
  • مركز الألماني التخصصي الدكتور محمد الجارالله استشاري السمنة وجراحات الجهاز الهضمي،بتقاطع الدائري الثالث مع شارع القاهرة، حولي، الكويت.
  •  مركز دكتور محمد براك الهيفي،شارع محمد درويش العرادي مقابل معهد فليكس فيتنس، الشعب البحري، الكويت. 
في الاردن
  • مركز الدكتور فادي دياب لأمراض الجهاز الهضمي وجراحات السمنة، مركز الخير, عمارة رقم 59، شارع ابن خلدون, قرب مستشفى الخالدي, جبل عمان الدوار الثالث، عمان الاردن.
  • جويل كلينيك،Elite Plaza، عمّان، الأردن
  • عيادة الجراحة المتقدمة،مجمع عمان الجديد مقابل صالة حياة، إربد، الأردن.

     

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تخسيس البطن

حرق دهون البطن

تكسير دهون البطن

تخسيس البطن

شكل المعدة بعد التكميم

جهاز شد البطن

أضرار عملية نحت الجسم

تكلفة عملية نحت الجسم

شفط دهون البطن في اسطنبول