تكسير دهون البطن

تكسير دهون البطن
تكسير دهون البطن

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 17 أكتوبر 2022 · تحديث: 30 أبريل 2023

يوجد في جسم الإنسان عدة مناطق أكثر قابلية لاختزان الدهون الزائدة من غيرها في صدارتها منطقة البطن، التي تعد الأكثر عرضة للترهلات المزعجة ومشاكل السمنة الموضعية التي يصعب التغلب عليها بواسطة طرق إنقاص الوزن المعتادة مثل اتباع الحميات الغذائية أو ممارسة الأنشطة البدنية.

تعد عمليات تكسير دهون البطن هي الحل الأمثل لتلك المشكلة؛ باعتبارها إحدى التقنيات الفعالة في التخلص من الدهون الزائدة - بما في ذلك الدهون المستعصية - المتركزة في أحد مناطق الجسم. 

حرق دهون البطن

مفهوم عملية تكسير الدهون

مصطلح تكسير دهون البطن -على خلاف المعتقد- لا يشير إلى إجراءً تجميلياً محدداً إنما هو مصطلح عام يدل على أحد نمط عام من عمليات التجميل يجمع عدة إجراءات طبية تتفق في الغاية الرئيسية وهي تنحيف البطن وتحسين مظهر القوام بينما تختلف في نواحي أخرى أبرزها آلية الإجراء ونوع جهاز تكسير الدهون المستخدم بها.

يذكر أيضاً أن عمليات تكسير الدهون -على اختلاف أنواعها- تساهم في إزالة الدهون الزائدة المتراكمة في منطقة البطن، لكنها تبقى إجراءً تجميلياً الهدف منه الحصول على قوام أكثر تناسقاً، بينما لا يمكن تصنيفها كواحدة من عمليات البدانة وجراحات إنقاص الوزن الخاصة بعلاج حالات السمنة المفرطة.

شفط دهون البطن

أنواع عمليات تكسير دهون البطن

مر مجال طب التجميل خلال العقود القليلة الماضية بعدة طفرات ساهمت في تطوير التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الإجراءات الطبية وأدت إلى ظهور ما يعرف باسم بدائل العمليات الجراحية، انعكس ذلك بصورة إيجابية على عملية تكسير الدهون التي صارت تتم بأساليب متعددة.

صارت خيارات تكسير الدهون في الزمن المعاصر تشمل العديد من التقنيات الأكثر تقدماً -بخلاف شفط الدهون الجراحي أو التقليدي- وقد ساهمت تلك التقنيات في الارتقاء بمستوى النتائج المحققة من خلال العملية وكذلك ساعدت في توفير مستوى أعلى من الأمان، من أبرز تلك التقنيات ما يلي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكسير الدهون بالليزر

يمثل اكتشاف الاستخدام الطبي لليزر نقطة فارقة في تاريخ عمليات التجميل ومراحل تطورها؛ إذ تم استخدامه لأغراض تجميلية مختلفة بفضل قدرته الفائقة على تحقيق نتائج مميزة من بينها تكسير الدهون بالليزر الذي يعد أحد الآليات الأكثر شيوعاً حول العالم في هذا الصدد. 

يعتمد جهاز تكسير الدهون بتقنية الليزر - أو تقنية شفط الدهون بالليزر - في تحقيق تأثيره على تسليط الطاقة الضوئية المكثفة على مناطق السمنة الموضعية في الجسم، حيث تعمل تلك الأشعة على رفع درجة حرارة الدهون الزائدة مما يؤدي إلى إذابتها وبالتالي يسهل عملية سحبها خارج الجسم.

شفط دهون البطن بالليزر

مميزات تكسير الدهون بالليزر

يتم تصنيف تكسير الدهون بالليزر ضمن قائمة مجموعة عمليات تحسين القوام الأكثر طلباً على مستوى العالم؛ ذلك بفضل تعدد المزايا التي توفرها تلك التقنية ومن أبرزها ما يلي:

  • تفادي مخاطر التخدير الكلي نظراً لإجراء العملية تحت التخدير الموضعي 
  • تستغرق جلسة تكسير الدهون بالليزر ساعتين : ثلاث ساعات فقط 
  • تدني مستوى شدة المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة عنها 
  • الحصول على نتائج سريعة وفعالة 

يشار هنا إلى أن دور تقنية الليزر لا يقتصر على حرق دهون البطن فقط، إنما يعمل في ذات الوقت على شد الترهلات واستعادة نضارة البشرة عن طريق تحفيز خلايا الجلد على التجدد وإعادة إنتاج مادة الكولاجين بشكل طبيعي.

تتوفر العديد من أجهزة الليزر الطبية التي تستخدم في شفط الدهون وتحسين مظهر القوام، من أبرزها وأكثرها شيوعاً الآتي:

  • تقنية كول ليبو Cool Lipo
  • تقنية سمارت ليبو Smart Lipo
ازالة دهون البطن قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكسير دهون البطن بالفيزر  

يعد تكسير الدهون بتقنية الفيزر (VASER) أحد أنماط عمليات تنسيق القوام الأكثر حداثة وتطوراً، تتشابه عملية شفط الدهون بالفيزر مع عملية تكسير الدهون بالليزر في عدة مواضع مثل الإجراء تحت التخدير الموضعي والاختصاص بعلاج السمنة الموضعية وشد الترهلات.

يكمن الاختلاف الأبرز بين الوسيلتين في نوع التقنية المستخدمة إذ أن جهاز تكسير الدهون بالفيزر يعتمد على ذبذبات الموجات فوق الصوتية "Ultrasonic"، كما أن ذلك الإجراء يعد أقرب إلى طبيعة عمليات نحت الجسم من عمليات شفط الدهون.

تكسير دهون البطن بالفيزر 

آلية عمل ومميزات جهاز تكسير الدهون بالفيزر 

تعمل أجهزة الفيزر على إصدار موجات فوق صوتية عالية التردد التي تعمل على خلخلة الخلايا الدهنية وإذابتها مما يسهل عملية شفطها خارج الجسم، لعل أبرز ما يميز عملية تكسير الدهون بالفيزر هو أنها تتسم بقدر أكبر من الدقة مقارنة بمختلف التقنيات الطبية الأخرى.

تتيح تقنية الفيزر للطبيب إمكانية الوصول إلى أدق مناطق الجسم التي يصعب التعامل معها بطرق خفض الوزن التقليدية أو حتى بواسطة التقنيات الطبية الأخرى، بناء على ذلك فإنها استخدامها لا يقتصر على تكسير دهون البطن أو المناطق الكبيرة من الجسم فحسب، إنما يمكن استغلالها في أغراض أخرى مثل:

  • نحت عضلات البطن 
  • إزالة الذقن المزدوج
  • شفط دهون الرقبة 
  • شفط دهون الذراعين والفخذين 
  • شفط دهون الصدر 

تشمل خيارات جهاز تكسير الدهون بالفيزر العديد من إصدارات التقنيات الطبية المعتمدة على موجات الراديو، من أبرز أجهزة تكسير الدهون الآتي:

  • جهاز فيزر ليبو VASER LIPO
  • جهاز إكزيليس EXILIS ELITE
  • جهاز فانكويش VANQUISH وهو أول جهاز يعمل دون ملامسة الجلد 
شفط دهون البطن بالفيزر قبل وبعد

أسعار عملية شفط الدهون بالفيزر

أسعار عملية شفط الدهون بالفيزر في مصر حسب مناطق الجسم تتراوح مابين :

شفط الذراعين بالفيزر يتراوح ما بين 20000 إلى 30000 جنيه مصري

عمليه شفط دهون الارداف تتراوح ما بين 25000 إلى 35000 جنيه مصري

شفط دهون البطن بالفيزر من 23000 إلى 38000 جنيه مصري

اسعار شفط الدهون بالفيزر السعودي الألماني

شفط دهون البطن تتراوح ما بين 7000 إلى 9000 ريال سعودي

بينما قد تتضمن اجور الاقامة والتحاليل تتراوح ما بين 8000 إلى 10000 ريال سعودي لنحت الجسم وشفط دهون البطن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر

تحكي إحدى السيدات وتقول: تجربتي مع شفط الدهون كانت جيدة، فقد كنت أعاني من الدهون العنيدة في منطقة البطن، وقد حاولت التخلص منها بالأنظمة الغذائية والتمارين لكنها لم تجد نفعاً، لكن تجربة شفط الدهون بالليزر ساعدتني في الحصول على شكل الجسم الذي طالما رغبت فيه، الأمر يحتاج فقط إلى حسن اختيار الطبيب الذي سيجري العملية والتأكد من خبراته، وبعض الأدوية التي تسرع في عملية التعافي.

تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر

تحكي سيدة أخرى وتقول بدأت بالبحث عن العملية بعد أن حاولت الكثير من الطرق الأخرى لخسارة الوزن، ولكن للأسف باءت جميع محاولاتها بالفشل، ومع البحث خلال الإنترنت توصلت إلى عملية شفط الدهون بالفيزر وأنها أقل العمليات من حيث التعرض لمخاطر العملية، قررت خوض التجربة، وبالفعل كانت النتائج مرضية للغاية وحصلت على شكل الجسم الذي كنت اتمناه.

تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكسير الدهون بالتجميد 

تشكل عملية تكسير الدهون بالتجميد إحدى مظاهر تطور آليات وتقنيات عمليات تنسيق القوام بصفتها من أحدث التقنيات المستخدمة لهذا الغرض، يعتمد جهاز تجميد الدهون على تكنولوجيا معقدة بعض الشيء الهدف منها تحليل الخلايا الدهنية في موضع الإصابة عن طريق التبريد وخفض درجة حرارتها إلى 1: 4 درجات مئوية.

يتم إجراء تلك العملية تحت التخدير الموضعي بصورة مبسطة عن طريق ملامسة لوحات التبريد إلى المناطق الخاضعة للعلاج بعد إضافة طبقة من المادة الواقية (الجل) لحماية طبقات الجلد، من ثم يعمل الجهاز إلى تبريد الخلايا الدهنية بصورة تدريجية مما يؤدي إلى موتها ومن ثم تحللها بشكل طبيعي.

تكسير الدهون بالتجميد

مزايا تقنية تجميد الدهون 

تستغرق جلسة تكسير الدهون بالتجميد فترات وجيزة تتراوح ما بين 15 إلى 60 دقيقة تحدد وفقاً لمساحة المنطقة الخاضعة للعلاج، كما أن أجهزة التجميد تتيح إمكانية توصيل أكثر من ذراع لعلاج أكثر من منطقة مصابة بالسمنة الموضعية في ذات الوقت، يضاف إلى ذلك احتمالية خضوع المرضى لجلسة تدليك لمدة خمس دقائق تقريباً بهدف المساعدة على تفتيت الدهون ميكانيكياً.

تقنية تجميد الدهون لا تحقق نتائج فورية كما يعتقد البعض وذلك لأن الدهون الزائدة لا يتم سحبها مباشرة خارج الجسم خلال ذلك الإجراء، إنما تتحلل -بعد موتها بالتبريد- ومن ثم يتخلص الجسم منها بشكل طبيعي، يمكن ملاحظة الفارق بعد أسبوعين فقط بينما النتائج النهائية للعملية تظهر بعد فترة طويلة نسبياً تصل إلى ما يقارب ثمانية أشهر. 

تشمل تقنية القضاء على الدهون بالتبريد على المزيد من المزايا بخلاف ما سبق ذكره، من أبرزها الآتي:

  • تحقيق نتائج دائمة 
  • إمكانية نحت أدق مناطق الجسم 
  • تفادي مخاطر التخدير الكلي والجراحات التقليدية 
  • انخفاض احتمالات التعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة 

تتوفر في مراكز وعيادات التجميل إصدارات مختلفة من جهاز تكسير الدهون بالتجميد التي تعتمد آلية عملها على تقنية تبريد الخلايا الدهنية، من أبرز تلك الأجهزة ما يلي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى تظهر نتائج تجميد الدهون

يتعجل المريض نتائج العملية ويتساءل: متى تظهر نتائج تجميد الدهون؟ ويجيب خبراء التجميل مؤكدين أن التحسن يأتي بشكل متدرج لأن الخلايا الدهنية الميتة التي تم تجميدها؛ يحاول الجسم التخلص منها، وفي ذلك الوقت يفضل شرب كميات كبيرة من الماء لمساعدة الجسم على التخلص من الخلايا بشكل أسرع .

وبينما يقوم الجسم بطرد الخلايا الميتة يلاحظ المريض تغيراً إيجابياً تدريجياً، وبعد مرور الأسابيع الثلاثة الأولى سيلاحظ تغيراً كبيراً، وينصح حينئذٍ بالتعامل بلطف مع المناطق المعالجة خصوصاً أثناء الاستحمام، مع الحذر من استخدام الساخن أو البارد، بل يكون الماء متوسط الحرارة.

ويشير خبراء التجميل أن فترة ظهور النتائج النهائية تتراوح بين أربعة أشهر إلى ستة أشهر على أقصى تقدير مع الالتزام بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي يشرف عليه الطبيب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربتي مع تجميد الدهون

بثت اللبنانية ليلى عبر قناتها يوتيوب فيديو عن تجربتها مع عملية تجميد الدهون في بيروت.

وصفت ليلى العملية فقالت إن الطبيبة وضعت جهازين للتجميد أحدهما فوق السرة والآخر تحتها وتم ضبطهما على ثماني درجات تحت الصفر

لمدة 75 دقيقة مؤكدةً أنها لم تتألم أثناء عملية التجميد وفي اليوم التالي لاحظت تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق الخفيف.

وقالت: من خلال تجربتي مع تجميد الدهون أنصح أي شخص عنده تكتل دهني بمنطقة معينة أن يجري عملية التجميد لأنها مناسبة وإذا لم تنفع فهي لا تضر وفي نفس الوقت سعرها في المتناول.

بعد انتهاء الجلسة لمدة 75 دقيقة وبعد إزالة أجهزة التجميد قامت الممرضة بعمل مساج بالمنطقة المعالجة؛ لم أتألم أثناء العملية، لكنني تألمت اثناء المساج.

تجربتي مع تجميد الدهون

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل جهاز لإذابة دهون البطن

توجد العديد من الأجهزة التي تستخدم في إذابة دهون البطن، وتختلف طبيعة عملها وفقاً للتقنية المستخدمة، وتشمل أهم تلك الأجهزة كلاً من:

  • جهاز حرق الدهون في البطن بالليزر SCULPSURE: يستخدم هذا الجهاز الليزر كمصدر للحرارة المستخدمة في إذابة الدهون، يقوم الجهاز بإصدار إشعاع يتسبب في رفع درجة الحرارة في الخلايا الدهنية لتبدأ عملية إذابة الدهون.
  • جهاز حرق الدهون في البطن بالموجات الفوق صوتية: مثل جهاز حرق الدهون في البطن Ultrashape وأجهزة أخرى أيضاً مثل جهاز Vanquish وجهاز Vaser حيث تستخدم تقنيات الموجات الفوق صوتية التي تعد أيضا شكلاً من أشكال الطاقة التي ترفع درجة الخلايا الدهنية وتتسبب في إذابتها.
  • جهاز حرق الدهون في البطن بموجات الراديو ENCURVE: يعتمد هذا الجهاز على موجات الراديو، يبث الجهاز هذه الموجات لتسبب ارتفاع درجة حرارة الخلايا الدهنية بشكل انتقائي دوناً عن باقي الأنسجة مما يؤدي إلى تفتيتها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

الفرق بين الليزر والفيزر

تجربتي مع عملية الفيزر

عملية إزالة الدهون من البطن (panniculectomy)

أفضل دكتور شفط دهون بالفيزر في مصر

عملية شفط دهون الظهر

عملية شفط وشد البطن

افضل دكتور شفط دهون بالليزر بجدة

افضل دكتور شفط دهون في القاهرة

عملية الفيزر قبل وبعد

شفط البطن في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...