تكسير دهون البطن

تكسير دهون البطن

يوجد في جسم الإنسان عدة مناطق أكثر قابلية لاختزان الدهون الزائدة من غيرها في صدارتها منطقة البطن، التي تعد الأكثر عرضة للترهلات المزعجة ومشاكل السمنة الموضعية التي يصعب التغلب عليها بواسطة طرق إنقاص الوزن المعتادة مثل اتباع الحميات الغذائية أو ممارسة الأنشطة البدنية.

تعد عمليات تكسير دهون البطن هي الحل الأمثل لتلك المشكلة؛ باعتبارها إحدى التقنيات الفعالة في التخلص من الدهون الزائدة – بما في ذلك الدهون المستعصية – المتركزة في أحد مناطق الجسم. 

 

مفهوم عملية تكسير الدهون

مصطلح تكسير دهون البطن -على خلاف المعتقد- لا يشير إلى إجراءً تجميلياً محدداً إنما هو مصطلح عام يدل على أحد نمط عام من عمليات التجميل يجمع عدة إجراءات طبية تتفق في الغاية الرئيسية وهي تنحيف البطن وتحسين مظهر القوام بينما تختلف في نواحي أخرى أبرزها آلية الإجراء ونوع جهاز تكسير الدهون المستخدم بها.

يذكر أيضاً أن عمليات تكسير الدهون -على اختلاف أنواعها- تساهم في إزالة الدهون الزائدة المتراكمة في منطقة البطن، لكنها تبقى إجراءً تجميلياً الهدف منه الحصول على قوام أكثر تناسقاً، بينما لا يمكن تصنيفها كواحدة من عمليات البدانة وجراحات إنقاص الوزن الخاصة بعلاج حالات السمنة المفرطة.

 

مفهوم عملية تكسير الدهون

 

أنواع عمليات تكسير دهون البطن 

مر مجال طب التجميل خلال العقود القليلة الماضية بعدة طفرات ساهمت في تطوير التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الإجراءات الطبية وأدت إلى ظهور ما يعرف باسم بدائل العمليات الجراحية، انعكس ذلك بصورة إيجابية على عملية تكسير الدهون التي صارت تتم بأساليب متعددة.

صارت خيارات تكسير الدهون في الزمن المعاصر تشمل العديد من التقنيات الأكثر تقدماً -بخلاف شفط الدهون الجراحي أو التقليدي- وقد ساهمت تلك التقنيات في الارتقاء بمستوى النتائج المحققة من خلال العملية وكذلك ساعدت في توفير مستوى أعلى من الأمان، من أبرز تلك التقنيات ما يلي:

تكسير الدهون بالليزر

يمثل اكتشاف الاستخدام الطبي لليزر نقطة فارقة في تاريخ عمليات التجميل ومراحل تطورها؛ إذ تم استخدامه لأغراض تجميلية مختلفة بفضل قدرته الفائقة على تحقيق نتائج مميزة من بينها تكسير الدهون بالليزر الذي يعد أحد الآليات الأكثر شيوعاً حول العالم في هذا الصدد. 

يعتمد جهاز تكسير الدهون بتقنية الليزر – أو تقنية شفط الدهون بالليزر – في تحقيق تأثيره على تسليط الطاقة الضوئية المكثفة على مناطق السمنة الموضعية في الجسم، حيث تعمل تلك الأشعة على رفع درجة حرارة الدهون الزائدة مما يؤدي إلى إذابتها وبالتالي يسهل عملية سحبها خارج الجسم.

 

تكسير الدهون بالليزر

 

مميزات تكسير الدهون بالليزر

يتم تصنيف تكسير الدهون بالليزر ضمن قائمة مجموعة عمليات تحسين القوام الأكثر طلباً على مستوى العالم؛ ذلك بفضل تعدد المزايا التي توفرها تلك التقنية ومن أبرزها ما يلي:

  • تفادي مخاطر التخدير الكلي نظراً لإجراء العملية تحت التخدير الموضعي 
  • تستغرق جلسة تكسير الدهون بالليزر ساعتين : ثلاث ساعات فقط 
  • تدني مستوى شدة المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة عنها 
  • الحصول على نتائج سريعة وفعالة 

يشار هنا إلى أن دور تقنية الليزر لا يقتصر على تكسير دهون البطن فقط، إنما يعمل في ذات الوقت على شد الترهلات واستعادة نضارة البشرة عن طريق تحفيز خلايا الجلد على التجدد وإعادة إنتاج مادة الكولاجين بشكل طبيعي.

تتوفر العديد من أجهزة الليزر الطبية التي تستخدم في شفط الدهون وتحسين مظهر القوام، من أبرزها وأكثرها شيوعاً الآتي:

  • تقنية كول ليبو Cool Lipo
  • تقنية سمارت ليبو Smart Lipo

 

مميزات تكسير الدهون بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكسير دهون البطن بالفيزر  

يعد تكسير الدهون بتقنية الفيزر (VASER) أحد أنماط عمليات تنسيق القوام الأكثر حداثة وتطوراً، تتشابه عملية شفط الدهون بالفيزر مع عملية تكسير الدهون بالليزر في عدة مواضع مثل الإجراء تحت التخدير الموضعي والاختصاص بعلاج السمنة الموضعية وشد الترهلات.

يكمن الاختلاف الأبرز بين الوسيلتين في نوع التقنية المستخدمة إذ أن جهاز تكسير الدهون بالفيزر يعتمد على ذبذبات الموجات فوق الصوتية “Ultrasonic”، كما أن ذلك الإجراء يعد أقرب إلى طبيعة عمليات نحت الجسم من عمليات شفط الدهون.

 

تكسير دهون البطن بالفيزر 

 

 

آلية عمل ومميزات جهاز تكسير الدهون بالفيزر 

تعمل أجهزة الفيزر على إصدار موجات فوق صوتية عالية التردد التي تعمل على خلخلة الخلايا الدهنية وإذابتها مما يسهل عملية شفطها خارج الجسم، لعل أبرز ما يميز عملية تكسير الدهون بالفيزر هو أنها تتسم بقدر أكبر من الدقة مقارنة بمختلف التقنيات الطبية الأخرى.

تتيح تقنية الفيزر للطبيب إمكانية الوصول إلى أدق مناطق الجسم التي يصعب التعامل معها بطرق خفض الوزن التقليدية أو حتى بواسطة التقنيات الطبية الأخرى، بناء على ذلك فإنها استخدامها لا يقتصر على تكسير دهون البطن أو المناطق الكبيرة من الجسم فحسب، إنما يمكن استغلالها في أغراض أخرى مثل:

  • نحت عضلات البطن 
  • إزالة الذقن المزدوج 
  • شفط دهون الرقبة 
  • شفط دهون الذراعين والفخذين 
  • شفط دهون الصدر 

تشمل خيارات جهاز تكسير الدهون بالفيزر العديد من إصدارات التقنيات الطبية المعتمدة على موجات الراديو، من أبرز أجهزة تكسير الدهون الآتي:

  • جهاز فيزر ليبو VASER LIPO
  • جهاز إكزيليس EXILIS ELITE
  • جهاز فانكويش VANQUISH وهو أول جهاز يعمل دون ملامسة الجلد 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكسير الدهون بالتجميد 

تشكل عملية تكسير الدهون بالتجميد إحدى مظاهر تطور آليات وتقنيات عمليات تنسيق القوام بصفتها من أحدث التقنيات المستخدمة لهذا الغرض، يعتمد جهاز تجميد الدهون على تكنولوجيا معقدة بعض الشيء الهدف منها تحليل الخلايا الدهنية في موضع الإصابة عن طريق التبريد وخفض درجة حرارتها إلى 1: 4 درجات مئوية.

يتم إجراء تلك العملية تحت التخدير الموضعي بصورة مبسطة عن طريق ملامسة لوحات التبريد إلى المناطق الخاضعة للعلاج بعد إضافة طبقة من المادة الواقية (الجل) لحماية طبقات الجلد، من ثم يعمل الجهاز إلى تبريد الخلايا الدهنية بصورة تدريجية مما يؤدي إلى موتها ومن ثم تحللها بشكل طبيعي.

 

تكسير الدهون بالتجميد

 

مزايا تقنية تجميد الدهون 

تستغرق جلسة تكسير الدهون بالتجميد فترات وجيزة تتراوح ما بين 15 إلى 60 دقيقة تحدد وفقاً لمساحة المنطقة الخاضعة للعلاج، كما أن أجهزة التجميد تتيح إمكانية توصيل أكثر من ذراع لعلاج أكثر من منطقة مصابة بالسمنة الموضعية في ذات الوقت، يضاف إلى ذلك احتمالية خضوع المرضى لجلسة تدليك لمدة خمس دقائق تقريباً بهدف المساعدة على تفتيت الدهون ميكانيكياً.

تقنية تجميد الدهون لا تحقق نتائج فورية كما يعتقد البعض وذلك لأن الدهون الزائدة لا يتم سحبها مباشرة خارج الجسم خلال ذلك الإجراء، إنما تتحلل -بعد موتها بالتبريد- ومن ثم يتخلص الجسم منها بشكل طبيعي، يمكن ملاحظة الفارق بعد أسبوعين فقط بينما النتائج النهائية للعملية تظهر بعد فترة طويلة نسبياً تصل إلى ما يقارب ثمانية أشهر. 

تشمل تقنية القضاء على الدهون بالتبريد على المزيد من المزايا بخلاف ما سبق ذكره، من أبرزها الآتي:

  • تحقيق نتائج دائمة 
  • إمكانية نحت أدق مناطق الجسم 
  • تفادي مخاطر التخدير الكلي والجراحات التقليدية 
  • انخفاض احتمالات التعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة 

تتوفر في مراكز وعيادات التجميل إصدارات مختلفة من جهاز تكسير الدهون بالتجميد التي تعتمد آلية عملها على تقنية تبريد الخلايا الدهنية، من أبرز تلك الأجهزة ما يلي:

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية شفط دهون الظهر

عملية شفط وشد البطن

التخلص من دهون البطن

تخسيس البطن

حرق دهون البطن