تجربتي مع الحمل بعد التكميم

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

مقالنا اليوم تجربتي مع الحمل بعد التكميم ينقل عدد من التجارب الواقعية التي تطرح ما لعملية التكميم وما عليها، وإن كانت تتعارض مع حدوث حمل أو على العكس تفيده، فتكميم المعدة من أكثر العمليات  الجراحية الناجحة، والتي زاد عليها الطلب خلال السنوات الأخيرة لإنقاص الوزن الزائد، وبالذات مرضى السمنة المفرطة الذين يريدون حل جذري لمشكلتهم، ولا تنفع معهم أنظمة الرجيم العادية والحميات المختلفة.

 لكن يتساءل الكثيرون عن فوائد ومخاطر عملية التكميم، وما هي آثارها على الجسم في المستقبل، وأهم الأسئلة الشائعة عنها يكون عن تأثير عملية التكميم على الحمل، وما هو الوقت المناسب لحدوث الحمل بعد التكميم، وإن كان هناك احتياطات معينة واجب اتباعها عند حدوث حمل بعد التكميم.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

ما هي عملية تكميم المعدة 

عملية تكميم المعدة هي إجراء طبي يهدف إلى تقليص الطاقة الاستيعابية للمعدة، بحيث تكتفي بكميات طعام صغيرة جداً عن الكميات التي اعتاد الشخص عليها، مما يكون نتيجته إنقاص الوزن تدريجياً بشكل فعال في خلال عام إلى عامين، وتتم هذه العملية بطريقتين:

أولاً: التكميم الجراحي

في هذه التقنية يستأصل الطبيب جراحياً جزء من المعدة، مما يعمل على تقليص حجم المعدة، ويكون الجزء المتبقي لا يستوعب أكثر من ثلث كمية الطعام التي كانت تملأ المعدة فيما سبق، فيصير الشعور بالشبع أسرع وإحساس الحاجة إلي الطعام على فترات أطول، وبالتالي يحدث النقص التدريجي في الوزن ويعد من حلول علاج السمنة الفعالة.

⁨‎⁨التكميم الجراحي⁩⁩

ثانياً: تكميم المعدة بالبالون

 وهذا النوع أقل مخاطرة من العملية الجراحية وأسهل في التنفيذ، إذ أنه يتم عبر إدخال بالون المعدة مصنع من السيليكون، ثم يملأ بغاز أو بسائل ملحي ليشغل ثلث حجم المعدة تقريباً، وبالتالي يكون الشعور بالشبع أسرع وبكميات أقل من الطعام، ولكل من التقنيتين مميزاتها و عيوبها، لكن التكميم بشكل عام من الطرق الفعالة جداً في إنقاص الوزن، خاصةً عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من ،35 أي لأصحاب زيادة الوزن المفرطة.

⁨‎⁨بالون المعدة⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تكميم المعدة والحمل وأفضل الأوقات لحدوث حمل بعده

تتساءل كثير من النساء عن تأثير تكميم المعدة على الحمل، وهل له أضرار قد تؤثر على الحمل أو تمنع حدوثه من الأساس، والإجابة هي أن تكميم المعدة في حد ذاته يساعد على حدوث الحمل في النساء اللواتي يعانين من تأخر الإنجاب بسبب السمنة المفرطة واضطراب الهرمونات، إذ أن التكميم في هذه الحالة يعالج السبب الأساسي لتأخر الحمل، ولكن من جهة أخرى فإن الأطباء ينصحون بعدم حدوث حمل بعد عمليات تكميم المعدة إلا بعد انقضاء مدة حوالي 18 شهراً، وهي المدة المستهدفة لإنقاص أكبر نسبة من الوزن الزائد و تثبيت الوزن، حيث أن نسبة %50 إلى 80 % من الوزن الزائد يتم فقدها من سنة إلى سنة ونصف بعد العملية.

تكميم المعدة والحمل وأفضل الأوقات لحدوث حمل بعده

أضرار الحمل بعد التكميم

أهم أضرار حدوث حمل بعد التكميم مباشرة، أو في فترة قصيرة هو: 

  1. عدم قدرة المرأة الحامل على تناول الغذاء الصحي المناسب الذي يدعم صحتها وصحة الجنين؛ مما يعرضها لفقدان الكثير من العناصر الغذائية وتأثر الجنين بنقص هذه العناصر.
  2.  تأثير الغثيان والقيء الذي يوجد لفترة بعد العملية، والذي يضاعفه حدوث الحمل، خاصةً في الشهور الأولى منه.
  3.  كما قد يحدث اضطراب مفاجئ في هرمونات الجسم، ووجود احتمال لفشل العملية نتيجة لزيادة الوزن أثناء الحمل بمعدل أكبر من الطبيعي.

وبالرغم من النصائح بعد عملية قص المعدة السابقة بتأخير الحمل لمدة معينة بعد التكميم لتلافي هذه الأضرار، فإن نسبة كبيرة من السيدات يحدث لهم حمل بعد اربع شهور من التكميم إلى 6 شهور، في هذه الحالة ينبغي متابعة الطبيب بدقة لمراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل، ووضع برنامج غذائي خاص لكل سيدة حسب حالتها والعناصر التي تحتاجها، وتعويض الفيتامينات والمكملات الغذائية الدوائية اللازمة لضمان صحتها وسلامة الجنين.

أضرار الحمل بعد التكميم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

1- تروي سيدة ع.م من مصر تجربتها مع الحمل بعد التكميم قائلة:”  أجريت عملية التكميم لمساعدة جسمي على فقدان الوزن الزائد، بعد فشل عدة محاولات مختلفة ما بين اتباع أنظمة غذائية، أو تناول أدوية معينة ونظام رياضي ثابت، لكن كان يقلقني رغبتي في الإنجاب مرة أخرى، إذ أنني أم لطفل واحد، وكان في نيتي تكرار تجربة الحمل مرة أخرى، لكنني أجريت عملية التكميم والتزمت بتعليمات الطبيب بعدم الإقدام على حمل إلا بعد مرور عام على الأقل من العملية، وبعد مرور عام حدث الحمل الذي مر بسلام وكنت سعيدة جدا، لأن نتائج التكميم الناجحة شجعتنى على مراقبة وزني في فترة الحمل للحفاظ على هذه النتائج، وبعد انتهاء فترة الحمل والوضع مازلت محتفظه بنجاح النتائج، والتزم بالنمط الغذائي الجديد الذي سارت عليه حياتي، والذي جعلني صحياً ونفسياً أفضل بكثير”.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

2- في تجربتي مع الحمل بعد التكميم لمدام هبة من مصر، التي كانت تشتكي من سمنة مزمنة منذ صغرها، والتي زادت بعد الزواج وإنجاب طفلين، مما أثر بشكل كبير على نفسيتها، كما بدأت أضرارها الصحية تظهر عليها، ولذا أقدمت على إجراء عملية التكميم، وخلال ثماني أشهر كما تروى كانت قد وصلت إلى الوزن المثالي، وهي الآن بعد مرور ثلاث سنوات من عملية التكميم مازالت تحافظ على وزنها، حيث نقص وزنها من 100 كيلو جرام إلى 62 كيلو جرام، وتحافظ على الرياضة والنظام الغذائي الصحي، وهي الآن حامل في الشهر الرابع دون أي مشاكل، وكما تقول أن عملية التكميم لم تؤثر تماماً على صحتها في الحمل، ولا توجد لديها أي مشاكل غير طبيعية في الحمل حتى الآن، كما أنها لا تعاني أي مشاكل صحية بعد التكميم.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

3- التجربة الثالثة مع مدام ع.ل من الأردن، تروي تجربة مختلفة مع الحمل بعد التكميم بشهرين ” أنا أم ولدي طفل واحد، ولكني أعاني من مشاكل في الحمل وضعف في الخصوبة بسبب اضطراب هرمونات ناتج عن السمنة، ولذا أخذت القرار بإجراء عملية التكميم واتبعت تعليمات طبيبي بدقة بعد العملية، ولكنني ورغم أخذ جميع الاحتياطات حدث حمل بعد شهرين من التكميم، ولا أخفيكم سعادتي بهذا الحمل لأنني اعتبرته مؤشراً لبدء انضباط الهرمونات بجسمي ونجاح عملية التكميم، لكن يشاء الله أن لا ينمو الجنين، وتحدث مشاكل تنتهي بالإجهاض، ولا أعلم إن كان هذا مرتبط بعملية التكميم أو لا، وللأسف أثر هذا بالسلب على نتيجة عملية التكميم، إذ أنني في غضون ثمان شهور لم ينخفض وزني إلا 26 كيلو وهو أقل من المستهدف، بسبب زيادة اضطراب الهرمونات نتيجة الحمل”.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية تجربتي مع الحمل بعد التكميم

4- تقول ريم من الكويت” في تجربتي مع التكميم والحمل انها أجريت عملية التكميم وكانت ناجحة وتسببت في نزول وزني بنسبة كبيرة، ثم حدث حمل بعد 10 أشهر من عملية التكميم، وخلال الأربع شهور الأولى كنت أعاني بشدة من إحساس الغثيان والقيء المتضاعف، والذي تسبب في نزول وزني 4 كيلو جرام خلال هذه الشهور، لكن بعد مرور الشهور الأولى بدأت اكتساب الوزن مرة أخرى، وأنا الآن في الشهر السابع وزدت حوالى 3 كيلو جرام حتى الآن، وأتمنى أن أتحكم في زيادة وزني حتى لا تفشل عملية التكميم، أما كل أمور الحمل الأخرى فهي بخير وطبيعية حسب ما أشعر، وحسب تقرير الطبيب المتابع لي.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

5- هذه التجربة الخامسة من تجارب الحمل بعد التكميم ، وهي تجربة ناجحة أيضاً مع الحمل بعد التكميم ترويها ج.ن من السعودية” خضت تجربة الحمل بعد عملية التكميم ونزول وزني بثلاثة عشر شهراً ، ومر حملي بسلام فيما عدا احتياجي لتناول حقن الحديد عبر الوريد؛ نتيجة عدم امتصاصه بشكل جيد من المعدة نظراً لعملية التكميم، مما أدى إلى حدوث فقر الدم، وقد زدت خلال فترة حملي 10 كيلو جرام فقدتها كلها في غضون الثلاث شهور الأولى بعد الحمل، وأنا الآن في الشهر الرابع بعد الحمل وأتمتع بوزن مثالي وثابت، وربما ساعد على هذا الرضاعة الطبيعية” .

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

  بعض الاستفسارات الشائعة حول عملية التكميم والحمل بعد التكميم

1- هل يوجد فرق بين حدوث الحمل في النساء بعد التكميم وفي النساء التي لم يجرين عملية التكميم؟

طبقاً لكلام الأطباء فإنه لايوجد فرق إطلاقاً فى حدوث الحمل في كلا الحالتين، يحدث بشكل طبيعي مع مراعاة اتباع الاحتياطات التي ذكرناها سابقاً من حيث متابعة الوزن، ومتابعة التغذية بشكل سليم لصحة الأم والجنين، هذا بالطبع بعد انقضاء المدة اللازمة من عام إلى عام ونصف بعد عملية التكميم قبل أن يحدث حمل.

2- هل يؤثر التكميم على الخصوبة عند النساء فقط، أم أنه يفيد الرجال أيضاً؟

 تفيد عملية التكميم في زيادة الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء، ففي النساء تفيد عملية التكميم في علاج مرض السكر واضطراب الهرمونات واضطراب ضغط الدم الذي تسببه السمنة، أما في حالة الرجال فإن السمنة في حد ذاتها تؤثر سلبياً على جودة وكمية إنتاج الحيوانات المنوية، ومستوى الهرمونات الذكرية التستوستيرون في الجسم، وعليه فإن عملية التكميم تساعد في حل مشكلة السمنة، ومن ثم زيادة الحيوانات المنوية وزيادة هرمون التستوستيرون.

3- هل يمكن تناول حبوب منع الحمل بعد التكميم؟

 ينصح أطباء جراحات السمنة والمناظير بتجنب تناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية، وتناول إبر لسيولة الدم، لأن الحبوب قد تزيد من احتمالات حدوث تجلطات في الدم بعد العملية، و يفضل بعد هذه الأسابيع اللجوء إلى وسيلة منع حمل أكثر فعالية وأمان من حبوب منع الحمل؛ لتجنب حدوث الحمل في فترة عام على الأقل بعد العملية.

4- هل عملية التكميم خطيره؟

يعد سؤال هل عملية التكميم خطيره؟ من أهم وأكثر الأسئلة التي تشغل بالي كل من يريد إجراء العملية.

لا تختلف عملية تكميم المعدة في خطورتها عن خطورة جميع العمليات الجراحية من احتمالية:

  • حدوث نزيف في أثناء العملية أو بعد العملية.
  • مخاطر التخدير الكلي.
  • مخاطر تلوث الجرح بعد العملية.
  • مشكلات التنفس أو الرئة المصاحبة للعمليات الكبيرة.
  • خطر تسريب جرح المعدة.

بالرغم من ذلك اختيار طبيب جيد على قدر عالي من المهارة وفريق طبي مجهز قد يحميك من غالبية تلك الأضرار أو المخاطر.

5- هل عملية التكميم تؤثر على الإنجاب للرجال؟

للإجابة على سؤال هل عملية التكميم تؤثر على الإنجاب للرجال؟  يجد أن تعي أولاً أن زيادة الوزن والسمنة من أكثر العوامل التي تؤثر على الصحة الإنجابية للرجال، من خلال:

  • تقليل حركة الحيوانات المنوية.
  • تشوهات الحيوانات المنوية.
  • أمراض القلب وأمراض الضغط التي تؤثر على الصحة الجنسية والإنجابية للرجال.

تساعد عملية التكميم على التخلص من كل تلك المشكلات، فتؤثر تأثيراً إيجابياً على الصحة الإنجابية لدى الرجال.

هل يمكن تناول حبوب منع الحمل بعد التكميم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر

اعراض تسريب المعدة بعد التكميم وعلاجها

تساقط الشعر بعد التكميم

عملية تكميم المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون