عملية بالون المعدة بالمنظار

كانت الرشاقة وستظل حلم الكثيرين ممن يعانون زيادة الوزن، خاصةً ذوي السمنة المفرطة؛ لأنها غالباً ترتبط في أذهاننا بالشكل الجميل والجسم الصحي، إلا أنها احياناً قد تكون صعبة المنال لبعض الأشخاص الذين لا يستجيبون للأنظمة الغذائية أو التمارين الرياضية المخفضة للوزن، لذا كان استخدام طرق بديلة للمساعدة في خفض الوزن هو الحل الأمثل، ومن أهم هذه الطرق عملية بالون المعدة بالمنظار( Endoscopic Gastric Balloon).

فما هو بالون المعدة بالمنظار، وحالات استخدامه، وكيفية تطبيقه، والآثار الناتجة عنه؟

 

عملية بالون المعدة بالمنظار

 

ما فكرة عمل بالون المعدة بالمنظار

هو بديل من البدائل غير الجراحية المساعدة في خفض الوزن، هذه الطريقة تطبق لفترة مؤقتة ولا تقوم بخفض الوزن بذاتها؛ إنما تملأ مساحة من المعدة وتساعد على الشعور بالشبع إثر أكل كميات قليلة من الطعام مما يعمل على إنقاص الوزن.

 

تاريخ عملية بالون المعدة بالمنظار

بدأ إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار منذ منتصف تمانينات القرن الماضي، وكانت تملأ بالهواء ولكنها لم تثبت نجاحها أول الأمر في تخفيض الوزن، كما أنها كانت تنتقل من المعدة إلى الأمعاء وتسبب انسدادها، ولكن ظلت تحت الدراسة والتطوير  وأنتجت أنواع محدثة منها، وأصبحت تطبق بشكل واسع و بنجاح كبير في تخفيض الوزن. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لمن تُجرى عملية بالون المعدة بالمنظار

تُجرى للأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم BMI من 30 إلى 40، أما الأشخاص ذوي السمنة المفرطة  وكتلة مؤشر جسم فوق 40؛ فقد تكون العملية غير مجدية لهم ويُفضل لجوئهم إلى حلول أخرى مثل تدبيس المعدة أو عملية تحويل المسار، أو شفط الدهون.

لمن تُجرى عملية بالون المعدة بالمنظار

 

كيف تجرى عملية بالون المعدة بالمنظار؟

يُدخل بالون فارغ من السيليكون باستخدام المنظار عبر الفم مروراً بالمرئ إلى المعدة، ثم ُيملأ عن 

طريق أنبوب بمحلول ملحي حتى يصبح حجمه نصف حجم المعدة تقريباً.

يستغرق الإجراء من 20 إلى 30 دقيقة، وتُجرى العملية تحت تأثير البنج الموضعي أو الكلي حسب حالة المريض وقرار الطبيب المعالج.

يمكث المريض في المستشفى فترة قصيرة تحت الملاحظة ، ويبدأ في نظام غذائي محدد تحت إشراف الطبيب، تدُخل فيه أغذية سائلة أولاً ثم الأغذية الصلبة تدريجياً.

 

كيف تجرى عملية بالون المعدة بالمنظار؟

 

ما بعد إجراء بالون المعدة بالمنظار

يظل البالون في الجسم لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، يتابع خلالها الطبيب استجابة الجسم للبالون، والتزام المريض بالنظام الغذائي المحدد، كما يتابع مدى انخفاض الوزن تدريجياً خلال هذه المدة، وبعدها يتم إزالة البالون عن طريق إدخال منظار ، حيث يُثقب البالون ويفرغ ثم يُزال بالملقاط.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

موانع إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار

  • الأشخاص الذين يعانون الشراهة نتيجة الضغط العصبي.
  • مرضى التهاب المعدة والتهاب المريء.
  • إجراء جراحة سابقة بالمعدة، أو وجود فتق إربي.
  • أمراض الكبد المتقدمة.
  • اضطراب تجلط الدم.
  • الحمل.

 

مزايا بالون المعدة بالمنظار

نسبة نجاح عملية بالون المعدة بالمنظار كبيرة، ونتيجتها في خفض الوزن عالية مقارنةً بنتيجة خفض الوزن في البدائل غير الجراحية الأخرى، وهي مستحبة من قبل مرضى السمنة عن البدائل الجراحية لتلافي آلام الجراحة ومشاكل ما بعد الجراحة، كما أنها لا تستغرق الكثير من الوقت ويعود الشخص إلى نشاطه وحياته الطبيعية في وقت وجيز، وتكلفتها في مصر منخفضة ومناسبة .

 

مزايا بالون المعدة

 

عيوب بالون المعدة بالمنظار

عملية بالون المعدة بالمنظار عملية مؤقتة، وقد لا تؤدي إلى انخفاض الوزن إذا لم يلتزم المريض بالنظام الغذائي والتمرينات الرياضية اللازمة، كما أنها قد تسبب القيء وشعور بالغثيان وألم بالبطن في الأسبوع  الأول بعد العملية؛ ويزول هذا الشعور بعد هذه المدة، أما إذا استمر لمدة أطول من أسبوع فيجب مراجعة الطبيب المختص.

وبرغم أنه تم تطوير أنواع البالون المستخدمة مؤخراً بشكل كبير  لتلافي احتمال حدوث ثقب أو تفريغ للبالون وتحرك البالون الفارغ إلى الأمعاء مسبباً انسدادها؛ إلا أن هذا الاحتمال مايزال وارداً ولو بنسبة ضئيلة؛ لذا تضمن تطوير البالون وضع كاشف يمكن كلاً من المريض والطبيب من متابعة ومعرفة حدوث ثقب وتفريغ للبالون من عدمه. 

 

عيوب بالون المعدة بالمنظار

 

أنواع بالون المعدة بالمنظار الحاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية:

Orbera Intragastric Balloon System

 لم يُظهر هذا النوع  في التجارب السريرية حدوث أي ثقب أو تفريغ للبالون أو تحركه من المعدة للأمعاء، لكن إذا حدث هذا فيمكن اكتشافه بسهولة  عن طريق الفقد المفاجئ للشعور بالشبع والامتلاء، وتغير كمية البول.

ReShape Integrated Dual Balloon System

يحتوي هذا النوع على كاشف لوني يؤدي إلى تغير لون البول إلى الأخضر المائل إلى الزرقة حال حدوث ثقب في البالون، مما يمكن الشخص إلى اكتشاف الأمر بسهولة والتوجه إلى الطبيب لإزالة البالون.

Obalon balloon

, يختلف هذا النوع عن سابقيه بأنه يملأ بغاز خليط من النيتروجين وسداسي فلوريد الكبريت عن طريق قسطرة  وليس بسائل ويتم إدخال حتى ثلاثة كبسولات من البالون لشغل مساحة كافية من المعدة . 

 

مزايا بالون المعدة بالمنظار

 

 بالون المعدة بدون منظار

تم التوصل حديثاً إلى نوع بالون معدة بدون منظار(إليبس Elipse)، يتم ابتلاعه ككبسولة ويتضخم في المعدة بسوائل المعدة ليشغل مساحة كافية منها، ثم ينفجر تلقائياً بعد 4 شهور ويخرج من الجسم بدون الحاجة إلى أي إجراء طبي، وهو مطبق بشكل محدود في المملكة المتحدة ومازال تحت الدراسة ولم يأخذ بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

 

تكلفة بالون المعدة بالمنظار

تختلف التكلفة باختلاف المكان والدولة، حيث تكلف العملية في مصر حوالي 1500إلى 3000 دولار  أمريكي، وهو سعر رائع ومنخفض مقارنة بدول الخليج العربي التي تتكلف العملية بها من 5000 إلى 8000 دولار أمريكي، كما أنها تتكلف في انجلترا حوالي 5000 دولار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار

من أفضل الأماكن لإجراء العملية بمصر:

  • مركز د أحمد إسماعيل بشارع القصر العيني.
  • مركز د محمد عبيد.
  • عيادة قوام – د محمد الفولي.
  • مركز د. أحمد طايع بالقصر العيني
  • مركز د.أحمد السبكي لجراحة السمنة وتنسيق القوام.
  • مركز د. كريم صبري.
  • مركز محمود الاكيابى.
  • هيلثي كلينيك – د. حمدي الزعيري.
  • د .أحمد النبيل.

بعض أماكن إجراء العملية بالدول العربية

  • مستشفى الموسى بالسعودية.مركز د. بسمة فلاتة.بالسعودية
  • مركز د. علاء الحازمي بالسعودية.
  • مركز د فاروق محمد بديع بدبي
  • اوركيد كلينيك بدبي
  • مركز هارلي ستريت أبو ظبي.

 

أماكن إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بالون المعدة

بالون المعدة في أبوظبي

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر