عمليات السمنة

جميعنا يعلم ما للسمنة من أضرار على المستويين العضوي والنفسي، فمن ناحية، تعد السمنة قاسماً مشتركاً بين العديد من الأمراض مثل داء السكري وضغط الدم المرتفع والتهابات المفاصل وآلام الظهر وغيرها، ومن ناحية أخرى تساهم السمنة في الاضطرابات النفسية مثل الإكتئاب والانطوائية، وذلك لأنها تهز ثقة المرء بنفسه وتضعف اعتزازه بمظهره.

أدت أنماط الحياة غير الصحية إلى استفحال مرض السمنة وانتشارها في جميع القطاعات العمرية، ولذلك باتت هذه المشكلة أزمةً خطيرةً لابد أن تواجه بكافة الوسائل.

 

عمليات السمنةيحاول الكثير مواجهة السمنة عن طريق اتباع نهج حياة صحي، فينتظمون على الحميات الغذائية المختلفة ويتبعون البرامج الرياضية القاسية وهذا أمر جيد لابد منه، إلا أنه قد لا يكون كافياً في بعض الأحوال للحالات التي وصلت مراحلاً متقدمة من مرض السمنة.

سنوجه حديثنا اليوم إلى الحل الأنجح و الأسرع للتخلص من مرض السمنة، ألا وهو عمليات السمنة الجراحية. ما هي عمليات السمنة الجراحية؟ وما هو الفرق بينها وبين عمليات السمنة بالمنظار؟ كل ذلك وغيره المزيد ستتعرف عليه من خلال مقال اليوم.

 

ما هي عمليات السمنة المفرطة

هنالك نوعان رئيسيان من عمليات السمنة الجراحية التي يمكنك الخضوع لها لمواجهة كابوس السمنة المفرطة. النوع الأول وهو عملية إزالة الدهون الجراحية، وفي هذه العملية يشق الجراح الجلد ثم يزيل الدهون الزائدة باستعمال إحدى التقنيات المتاحة لإزالة الدهون. والنوع الثاني هو العمليات التي تشتمل على إحداث تغييرات بالقناة الهضمية من شأنها أن تساعدك بسرعة وفعالية على فقدان الوزن الزائد، ويكون ذلك عبر إقلال كميات الطعام التي تستطيع أن تتناولها بارتياح أثناء الوجبة، أو الحد من امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة أو كلا الأمرين معاً. يُنصح باللجوء إلى هذه العمليات عند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 40 كجم/ م2، وبعد عدم إفلاح المحاولات الأخرى من تقليل السعرات الحرارية واتباع الأنظمة الرياضية المختلفة، أو عند بداية ظهور أعراض الأمراض الخطيرة مثل السكر أو التهاب المفاصل.

ما هي عمليات السمنة المفرطة

 

أنواع عمليات السمنة الجراحية

ظهرت العديد من الأنواع والأفكار الناجحة والمبدعة من عمليات السمنة الجراحية، وتعد عملية تحويل المسار أو المجازة المعدية هي أشهر تلك العمليات وخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية. وعلى العموم، فإن جميع أنواع عمليات السمنة المفرطة هي كغيرها من العمليات الجراحية المختلفة من حيث احتمالية الإصابة ببعض المضاعفات الجانبية. وتعد الأنواع التالية هي أشهر أنواع عمليات السمنة الجراحية:

  • المجازة المعدية
  • تصغير المعدة مع تحويل مسار الإثنا عشر
  • عمليات السمنة بالمنظار
  • بالون المعدة
  • تكميم المعدة

 

من هم المرشحون لإجراء عمليات السمنة الجراحية؟

ينبغي التفكير في اللجوء لإحدى عمليات السمنة الجراحية في الحالات الآتية:

  1. عند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أعلى ( عمليات السمنة المفرطة )
  2. عند وقوع مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39.9، مع إصابتك بارتفاع ضغط الدم أو معاناتك من ضيق شديد في التنفس عند النوم
  3. قد تضطر للخضوع لعمليات السمنة الجراحية في بعض الحالات الخاصة من ظهور أعراض الأمراض الخطيرة المتعلقة بالسمنة بشكل واضح، حتى مع كون مؤشر كتلة الجسم يقع بين 30 إلى 34

 

المرشحون لإجراء عمليات السمنة الجراحية

 

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم كتلة الجسم

يعد مؤشر كتلة الجسم مقياساً جيداً لتحديد موقعك على خريطة الوزن الزائد ولأخذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الحالة التي وصلت إليها. تستطيع حساب مؤشر كتلة جسمك من خلال القانون التالي:

مؤشر كتلة الجسم ( BMI )= الوزن بالكيلو جرام / مربع الطول بالمتر

يمكنك الحصول على مربع الطول بالمتر عن طريق ضرب طولك بالمتر في نفسه.

 

تكلفة عمليات السمنة الجراحية

تعتمد تكلفة عمليات السمنة الجراحية على العديد من العوامل مثل كمية الدهون التي ستحتاج أن تزيلها والنتائج التي ترغب في تحقيقها، وخبرة الطبيب وسمعته، وتجهيزات المستشفى، وبالتأكيد، فإن أهم هذه العوامل هو نوع العملية.

تختلف التكلفة بين عملية إلى أخرى، وفيما يلي سنذكر التكلفة المتوسطة لأغلب هذه العمليات:

  1. عملية إزالة الدهون الجراحية: تصل تكلفة عملية شفط الدهون الجراحية إلى نحو 3500$ في المتوسط وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل عام 2018.
  2. عملية تصغير المعدة وتحويل مسار الإثنا عشر: تعد هذه العملية من أكثر عمليات السمنة المفرطة تعقيداً، ولذا فإن تكلفتها قد تتراوح بين 20000$ إلى 25000$.
  3. عملية بالون المعدة: من أكثر العمليات انتشاراً، ومن الجدير بالذكر أن أسعار هذه العملية تختلف في الولايات المتحدة من ولاية إلى أخرى، فقد تصل التكلفة إلى 8000$ – 9000$ في الولايات التي تشهد إقبالاً كبيراً على عمليات السمنة الجراحية، بينما قد تضطر إلى دفع المزيد (10000$ – 10500$) في الولايات الأقل إقبالاً على هذا النوع.
  4. عملية تكميم المعدة: تتراوح تكلفة هذه العملية من 12500$ إلى 19000$ وقد تصل إلى أعلى من ذلك في بعض الولايات مثل ألاسكا.
  5. عمليات السمنه بالمنظار: تنقسم عمليات السمنة بالمنظار إلى نوعين رئيسيين وهما ربط المعدة وقص المعدة بالمنظار. تصل تكلفة الربط إلى نحو 15000$، مقارنة بنحو 12000$ في القص.
  6. المجازة المعدية: يصل سعر هذه العملية إلى ما يقدر ب 23000$ في المتوسط.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مخاطر عمليات السمنة الجراحية

يوجد بعض المخاطر المحتملة عند خضوعك لعمليات السمنة الجراحية، لكن معظم هذه المخاطر

لا يظهر إلا نتيجة الإهمال أو أخطاء أثناء العملية، ولذلك ينصح دائماً بتخيَر الجهة التي ستجري العملية فيها بدقة شديدة. تنقسم أعراض عمليات السمنة الجانبية إلى نوعين:

مخاطر على المستوى القريب:

  • نزيف حاد
  • الإصابة بالعدوى
  • مضاعفات الحساسية من التخدير
  • تجلط الدم
  • مشاكل بالرئة والتنفس
  • حدوث تسريبات من الجهاز الهضمي
  • الوفاة (نادرة جداً)

مخاطر على المدى الطويل:

  • انسداد معوي
  • الإصابة بالإسهال والغثيان والتقيَُؤ
  • حصوات المرارة
  • التهاب الزائدة الدودية
  • انخفاض معدل السكر بالدم
  • ضعف التغذية العام
  • قرح بالمعدة
  • الوفاة (نادر)

 

مخاطر عمليات السمنة الجراحية

 

التحضير قبل عمليات السمنة المفرطة

إذا قررت الخضوع لأحد عمليات السمنة المفرطة سيعطيك الطبيب التعليمات اللازمة للتحضير قبل العملية، يجب عليك أن تلتزم تمام الالتزام بهذه العمليات كي تتجنب ما ذكرناه سابقاً من مخاطر جانبية، وحتى تضمن الحصول على أقصى النتائج الممكنة. تشمل نصائح الطبيب قبل العملية عدداً من الأمور ومنها:

  • بعض التحاليل والأشعات اللازمة
  • بعض الإرشادات بخصوص نوعيات الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها
  • ربما يطلب منك الطبيب الخضوع لبرنامج تدريبي خاص لمدة محددة قبل العملية
  • إيقاف التدخين قبل العملية
  • التحضير للمساعدة إثر رجوعك إلى البيت بعد المستشفى

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خلال عمليات السمنة الجراحية

تُجرى عمليات السمنة الجراحية تحت التخدير الكلي. وتختلف تفاصيل العملية من شخص لآخر حسب نوع المشكلة التي تعاني منها ووجهة النظر الطبية. قد تجرى العملية بالطريقة التقليدية عن طريق الشق الجراحي وإتمام العملية ثم الخياطة، أو عن طريق المنظار الجراحي، وهو أنبوب دقيق مع كاميرا مثبتة على آخره؛ يساعد الجراح على إنهاء مهمته بسرعة وبدون اللجوء لإحداث شقوق كبيرة بالجلد. يساهم ذلك في الإسراع من عملية النقاهة. تستغرق العملية عادة عدة ساعات، تستيقظ بعدها لتجد نفسك في غرفة النقاهة، وتبلغ فترة بقائك في المستشفى بعد العملية نحو 3 إلى 5 أيام.

 

عمليات السمنة الجراحية

 

خطوات عمليات السمنة الجراحية

فيما يلي، سنلقي نظرة مبسطة على الأنواع المختلفة من عمليات السمنة المفرطة:

المجازة المعدية

تعد المجازة المعدية النوع الأشهر من الطرق المستخدمة في عمليات السمنة الجراحية. لا يمكن إعادة المعدة إلى وضعها السابق بعد إجراء هذه العملية. يبدأ الطبيب في هذا النوع بقص المعدة من الأعلى، ثم يخيط هذا الجزء، مما يسمح بتجمع كمية محدودة جداً من الطعام في الوجبة الواحدة، ويحد من امتصاص كميات كبيرة من الطعام. بعد ذلك يقوم الطبيب بالقص في منطقة معينة من الأمعاء الدقيقة، ليوصلها مباشرة بالجزء المتبقي من المعدة، بهذه الطريقة يتجاوز الطعام المرور بجزء كبير من المعدة ويتجه مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة؛ وهذا هو سبب تسمية هذا النوع بهذا الاسم.

شاهد الفيديو على هذه الصفحة حتى تفهم العملية بشكل أوضح:

 

تصغير المعدة مع تحويل مسار الإثنا عشر:

تعد هذه العملية من العمليات الدقيقة جداً والمعقدة، حيث يستأصل الطبيب نحو 80% من المعدة (وهي عملية التكميم). ثم يقص الجراح الأمعاء الدقيقة عند نقطتين، الأولى تسمى الإثنا عشر، والثانية عند نهايات الأمعاء الدقيقة. تُوصل بعد ذلك النقطتين ببعضهما بشكل مباشر؛ سامحة بتجاوز الطعام مساحة امتصاص ضخمة، فينتج عن ذلك قلة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم مساعدة على إنقاص الوزن بصورة كبيرة.

يرجى مشاهدة الفيديو التالي لمزيد من التوضيح:

 

عملية تكميم المعدة

يطلق على هذه العملية عدة مسميات ومنها تكميش المعدة أو قص المعدة . هذه العملية هي الجزء الأول في العملية السابقة، وذلك في حالة عدم الاحتياج إلى تحويل المسار المذكور أعلاه. يقص الجراح جزءاً كبيراً من المعدة من الخلف، تاركاً إياها شبيهة بال ( كُم ) ومن هنا جاءت التسمية.

شاهد الفيديو عبر الصفحة التالية:

 

عملية تطويق المعدة (ربط المعدة بالبالون)

يثبت الجراح حلقة مصنوعة من مواد مناسبة على مسافة بسيطة من بداية المعدة. تحتوي هذه الحلقة على بالون ينفخ بواسطة أنبوب مثبت على البطن. يتسبب نفخ البالون بتضيق فتحة المعدة بصورة كبيرة. تحد هذه العملية من قدرة المعدة على الاحتفاظ بقدر كبير من الطعام، وتزيد من سرعة إحساسك بالشبع. يساعدك الفيديو التالي على تخيل العملية بشكل أفضل:

 

عمليات السمنه بالمنظار

تجرى عمليات السمنة بالمنظار في وحدة المناظير داخل المستشفيات. يخضعك الطبيب للتخدير الكلي قبل بداية العملية. يستعمل الجراح أنبوباً دقيقاً مع كاميرا مثبتة عليه تتيح له مراقبة ما يحدث عبر الشاشة، متجنباً إجراء أي شق جراحي للبطن. يدخل الجراح هذا الأنبوب عبر فتحة الفم حتى يصل إلى المعدة، حيث يبدأ بعمل حوالي 12 غرزة بالمعدة، مضيقاً إياها وجاعلاً شكلها يبدو مثل الأنبوب الرفيع.

 

عمليات السمنه بالمنظار

 

عمليات شفط الدهون الجراحية

تتلخص عمليات السمنة عن طريق شفط الدهون في خطوتين رئيسيتين، الأولى وهي الشق الجراحي، والثانية وهي إذابة الدهون المتراكمة وشفطها. يمكنك التعمق أكثر حول شفط الدهون عبر قراءة المقال التالي: شفط الدهون، ولتحقيق أفضل النتائج والحد من المضاعفات الخطيرة بعد العملية يمكنك إلقاء نظرة على هذا المقال: نصائح بعد عملية شفط الدهون.

 

فترة النقاهة بعد عمليات السمنة الجراحية

ينصح الأطباء غالباً بعدم الأكل لمدة يوم أو يومين بعد عمليات السمنة المختلفة وخاصة عمليات تحويل المسار؛ وذلك لمنح القناة الهضمية فترة مناسبة من الراحة والتعافي والتأقلم على الوضع الجديد. ثم يحدد لك الطبيب برنامجاً غذائياً محدداً لمدة 12 أسبوع، حتى تتمكن من الرجوع إلى الأكل الطبيعي بصورة تدريجية لا تؤثر على سلامة العملية.

 

بعد عمليات السمنة الجراحية

 

نتائج عمليات السمنة

تمنحك عمليات السمنة المعنية بإجراء تغييرات على هيكل المعدة والقناة الهضمية نتائجاً كبيرة على المدى البعيد، بينما تقدم لك عملية شفط الدهون حلاً سريعاً تظهر نتائجه فوراً بعد التعافي من العملية. وفي جميع الأحوال، يؤمن لك اتباعك لنظام حياة صحي استقرار النتائج وبقائها أطول فترة ممكنة.

 

نتائج عمليات السمنة

 

اختيار الجراح المناسب  

لا شك أن عمليات السمنة المفرطة تشتمل على مخاطرات كبيرة، إلا أن اختيارك للجراح المناسب ذو الخبرة يضمن لك إجراء العملية وفق المعايير الطبية السليمة وشروط الصحة العامة المعتمدة. يساعدك الموقع التالي على التوصل لأفضل الجراحين المعتمدين من البورد الأمريكي لجراحي التجميل: 

كما يمكنك قراءة المقال التالي لمزيد من التفاصيل حول طريقة اختيار الجراح: كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تحويل مجرى المعدة

عملية تدبيس المعدة