اضرار عملية حلقة المعدة 

عملية حلقة المعدة

هل لعملية حلقة المعدة أضرار؟ لعل هذا التساؤل يشغل بالك الآن وتريد معرفة إجابته؛ إذ بالرغم من الفوائد العديدة لعمليات السمنة المختلفة إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب معرفتها قبل الشروع لإجراء إحدى جراحات السمنة، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن اضرار عملية حلقة المعدة وكيفية تجنبها.

توجد العديد من الأسباب المؤدية لحدوث السمنة مثل الأسباب الوراثية أو التغيرات الهرمونية،  وكذلك سوء العادات الغذائية وعدم الالتزام بنظام رياضي وغذائي صحي.

 

⁨‎⁨اسباب السمنة⁩

 

من المعروف أن أضرار السمنة كثيرة جداً سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي؛ إذ تؤثر السمنة على نفسية الإنسان وتفقده ثقته بنفسه وفي الوقت ذاته يكون الشخص معرض للإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول وغيرها.

تعددت جراحات السمنة في الآونة الأخيرة بشكل كبير فما بين عمليات شفط الدهون وتحويل المسار وتكميم المعدة، كل هذه الجراحات تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام ممشوق ومثالي.

 

اسباب السمنة و زيادة الوزن

 

ما هي عملية حلقة المعدة؟ 

هي إحدى عمليات السمنة التي تهدف إلى تصغير حجم المعدة، وتتم بواسطة المنظار إذ يتم ربط الجزء العلوي من المعدة بواسطة حلقة من السيليكون، مما يقلل حجم المعدة ويسمح للطعام بالمرور من ممر ضيق.

تساعد عملية حلقة المعدة على إعطاء الشخص شعوراً بالشبع والامتلاء مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، ولذلك يجب التوقف عن تناول الطعام مباشرة بعد الشعور بالشبع لتحقيق الاستفادة القصوى من العملية وتجنب أي أضرار قد يمكن أن تحدث.

 

ماهي عملية حلقة المعدة واضرارها

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية إجراء عملية حلقة المعدة 

تعد عملية حلقة المعدة من العمليات البسيطة غير المعقدة وذلك ما يميزها عن غيرها من جراحات السمنة الأخرى، وهي تستغرق حوالي ساعة أو اثنين، توجد عدة خطوات لإجراء عملية ربط المعدة وهي كالتالي:

  1. تجرى عملية ربط المعدة بواسطة المنظار ويثبت في نهايته كاميرا لرصد الموقع الذي يتم فيه تثبيت حزام المعدة، ويخضع المريض خلالها للتخدير الكلي
  2.  يتم عمل حوالي خمس شقوق صغيرة في البطن لا يتعدى قطر الواحد منها حوالي 1 سنتيمتر، ثم إدخال المنظار من خلال هذه الشقوق
  3. يوضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة فيقسم المعدة إلى جزأين بينهما ممر ضيق يسمح بمرور كميات قليلة من الطعام مما يعطي إحساساً بالشبع
  4. يمكن التحكم في حجم الممر وسرعة وصول الطعام للجزء السفلي من المعدة عن طريق ملء أو تفريغ الرباط بواسطة محلول ملحي

 

كيفية إجراء عملية حلقة المعدة 

 

اضرار عملية حلقة المعدة 

تعد عملية حلقة المعدة مثل غيرها من جراحات السمنة المختلفة؛ إذ تكون مصحوبة ببعض المضاعفات ولذلك يجب عليك معرفة كافة الأضرار حتى تحاول تجنبها قدر الإمكان، من ضمن اضرار عملية حلقة المعدة ما يلي: 

1- اتساع المعدة 

يعد زيادة حجم المعدة من أكثر الاثار الجانبية لحلقة المعدة؛ إذ يحدث بنسبة 12%، ويكون مصحوباً بألم في المعدة وعسر الهضم والشعور بالحرقان مع الشعور السريع بالشبع، يحدث ذلك نتيجة زيادة الضغط على المعدة مما يؤدي إلى اتساع الكيس المعدي، وقد يكون مصحوباً باتساع الجزء السفلي من المريء أيضاً، قد يكون نتيجة تضييق حلقة المعدة بصورة كبيرة، أو تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

الشعور بالحرقان عقب عملية حلقة المعدة

 

2- انزلاق حلقة المعدة

لا يعد من المضاعفات الشائعة ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور عند حدوث ذلك، يحدث نتيجة تحرك حلقة المعدة من مكانها وغالباً ما يكون نتيجة زيادة الإفراط في الطعام، وتظهر الأعراض في صورة ألم وحرقة في المعدة وارتجاع المريء.

3- تآكل حلقة المعدة 

يعد من المضاعفات النادرة ويحدث نتيجة تآكل حلقة المعدة وسقوطها في تجويف المعدة، يكون نتيجة حدوث جرح في جدار المعدة أثناء تركيب الحلقة، وتظهر أعراضه على هيئة ألم شديد في المعدة أو نزيف داخلي وفي هذه الحالة يجب التدخل وإزالة حلقة المعدة.

4- حدوث العدوى 

قد يصاحب عملية حلقة المعدة حدوث أشكال مختلفة من العدوى في المعدة  ولذلك يجب تناول المضادات الحيوية بعد العملية سواء عن طريق الفم أو من خلال المحاليل، تحتاج بعض الحالات إلى ازالة حلقة المعدة عند حدوث عدوى تهدد حياة الإنسان.

 

 أضرار عملية حلقة المعدة

 

5- حدوث تلف في حلقة المعدة 

قد يحدث ثقب في حلقة المعدة مما يؤدي إلى تسريب ما بداخلها من سوائل، وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي لإزالة الحلقة وتبديلها.

6- ارتجاع المريء 

يعد من ضمن اضرار حلقة المعدة الشائعة ويؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء المستمر وحرقة المعدة وكذلك السعال المزمنة.

 

ارتجاع المريء و حلقة المعدة

 

7- صعوبة البلع 

يعد من أبرز المشاكل التي تحدث بعد تركيب حلقة المعدة، ويحدث نتيجة تضييق حلقة المعدة بصورة كبيرة مما يؤدي إلى صعوبة بلع الطعام، وقد يصاحبه أيضاً اتساع الكيس المعدي، يمكن الذهاب إلى الطبيب للتحكم في مدى اتساع حلقة المعدة وحل هذه المشكلة.

8- مشاكل التخدير 

تتم عملية حلقة المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، ولذلك يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية من التخدير، يظهر ذلك في صورة صعوبة في التنفس وقد يصل لحدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

9- سوء التغذية 

نتيجة تقليص حجم المعدة وعدم الحصول على قدر كافي من الفيتامينات، ولذلك يجب الالتزام بتناول المكملات الغذائية بعد العملية.

 

اضرار عملية حلقة المعدة

 

فوائد عملية حلقة المعدة 

توجد عدة مميزات لعملية حلقة المعدة ومن ضمنها:

  1.  تعد من أكثر عمليات السمنة أماناً إذ تقل نسبة حدوث المضاعفات مقارنة بجراحات السمنة الأخرى
  2.  يمكن التحكم في سرعة إنقاص الوزن من خلال تضييق أو توسيع حلقة المعدة 
  3.  لا يتم فيها قص أو إزالة أي جزء من المعدة 
  4.  يمكن ازالة حلقة المعدة في أي وقت عند الشعور بأحد المضاعفات 
  5. تتم بسهولة باستخدام المنظار ولا تحتاج فترات طويلة للتعافي

 

فوائد إجراء عملية حلقة المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح لتجنب أضرار عملية حلقة المعدة 

توجد العديد من العمليات التي تهدف إلى علاج السمنة منها التي تحتاج إلى التدخل الجراحي مثل عمليات التكميم وتحويل المسار، ومنها التي لا تحتاج إلى التدخل الجراحي مثل بالون المعدة وكبسولة المعدة.

يجب استشارة الطبيب المختص لاختيار جراحة السمنة المناسبة لحالتك الصحية، إذ يتوقف الاختيار على عدة عوامل منها وزن الشخص وعمره وحالته الصحية وعاداته الغذائية.

 

عملية حلقة المعدة

 

إليك الآن أهم النصائح التي يجب اتباعها لتقليل اضرار عملية حلقة المعدة:

  1.  يجب اختيار الطبيب بعناية شديدة إذ يتوقف نجاح جراحات السمنة على مدى مهارة الطبيب وخبرته 
  2.  الحرص على اتباع النظام الغذائي الموصى به من قبل الطبيب المختص؛ إذ يجب البدء بتناول السوائل في أول أسبوع ثم التدرج وتناول الأطعمة اللينة والمهروسة ومع الأسبوع السادس يمكن العودة لتناول الطعام الطبيعي 
  3.  يجب التوقف عن تناول الطعام بمجرد الشعور بالشبع 
  4.  تناول الماء قبل أو بعد الأكل بنصف ساعة لتجنب الشعور بعسر الهضم 
  5.  تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعويض الجسم نقص تناول الطعام 
  6.  يجب الذهاب إلى الطبيب المختص عند الشعور بألم شديد في المعدة أو حرقان بصورة زائدة عن الحد الطبيعي 
  7.   الحرص على مضغ الطعام جيداً قبل بلعه مع تجنب الإكثار من الدهون والسكريات 
  8.   شرب الماء والسوائل بكميات كافية يومياً 

 

نصائح لتجنب أضرار عملية حلقة المعدة 

متي يجب إزالة حلقة المعدة؟

من مميزات عملية حلقة المعدة أنها قابلة للعكس، أي يمكن التراجع عنها وإزالة الحلقة، وذلك في الحالات الآتية:

  • فشل العملية في تحقيق هدفها وهو إنقاص الوزن، فيرغب المريض في إجراء جراحة أخرى من جراحات السمنة أكثر فاعلية، مثل: تحويل المسار، أو تكميم المعدة.
  • يجب إزالة حلقة المعدة عند حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة انزلاق حلقة المعدة، أو تآكل رباط المعدة، مما قد يؤدي إلى حرقة المعدة والقيء والتهاب المريء.

ما هو سعر عملية حلقة المعدة؟

تتفاوت تكلفة عملية حلقة المعدة حسب البلد التي تتم فيها، وحسب كفاءة الطبيب وسمعة المستشفى، إلى جانب حالة المريض، وبشكل عام فإن متوسط سعر العملية في بعض الدول العربية كالتالي:

متوسط سعر عملية حلقة المعدة في السعودية 7 آلاف دولار.

متوسط سعر عملية حلقة المعدة في الإمارات 7 آلاف دولار.

متوسط سعر ربط المعدة في مصر 4500 دولار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

فوائد عملية حلقة المعدة

سعر كبسولة المعدة 

عملية تصغير المعدة

تكميم المعدة ام بالون المعدة

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

اضرار عملية تحوير المعدة 

اضرار عملية ربط المعدة