ابرة Saxenda

لطالما كانت السمنة مشكلة صحية خطيرة تواجه الكثير، فمعدلات السمنة دائماً في ازدياد، والحلول الطبية المتاحة لمواجهتها محدودة. لقد أثبتت جراحات إنقاص الوزن نجاحاً ملحوظاً مع المرضى الذين يعانون من السمنة، لكن ما هي الحلول المتاحة بالنسبة للحالات التي لا تستدعي جراحة أو لهؤلاء الذين يبحثون عن بدائل غير جراحية؟

لقد شهدت الأعوام القليلة الماضية ظهور أدوية جديدة للمساعدة على فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي مع المحافظة عليه، وقد حققت نجاحات ملحوظة؛ لذلك تُعد أدوية إنقاص الوزن خياراَ مناسباً إذا كنت تعاني من السمنة أو من الأمراض المصاحبة لها؛ لكنها ليست بديلاَ لاتباع نمط غذائي صحي أو لممارسة الرياضة.

تتميز ابرة Saxenda للتنحيف أنها من أحدث الأدوية المُستخدمة لإنقاص الوزن وأنها مُعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فهي عبارة عن مادة للحقن تساعد على خسارة الوزن الزائد بشرط اتباع التغذية الصحية السليمة والنشاط البدني.

ابرة ساكسيندا

كيف تعمل ابرة Saxenda على خسارة الوزن؟

تختلف ابرة “ساكسيندا” للتنحيف عن أدوية إنقاص الوزن الأخرى؛ لأنها تعمل مثل هرمون طبيعي يُفرز داخل الجسم، هذا الهرمون مسئول عن تنظيم الشهية من خلال تنشيط مناطق معينة في المخ مسؤولة عن الشعور بالشبع والجوع، فتجعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء بعد تناول كميات قليلة من الطعام.

نتيجة لذلك يحصل الشخص على سعرات حرارية منخفضة مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل آمن وصحي، فابرة Saxenda   لا تساعد على خسارة الوزن فحسب؛ بل تلعب دوراَ هاماَ في الحفاظ على ثبات الوزن المثالي بعد الوصول إليه.

 

من هم الأشخاص المرشحون لاستخدام ابرة Saxenda؟

توصف ابرة ساكسيندا للتنحيف عادة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من فقدان الوزن من خلال نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وأيضاً الذين يعانون من مشاكل صحية بسبب أوزانهم، لكنها ليست مناسبة للذين يريدون فقدان بضعة كيلوجرامات فقط لأسباب تجميلية.

يجب أن يأخذ الطبيب في الاعتبار التاريخ الطبي للشخص والآثار الجانبية المحتملة للدواء وأي تفاعل محتمل لابرة ساكسيندا مع الأدوية الأخرى التي يتناولها.

قد يصف الطبيب ابرة ساكسيندا في الحالات التالية:

  • مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30.
  • مؤشر كتلة الجسم أعلى من 27 بالإضافة إلى المعاناة من مشكلات صحية خطيرة مصاحبة للسمنة مثل مرض السكريّ أو ارتفاع ضغط الدم.

لكن حسب إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إذا لم يخسر الشخص 4% من وزنه بعد 16 أسبوعًا من أخذ ابرة ساكسيندا يجب أن يوقف استخدامها لأن ذلك يعني أنها غير فعالة بالنسبة له.

 ابرة Saxenda

ما هي مميزات ابرة Saxenda؟

ربما تكون فقدت وزنك الزائد مرة واحدة أو عدة مرات في السابق، لكنك تعلم جيداً أن الحفاظ على الوزن أمر صعب، لذلك تتميز ابرة Saxenda  للتنحيف بقدرتها على مساعدتك على خسارة الوزن والثبات بعد ذلك دون اكتساب وزن زائد مرة أخرى.

أظهرت نتائج الدراسات الطبية، التي أُجريت على استخدام ابرة ساكسيندا لخسارة الوزن، نتائج ملحوظة بجانب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومع زيادة النشاط البدني إذ فقد بعض الأشخاص ما يقرب من 2.5 مرة من الوزن الزائد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيفية استخدام وحفظ ابرة Saxenda

تُستخدم ابرة ساكسيندا للحقن مرة واحدة يوميا في أي وقت ومع طعام أو بدونه. تأتي ابرة ساكسيندا على هيئة قلم مُسبق التعبئة وتُحقن جرعة الدواء تحت الجلد في منطقة البطن أو أعلى الفخذ أو أعلى الذراع حسب تعليمات الطبيب مع مراعاة عدم الحقن في الوريد أو العضلات.

تُحفظ الأقلام الخاصة بابرة ساكسيندا الجديدة غير المستخدمة في الثلاجة في درجات حرارة تتراوح بين 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية، بينما تُحفظ بعد الاستخدام الأول في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة في درجات حرارة تتراوح بين 15 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية.

يجب التخلص من الأقلام المُستخدمة لابر ساكسيندا بعد مرور 30 يوم حتى ولو بها المادة الفعالة، كذلك يجب مراعاة عدم تجميد ابرة Saxenda فلابد من التخلص منها إذا تم تجميدها لأنها تفقد فعاليتها.

ابرة ساكسيندا لتقليل الوزن

 

ما هي موانع استخدام ابرة Saxenda؟

يوجد عدة موانع لاستخدام ابرة ساكسيندا لذلك يجب المتابعة مع الطبيب وإخباره إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية:

  • الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أو وجود تاريخ مرضي في العائلة أو مرض تَكَوُّنُ الوَرم الصَّمَّاوِيُّ المُتَعَدِّد
  • تناول بعض الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي من شأنها التفاعل مع ابرة ساكسيندا والتأثير عليها
  • وجود حساسية من المادة الفعالة لابرة ساكسيندا
  • المعاناة من مشاكل حادة بالمعدة مثل بطء إفراغ الطعام من المعدة أو مشاكل في هضم الطعام
  • وجود مشاكل في البنكرياس أو الكلى أو الكبد
  • الإصابة بالاكتئاب أو وجود ميول انتحارية
  • الحمل أو التخطيط للحمل لأن ابرة ساكسيندا تضر بالجنين
  • الرضاعة الطبيعية لأن حقيقة مرور الدواء في حليب الأم لا تزال غير معروفة لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً
  • أخذ بعض الأدوية لعلاج مرض السكري أو حقن الأنسولين

 

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لابرة Saxenda؟

قد تسبب ابرة Saxenda آثاراً جانبية خطيرة مثل:

  • الإصابة بأورام في الغدة الدرقية بما في ذلك السرطان
  • حدوث التهاب بالبنكرياس، ويجب التوقف عن استخدام ابرة ساكسيندا على الفور والاتصال بالطبيب في حالة الشعور بألم شديد في منطقة البطن مع قيء أو بدونه، وقد يمتد الألم من البطن إلى الظهر
  • قد تسبب ابرة ساكسيندا مشاكل في المرارة مثل ظهور حصى في المرارة وبعض مشاكل المرارة التي تحتاج لإجراء عملية جراحية، ويجب استشارة الطبيب في حال وجود ألم في الجزء العلوي من البطن أو حمى أو اصفرار في الجلد أو العين
  • انخفاض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني لأنهم يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع السكر في الدم لذلك يجب المتابعة مع الطبيب والتحقق من نسبة السكر في الدم قبل البدء في استخدام ابرة Saxenda  وأثناء استخدامها

الأعراض الجانبية لابرة ساكسيندا

 

  • ازدياد معدل ضربات القلب واستمراره لعدة دقائق، لذلك لابد من التحقق من معدل ضربات القلب أثناء استخدام ابرة ساكسيندا مع الطبيب
  • مشاكل بالكلى وقد تصل إلى الفشل الكلوي
  • تفاعلات خطيرة للحساسية بسبب المادة الفعالة لابرة ساكسيندا لذلك يجب الحصول على مساعدة طبية فورا عند ظهور أي أعراض خطيرة
  • الاكتئاب أو ظهور أفكار انتحارية لذا لابد من الانتباه إلى أي تغيرات مفاجئة في المزاج أو السلوك أو الأفكار
  • تشمل الآثار الجانبية الشائعة لابرة ساكسيندا الإسهال والإمساك والصداع والقيء وانخفاض سكر الدم واضطرابات المعدة والغثيان، وهو الأكثر شيوعًا عند البدء في استخدام ابرة ساكسيندا، ولكن يقل هذا الشعور مع مرور الوقت عند معظم الأشخاص حين يعتاد الجسم على الدواء.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية