نظام الكيتو الأسبوعي لأفضل نتائج التخسيس

نظام الكيتو الأسبوعي لأفضل نتائج التخسيس

يبحث الكثير من متبعي حمية الكيتو الغذائية عن قائمة لوجبات تخضع لنظام الكيتو الأسبوعي، حيث يعاني مُعظم الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية من السأم نتيجة تكرار الوجبات الغذائية، إلى جانب صعوبة حساب السعرات الغذائية اليومية، مما يؤثر بشكل سلبي على نظامهم الغذائي.

إن كنتِ ترغبين في معرفة المزيد حول نظام الكيتو كلاسيك الأسبوعي، فسوف نٌقدم لك من خلال هذا الملف كافة ما يتعلق بهذا النظام، ما هي مميزاته وعيوبه ومضاره، إلى جانب العديد من النماذج حول وجبات صحية يشملها هذا النظام، بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

ما هي حمية الكيتو الغذائية وما أساسياتها؟

الكيتو دايت أو حمية الكيتو هو واحد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على التقليل من كمية النشويات التي يتناولها الفرد في طعامه يومياً، والبدء في استبدالها تدريجياً بالدهون والبروتينات، بحيث تقل نسبة الكربوهيدرات عن 50 مجم يومياً، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع هذا النظام فإن الجسم لن يجد مصدر الطاقة الذي يحتاجه ويستهلكه عادةً من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات في الأوقات العادية.

قبل وبعد حمية الكيتو الغذائية

 

ينصح الكثير من الأطباء باتباع نظام كيتو أسبوعي، ليس بهدف خسارة الوزن فحسب، وإنما من أجل الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من تراكم الدهون الثلاثية في الجسم، ولكن لا يُنصح عادةً باتباع هذا النوع من الأنظمة الغذائية إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يترك أثراً سلبياً على صحة الجسم.

ما هي حمية الكيتو الغذائية وما أساسياتها؟

 

كيف تقوم بالاستعداد لنظام الكيتو (كيتو دايت)؟

قبل البدء في تطبيق حمية الكيتو، من المهم الاستعداد جيداً للبدء بتطبيق هذا النظام، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج التي تطمح لها، ومن أبرز النصائح التي تُعينك على تحقيق هذا الهدف نورد لكم ما يلي:

1- تحديد كميات الكربوهيدرات التي يتوجب عليك استهلاكها يومياً، وجدولتها وتوزيعها ضمن الوجبات اليومية، وذلك من خلال اختيار نظام الكيتو المناسب لحالتك الصحية، حيث توجد العديد من الأشكال المختلفة لأنظمة الكيتو، وكلما تفهمت بنود نظامك الغذائي كلما سهُل عليك اتباعه في المُستقبل، والحصول على النتائج المرجوّة.

يوجد نوعين من نظام الكيتو دايت، النوع الأول هو نظام الكيتو دايت التقليدي الذي يتكون من حوالي 75% من الدهون، إلى جانب 20% من البروتين، ونسبة 5% من الكربوهيدرات، أما النوع الثاني من أنظمة الكيتو دايت فهو ما يتضمن النسبة الأكبر من البروتين والتي تصل إلى 35%، بينما تصل نسبة الدهون إلى 60%، إلى جانب نسبة 5% من الكربوهيدرات.

2- محاولة تحجيم ارتفاع الحموضة الكيتونية، والتي عادةً ما تحدث عند البدء في اتباع الكيتو دايت نتيجة زيادة إفراز الكيتونات وقلة إنتاج الأنسولين، وعادة ما ينتج عنها الكثير من الأعراض التي تتطلب تدخلاً طبياً، مثل الالتهابات المٌختلفة وأعراض الجفاف والتورم.

3- ينصح الأطباء بأهمية اتباع أنظمة غذائية تحفيزية قبل البدء في تطبيق نظام الكيتو دايت بشكلٍ صارم، حيث تُفيد الأنظمة الغذائية مُنخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات في تعويد الجسم على حمية الكيتو قبل البدء بها، كما أنه سوف يساهم في التقليل من الأعراض الجانبية المُتوقعة مثل انفلونزا الكيتو.

الهرم الغذائي لنظام الكيتو

 

من هُم المُرشحون والممنوعون من اتباع نظام الكيتو (كيتو دايت)؟

يعد نظام الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية المُلائمة للجميع تقريباً، ويتضمن أهم الأشخاص المُرشحون لنظام الكيتو دايت ما يلي:

  1. الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد بصورة سريعة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق بعينها من الجسم مثل منطقة البطن والأرداف والذراعين، والتي عادة ما يصعب السيطرة عليها من خلال الحميات التقليدية، أو التمارين الرياضية.
  2. الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون الثلاثية في الشرايين، وما يترتب عليها من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، واعتلال الأعصاب.
  3. الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على نمط حياة صحي، وكذلك السيدات اللواتي يعانين من خشونة المفاصل أو تكيسات المبيض نتيجة زيادة الوزن.

من هُم المُرشحون والممنوعون من اتباع نظام الكيتو (كيتو دايت)؟

 

أمثلة على الأطعمة التي من الممكن إدراجها في الكيتو دايت

توجد الكثير من الوجبات المسموح بتناولها خلال حمية الكيتو دايت، حيث يقدم نظام الكيتو دايت للمريض تنوعاً غذائياً وأنواعاً عديدةً من الأطعمة والوجبات الغذائية، التي لا يسمح بها عادةً في أغلب الأنظمة الغذائية الأخرى، وتتضمن أهم هذه الأمثلة ما يلي:

1- الدواجن واللحوم: 

تُعد الدواجن واللحوم من الأطعمة الصديقة لـلرجيم الكيتوني، حيث أنها تحافظ على نمو العضلات نظراً لما تحتويه من البروتين بكميات كبيرة، إلى جانب كميات مُنخفضة من الكربوهيدرات، مما يجعلها من الأطعمة المثالية للتناول خلال حمية الكيتو دايت.

2- المأكولات البحرية: 

تعد المأكولات البحرية من الأطعمة مُنخفضة الكربوهيدرات، حيث أن الأسماك غنية بنسبة كبيرة من البوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب، مما يجعلها من الأطعمة المُتوافقة مع حمية الكيتو دايت.

3- الأجبان بمٌختلف أنواعها: 

تُعتبر الأجبان من الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات، إلى جانب أنها تحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ جداً تكادُ لا تذكر من الكربوهيدرات، مما يجعلها من الوجبات المُلائمة لحمية الكيتو دايت، وتشمل أهم الأمثلة على أنواع الأجبان التي يصلح تناولها خلال حمية الكيتو الجبنة الكريمية، الجبن الأبيض، جبن الماعز، جبنة بارميزان والجبنة القريش.

أمثلة على الأطعمة التي من الممكن إدراجها في الكيتو دايت

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نموذج لجدول نظام الكيتو الأسبوعي

توجد الكثير من الأمثلة أو النماذج التي وضعها المُختصون لنظام الكيتو الأسبوعي، والتي من شأنها أن تُساعد الأشخاص المُقبلين على تجربة هذا النظام الغذائي إلى الحصول على أفكار متنوعة لوجباتهم الغذائية اليومية، وفي هذه الفقرة نقدم لكم عدداً من المقترحات التي بإمكانها مساعدتكم في تطبيق حمية الكيتو دايت، وتشمل ما يلي:

اليوم وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء
السبت بيضة مسلوقة + القليل من أوراق الخس + 2 ملعقة من الزبدة القليل من سمك التونة + ثمرة طماطم مقطعة + بعض أوراق الخس كوب من الزبادي اليوناني + بعض ثمار الفراولة أو البرتقال + القليل من المكسرات
الأحد بيضة مسلوقة + ثمرة أفوكادو + كوب من الشاي الأخضر شريحة من الدجاج المشوي + القليل من الزبادي + القليل من السلطة الخضراء بيضة مسلوقة + قطعة جبن بارميزان + شرائح الطماطم
الإثنين قطعة من جُبن الماعز + ثمرة طماطم القليل من التونة بالليمون + طبق من السلطة الخضراء كرات اللحم المفروم + لبنة كاملة الدسم + سلطة خضراء
الثلاثاء كوب من الحليب + القليل من الفطر + ثمرة أفوكادو شريحة من اللحم المشوي + القليل من السلطة الخضراء القليل من المكسرات مثل اللوز والبُندق والفستق والكاجو
الأربعاء ثمرة أفوكادو + قطعة من الجُبن القريش + ثمرة فلفل أخضر بعض حبات الكوسة المحشوة باللحم المفروم أو الدجاج كبدة الجمل مطهوة بزيت الزيتون مع البصل والفلفل + سلطة خضراء
الخميس القليل من البيض المخفوق + شرائح الطماطم + كوب من الشاي الأخضر شريحة من الدجاج المشوي + طبق من السلطة زبادي كامل الدسم + سلطة خضراء مُضاف لها القليل من زيت الزيتون
الجمعة فنجان من القهوة + بعض شرائح الفراولة + ثمرة أفوكادو قطعة من البرجر المقلي في زيت الزيتون + القليل من أوراق الخس حبتان من البيض المسلوق + قطعة من الجبن + بعض أوراق الخس

نموذج لجدول نظام الكيتو الأسبوعي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي مع نظام الكيتو دايت في التخسيس

أعرب الكثير من الأشخاص عن رضاهم عن تجربة نظام الكيتو دايت، وتروي جاسيكا 32 عاماً من استراليا تجربتها مع نظام الكيتو دايت فتقول: “لفترة طويلة كُنت أعاني من زيادة الوزن بصورة مُفرطة، حيث بلغ وزني 110 كجم، وهو ما تسبب لي في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي لا حصر لها، مثل اضطراب نظم القلب، ومشاكل المفاصل وصعوبة الحركة، وقد قُمت بتجربة العديد من النصائح والوصفات والحميات الغذائية، لكن دون فائدة”.

تكمل جاسيكا: “إلى أن نصحتني طبيبتي بتجربة نظام الكيتو دايت، وبالفعل بدأت في اتباع الرجيم الكيتوني لمدة 4 أشهر، وخلالها بدأ وزني بالتناقص تدريجياً، في البداية كانت الحمية الغذائية بالغة الصعوبة، لكن مع مرور الوقت بات الأمر سهل التطبيق. وهو ما دفعني إلى الاستمرار على تطبيق الحمية الغذائية جنباً إلى جنب مع مُمارسة الرياضة، مما مكنني من خسران ما يقرب من 55 كيلوجرام من الوزن خلال 9 أشهر، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع حمية الكيتو كانت رائعة، تغيرت حياتي كُلياً”.

تجربتي مع نظام الكيتو دايت في التخسيس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

كيتو دايت اخسري الدهون بتناول الدهون

حرق الدهون المخزنة في الجسم

هارفا جولد لتخسيس فعال وآمن

أهم فوائد السيلينيوم للتخسيس

أفضل منتجات تخسيس وتنحيف البطن

حبوب تخسيس الوزن الأكثر فاعلية