إبر مونجارو للتنحيف: المميزات وطريقة الاستخدام والسعر

إبر مونجارو للتنحيف: المميزات وطريقة الاستخدام والسعر

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 16 يناير 2024 · تحديث: 16 يناير 2024

إبر مونجارو من أنواع حقن التنحيف التي برزت في السنوات الأخيرة كوسيلة جديدة وواعدة في مجال إنقاص الوزن بدون جراحة ولا أنظمة غذائية قاسية.

تُعد حقن مونجارو مثلها مثل إبر أوزمبك من أدوية علاج مرض السكري، ولكن التجارب السريرية أظهرت تأثيرها الملحوظ في فقدان الوزن، مما جعلها من أهم الخيارات أمام من يريدون التخلص من البدانة.

نقدم في هذا المقال دليلاً شاملاً عن حقن مونجارو للتخسيس، طريقة الاستخدام والجرعات والسعر في السعودية ومصر 2024، والكيفية التي تنقص بها الوزن، إلى جانب تجارب لمن خسروا الوزن بعد استخدامها، وأيهما أفضل لإنقاص الوزن مونجارو أم أوزمبك؟، بالإضافة إلى المميزات والآثار الجانبية والعديد من الجوانب الأخرى.

ما هي إبر مونجارو؟

إبر مونجارو هي في الأصل عبارة عن دواء يُستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، لكنه اليوم بات يستخدم على نطاق واسع في إنقاص الوزن بعد اكتشاف فوائده العديدة في هذا المجال، ويُعتقد أن حقن مونجارو تُؤثر على مراكز الشهية في الدماغ؛ مما يُقلل من الرغبة في تناول الطعام من الأساس.

الاسم العلمي لإبر مونجارو

تعرف حقن مونجارو باسم تيرزيباتيد (Tirzepatide) وهو اسم المادة الفعالة التي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، وتعمل هذه المادة الفعالة بعدة طرق: فهي يرفع معدلات إفراز الأنسولين، وتسبب الشعور بالشبع نظرا لبطء امتصاص الطعام في الأمعاء، وتكتب إبر مونجارو بالإنجليزية: Mounjaro

طريقة استخدام ابرة مونجارو

يسأل العديد من المستخدمين: ما هي جرعات إبر مونجارو وطرق الاستعمال، وفي هذه الشأن ينصح الأطباء بأن تكون الجرعة الأولية من إبر مونجارو 2.5 ملي جرام في الأسبوع، يتم رفعها تدرريجيًا بحيث لا تزيد عن 15 مليجرام أسبوعيًا وهذه هي الجرعة القصوى من إبر مونجارو، مع الوضع في الحسبان أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم تعتمد إبر مونجارو كعلاج لإنقاص الوزن حتى الأن؛ وإن كان الأمر لا يزال موضع دراسة.

يستخدم دواء أو حقن مونجارو في الجلد فقط، وتؤخذ الحقن في البطن، أو الذراع العلوي أو في الفخذ، مع ضرورة تغيير موقع شكة الإبرة مع كل جرعة.

طريقة استخدام ابر مونجارو
ابر مونجارو للتخسيس

سعر ابر مونجارو في السعودية

يختلف سعر ابر مونجارو في السعودية حسب التركيز وعدد الأقلام في كل عبوة، فعلى سبيل المثال تتوفر:

عبوة بها 4 أقلام بتركيز - 2.5 ملجم بسعر 1,200 ريال سعودي، وعبوة 8 أقلام بسعر 2,200 ريال سعودي.

كما تجدر الإشارة إلى أن إبر مونجارو متوفرة في صيدليات النهدي - 5 ملجم/ 1 مل عبوة 4 أقلام بسعر 2,000 ريال سعودي، وعبوة 8 أقلام بسعر 3,800 ريال سعودي. 

مع ملاحظة أن الاسعار قد تتغير كما قد تختلف الأسعار قليلاً من صيدلية إلى أخرى.

سعر حقن مونجارو في مصر 2024

يختلف سعر حقن مونجارو في مصر حسب الجرعة وعدد الأقلام في العبوة، فعلى سبيل المثال يتوفر التركيز - 2.5 ملجم/ 0.5 مل، عبوة 4 أقلام بسعر 1,300 جنيه مصري، وعبوة 8 أقلام، 2,400 جنيه مصري.

كما يتوفر التركيز - 5 ملجم/ 1 مل في عبوة 4 أقلام بسعر 2,200 جنيه مصري، وعبوة 8 أقلام بسعر 4,200 جنيه مصري، ولكن الأسعار في مصر متقلبة نسبيًا بسبب عدم استقرار سعر الدولار؛ لذلك يجب التأكد من السعر من خلال الصيدليات أو شركات الأدوية.

احصل على سعر الحقن من طبيب في بلدك

ابرة مونجارو كم تنزل في الشهر؟

يتساءل الكثيرون عن مدى فعالية حقن مونجارو في إنقاص الوزن شهرياً. وفقًا لنتائج التجارب السريرية، فقد الأشخاص الذين استخدموا مونجارو لمدة 72 أسبوعًا (حوالي عام ونصف) متوسط 15% إلى 18% من وزن الجسم، وذلك حسب الجرعة. أي أن الشخص الذي يزن حوالي 90 كيلو يُمكن أن يفقد ما بين 13.5 إلى 16.3 كيلوجرامًا خلال 18 شهرًا عند استخدام مونجارو.

ومع ذلك، يجب أن يُؤخذ في اعتبارنا أن النتائج الفردية قد تختلف وتعتمد على عوامل مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتاريخ الطبي. يجب أيضًا التنويه بأن مونجارو وحقن التنحيف ليست حلاً سحريًا، ويجب اتباع نمط حياة صحي لتحقيق الوزن المطلوب والحفاظ عليه.

ما هي الأشكال الدوائية لإبر مونجارو؟

دواء Mounjaro متوفر فقط على شكل أمبولات تعطى بالحقن تحت الجلد، وهو متوفر بعدد من التركيزات المختلفة تبدأ من 0.5 مل وتصل إلى مل، ويجدر التنويه على أن العقار غير متوفر في هيئة أقراص.

اقرأ أيضاً: حقن الميزوثيرابي للتخسيس

آلية عمل دواء مونجارو

تتلخص آلية عمل دواء مونجارو في النقاط التالية

1 - تنشيط مستقبلات هرمونات الشبع:

يعمل مونجارو على تنشيط مستقبلات هرمونات الشبع في الجسم، مثل GLP- GIP. يؤدي ذلك إلى الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من كمية الطعام المتناولة.

2- إبطاء إفراغ المعدة:

يُبطئ مونجارو من إفراغ المعدة، مما يُبقي الطعام في المعدة لفترة أطول؛ ما يجعل الشخص ليس لديه شهية للطعام.

3- زيادة إفراز الأنسولين:

يُحفز مونجارو إفراز الأنسولين، مما يُساعد على تحسين استجابة الجسم للسكر ويُقلل من مستوياته في الدم.

4- تقليل إفراز هرمون الجلوكاجون:

يُقلل مونجارو من إفراز الجلوكاجون، وهو هرمون يُحفز الكبد على إنتاج الجلوكوز.

5- تحسين حساسية الأنسولين:

يُحسّن مونجارو من حساسية الجسم للأنسولين، مما يُساعد على استخدام الجلوكوز بشكل أفضل.

اقرأ أيضا:  ابرة النضارة للوجه

كيف تؤثر حقن مونجارو على مراكز الشهية في الدماغ

يعمل دواء مونجارو (تيرزيباتيد) على مراكز الشهية في الدماغ بطريقتين أساسيتين:

أولا: تحفيز إفراز هرمونات الشبع:

يحفز مونجارو إفراز هرمونات الشبع التي ترسل بدورها إشارات إلى الدماغ تخبرنا بأننا نشعر بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي نتناولها.

ثانيًا: تثبيط إفراز هرمونات الجوع:

حيث يثبط مونجارو إفراز هرمونات الجوع مثل "جريلين" والذي يفترض به أن يرسل إشارات إلى الدماغ تخبرنا بأننا نشعر بالجوع، مما يؤدي إلى زيادة كمية الطعام التي نتناولها، لكن انخفاض مستوياته يقلل الشعور بالجوع وبالتالي يسبب فقدان الوزن.

تجارب استخدام إبر مونجارو

تظهر التجارب السريرية أن إبر مونجارو فعّالة في إنقاص الوزن بشكل كبير؛ حيث لوحظ أنها ساعدت الأشخاص على فقدان ما يصل إلى 20% من وزنهم خلال 68 أسبوعًا من الاستخدام الأسبوعي، وذكرت الدراسات أن تقليل إفراز هرمون الجوع المعروف بـ (جرلين) أسفر عن تقليل الرغبة في تناول الطعام.

تجربتي مع إبر مونجارو

حقق الأشخاص الذين تناولوا دواء مونجارو للتخسيس تحسنًا في علامات أخرى للصحة، بما في ذلك مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وفيما يلي بعض مراجعات المستخدمين من الأشخاص الذين تعاطوا حقن مونجارو، وذلك من خلال مشاركة تجاربهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التجربة الأولى للمستخدمة: جينيفر

"لقد فقدت 15 كيلو جرام منذ أن بدأت تناول مونجارو قبل 6 أشهر، لقد كنت أعاني من السمنة لعدة سنوات، ولم أتمكن أبدًا من إنقاص الوزن بشكل دائم، فكنت باستمرار أخسر الوزن ثم أعود لما كنت عليه مرة أخرى، لكن مونجارو كان مختلفًا، لقد كان الأمر سهلاً بالنسبة لي التمسك بنظامي الغذائي وممارسة الرياضة، وأنا أشعر بتحسن كبير.

التجربة الثانية للمستخدم: مايكل

"لقد كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 لسنوات، وكان من الصعب جدًا التحكم في نسبة السكر في الدم، لكن منذ أن بدأت تعاطي مونجارو؛ أصبحت مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وفقدت عشرة كيلو جرامات، وأنا أشعر بصحة أفضل من أي وقت مضى .

التجربة الثالثة للمستخدمة: كارول

"كنت مترددة في البداية في تعاطي دواء مونجارو، لأنني كنت قلقةً بشأن آثاره الجانبية، وبعد خوض التجربة فقدت ثمانية كيلو جرامات وأشعر بمزيد من الطاقة، أنا سعيد جدًا لأنني قررت تجربة مونجارو.

ورغم هذه التجارب الإيجابية ينبغي ملاحظة أن مونجارو ليس دواءً سحريًا لإنقاص الوزن، فلا يزال عليك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام من أجل رؤية النتائج، ومع ذلك، يمكن أن يكون مونجارو أداة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في إنقاص الوزن.

احصل على سعر الحقن من طبيب في بلدك

ما هي موانع استخدام إبر مونجارو؟

لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناول مونجارو لأنه قد يتفاعل مع مجموعة أخرى من الأدوية، مثل أدوية خفض نسبة السكر في الدم، وأدوية إدرار البول، كما يمنع استخدام إبر مونجارو في الحالات التالية:

ــ وجود تحسس من عقار تيرزيباتيد (Tirzepatide)

ــ مرض السكري من النوع الأول، نظرًا لأن مونجارو غير معتمد لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

ــ أورام الغدد الصماء المتعددة وهي حالة وراثية نادرة تؤثر على الغدد الصماء في الجسم.

اقرأ ايضاً: عملية تكميم المعدة

ما هي احتياطات استخدام إبر مونجارو؟

يجب توخي الحذر عند استخدام إبر مونجارو في الحالات التالية:

ــ الحمل والرضاعة: لا توجد دراسات كافية حول سلامة استخدام مونجارو أثناء الحمل أو الرضاعة.

ــ أمراض الكلى: من الضروري تعديل جرعة مونجارو مع المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى.

ــ وجود إصابة بأي من أمراض الجهاز الهضمي نظرًا لأن مونجارو قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.

لكل ما سبق؛ لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام إبر مونجارو للتأكد من أنها مناسبة لك.

الفرق بين إبر مونجارو وأوزمبك؟

تُستخدم كلً من إبر مونجارو (terzepatide) وإبر أوزمبك (semaglutide) للتحكم في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني. كلا الدوائين يتبعان تصنيف منبهات مستقبلات GLP-1، حيث يحاكيان تأثيرات الهرمونات الطبيعية في الجسم لتنظيم إنتاج الأنسولين وتقليل إنتاج الجلوكاجون.

أثبت الدوائين فعالية في إنقاص الوزن، ولكن مونجارو يتميز بكونه ناهض ثنائي المفعول لمستقبلات GIP و GLP-1، في حين يقتصر أوزمبك على ناهض لمستقبلات GLP-1 فقط.

من حيث الفعالية في إنقاص الوزن يظهر أن مونجارو أكثر فعالية، مما يترتب عنه فقدان وزن أكبر وتقليل أكبر في مستويات الهيموجلوبين السكري A1C بالمقارنة مع أوزمبك.

تتميز حقن أوزمبك بكونها حاصلة على موافقة على إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لتقليل مخاطر الأمراض القلبية لدى مرضى السكري وأمراض القلب، أما حقن "مونجارو" فلا تزال غير معتمدة لهذا الغرض.

تختلف طريقة استخدام مونجارو مع طريقة استخدام أوزمبك، حيث تُستخدم مونجارو كأقلام حقن أحادية الاستخدام، أما أوزمبك فهي أقلام تستخدم لأكثر من مرة، لذا فإنها أغلى ثمناً.

أيهما أفضل مونجارو أم أوزمبك؟

يعتمد الاختيار على احتياجات الفرد وأهداف العلاج، ولكن بشكل عام فإن مونجارو هو الأفضل لفقدان الوزن والتحكم المستدام في نسبة السكر في الدم، بينما يُعتبر أوزمبك خياراً فعّالاً في الوقاية من مضاعفات القلب لدى مرضى السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الضروري عدم تعاطي أيٍ منهما بدون استشارة الطبيب المختص وتحت إشرافه.

هل إبر مونجارو لها آثار جانبية ؟

من المحتمل أن يرافق استعمال إبر مونجارو بعض الآثار الجانبية، وأبرزها احتمالات حدوث بعض الاضطرابات في عمل الجهاز الهضمي مثل المغص أو الإمساك مع ملاحظة أن هذه الآثار الجانبية لإبر مونجارو لا تحدث لكل المتعاطين، لكنها شائعة نسبيًا، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل تعاطي حقن مونجارو، وخصوصًا لمن يعانون من أمراض مزمنة، أو يتعاطون أدوية أخرى في نفس الفترة الزمنية.

نصائح لتقليل الآثار الجانبية ل إبر مونجارو

تعتبر الجرعة الشائعة لـ إبر مونجارو هي مرة واحدة أسبوعيًا تحت الجلد ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها وفيما يلي بعض النصائح لتقليل الآثار الجانبية لـ إبر مونجارو:

أولا: ابدأ بجرعة منخفضة يتم زيادتها تدريجياً حسب تعليمات الطبيب، حيث يساعد ذلك على إعطاء الجسم الوقت للتكيف مع الدواء.

ثانيًأ: شرب الكثير من الماء، لمحاولة منع الجفاف، الذي قد يسبب الإمساك.

ثالثًا: تناول وجبات صغيرة ومتكررة والحذر من الوجبات الكبيرة فقد يساعد ذلك في تقليل الغثيان والقيء.

رابعًا: محاولة تقليل الأطعمة الدسمة أو المقلية والوجبات السريعة.

خامسًا: يفضل ممارسة الرياضة بانتظام حتى ولو كان مجرد المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

في الختام، فإن إبر مونجارو مُتعددة التأثير، حيث يعمل العقار على تنشيط هرمونات الشبع، وإبطاء إفراغ المعدة، وتحسين استجابة الجسم للسكر، مما يُؤدي إلى إنقاص الوزن، ولكن يجب تلقيها بعد استشارة الطبيب المختص وتحت إشرافه تجنباً لأية مضاعفات، ولتحقيق النتائج المرجوة.

احصل على سعر الحقن من طبيب في بلدك

المراجع:

Curtis, L. (2023, November 13). What’s the difference between Mounjaro and Ozempic? Health.com

Watson, A. R., & Weiser, P. (2023, October 12). Mounjaro for weight loss. Medical News Today

Zayas, D. (2023, November 8). The differences between Ozempic, Wegovy, Mounjaro, Saxenda, and other popular weight-loss drugs. RealSelf

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...