اشواغاندا تجربتي وأهم فوائدها واستخداماتها

اشواغاندا تجربتي وأهم فوائدها واستخداماتها

نبحث عن كل ما هو طبيعي لكي يمدنا بالطاقة ويمنحنا النشاط اللازم للقيام بواجباتنا اليومية خاصةً مع تزايد ضغوط الحياة وتسارع الأيام، لذا نأتي إليك بأحد الأعشاب الطبيعية التي لها دور عظيم وفوائد شتى للمحافظة على صحة الجسم وزيادة نشاطه وهي عشبة الاشوغاندا، وأيضاً تجارب بعض الأشخاص الذين سبق لهم استعمالها ولهذا نستعرض معاً اشواغاندا تجربتي. 

اشواغاندا تجربتي وأهم فوائدها

 

ما هي عشبة الاشوغاندا؟

الاشواغاندا (ashwagandha) هي أحد الأعشاب التي تنمو بالهند وتسمى بالكرز الهندي (Indian cherry) أو الجنسنج الهندي (Indian ginseng)، وهي شجرة صغيرة خضراء طوال فصول العام وتنمو في قارة آسيا وخاصة  الهند وأفريقيا وفي بعض دول الشرق الأوسط وتتميز باستخداماتها المتعددة في الطب البديل.

⁨‎⁨ماهي عشبة الاشوغاندا؟⁩.jpg⁩

 

ما هي فوائد عشبة الاشواغاندا؟

تحتوي عشبة الاشواغاندا على بعض المواد الكيميائية التي تساعد على:

1- تقلل من مستويات السكر لمرضى السكري إذ إنها تزيد من إفراز الأنسولين، وأيضاً تزيد من حساسية مستقبلات الأنسولين في الأطراف.

2- تحمي من الإصابة بالسرطان فهي تقوي نظام موت الخلايا السرطانية المبرمج في الجسم (Apoptosis)، كما أنها تثبط نمو الخلايا السرطانية الجديدة مما يجعلها مساعد في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض والرئة والدماغ والقولون.

3- تقلل من مستويات هرمون الكورتيزول (Cortisol Hormone) وذلك يساعد في علاج فرط نشاط الغدة الكظرية، أيضاً يعالج التوتر كما يساعد انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول على انخفاض مستوى السكر في الدم.

⁨‎⁨اشواغاندا تقلل من مستويات السكر⁩⁩

 

4- تساعد على التخلص من الإجهاد والأرق واضطرابات التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية، وهذا من خلال تنظيم الإشارات الكيميائية في المخ.

5- قد تساعد في تقليل الإصابة بالاكتئاب ولكن لايوجد دليل واضح وموثوق عن ذلك.

6- تضم فوائد الاشواجندا للرجال تعزيز الخصوبة لديهم فهي مضاد قوي للأكسدة مما يحسن من جودة الحيوانات المنوية، كما إنها تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون. 

7- تساعد على تكوين العضلات بالجسم وتقويتها في خلال 30 يوم وأيضاً تزيد من حرق الدهون المتراكمة في بعض أجزاء الجسم. 

⁨‎⁨اشواغاندا تساعد علي حرق الدهون المتراكمة⁩⁩

 

8- تقلل من مستويات الكوليسترول ويخفض ضغط الدم المرتفع مما يعزز من صحة القلب ويحافظ عليها، ولهذا تستخدم الاشواغاندا للنساء إذ إنهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. 

9- تقلل من التهابات الجسم إذ أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين استعملوا العشبة لاحظوا انخفاض مستوى البروتين التفاعلي (C reactive Protein) 

10- تحسن من وظائف المخ وتقوي الذاكرة وتزيد من التركيز، وهذا لأنها مضادة للأكسدة لذا فهي تحمي خلايا المخ من الجذور الحرة الضارة، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر (Alzheimer’s disease) داء هنتنغتونو (Huntington disease) ومرض باركنسون (Parkinson disease) .

11- تستخدم الاشواغاندا للتخسيس إذ إنها تمنع تراكم الدهون في الجسم وتقلل من مستويات الكوليسترول. 

⁨‎⁨تستخدم الاشواغاندا للتنحيف و تمنع تراكم الدهون في الجسم⁩⁩

 

ما هي أضرار عشبة اشواغاندا؟ 

يوجد بعض الأضرار لهذه العشبة مثل جميع الأعشاب الطبيعية منها:

  1. قد تسبب ألم بالمعدة وإسهال وقيء. 
  2. تحدث بعض الأضرار للكبد ولكن يعد هذا العرض نادر. 
  3. قد تؤدي إلى الإجهاض إذا تناولتها الحامل. 
  4. لا يفضل أن يتناولها أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى التصلب المتعدد(Multiple Sclerosis)، ومرضى الذئبة الحمراء (Systemic Lupus) ومرضى الروماتيزم (Rheumatoid Arthritis) 
  5. قد تقلل من مستويات السكر في الأشخاص الطبيعيين. 

⁨‎⁨ألم بالمعدة وإسهال وقيء من اضرار اشواغاندا⁩⁩

 

 ما هي طريقة استخدام الاشواغاندا؟

تتوفر عشبة الاشواجندا في صورة كبسولات لتناولها بسهولة ولكن يجب مراعاة الآتي:

  1. تناول الجرعة اليومية من 250 إلى 600 جرام  على ألا تتعدى الجرعة 1000 مللي جرام في اليوم. 
  2. يجب ألا تتناولها أكثر من 3 شهور. 

 

ما هي الأماكن التي يمكنك الحصول على الاشواغاندا منها؟

يجب الحصول على هذه العشبة من مصادر موثوقة فيمكنك الحصول على عشبة الاشواجندا في صورة أعشاب أو بودرة من أحد محال العطارة الموثوق بها، كما يمكنك الحصول على الاشوجندا في صورة كبسولات من أحد المواقع التجارية الإلكترونية مثل أمازون (Amazon) وآيهرب (I herb)، كما إنها متوفرة في العديد من الدول العربية في الكثير من الصيدليات الكبرى. 

الاشوجندا في صورة كبسولات

 

ما هو سعر عشبة الاشواجندا؟ 

قد يختلف سعر الاشواغاندا من بلد إلى آخر ويختلف أيضاً تبعاً للعلامة التجارية المنتجة لها، ويتراوح سعر الكبسولات أو السائل من 50 إلى 90 دولار أمريكي للعبوة أما عن سعر الأعشاب فيتراوح من 16 إلى 30 دولار أمريكي. 

 

الاشوغاندا تجربتي

هناك الكثير من الآراء الإيجابية حول تجربتي مع الاشواغاندا منها:

تقول إحدى المستخدمات: “تجربة الاشواغاندا كانت مع أمي التي كانت تعاني من الهلوسة ليلاً، إذ أنها كانت ترى حيوانات وأناس وتغيرات بالغرفة، فقد كانت تبدو لها تلك الأشياء حقيقة وعندما بدأت في إعطائها 8 نقاط من الاشواغاندا يومياً ذائبة مع ملعقة من الماء؛ تحسنت الأمور كثيراً مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض الرياضة اليومية وأصبحت الهلوسة الليلية أقل كثيراً”. 

⁨‎⁨الاشواغاندا تجربتي في علاج الهلوسة⁩⁩

 

تجربة أخرى تقول و. ل: “لقد كانت تجربتي مع الاشواغاندا رائعة فقد كنت أعاني اضطرابات النوم مما كان ينعكس على نشاطي طوال يومي، كنت أعاني الإجهاد والتعب وعدم إنجاز أي واجبات لدي ولكن بعد استعمالي للأشوجاندا لمدة أسبوع؛ صرت أحصل على قسط كاف من النوم وأنعم بالنشاط اللازم لإنجاز واجباتي دون الشعور بالإرهاق”.

⁨‎⁨الاشواغاندا تجربتي في علاج اضطرابات النوم⁩⁩

 

كما تقول م.س: “أعاني نوبات متعددة من القلق حتى في أوقات قيادتي للسيارة مما جعلني عرضة للخطر، ولهذا لجأت إلى تناول كبسولات الأشوجندا التي أعتبرها منقذة حياتي فبدأت أشعر بالفرق بعد استعمالي لها لمدة أسبوعين، فقد قلت نوبات القلق كثيراً وتحسن نومي وزاد تركيزي”.

⁨‎⁨كبسولات الأشوجندا في علاج القلق والتوتر⁩⁩

 

تقول ج.ج: “أتناول كبسولات الاشواغاندا منذ شهر ولقد لاحظت أن آلام المفاصل قد قلت كثيراً كما أنني فقدت عدة كيلوجرامات وكانت وصفة رائعة للتنحيف وأيضاً أنام بشكل أفضل”.

⁨‎⁨كبسولات الاشواغاندا تجربتي في التنحيف⁩⁩

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

ما لا تعرفه عن فوائد اللبان الدكر للتخسيس

كيتو دايت اخسري الدهون بتناول الدهون

أعشاب تخسيس الكرش للنساء

فوائد القرنفل للتخسيس وكيفية استخدامه 

أفضل أعشاب التخسيس من العطار