هل شراب الكولاجين يسمن؟

هل شراب الكولاجين يسمن؟

احتلت المكملات الغذائية مكانة كبيرة لدى كثير من المستخدمين في الآونة الأخيرة، وتعد منتجات الكولاجين باختلاف أنواعها من أكثر تلك المكملات رواجاً وطلباً، الأمر الذي أدى إلى بحث العديد من المرضى عن استخدامات تلك المنتجات ومدى تأثيرها على الوزن. فهل شراب الكولاجين يسمن؟ وما هي أهم فوائده وأشهر أضراره؟ وما هي طريقة استخدامه؟ ستجد إجابات وافية على كل هذه الأسئلة عبر طيات هذا المقال.

 

ما هو الكولاجين؟

لا يمكننا أن نتطرق إلى تأثير الكولاجين على الوزن وهل شراب الكولاجين يسمن الوجه أم لا دون أن نوضح بعض الحقائق العلمية عنه، فهو أحد البروتينات الموجودة في أجسامنا بشكل طبيعي في الجلد والأنسجة الداخلية، ويساهم بشكل كبير في تكوين العظام والغضاريف والعضلات. 

بدأ ظهور الكولاجين على الساحة الطبية في الولايات المتحدة عام 1980 واستخدم في حقن الفيلر للشفايف وعلاج الهالات السوداء تحت العين، ومع التطور الطبي الكبير في السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الاستخدامات الطبية لمنتجات الكولاجين حتى أصبح من أهم المكملات الغذائية في كثير من دول العالم.

ما هو الكولاجين؟

 

أهم فوائد شراب الكولاجين

هناك العديد من الفوائد الصحية لشراب الكولاجين أو ينبوع الشباب كما يطلق عليه في الثقافة الصينية، من أشهر هذه الفوائد:

  1. زيادة كثافة العظام والحفاظ عليها من الهشاشة.
  2. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  3. زيادة نضارة الجلد وتحسين ملمسه.
  4. تأخير ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  5. تحسين ملمس الشعر وزيادة لمعانه وكثافته.
  6. منع تكسر وتشقق الأظافر وزيادة  قوتها.
  7. المساعدة في بناء الغضاريف والحد من أعراض وآلام خشونة المفاصل.

أهم فوائد شراب الكولاجين

 

هل شراب الكولاجين يزيد الوزن؟

تعد العلاقة بين استخدام منتجات الكولاجين وتأثيرها على الوزن مثار جدل واسع بين العديد من المستخدمين، خاصةً في ظل غياب الأبحاث الكافية التي من شأنها أن تؤكد أو تنفي هذه المزاعم لسنوات طويلة، ولكن بعد اعتماد نتائج بعض الدراسات الحديثة يمكننا الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع.

أوضحت الدراسات أن استخدام منتجات الكولاجين ومن ضمنها الشراب لا يتسبب إطلاقاً في زيادة الوزن، بل على العكس وغير المتوقع فهي تساعد على إنقاص الوزن، وقد استندت هذه الدراسات إلى بعض الأسباب المنطقية نوضحها لك في السطور التالية.

1- الحد من تراكم الدهون في الجسم

هناك بعض الأبحاث التي توضح قدرة الكولاجين على الحد من تراكم الدهون في أنسجة الجسم وإنقاص حجم الخلايا الدهنية، وعلى الرغم من أن حجم الدهون المفقودة قد لا يكون كافياً لملاحظة تغير ملموس في الوزن، إلا أنه على الأقل ينفي ارتباطه بزيادة الوزن كما يعتقد البعض.

قبل وبعد تناول الكولاجين

 

2- زيادة كتلة العضلات بالجسم

تتميز العضلات عن باقي أجزاء الجسم بأنها تحرق قدر أكبر من السعرات الحرارية، ونظراً لكون الكولاجين واحداً من أهم البروتينات التي تشترك في تكوين العضلات، فإن استخدامه يساعد على زيادة الكتلة العضلية بالجسم ويرفع من معدلات حرق السعرات الحرارية، وهو ما يؤدي في نهاية الأمر إلى إنقاص الوزن.

الحد من تراكم الدهون في الجسم

 

3- تحسين حالة العظام والمفاصل

يعاني معظم مرضى خشونة المفاصل من زيادة الوزن الناتجة عن قلة الحركة والبعد عن ممارسة الرياضة، ولكن يختلف الأمر بالتأكيد بعد استخدام منتجات الكولاجين نتيجة لدوره الكبير في بناء الغضاريف وزيادة كثافة العظام، مما يمكن المرضى من ممارسة الرياضة مرة أخرى وفقدان الوزن.

تحسين حالة العظام والمفاصل

 

4- تقليل الشهية

يلعب الكولاجين دوراً هاماً في زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشهية ومن ثم فقدان الوزن، فهو يثبط من تأثير الهرمونات المسئولة عن زيادة الشعور بالجوع، وعلى العكس يحفز الهرمونات التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء.

تقليل الشهية من فوائد تناول الكولاجين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طريقة استخدام شراب الكولاجين

تتوفر منتجات الكولاجين في العديد من الأشكال الدوائية منها الكبسولات والمساحيق سريعة التحضير، ويعد شراب الكولاجين من أسهل تلك المنتجات في الاستخدام، فهو لا يتطلب أي مجهود لتحضير الجرعة، ويتوفر في عبوات سهلة الاستخدام بأحجام مختلفة لترضي متطلبات جميع المستخدمين، فقط كل ما عليك اختيار الحجم الملائم لك وتناول الجرعة المناسبة في الوقت المحدد.

طريقة استخدام شراب الكولاجين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أضرار شراب الكولاجين

على الرغم من أن شراب الكولاجين يعد من المنتجات الآمنة إلى حد كبير، إلا أن له بعض الأضرار أو  الآثار الجانبية التي ينبغي أن نلقي الضوء عليها حتى تكتمل الصورة أمام جميع المقبلين على تجربته، من أهم هذه الأضرار:

  1. حرقة في المعدة.
  2. شعور بالامتلاء.
  3. الغثيان والقيء.
  4. الإمساك.
  5. عدم استحسان مذاق الشراب.
  6. احتمال التعرض للحساسية من أحد المصادر الطبيعية للكولاجين.

أضرار شراب الكولاجين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تخلص من النحافة مع سبيرولينا لزيادة الوزن

نظام غذائي لزيادة الوزن

11 من أفضل منتجات سيروم الكولاجين لبشرة مشعة ومشرقة

الكولاجين للشعر

فوائد الكولاجين للرجال

ما هو الكولاجين للبشرة ؟