هل يفيد البصل لعلاج مسمار القدم ؟

هل يفيد البصل لعلاج مسمار القدم ؟

هل يفيد البصل لعلاج مسمار القدم ؟ يطرح الكثيرون هذا التساؤل وذلك في محاولات للتخلص من مسمار القدم أو الكالو بطرق طبيعية، فهل يفيد البصل فعلاً في علاج مسمار القدم؟ وما هي أهم الطرق الأخرى المستخدمة في علاج مسمار القدم سواء بالوصفات الطبيعية أو الطبية، كل هذه المعلومات سنتعرف عليها خلال السطور القادمة.

 

تجربتي مع مسمار القدم

 

ما هو مسمار القدم؟

مسمار القدم هو عبار ة عن طبقة من الجلد السميك والخشن يكونها الجلد كرد فعل لحمياته عند التعرض للضغط أو الاحتكاك نتيجة استخدام أداة معينة أو ارتداء أحذية ضيقة أو عند رفع الأثقال للرياضيين وغيرها من الأسباب، ولا يقتصر مسمار القدم على القدم فحسب؛ بل يظهر في أصابع الأيدي أيضاً.

 

ماهو مسمار القدم

 

كيفية التخلص من مسمار القدم:

هناك العديد من الطرق التي تُستخدم في التخلص من الكالو أو مسمار القدم أغلبها بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى أدوية، وتعتمد فكرة العلاج بشكل أساسي على التخلص من الجلد الزائد مع التقليل من حدوث التهابات بجلد المنطقة المصابة، وتقدم الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD بعض النصائح للتخلص بشكل نهائي وفعال من مسمار القدم، نذكرها فيما يلي:

  1. انقع المنطقة المصابة بمسمار القدم في الماء الدافيء لمدة 10 دقائق، أو حتى يصبح جلدها طري وناعم.
  2. استخدم حجر الخفان في تقشير الجلد بعد تنعيمه، و تجنب التقشير الزائد للجلد والذي قد يسبب التهاب الجلد أو النزيف.
  3. استخدم مرطب مناسب للبشرة بشكل يومي سواء من الكريمات أو اللوشن المناسب.

أما علاج الكالو بالأدوية فيتمثل في استخدام الأغطية التي تحتوي على 4% من حمض الساليسيليك والتي تساعد في التخلص من الجلد الزائد وتنعيم البشرة، وتمثل لصقات السالسيليك حل فعال وقوي في التخلص من مسمار القدم.

 

⁨‎⁨نصائح للعلاج من مسمار القدم⁩⁩

 

هل يفيد البصل لعلاج مسمار القدم ؟

للبصل فوائد عديدة فهو مضاد حيوي قوي، كما أنه مضاد للأكسدة ويعمل على تخفيف التهابات البشرة، لذا فإنه من الممكن استخدام البصل لعلاج مسمار القدم، وذلك من خلال دخوله في وصفات يتم وضعها على المنطقة المصابة بالكالو، وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يُستخدم فيها البصل لعلاج مسمار القدم:

وصفة البصل لعلاج مسمار القدم:

تتكون هذه الخلطة من نصف بصلة يتم فرمها جيداً ومن ثم وضعها على المسمار وتركها لمدة 40 دقيقة، ومن ثم غسلها بالماء جيداً، ومن الممكن أن لا تعطي هذه الطريقة نتائج فورية في علاج مسمار القدم، لكن نتائجها تظهر بعد عدة مرات من الاستخدام.

 

وصفة البصل لعلاج مسمار القدم

 

وصفة البصل والخل للتخلص من مسمار القدم:

وصفة البصل والخل أحد الوصفات الفعالة في علاج مسمار القدم، فكلاهما يعمل كمضاد حيوي يقلل من نمو البكتيريا والتهاب المكان المصاب بالكالو.

المكونات: 

  1. شرائح بصلة متوسطة الحجم.
  2. ½ كوب من الخل.

يتم نقع البصل في الخل ويٌترك لمدة 12 ساعة، ومن ثم تستخدم قطنة ويتم غمرها في منقوع البصل والخل، وتوضع على الكالو وقم بلفها وتغطيتها جيداً واتركها طوال الليل، وللحصول على نتائج ملحوظة كرر العملية يومياً لمدة أسبوع.

 

وصفة البصل والخل للتخلص من مسمار القدم

 

وصفات طبيعية أخرى لعلاج مسمار القدم:

إضافةً إلى البصل فإن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للكالو، وكذلك في تقليل سمك الجلد في المنطقة المصابة، مثل:

وصفة الخل الأبيض لعلاج مسمار القدم: 

يتميز الخل الأبيض بخصائصه الحمضية التي تساعد على قتل البكتيريا والميكروبات التي قد تنمو على القدم، وتتسبب في التهاب منطقة مسمار القدم، وإضافةً إلى ذلك فهو يعمل على تنعيم الجلد، والتخلص من الجلد الزائد الخشن في الكالو.

المكونات وطريقة الاستخدام:

  1. ½ زجاجة من الخل الأبيض.
  2. 3 أكواب من الماء.

تخلط المكونات جيداً ويتم تطبيقها على منطقة مسمار القدم، وتغطيتها طوال فترة الليل، وفي الصباح يمكنك غسلها واستخدام حجر الخفان لتنعيم الجلد.

 

وصفة الخل الأبيض لعلاج مسمار القدم

 

وصفة معجون الثوم لعلاج مسمار القدم:

يُعرف الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات، إضافةً إلى احتوائه على الكبريت والذي يعمل كمضاد أكسدة قوي، يساعد في التخلص من السموم وتخفيف الالتهابات، لذا يستخدم في علاج مسمار القدم.

طريقة الاستخدام: 

يتم عمل معجون الثوم باستخدام أربع فصوص من الثوم وإضافة رشة ملح لها، ويتم وضعها على منطقة المسمار وتركها لمدة 2 ساعة ثم غسلها، وللحصول على نتائج جيدة؛ ينصح بتكرار الاستخدام عدة مرات في الأسبوع.

تحدثنا خلال السطور القليلة السابقة عن أشعر الوصفات الطبيعية المستخدمة لعلاج مسمار القدم، و أجبنا عن أحد التساؤلات وهو هل يفيد البصل لعلاج مسمار القدم ؟

 

وصفة معجون الثوم لعلاج مسمار القدم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

أفضل كريم تشقق القدمين من الصيدلية

أفضل 5 منتجات العناية باليدين والقدمين للاستعمال اليومي

تشقق القدمين

تجميل القدمين وأصابع القدمين

علاج تعرق اليدين والقدمين

8 من أفضل منتجات علاج جفاف القدمين

أفضل ٥ منتجات نقع الأقدام خلال فصل الصيف