أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

مثل البشرة الدهنية العديد من المشاكل لأصحابها لأنها تحتاج درجة عالية من العناية، حيث أن العناية بالبشرة الدهنية تحتاج روتين دوري للتخلص من الزهم الزائد وعلاج كافة مشاكل البشرة الدهنية التي يتسبب فيها هذا الزهم الزائد. نستعرض معكم فيما يلي أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية سواء كان روتين أسبوعي أو روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية.

 

كيفية وضع روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية

يمكنك اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية للحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها وبالطبع إزالة خلايا الجلد الميت من دون أن تفقد درجة الترطيب المطلوبة، عن طريق الخطوات التالية:

1- تنظيف البشرة بإستخدام الغسول

يجب المواظبة على استعمال غسول وجه مخصص للبشرة الدهنية بشكل يومي صباحاً و مساءً، على أن يشطف الوجه بعد استعماله بالماء الفاتر.

حيث نقوم بوضع كمية مناسبة من الغسول على بشرة مبللة، والقيام بتنظيف البشرة الدهنية به بعمل حركات دائرية عكس إتجاه نمو الشعر وذلك للتخلص من البثور وخلايا الجلد الميت، ثم بعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر.

ينصح الخبراء باستخدام غسول الوجه المصنوع من الطين أو الفحم، لأنهما يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، وبالتالي يساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات، وهذا من أهم مراحل روتين العناية بالبشرة الدهنية الحساسة.

تنظيف البشرة بإستخدام الغسول للبشرة الدهنية أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

 

2- تطبيق تونر للبشرة الدهنية

يفضل بعد إستخدام الغسول  وتجفيف الوجه جيداً، وضع تونر للبشرة لسد مسام البشرة الدهنية وبالتالي منع تكون البثور أو تراكم الشوائب بمسام الوجه مرة أخرى.
يُفضل أن يكون تونر البشرة الدهنية عبارة عن جل أو منتج ذو قاعدة مائية ليسهل امتصاصه، ويكون خفيفاً على البشرة، وهو بذلك يختلف عن تونر البشرة الجافة التي تحتاج لمنتجات ترطيب ذو أساس دهني أو كريمي.

من مهام تونر البشرة الدهنية الهامة أنه يعادل حامضية البشرة، وينظم عملية إفراز الدهون، كما أنه يضمن إزالة الأوساخ التي تظل عالقة بالبشرة بعد استخدام الغسول. ومن أمثلة المكونات التي يفضل أن يحتوي عليها تونر البشرة الدهنية: Hamemelis water أو ما يُعرف بماء نبات بندق الساحرة Hazel Water، لاحتوائه على مركبات قابضة للمسام ومضادة الالتهاب.

تطبيق تونر للبشرة الدهنية

 

3- المواظبة على ترطيب الوجه أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

لاكتمال روتين العناية بالبشرة الدهنية، يفضل ترطيب الوجه بمرطب مناسب للبشرة الدهنية بعد جفاف التونر، وهو ما يضمن عدم فقدان البشرة للزيوت أو لدرجة الرطوبة التي تحتاجها وضمان عدم جفاف البشرة، والحصول على بشرة ناعمة ورطبة و منع تعرضها للجفاف.

 ولكن تذكري أنه لابد من الاختيار الصحيح لمرطبات البشرة الدهنية عند تطبيق روتين العناية بالبشرة الدهنية، حتى لا يتم اختيار منتجات  العناية بالبشرة فتكون دهنية وغير مناسبة فتتسبب في سد المسام وتَكَون الحبوب، كما ينبغي أن يكون المرطب ذو أساس مائي أو جيل حتى يكون سهل الامتصاص ولا يسد المسام.

المواظبة على ترطيب الوجه

 

4- استخدام واقي شمس مناسب خلال الأيام الصيفية

لابد من المواظبة على تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، خاصةً خلال فصل الصيف الذي يعرف بأشعة شمسه القوية والمضرة للجلد أحيانا، حيث أنه يجب استخدام واقي الشمس الذي يمتاز بتركيبة خفيفة ويجفّ سريعاً، ويكون المُكوَّن بشكل أساسي من موادّ سهلة الامتصاص بسرعة مثل السيليكا أو الـ Isododecane.

كما يجب عند اختيار واقي الشمس، تفادي المنتجات التي يتم تركيبها مع مواد مرطّبة مثل الزيوت النباتية والأحماض الدهنيّة التي غالباً ما تتسبب في زيادة الدهون وظهور البشرة الدهنية بشكل لامع، بينما الأفضل الاعتماد على واقي الشمس الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب تهيّج الجلد وتحمي بشرتكِ من الأشعّة فوق البنفسجيّة.

واقي شمس

 

5- علاج حب الشباب بمستحضر طبي:

يعاني الكثير من أصحاب البشرة الدهنية من حب الشباب، وفي حال كان حب الشباب كثيرة لابد أن يتم المتابعة مع طبيب جلدية متخصص لترشيح أفضل منتجات علاج حب الشباب والتي يتم تطبيقها يومياً على مكان الحبوب لضمان علاجها والتخلص منها سريعاً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

روتين عناية بالبشرة الدهنية الأسبوعي 

بخلاف روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي الثابت، هناك روتين عناية بالبشرة الدهنية أسبوعي يجب المواظبة عليه لضمان حل أغلب مشاكل البشرة الدهنية المتعارف عليها، ويتلخص في:

1- تقشير البشرة أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

يجب الحفاظ على عمل تقشير للبشرة أسبوعياً؛ لضمان التخلص من الزيوت الزائدة والجلد الميت وكذلك الحفاظ على نضارة ونقاء البشرة الدهنية، حيث يجب تنفيذ الروتين المعتاد من غسل الوجه أولاً بالغسول، ثم يتم تطبيق المقشر على البشرة مع تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة خمس دقائق لضمان التخلص من كافة الشوائب قبل الشطف بالماء الفاتر.

روتين للعناية بالبشرة الدهنية

من أشهر مقشرات البشرة الدهنية الموصى بها:

  • مقشر القهوة للبشرة الدهنية : 

حيث تعمل القهوة على تنظيف البشرة الدهنية، وتحسين الدورة الدموية في الوجه وبالتالي تجديد نضارتها، وطريقة تحضير هذا المقشر:

  • خلط ملعقة كبيرة من حبوب القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • تطبيق هذا الخليط على الوجه مع تدليكه بلطف لمدة  5 دقائق.
  • شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر وتكرار الأمر أسبوعياً.
  • يمكن استبدال الزبادي بالعسل للترطيب، أو إذا كنت تعانين من حساسية تجاه منتجات الألبان.

مقشر القهوة للبشرة الدهنية

 

  • مقشر الجوز والعسل: 

يعمل الجوز على تنظيف الوجه العميق، في حين يعمل العسل على ترطيب البشرة ومنحه العناصر الغذائية التي يحتاجها، ويمكن استخدام هذا المقشر تحديداً ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية الحساسة، وطريقة تحضير هذا المقشر هي:

  • خلط ثمرتين من الجوز المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل، وكذلك نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • تدليك الخليط على الوجه مع التدليك الدائري لمدة دقيقتين.
  • ترك المقشر لمدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ.

مقشر الجوز والعسل

 

2- حمام البخار للبشرة الدهنية

يُفضل عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه بعد تقشير البشرة و قبل تطبيق ماسكات الترطيب، حيث يساهم هذا في علاج الرؤوس السوداء لو كانت عميقة، وخلال تلك المرحلة يمكنك استخدام الإبرة المنزلية لإزالة البثور السوداء أو حتى باستخدام اللاصقات المباعة في بعض الصيدليات ومحلات التجميل.

حمام البخار للبشرة الدهنية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

3- ماسك للبشرة

بعد القيام بتقشير البشرة، يُفضل عمل ماسك للبشرة بمرطب مناسب لنوع البشرة الدهنية أو بعمل ماسك طبيعي بمكونات منزلية لترطيب الجلد ومنحه الرطوبة والنضارة التي يحتاجها.

تذكري دائماً أنه بعد عمل الماسكات الأسبوعية يجب الحرص على غلق مسام الوجه بتحريك قطعة من الثلج على الوجه، وهذه خطوة مهمة ضمن روتين للبشرة الدهنية حتى لا تتراكم الأتربة أو أي أي ملوثات موجودة في الجو مرة أخرى بمسام البشرة المفتوحة.

من أفضل وصفات المرطبة التي يمكنك تحضيرها منزلياً ضمن روتين للبشرة الدهنية وتضمني بها أفضل النتائج:

  • مرطب زيت الزيتون والحليب ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية

يساهم الحليب الذي يحتوى على حمض اللبنيك في تليين البشرة أما الجير فإنه يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويزيل الشوائب، بالإضافة إلى زيت الزيتون المعروف بتوفير درجة الرطوبة المطلوبة للجلد دون أن يسببوا زيادة في إنتاج الزهم بشكل طبيعي، وطريقة التحضير هي:

  • خلط ملعقتين من الجير مع ملعقتين من زيت الزيتون البكر فى نصف كوب حليب.
  • تطبيق هذا المزيج على وجهك لمدة نصف ساعة.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يجب تكرار هذا الماسك بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.

مرطب زيت الزيتون والحليب ضمن روتين للعناية بالبشرة الدهنية

 

  • مرطب الألوفيرا مع شمع كارنوبا وزيت الجوجوبا

يساعد زيت الجوجوبا فى تنظيف الوجه بفضل خواصه المضادة للأكسدة، كما يرطب البشرة وهو نفس ما يفعله جل الألوفيرا الذي يساهم فى تنظيف البشرة وترطيبها، بخلاف شمع الكارنوبا الذي يلين الجلد ويكافح علامات الشيخوخة.

  • خلط ملعقة كبيرة من شمع كارنوبا مع 3 ملاعق من زيت الجوجوبا وملعقة كبيرة من الماء.
  • يتم تسخين تلك المكونات على النار حتى تمام الامتزاج.
  • يترك الخليط ليبرد، ثم يتم إضافة ملعقة من جل الصبار.
  • تطبيق هذا الخليط على الوجه الدهنى لمدة ربع ساعة قبل الشطف بالماء.

مرطب الألوفيرا مع شمع كارنوبا وزيت الجوجوبا

 

تعليمات يجب اتباعها ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية

  1. عند غسل الوجه لا يجب تنشيفه بعنف حتى لو كان هذا باستخدام فوطة قطنية ناعمة.
  2. التأكد من استخدام مستحضرات تجميل ذات جودة عالية لا تؤدي إلى انسداد مسام الجلد.
  3. الحرص على استخدام مزيل مكياج مناسب لأصحاب البشرة الدهنية وخاصةً في الوقت السابق للنوم، لأن عدم الاهتمام بإزالة المكياج جيداً يتسبب في انسداد مسام البشرة الواسعة على الوجه الخصوص.
  4. تطبيق واقي شمس خاص بالبشرة الدهنية قبل الخروج من المنزل، لتجنب التعرض لأي حروق أو جفاف.
  5. عدم الإكثار من نثر البودرة على البشرة الدهنية ظناً أن ذلك سيساهم في امتصاص الزهم الزائد، حيث أثبتت الأبحاث أن هذا يزيد من إفرازات الزيت في البشرة. 
  6. يُفضل تطبيق القليل من البودرة الحرة قبل وضع المكياج ويتم هذا فقط على المناطق اللامعة بالوجه، على شرط أن تكون ذات تركيبة شفافة غير لامعة.
  7. عدم الضغط على البثور الموجودة على البشرة، وتعد تلك من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية الحساسة؛ لأن تلك الحبوب قد تلتهب وتبقى آثارها موجودة لفترة طويلة.
  8. اتّباع نظام غذائي صحي، والتوقف عن تناول المأكولات المشبّعة بالدهون والسكريات التي تضرّ ببشرتكِ الدهنية. 
  9. الاهتمام بتناول الكثير من الخضار والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى شرب المياه بما لا يقل عن 2 لتر يومياً. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج التجاعيد تحت العين

علاج البشرة الدهنية للرجال

التقشير باحماض الفواكه

ماسكات للبشرة الدهنية وحب الشباب من مكونات طبيعية 

تسمين الوجه

تبييض البشرة الدهنية

علاج حب الشباب

حب الشباب وعلاجه

روتين يومي للحصول على بشرة نضرة

أجهزة تجميل الجلد

تجميل الجلد