طرق تجميلية وطبيعية لعلاج تمدد الجلد

طرق تجميلية وطبيعية لعلاج تمدد الجلد

مازال الجمال صفةً يسعى إليها الجميع لا سيما النساء، فهن يتفنن في خلق رونق  لمظهرهن الدائم بتجربة ما هو جديد مثل استخدام الفيلر والبوتكس أو علاج مشكلات معينة خاصةً علاج تمدد الجلد بصفة دورية ليصلوا إلى حلمهن المنشود إلى الجاذبية المطلقة والجمال المطلق.

عندما وقفت أمام المرآة جذبها منظرها المبهر برغم بطنها الكبيرة التي تحمل صغيرها بداخلها لكن ثمة شيء أقلقها… ما تلك العلامات التي تمتد بطول بطنها؟ فصارت تتفحصها بلطف؟..إنها على صدرها وذراعيها وبطنها، نعم..إنها علامات التمدد؟ فما هي علامات التمدد؟ وما علاج علامات التمدد؟ وكيف التخلص منها؟ وهل التخلص منها دائم أم سيبقى لها أثر؟ وهل تصيب الرجال أم النساء فقط؟ في هذا المقال سأطلعكِ على أهم التفاصيل التي تهم جمالكِ وكيفية الحفاظ على رونقك الخلاب.

 

علامات تمدد الجلد

الجلد أكبر أعضاء الجسم فهو يمتد ليغطي الجسد كاملاً؛ لذا أي تغير في الجلد يصير ملحوظاً والاهتمام به يتطلب جهداً مضاعفاً. الجلد عضو مرن لديه القدرة على التمدد والانكماش وقت الحاجة، لكن خلاياه الداعمة قد تتمزق إذا أصيب الرجل أو المرأة بزيادة وزن مفرطة أو سريعة، ومن ثم فإن (90)% من النساء تظهر عليهن هذه العلامات أثناء الحمل. برغم هذا فإن علامات التمدد قد تظهر على الرجال أيضاً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ماهي علامات تمدد الجلد ؟

علامات تمدد الجلد عبارة عن خطوط أو شرائح طويلة تظهر نتيجة تمدد النسيج الضام للجلد، فعندما تتمدد طبقة الجلد الوسطى سريعاً فإن ألياف الكولاجين الموجودة داخل الجلد تتكسر، وهذا يسمح للأوعية الدموية الكامنة بالظهور تاركةً وراءها علامات حمراء اللون أو أرجوانية، وتمتلك ملمساً مختلفاً عن طبقات الجلد المجاورة لها.

مع مرور الوقت تختفي علامات التمدد الحمراء لتصير بيضاء اللون أو فضية بينما تلتئم الأوعية الدموية سريعاً، وهذه العلامات للأسف لا تختفي نهائياً لكنها تقل.

ماهي علامات تمدد الجلد ؟

 

متى تظهر علامات تمدد الجلد ؟

تظهر علامات تمدد الجلد على أجزاء عديدة من الجسم منها الثدي والذراعين والظهر والبطن والفخذين والمؤخرة والورك والكتفين.

علامات تمدد الجلد غير مؤلمة تماماً لكنها قد تؤثر على الثقة بالنفس وتقدير النساء لذاتهن، وفي بعض الأحيان النادرة قد تسبب التشوهات.

تظهر علامات تمدد الجلد نتيجة لبعض العوامل منها:

  1. الحمل
  2. زيادة الوزن السريع
  3. عملية تكبير الثدي نتيجة لاستئصال الثدي بعد الإصابة بمرض وإعادة تشكيله مرة أخرى.
  4. فترات النمو أثناء مرحلة البلوغ، وهي علامات طبيعية تختفي مع مرور الوقت.
  5. بناء العضلات في الأشخاص الذين لديهم كمية دهون أقل ويرغبون في بناء عضلات أكثر.
  6. زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم إما نتيجة لتناول أدوية ستيرويدية أو الإصابة بمتلازمة كوشينج.
  7. متلازمة مارفان وهي مرض وراثي ينتج عنه ضعف في طبقة الجلد ونمو غير طبيعي.
  8. متلازمة إهلرز دانلوس ينتج عنها تغير في بروتين الكولاجين في الجسم فتؤثر على شكل الجلد.

لسوء الحظ لا يوجد علاج نهائي فعال للتخلص من علامات تمدد الجلد، لكن تفنن العديد من خبراء التجميل في التوصل إلى بعض النتائج التي تساعد في علاج علامات التمدد بعضها وصفات طبيعية والأخرى علاج تجميلي.

متى تظهر علامات تمدد الجلد ؟

 

أهم طرق علاج تمدد الجلد

بما أن علامات التمدد من المشكلات التي تؤرق النساء بل أحياناً الرجال أيضاً، وتغير من ملمس وشكل الجلد، وتعطي منظراً غير مرغوب فيه للجلد؛ فإن كثير من اختصاصي التجميل توصلوا إلى العديد من الطرق التي تقلل منها وتجعل شكل الجلد قريباً إلى هيئته الطبيعية، فهيا بنا لنتعرف على هذه الطرق:

1 – التقشير ل علاج تمدد الجلد

يُعد التقشير أسهل الطرق في علاج علامات التمدد البيضاء؛ لأنه يزيل الجلد الميت من  طبقة الجلد.

من الممكن أيضاً أن يعزز التقشير وبعض طرق العلاج الأخرى نتائجك إذا أُستخدموا جنباً إلى جنب؛ إذ أن التقشير يزيل الجلد الميت ويسمح للأدوية الأخرى بالتغلغل داخل الجلد بسهولة ويسر.

2 – العلاج الموضعي 

تُعد الكريمات الموضعية والمراهم طريقة قليلة التكلفة لتقليل علامات التمدد البيضاء وأشهرهم Retin-A؛ حيث إنها تساعد على إنتاج الكولاجين فتحسن من كفاءة الجلد والتغلب على الترهلات،  تستخدم أحياناً وفقاً لنصائح الطبيب وأحياناً بدون استشارة طبية لكن في بعض الأحيان ينتج من استخدامها بعض التحسس؛ لذا ينصح باستشارة الطبيب، ومع ذلك فإنها طريقة ليست فعالة بدرجة كبيرة.

أهم طرق علاج علامات التمدد

 

3 – المايكرو ديرما براشن (تقشير الجلد الكرستالي المجهري)

المايكرو ديرما برشن إجراء غير مؤلم لتقليل علامات التمدد البيضاء يستهدف الطبقة العليا من الجلد (البشرة) ويعمل على تحفيز الجلد لتكوين الكولاجين والإيلاستين.

في هذا الإجراء تُرش بلورات التقشير الدقيقة على المنطقة المصابة أو يستخدم جهاز خاص يشبه العصا يزيل هذه البلورات بلطف فتعمل على إزالة الجلد الميت من طبقة الجلد الخارجية، وبهذا يقلل من أثر علامات التمدد البيضاء.

من أجل نتائج أفضل تُكرر هذه العملية عدة مرات على فترات معينة.

قد تشعر ببعض الجفاف والشد بعد إجراء هذا التقشير، لكن اطمئن سوف يزول هذا الشعور عادة بعد مرور(24) ساعة من إجراء التقشير.

أما عن فعاليته فقد لا يؤدي إلى نتائجك المنشودة في علاج علامات التمدد البيضاء نهائياً.

4 – المايكرونيدل ل علاج تمدد الجلد

يستهدف الميكرونيدل طبقة الأدمة وهي الطبقة الوسطى من الجلد والتي تتكون فيها علامات التمدد.

في هذا الإجراء تخترق الإبر الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ثم بعد ذلك يعزز الكولاجين من تكوين طبقة جلد جديدة والتي تُحسن من منظر الجلد وتقلل علامات التمدد البيضاء.

أثبتت التجارب أن الميكرونيدل يُعد علاجاً فعالاً لعلامات التمدد، ومن أجل الوصول إلى هذه الفاعلية عليك أن تكرر هذه العملية عدة مرات على فترات متباعدة.

5 – علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

الليزر هو الخيار الأحدث في عالم التجميل لعلاج علامات التمدد البيضاء، يخترق الليزر طبقة الجلد، ويؤدي إلى تكوين طبقة جلد جديدة في المنطقة المصابة ويحفز الضوء النبضي المكثف من التئام الخلايا المحيطة بعلامات التمدد؛ حيث إن استخدام الليزر يساعد على إنتاج الميلانين في الخلايا المصابة وينشط الخلايا الصبغية، وهذا يؤدي إلى مزج علامات التمدد بخلايا الجلد الطبيعية، ولمزيد من الفعالية يجب تكرار هذه العملية عدة جلسات.

يوجد عدة أنواع من الليزر تستخدم في علاج علامات التمدد البيضاء يجب عليك مناقشة الطبيب في اختيار أحدهم.

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

 

6 – استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع الموجات الصوتية(PRP)

اكتسبت عملية استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية شهرة واسعة في التخلص من علامات التمدد البيضاء؛ حيث يتم فيها استخدام البلازما المأخوذة من دم المريض نفسه مباشرة قبل إجراء العملية، وهذا يؤدي إلى إنعاش الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين.

أشارت التجارب إلى أن استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع جهاز الموجات فوق الصوتية يؤدي إلى ارتفاع كفاءة التجربة حيث إنها أدت إلى تحسن جيد إلى جيد جيدا عند (70%) من الأشخاص الذين أجروا هذه العملية. 

8 – الجراحة التجميلية

يلجأ الأطباء إلى إجراء الجراحة التجميلية بعد فشل المحاولات السابقة في علاج علامات التمدد البيضاء، وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة لهذه العملية وأنها قد تكون فعالة تماماً إلا أنها قد تترك آثاراً لندب مكانها.

عملية شد البطن هي إجراء تجميلي لا يزيل علامات التمدد فحسب بل يزيل الجلد الزائد والدهون من البطن أيضاً ويعطي مظهراً خلاباً للجلد إذ أنها تجعل الجلد مشدوداً وأكثر تماسكاً. مع ذلك قد ينتج منها آثاراً جانبيةً خطيرة؛ لذا عليك مدارسة هذه العملية مع طبيبك جيداً قبل جعلها الحل النهائي للتخلص من علامات التمدد.

علاج تمدد الجلد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أهم الطرق الطبيعية ل علاج تمدد الجلد 

1 – فيتامين A

يُشار إلى فيتامين أ باسم الريتينويد وهذا يعمل على إحياء البشرة من جديد فيجعلها أكثر نعومةً وشباباً، يُستخدم فيتامين أ على هيئة كبسولات توضع على البشرة أو تؤخذ عن طريق الفم؛ حيث إنها قد تساهم في تحسين صحة البشرة ومظهرها العام.

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ سوف تفيدك عند تناولها وترفع مستوى فيتامين أ في الدم منها: الجزر والبطاطا الحلوة.

2 – السكر

يُعد السكر مقشر طبيعي يعمل على إزالة طبقة الجلد الميت ومن ضمنها علامات تمدد الجلد ليكشف عن بشرة ملساء كبشرة الأطفال.

يوضع كوب من السكر مضافاً إليه ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم يُخلط ببعض عصير الليمون، بعد ذلك عليك وضع هذا الخليط على المكان المصاب ثم تفركه جيداً لمدة (8) دقائق أثناء الاستحمام، تكرر هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لتعطي نتائج فعالة.

3 – جوز الهند 

 لأن علامات التمدد تظهر كنُدب على الجلد وتحدث نتيجة تمزق هذا الجلد، فإنه من الأفضل أن تستخدم منتجاً يساعد على الالتئام سريعاً، وهذا الأمر يتوفر في زيت جوز الهند الذي يساعد على التئام علامات التمدد الحمراء، ويخفف من أثرها في وقت سريع لأنه يعمل على تسريع عملية الالتئام.

4 – الألوفيرا

الألوفيرا عامل جيد لتنعيم البشرة ويرفع من معدل التئام الجروح

5 – حمض الهيالورونيك

الكولاجين بروتين يُنتج في الجلد يساعد البشرة في الحفاظ على نضارتها ونعومتها ويخلصها من التجاعيد والترهلات، مع مرور الوقت تقل نسبة الكولاجين المنتجة؛ لذا يحفز حمض الهيالورونيك إنتاج الكولاجين في الجلد.

من الممكن استخدام حمض الهيالورونيك على هيئة كبسولات أو مستخلص.

أهم الطرق الطبيعية لعلاج تمدد الجلد 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تقصف الشعر

علاج تمدد الجلد

علاج تهدل الجفون

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

علامات تمدد الجلد

ماسك الذهب

حمض اللاكتيك للبشرة

علاج التينيا البيضاء

أسباب دوالي الساقين للنساء وأهم طرق العلاج