أسباب كثرة التعرق عند الرجال وأهم طرق العلاج

اسباب التعرق و العلاج لدي الرجال

على الرغم من أن العرق هي أحد طرق الجسم للتخلص من الفضلات الزائدة عنه وبعض السموم أيضاً، وهو يحدث كوسيلة دفاعية في الغالب لتقليل درجة حرارة الجسم، وذلك عند التعرض لدرجة حرارة الجسم المرتفعة أو بذل مجهود، إلا أن كثرة التعرق تُعد مشكلة عند البعض وهي من الأمور المزعجة في كثير من الأحيان، وقد تكون كثرة التعرق نتيجة لمرض معين، فما هي أسباب كثرة التعرق عند الرجال وما هي أهم طرق علاجها، وهل يمكن علاجها بطرق طبيعية؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة من هذه المدونة.

وفقاً للإحصائيات فإن مرض كثرة التعرق يصيب ما بين 2-5% من الناس، وقد تزيد النسبة عن ذلك نتيجة عدم إدراك البعض لوجود مرض يُعرف بكثرة التعرق، وعدم معرفة أعراضه.

 

ما هي كثرة التعرق عند الرجال؟

كثرة التعرق أو ما يُعرف بـ Hyperhidrosis هو زيادة إنتاج العرق بشكل غير طبيعي وغير مرتبط بأسباب معينة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو بذل مجهود، إلى الحد الذي يصل إلى بلل الملابس أو أن تصبح الأيدي شديدة البلل وينساب العرق منها، مما يتسبب في الإحراج الشديد لكثير من الناس، ويحدث ذلك نتيجة لزيادة نشاط الغدد العرقية في أماكن قد لا تتواجد فيها الغدد العرقية مثل راحة اليد وغيرها.

وبشكل عام هناك نوعان من أسباب التعرق الزائد عند الرجال وهما:

  1. كثرة التعرق البؤري Focal hyperhidrosis: ويُعرف بكثرة التعرق الأولي أيضاً، وهو النوع الأكثر انتشاراً في العادة، وغالباً يكون وراثي أي يحدث نتيجة طفرة Mutation في جينات معينة، وهي تؤثر بشكل كبير على منطقة الإبط واليدين والقدمين والرأس، وتظهر قبل عمر 25 عاماً.
  2. كثرة التعرق العام Generalized hyperhidrosis: وهذا النوع هو الأقل انتشاراً، ويعرف بكثرة التعرق الثانوي، ويحدث نتيجة للإصابة بمرض معين أو استخدام بعض الأدوية، فهو مرتبط بوجود سبب معين.

ما هي كثرة التعرق عند الرجال

 

ما هي أهم أسباب كثرة التعرق عند الرجال؟

قد تُصاب بكثرة التعرق الأولي أو كثرة التعرق الثانوي، ولكل منها أسبابه التي سنتعرف عليها فيما يلي:

أسباب كثرة التعرق الأولي عند الرجال:

  1. في الغالب يحدث لعوامل وراثية، فقد وجدت الدراسات أن الذين يعانون من هذا النوع من كثرة التعرق لديهم أقارب يعانون من نفس المشكلة، لكن هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي للإصابة بهذا النوع منها: 
  2.  الروائح والأطعمة مثل ( رائحة حمض الستريك، كثرة تناول القهوة والشوكولاته والأطعمة الحارة أيضاً.
  3. التعرض لضغط عصبي مثل القلق والتوتر.
  4. إصابة الحبل الشوكي.
  5. درجة الحرارة المرتفعة.

أسباب كثرة التعرق الأولي عند الرجال

 

أسباب كثرة التعرق الثانوي عند الرجال: تحدث كثرة التعرق الثانوي نتيجة لعدة أسباب منها:

  1. التعرض للحرارة المرتفعة، وزيادة نسبة الرطوبة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية.
  3. الإصابة ببعض الأنواع من العدوى مثل مرض السُل Tuberculosis.
  4.  خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي و الغدة الدرقية
  5. وجود بعض أنواع الأورام التي تصيب الجهاز الليمفاوي مثل ( Hodgkin disease ).
  6. وجود بعض الأورام الحميدة التي تصيب الغدد العرقية و الكظرية و الغدة الدرقية
  7. الإصابة بمرض السكري ( إرتفاع نسبة السكر في الدم ).
  8. انخفاض مستوى السكر في الدم.
  9. فرط إفرازات الغدة الدرقية Hyperthyroidism.
  10. الإصابة بمرض النقرس.
  11. التعرض لضغط نفسي شديد بسبب افرازات الغدة الدرقية
  12. بعض أمراض الغدة النخامية.
  13. تناول أنواع معينة من الأدوية مثل بعض مضادات الاكتئاب ( Wellbutrin )، أو تعاطي الإنسولين كعلاج لمرض السكري.

وعلى الرغم من أن كثرة التعرق الأولي هو السبب الأكثر شيوعاً لكثرة التعرق عند الرجال، إلا أن العلماء لم يتوصلوا لكافة الأسباب التي قد تكون متسببة له إلى الآن.

اسباب التعرق

 

أسباب كثرة التعرق بدون مجهود

فرط التعرق هو حالة طبية خطيرة تتميز بكثرة إفراز العرق الذي لا يمكن السيطرة عليه، وتعتبرالجمعية الدولية لفرط التعرق المنظمة العالمية الوحيدة غير الربحية المعنية بتحسين حياة المصابين بهذه الحالة.

وتشير الجمعية الدولية إلى بحث جديد يظهر أن ما يقرب من 5٪ من سكان العالم يعانون من التعرق المفرط أو فرط التعرق.

المصابون بفرط التعرق لا تنغلق لديهم الغدد العرقية فيتعرقون حتى عندما لا تستدعي الظروف ذلك، وحتى أثناء جلوسهم في مكان مكيف، أو جلوسهم بدون عمل مجهد، ويصل الأمر إلى التعرق في حمام السباحة.

أسباب كثرة التعرق في الوجه

يحتوي الوجه على عدد كبير من الغدد العرقية، لذلك يكون التعرق فيه أكثر وضوحًا وتأثيرًا؛ وقد تتدفق قطرات العرق فوق العينين فتصابان بالأذى.

وقد تكون  أسباب كثرة التعرق في الوجه؛ ارتفاع درجة حرارة الهواء، أو الإصابة بالحمى، أو ممارسة الرياضة، أو الشعور بالقلق، أو التوتر، أو عند الوقوع تحت الضغط.

وقد يكون أثرًا جانبيًا لتعاطي بعض الأدوية والعقاقير، أو الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة.

أسباب كثرة التعرق أثناء النوم

لا تختلف أسباب كثرة التعرق أثناء النوم عن أسباب كثرة التعرق بوجه عام، فارتفاع درجات حرارة الجو، أو الوضع الصحي، أو الوقوع تحت ضغوط القلق والاضطراب، كل تلك الحالات تزيد من إفراز العرق.

ويجدر التنويه إلى أن تعاطي الأدوية والعقاقير قد يكون مصحوباً بآثار جانبية من بينها كثرة التعرق أثناء النوم.

وإذا كانت الغدد العرقية لدي الشخص الطبيعي تحتوي على ما يشبه مفتاح التشغيل، وتبدأ في العمل مع توفر الأسباب سالفة الذكر؛ فإن التعرق المفرط بدون تلك الأسباب يعد حالة مرضية ويرجح الأطباء أن السبب قد يكون وراثيًا.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج كثرة التعرق عند الرجال 

على الرغم من أنها مشكلة محرجة وقد تُسبب لك الكثير من المضايقات، إلا أنه يمكن علاجها والسيطرة عليها من خلال خطوات بسيطة، وفي بعض الأحيان قد لا تتطلب الحاجة إلى زيارة الطبيب، فمن أهم طرق علاج كثرة التعرق عند الرجال ما يلي:

استخدام مضادات فرط التعرق Antiperspirants: 

والتي يستخدمها العديد منا بالفعل، فهي تعمل من خلال غلق المسام التي يخرج منها إفراز العرق، وفي كثير من الأحيان تكون مخلوطة بمضادات رائحة العرق، مما يقلل من الرائحة الكريهة التي تسبب الاحراج لك، وهذه المنتجات يمكن استخدامها دون الحاجة إلى وصفة طبية، كما أنها ليست كما يعتقد البعض مُخصصة للاستخدام تحت الإبط فقط، لكن يمكنك استخدامها لأي منطقة بالجسم تعاني من كثرة التعرق، ويُفضل استخدامها صباحاً ومساءً لتقليل فرط التعرق الزائد أثناء النوم.

استخدام مضادات التعرق Antiperspirants 

 

استخدام البوتيليوم توكسين ( البوتوكس ): 

نعم إنه نفس البوتكس المستخدم في علاج تجاعيد الجسم وعلاج التجاعيد تحت العين، يمكن استخدامه أيضاً في علاج فرط التعرق الزائد عند الرجال، من خلال استخدام حقن البوتكس في المناطق المصابة بفرط التعرق الزائد، ويعمل البوتكس من خلال تقليل إفراز المواد الكيماوية المسؤولة عن تنبيه الغدد العرقية وزيادة نشاطها، فيحد ذلك من فرط التعرق الزائد.

استخدام البوتيليوم توكسين ( البوتوكس )  لازالة التعرق عند الرجال

 

أدوية مضادات الكولين ( Anticholinergic drugs ): 

وهذه الأدوية يتم صرفها بوصفة طبية، ففي حال استمرار فرط التعرق الشديد على الرغم من استخدام البوتكس ومضادات فرط التعرق، قد يلجأ الطبيب لوصف هذه الأنواع من الأدوية، وتستخدم هذه الأدوية عن طريق الفم، وتعمل على تثبيط الغدد الدرقية ووقف نشاطها، لكن هناك الكثير من المحاذير عند استخدامها لما قد تسببه من أعراض جانبية.

أدوية مضادات الكولين ( Anticholinergic drugs )  لازالة التعرق

 

العمليات الجراحية لعلاج كثرة التعرق:

 وهي أحد عمليات التجميل التي يمكن أن يقوم بها جراح التجميل، وهي الخيار النهائي لعلاج كثرة التعرق بعد فشل الطرق السابقة، فقد يلجأ الطبيب إلى إزالة بعض الغدد العرقية من أماكن فرط التعرق المفرط، أو قد يتم قطع الأعصاب التي توصل الإشارات العصبية لتنشيط الغدد الدرقية، وفي هذه الحالة لا يمكن استعادة نشاط الغدة الدرقية مرة أخرى.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج كثرة التعرق عند الرجال بطرق طبيعية من المنزل:

يمكن استخدام بعض الأعشاب البسيطة والتي أثبتت كفاءتها في التخفيف من فرط التعرق ومنها:

  • شاي الميرمية أو الأقراص منها sage tea.
  • زهرة الكاموميل.
  • جذور الناردين valerian roots.
  • نبتة سانت جونز.

كما أنه قد ثبت فاعلية بعض تمارين الاسترخاء والتنفس العميق في التخفيف من كثرة التعرق.

وصفات طبيعية

وفيما يلي بعض النصائح التي يقدمها الأطباء كي تساعدك على علاج كثرة التعرق من المنزل:

  1. تجنب الملابس الضيقة الثقيلة أو تلك المصنوعة من الألياف الصناعية مثل النايلون، والاتجاه إلى الملابس القطنية الخفيفة الفضفاضة.
  2. الاستحمام على الأقل مرة واحدة يومياً باستخدام صابونة بها مضادات للبكتريا، للحد من نمو البكتيريا التي تتسبب في رائحة العرق الكريهة، وضرورة تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام.
  3. استخدم قطع الأقمشة المخصصة لوضعها تحت الإبط، يمكن الحصول عليها من الأسواق أو الصيدليات، ستساعدك في تخفيف ظهور البلل على ملابسك، وتقليل الشعور بالإحراج.
  4. استخدم الجوارب السميكة الطرية المصنوعة من مواد طبيعية، والتي تساعد في امتصاص إفراز العرق من القدم بشكل جيد.
  5. ضرورة استخدام الأحذية المريحة المصنوعة من مواد طبيعية مثل الجلد.
  6. توقف عن تناول الأطعمة المحتوية على المواد الحارة أو الكثير من البهارات، وتجنب الأشربة الساخنة مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان.

علاج كثرة التعرق من المنزل عند الرجال

 

متى يجب اللجوء للطبيب لعلاج كثرة التعرق؟

يمكنك محاولة بعض الطرق الطبيعية والنصائح للتقليل من فرط التعرق، لكن في حال كان فرط التعرق يؤثر عليك نفسياً، أو يؤثر على نشاطاتك اليومية أو يحدك من التعامل مع الآخرين، في هذه الحالة يجب استشارة طبيب مختص.

هي يمكنني التخلص نهائياً من كثرة التعرق؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب أولا معرفة نوع فرط التعرق، ففي حال فرط التعرق الثانوي يمكن التخلص منه بعلاج المرض المسبب له، أو التوقف عن تناول العقاقير التي تؤدي للإصابة به، أما في حال فرط التعرق الأولي فإن أكثر أسبابه غير معروفة أو واضحة حتى الآن، ولذا من الصعب التخلص منه بشكل نهائي.

تحدثنا في هذه المدونة من تجميلي عن أسباب كثرة التعرق عند الرجال، وأنواعه، وكذلك أشهر الطرق المستخدمة في علاج كل منها، إضافةً إلى بعض الطرق الطبيعية المستخدمة في الحد منه.

متى يجب اللجوء للطبيب لعلاج كثرة التعرق؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

البوتكس لعلاج التعرق الزائد

كيفية علاج التعرق الزائد في الوجه

كريم إزالة الشعر للرجال

علاج التعرق الزائد تحت الإبط

تبييض الوجه للرجال مع أفضل 9 كريمات لتفتيح البشرة

إزالة التصبغات بالليزر

علاج البشرة الدهنية للرجال