علاج الندبات

قد يعتبر بعض الناس ندباتهم كعلامة تدعو إلى الفخر! لكن في الحقيقة، يود معظم الناس التخلص منها إلى الأبد. تؤثر الندبات على المظهر وتشوهه، مما يدفعك إلى البحث عن كافة السبل المتاحة لعلاج الندبات وإخفائها تماماً خاصة إن كانت في مكان ظاهر للناس، كالوجه مثلاً.

عند إصابتك بجرح تبدأ آليات التئام الجروح الطبيعية في الجسم بالعمل، وتعتمد كيفية تعامل الجسم مع الجرح على مدى عمق الإصابة وخطورتها. فعلى سبيل المثال، إذا لم تتخطى الإصابة الطبقات العليا للجلد، فإن كل ما سيحدث هو تكوين جلد جديد مساوٍ لارتفاع الجلد الطبيعي، أما في حالة ازدياد عمق الإصابة، يضطر الجسم للاستجابة بشكل أكثر قوة، ويتشكل نسيج ذو سمك أكبر من الجلد الطبيعي، وهذا ما نسميه الندبة.

علاج الندبات

تظهر الندبة وردية اللون في بداية تكونها وتميل إلى الحمرة قليلاً، ثم يبدأ لونها بالتغير سواءً إلى لون أغمق أو أفتح من لون الجلد الأصلي. في بعض الأوقات ينتج الجسم نسيجاً أكبر من حجم الجرح، وفي أحيان أخرى قد ينتج نسيجاً أقل من مستوى الجلد ، مثل الندبات المتكونة في حالات حب الشباب أو الجدري، وذلك لأن الالتهابات الناشئة عن تلك الأمراض تتلف الكولاجين في الجلد، ويظهر هذا النوع المنخفض بعد اختفاء الحبوب.

سنتعرف في هذا المقال سوياً على أنواع الندبات وعلى الطرق السليمة لعلاج الندبات البارزة وعلاج الندبات في الوجه وعلاج الندبات القديمة، كل هذا وأكثر ستجده في هذا المقال.

 

التعامل السليم مع الجروح يمكن أن يمنع ظهور الندبات أو يحد من نموها

إن تعاملك في اللحظات الأولى من الإصابة بالجرح وكيفية رعايتك له يؤثر بشكل كبير في طريقة تعامل جلدك وعملية الاستشفاء، تساعدك الرعاية السليمة بالجرح على منع تكون الندبة أو على الأقل الحد من نموها وكبر حجمها.

اتبع التعليمات التالية عند الإصابة بالجروح:

  1. النظافة: إن أهم ما يمكنك عمله لرعاية الجرح هو أن تبقيه نظيفاً وذلك عبر غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون، وعدم استخدام الكحول أو بيروكسيد الهيدروجين حيث يمكن أن تتفاقم الإصابة ويزداد الجرح سوءاً. سارع بالذهاب إلى الطبيب إذا شككت أن الجرح قد يحتاج إلى الخياطة.
  2. استخدام الفازلين أو المرطبات: سارع بدهن طبقة من الفازلين أو المراهم المحتوية على مادة البيتا سيتوستيرول وذلك لمساعدتهم الكبيرة في استشفاء الجلد. تحمي هذه المستحضرات الجلد من الجفاف وتبقيه رطباً وتمنع تكوين القشور. تستغرق الجروح المكونة للقشور مدة أطول للاستشفاء الكامل. كذلك ستحد هذه المستحضرات من الشعور بالحكة أو التورم. عادة ما تستخدم كذلك الكريمات المحتوية على المضادات الحيوية، لكن هذا الأمر غير ضروري إذا ما نُظّف الجرح يومياً بانتظام.
  3. التغطية باستخدام الغيارات اللاصقة: بعد تنظيف الجرح بشكل جيد ووضع الكريمات المرطبة، يوصي بتغطية الجرح بالشاش والغيارات الطبية اللاصقة. يمكن أيضاً استعمال شاش الفازلين للغرض ذاته.
  4. التغيير على الجرح يومياً: ينبغي فك الضمادات وغسل الجرح جيداً ووضع طبقة جديدة من الكريم المرطب يومياً.
  5. واقي الشمس: ينصح باستعمال واقي الشمس المناسب على الجرح بعد اكتمال شفائه وذلك لإبعاد أشعة الشمس الضارة عن المنطقة.

 

ظهور الندبات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع الندبات الجراحية

تتكون الندبات بأشكال وأحجام مختلفة، وقد يختلف نوع وحجم الندبة في جرحين مختلفين عند نفس الشخص، وذلك لتأثير عدد من العوامل ومن أهمها:

  • سبب الندبة (جراء حادث أو بسبب حبوب الشباب أو آثار الحروق أو عملية تجميلية جراحية)
  • حجم الجرح ومدى عمقه
  • الجزء المصاب من الجلد
  • الإجراءات التي اتبعتها وقت الإصابة بالجرح

كذلك تلعب بعض العوامل الأخرى كالجينات والعمر ولون الجلد والأدوية التي تتناولها دوراً هاماً في عملية الاستشفاء. فيما يلي سنعرض هذه الأنواع المختلفة للندبات:

  1. الندبة المسطحة: تظهر هذه الندبة بعد الإصابة بالجروح المتوسطة، ويكون لونها وردياً عند ظهورها ثم يتحول تدريجياً إلى اللون الأحمر وستشعر بالحكة والألم في هذا النوع. ومع مرور الوقت وبداية عملية الاستشفاء، تتحول هذه الندبة إلى الشكل المسطح ويتغير لونها ليميل إلى اللون الطبيعي للجلد. تزيد فرص ظهور هذا النوع من الندبات البسيطة عن الاعتناء الجيد بالجرح.
  2. الندبة المرتفعة (الضخامية): في هذا النوع تعلو الندبة عن سطح الجلد بشكل ملحوظ، وعادة ما تستغرق شهوراً أو ربما سنوات حتى تتحول إلى النوع السابق، وغالباً ما تظهر على الصدر أو الجزء العلوي من الظهر، أو في منطقة الكتف. سارع بالذهاب إلى أخصائي الجلدية إذا ما شعرت بالألم أو الحكة أو تسببت الندبة في إعاقة الحركة.
  3. الندبة المنخفضة: تأخذ هذه الندبات شكل الحفر أو النقرات على الجلد، وغالباً ما تظهر على الوجه بعد اختفاء حبوب الشباب.
  4. الكيلويد: تظهر الندبات هنا على شكل كتلة كبيرة (أكبر من حجم الجرح) على الجلد، والغريب أن الكيلويد قد يظهر بعد أشهر أو حتى سنوات بعد الإصابة! في حالة تكون هذا النوع على المفاصل فإنه يسبب إعاقة كبيرة في الحركة.

 

أنواع الندبات الجراحية

 

ما هي أسباب تكون الندبات؟

يرجع تكون الندبات إلى عدة أسباب ومنها:

  • الإصابة بالجروح
  • ندبات وعلامات الحريق (وتنقسم هذه الندبات إلى ثلاث درجات لكل منها طريقة خاصة في العلاج)، للمزيد من التفاصيل اقرأ المقال التالي: إزالة آثار الحروق.
  • بعد العمليات الجراحية
  • بعد حبوب الشباب والجدري والهربس في الوجه وبعض الأمراض الجلدية الأخرى

تفعل الإصابة بأحد الأسباب المذكورة حالة الطوارئ في الجسم فتنشط الآليات الطبيعية لإنتاج الكولاجين بشكل زائد مما يسبب الندبة.

 

أسباب تكون الندبات

 

علاج الندبات البارزة

من الضروري أن يفحص أخصائي الجلدية ندبتك ليتأكد من نوعها ودرجة خطورتها وتحديد علاج الندبات المناسب لك، وذلك لأن الأنواع المختلفة من الندبات تتطلب أنواعاً مختلفة من العلاج. يستطيع أخصائي الجلدية الحاصل على اعتماد البورد إخبارك بما يلي:

  • ما هو نوع الندبة
  • هل ستختفي الندبة مع الوقت أم لا
  • متى سيتم التدخل العلاجي للحصول على أفضل النتائج
  • ما هي أنسب طريقة لعلاج الندبات في حالتك الخاصة

لا تتكاسل عن زيارة الطبيب لأنه في بعض الأحيان قد يكون الأمر أخطر من مجرد ندبة، هنالك أنواع من السرطانات الجلدية تبدو كالندبات تماماً. عليك بزيارة الطبيب بشكل فوري إذا ما لاحظت تكون ندبة غير معلومة المصدر على الجلد.

 

علاج الندبات البارزة

 

أنواع علاج الندبات البارزة

سيرشح لك الطبيب أحد الوسائل التالية لعلاج الندبات:

  1. علاج الندبات بالضغط: في هذه الطريقة يعرض الجرح إلى ضغط عال أثناء تعافيه، يساعد هذا في:
  • خفض حجم الندبة وخاصة في ندبات الحروق
  • منع تشكل الكيلويد
  • منع تكرار ظهور الكيلويد مرة أخرى بعد إزالته جراحياً

يرتدي المريض غيارات خاصة تشد بشكل جيد على منطقة الإصابة، وللحصول على أفضل النتائج ينبغي ارتداء هذا النوع من الضمادات مدة قد تصل إلى عام كامل، وينبغي تغييره كل 6 إلى 8 أسابيع. لن تكون هذه التقنية مفيدة في حالة ندبات الوجه.

2 – استعمال جيل السيليكون: يستعمل جيل السيليكون منذ عام 1982، ولديه القدرة على  

  • علاج الندبات الجراحية من حيث تصغيرها وخفض صلابتها وإزالة الالتهابات والتورمات
  • علاج الندبات البارزة
  • منع تكون ندبات جديدة بعد عمليات علاج الندبات جراحياً

3 – علاج الندبات بالليزر: دائماً ما يمثل الليزر اختياراً فعالاً في عمليات التجميل، يستعمل الليزر المكثف لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد مما يسمح بتكوين طبقات جديدة ويحفز إنتاج الكولاجين طبيعياً. من الجدير بالذكر أن الليزر لا يزيل الندبة بالكامل، وإنما يحسن من المظهر بشكل كبير

تتم العملية تحت التخدير الموضعي، وقد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالألم والتورم واهتياج الجلد، لكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض في غضون أيام.

مميزات علاج الندبات بالليزر:

  • نتائج مرضية
  • مناسب لحالات علاج الندبات في الوجه
  • فعال في علاج الندبات القديمة
  • يستخدم في علاج الندبات الغائرة أو المنخفضة بعد حبوب الشباب
  • تظهر النتائج خلال 3-10 أيام

التكلفة: تتراوح تكلفة استعمال تقنية الليزر في علاج الندبات البارزة بين 200$ إلى 3400$ وذلك وفقاً للعديد من العوامل مثل حجم الندبة ومدة العلاج.

 

مميزات علاج الندبات بالليزر

 

4 – حقن الكورتيكوستيرويدات: تستخدم حقن الكورتيكوستيرويدات على نطاق واسع في علاج الندبات البارزة وخاصة الكيلويد، بالإضافة إلى دورها في التغلب على الندبة، فإنها تذهب الألم والشعور بالحكة.

أظهرت الدراسات قدرة الكورتيكوستيرويدات على إنقاص حجم الندبة بنحو 50% أو أكثر! وفي بعض الحالات قد تختفي الندبة تماماً! لكن للوصول إلى هذه النتائج ينبغي العلاج تحت الإشراف الطبي المتكامل لما لهذه العائلة من الأدوية من أضرار جانبية خطرة، وستحتاج في الغالب إلى أكثر من جلسة واحدة.

5 – حقن البليومايسين: هذه الحقن ذات تأثير قوي للغاية في علاج الندبات، لكنها لا تستخدم إلا تحت الإشراف الطبي فقط.

6 – علاج الندبات جراحياً: يزيل الاختصاصي الندبة نهائياً باستعمال الأدوات الجراحية، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة فعالة إلا إنها آخر طريقة نلجأ إليها وذلك لاحتمالية تكون ندبة أخرى بسبب العملية ذاتها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الندبات القديمة

سنطرح في هذه الفقرة بعضاً من الطرق التي أثبتت فعاليتها في علاج الندبات القديمة:

  1. جيل الصبار: تدهن الندبة باستعمال جيل الصبار في حركة دائرية مستمرة، وكرر العملية مرتين يومياً
  2. فيتامين هـ: قص كبسولات فيتامين هـ واسكب محتواها الزيتي على الندبة (قد تحتاج إلى أكثر من واحدة لتغطية الندبة بالكامل)، ثم دلك المنطقة لمدة 10 دقائق، واتركه لعشر دقائق أخرى، كرر العملية 3 مرات في اليوم.
  3. العسل: غطّ مكان الندبة بطبقة من العسل قبل ذهابك إلى النوم ثم اربطه بالشاش، واتركه طيلة الليل، وعند استيقاظك صباحاً اغسله بالماء الدافئ. حاول جعل ذلك جزءاً من روتينك اليومي.
  4. زيت جوز الهند: سخن ملعقة من زيت جوز الهند حتى تتحول إلى سائل ودلك به الندبة لمدة 10 دقائق ثم اتركه نحو ساعة ليتمكن جلدك من امتصاصه جيداً. كرر هذه العملية 2 إلى 4 مرات يومياً
  5. خل التفاح: امزج ملعقتين من خل التفاح مع 4 ملاعق من الماء المقطر واغمس به قطعة من القطن، ثم دلك بها الندبة واتركها حتى تجف.

 

علاج الندبات القديمة

 

علاج الندبات في الوجه

لا تختلف الندبات في الوجه عنها في أي عضو آخر من حيث الأنواع و أسباب ظهورها، وحتى طرق العلاج. لكنها تؤثر بشكل أكبر على مظهر الشخص. كما أن الوجه معرض طوال الوقت للعوامل البيئية المختلفة كالرياح و الشمس فهذا يجعل علاج الندبات أصعب. لكن بالرغم من ذلك فهناك العديد من الخيارات لعلاج ندبات الوجه:

  1. عملية سحج البشرة: هي من أنجح الأساليب المستخدمة، وفيها يستخدم المتخصص أدواته ليقشر الطبقات الرقيقة العليا من البشرة مزيلاً الندبات.
  2. التقشير الكيميائي: تستعمل فيها مواد كيميائية للتقشير.
  3. الليزر: موجات الليزر ذات الطاقة العالية هي التي تقوم بالتقشير، لكن يجب أن ننوه أنه يجب تغطية المنطقة المعالجة إلى أن تشفى تماماُ.
  4. الوصفات المنزلية: استخدام بعض المكونات المنزلية كالعسل وبعض والمرطبات وغير ذلك قد لا يزيل الندبات تماماً لكنه يساعد في حماية الندبات وتغذية الجلد وإبقائه رطباً وصحياً.

 

علاج الندبات في الوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية علاج الندوب

عملية غضروف الانف

ازالة اثار الجروح بالليزر

ازالة اثار الجروح بالليزر فى مصر

ازالة اثار الحروق

ازالة اثار الحروق بالليزر