طرق علاج الندبات البارزة

⁨‎⁨طرق علاج الندبات البارزة⁩⁩

في الماضي كان التخلص من الندبات المزعجة من الأمور المستعصية طبياً، مما اضطر العديد من الأشخاص للتعايش مع الندوب التي أصابتهم خلال مراحل معينة من حياتهم دون الحصول على علاج لها، اليوم تنوعت طرق علاج الندبات البارزة مع التطور الكبير الذي يشهده مجال الطب التجميلي.

إن كنت ترغبين في معرفة المزيد حول طرق علاج الندوب، فسوف نتعرف معكم في هذا الملف عن كافة ما يتعلق بهذه العملية، ما هي مميزاتها وعيوبها، كم تبلغ تكلفتها المحتملة؟ بالإضافة إلى العديد من الترشيحات الطبية، والمعلومات والنصائح التي قد تهمك.

انواع الندبات عند النساء

 

ما هي عملية علاج الندوب؟

تعد مشكلة الندوب البارزة واحدةً من المشاكل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص بعد إصابتهم بأحد أنواع الجروح، حيث تعتبر الندوب من المراحل الاعتيادية التي تمر بها هذه الجروح خلال عملية التعافي، تختلف الندوب وتتنوع من حيث المظهر والملمس واللون ومدى الشعور بالألم، كما تختلف كذلك من حيث المدة اللازمة للشفاء.

 

عملية علاج الندوب

 

ختلف الطرق المستخدمة لعلاج الندبات وفقاً لنوع الندبة ومدى تطورها ووقت حدوثها، فالندبات القديمة والعميقة عادةً ما يستلزم تدخلاً علاجياً أكثر كثافة، مثل المسارات الجراحية، بينما يتم علاج الندبات الحديثة من خلال وسائل أقل تدخلاً وخطورةً مثل علاج الندبات بالليزر، هذه الطريقة من الطرق المستخدمة في علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب.

في بعض الأحيان لا تحتاج بعض الندوب لأي تدخل جراحي أو علاج بالليزر، إنما يتم التشافي منها تدريجياً مع مرور الوقت، ذلك من خلال قدرة الجسم على إفراز مادة الكولاجين التي تعمل على تصحيح مظهر الندوب، واعادة بناء الجلد مرةً أخرى.

 

⁨‎⁨انتاج الكولاجين يعزز علاج الندوب دون تدخل جراحي او الليزر⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لإجراء عملية علاج الندوب؟

تعد عملية علاج الندبات حلاً فعالاً وخياراً ضرورياً لعلاج الحالات التالية: 

1- الأشخاص الذين يعانون من الندبات الغائرة والعميقة، التي يصل تأثيرها إلى الطبقات السفلية من الجلد، مثل الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بحب الشباب، أو جدري الماء أو الندوب الناتجة عن العمليات الجراحية أو التعرض لحوادث ضخمة.

2- الأشخاص الذين يعانون من الحرج بسبب مظهر الندوب المزعج، خاصةً تلك الندوب التي تحدث في أماكن ظاهرة من الجسم مثل الذراعين والفخذين والرقبة والوجه، عادةً ما تسبب إحراجاً أكبر بالنسبة للسيدات.

 

⁨‎⁨من هم المرشحون لإجراء عملية علاج الندوب⁩⁩

 

3- الأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض أو حالات مرضية من الممكن أن تعيقهم عن الخضوع للجراحة، مثل الأمراض المزمنة أو العدوى الجلدية أو الأمراض العصبية، كذلك الأشخاص غير المدخنين، حيث أن التدخين من شأنه أن يعيق عملية التئام الجروح.

4- الأشخاص الذين يعانون من الترهلات الجلدية والتجاعيد الناتجة عن التقدم في العمر، هذه الترهلات والتجاعيد تترك حفراً وندوباً عميقة على سطح الجلد، أو في حالة اصابة الجلد بالسيلوليت وعلامات التمدد.

5- الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مظهر جلد ناعم وجذاب، خاصةً في حالة الندوب الناتجة عن تعرض المريض لعملية ترقيع الجلد، والتي جعل سطح الجلد في هيئة غير متساوية. 

 

⁨⁨‎⁨مرشحون لإجراء عملية علاج الندوب⁩⁩⁩

 

كيف تتم جراحة علاج الندوب؟

كما اسلفنا يتم اللجوء إلى المسار الجراحي في علاج الندبات بعد العمليات الجراحية، أو الندوب العميقة الناتجة عن حب الشباب، عادةً ما تستلزم نقاشاً مطولاً مع الطبيب من أجل الوقوف على كافة ما يمكن أن تترتب عليه العملية من فوائد ومخاطر، تبدأ عملية علاج الندوب من خلال اخضاع المريض لأحد أنواع التخدير الموضعي أو الكلي، وفقاً لحالة المريض وعُمق الندوب ومساحة انتشارها. 

 

كيف تتم جراحة علاج الندوب

 

بعد ذلك يبدأ الطبيب بإجراء شق جراحي في المناطق المستهدفة، والتخلص من طبقات الجلد التالف، من أجل السماح ببدء إفراز مادة الكولاجين والإيلاستين، بالتالي تعزيز بناء وتعويض هذه الطبقات التالفة، في بعض الأحيان قد تحتاج بعض الندوب العميقة إلى عملية ترقيع الانسجة من أجل استبدال الأنسجة التالفة بالأنسجة الحديثة، والتي عادةً ما يتم استخلاصها من انسجة الشخص نفسه، أو من أحد المتبرعين.

بعد الفراغ من العملية يقوم الطبيب بخياطة الشق الجراحي، من خلال الخيوط التجميلية، يظل المريض تحت الملاحظة الطبية لمدة يحددها الطبيب، من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية للمريض، ومراقبة أي تغيرات أو عوارض قد تصيبه، خلال تلك الفترة يمكن للمريض التغلب على الألم الناتج عن العملية من خلال تناول بعض المسكنات الآمنة.

 

⁨‎⁨كيف تتم جراحة علاج الندوب١⁩⁩

 

وبعد مرور 14 يوماً من الجراحة يصبح بإمكان المريض ازالة الغرز الناتجة عن العملية، واستبدالها بضمادة من أجل امتصاص النزيف الطفيف الذي قد ينتج عن إزالة الغرز، في حالة شعور المريض بأي أعراض غير مألوفة مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو خروج إفرازات من مكان الجرح.

 

⁨‎⁨كيف تتم جراحة علاج الندوب٢

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي الطرق غير الجراحية لإزالة الندوب؟

تشمل أهم المسارات غير الجراحية لعلاج الندوب ما يلي:

1- علاج الندبات بالليزر: وهو من الطرق المفضلة بالنسبة للكثير من المرضى والأطباء على حد سواء، حيث يساعد الليزر في تسطيح البشرة والتخلص من الندوب السطحية والعميقة، دون أضرار أو مضاعفات جانبية خطيرة، على مدار عدد من الجلسات يحددها الطبيب وفقاً لحالة المريض، تتم بفاصل زمني 7 أيام تقريباً.

 

علاج الندبات بالليزر

 

2- الكريمات الموضعية: تستخدم الكريمات الموضعية مثل منتاج الريتينويد التي تحفز إفراز الكولاجين، بالإضافة إلى كريمات الساليسيليك في علاج الندوب البسيطة والمتوسطة، حيث تعمل على تقشير سطح الجلد الخارجي، بدرجات مختلفة، وفقاً لتركيزاتها، مما يقلل من مظهر الندوب.

 

⁨‎⁨تستخدم الكريمات الموضعية في علاج الندوب البسيطة والمتوسطة⁩⁩

 

3- التقشير الكيميائي للبشرة: استخدم التقشير الكيميائي للبشرة بواسطة أحماض الفواكه من قبل العديد من الأطباء من أجل التخلص من الندوب، خاصةً الندوب الخفيفة والمتوسطة، تتم هذه العملية من خلال مادة تسمى أحماض الفواكه، حيث يتم وضع الحمض عالي الفعالية على البشرة من أجل التخلص من الطبقات التالفة، وتجديدها وتحفيز إفراز مادة الكولاجين والايلاستين.

4- حقن الفيلر: تساهم حقن مواد التحشية أو حقن الفيلر في تحسين مظهر الندبات العميقة وجعلها أقل ظهوراً، لكن تظل هذه العملية ذات نتائج مؤقتة لذا فهي عادةً ما تحتاج إلى تكرارها بصورة دورية، كل 3 أشهر على الأقل. 

 

⁨‎⁨حقن الفيلر تساهم في تحسين مظهر الندبات العميقة⁩⁩

 

ما هي مميزات علاج الندوب؟

تمتاز عملية ازالة الندوب بالعديد من المزايا وتعطي المريض عدداً من الفوائد المتنوعة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- النتائج الفورية: تساهم عملية ازالة الندوب في حصول المريض على نتائج فورية، التي عادةً ما يبدأ ظهورها بشكل فوري بعد ازالة الضمادات الجراحية، أو بعد الخضوع لأول جلسة من جلسات العلاج بالليزر، حيث يمكن للمريض ملاحظة التأثير الملحوظ على حالة البشرة.

 

⁨‎⁨الحصول على نتائج فورية بعد علاج الندوب بالليزر ⁩⁩

 

2- استعادة الثقة بالنفس: يساعد علاج الندوب بالليزر على اكساب المرضى ثقةً أكبر بمظهرهم وأنفسهم، حيث يساعد العلاج المرضى في أوائل العشرينات من العمر في التخلص من الآثار الغائرة لحب الشباب، والندوب الناتجة عنه، كذلك آثار الحوادث المختلفة، أو علاج ندبات الحروق.

3- دوام النتائج: تعد جراحة ازالة الندوب من العمليات ذات النتائج الدائمة، حيث يصبح بإمكان المريض التمتع بمظهر بشرة صحي بشكل دائم، دون الحاجة لتكرار عمل نفس العملية مجدداً.

4- ارتفاع معدلات الأمان: تعد عملية علاج الندوب سواءً من خلال المسارات الجراحية أو غير الجراحية من العمليات الآمنة، حيث أنها لا يترتب عليها أي مخاطر مستقبلية واضحة كما هو الحال في العديد من الإجراءات التجميلية الأخرى.

 

مميزات علاج الندوب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مخاطر علاج الندوب؟

على الرغم من فوائدها المتعددة، إلا أن عملية علاج الندوب عادةً ما تنطوي على بعض المخاطر الطفيفة، من أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- مخاطر الحروق: قد يتسبب تسليط أشعة الليزر بشكل بالغ في حالة العلاج بالضوء في التسبب بمخاطر الحروق الجلدية، التي عادةً ما تستلزم علاجاً مكثفاً من أجل المساعدة على التخلص منها.

 

⁨‎⁨مخاطر علاج الندوب⁩⁩

 

2- عدم الحصول على النتائج المرجوُة: في بعض الأحيان قد لا يتمكن المريض من الحصول على النتائج المرجوة من هذه العملية، بحيث تصبح النتائج محبطة، مما قد يضطره إلى إجراء جراحة تكميلية ثانوية.

3- خطر النزيف والجلطات: يمكن أن تتسبب عملية علاج الندوب في حدوث الجلطات والنزيف الذي يمكن أن يؤثر على وعي المريض وقدرته على أداء مهامه اليومية، لكن عادةً ما يمكن التعامل معه من خلال تناول بعض الأدوية المضادة للنزيف التي يصفها الطبيب.

4- الشعور بالألم: قد تتسبب هذه العملية في الشعور بنوع من الألم الطفيف، يمكن التغلب عليه من خلال تناول بعض أنواع المسكنات الآمنة التي يصفها الطبيب في الأيام الأولى للتعافي من العملية.

 

⁨⁨‎⁨مخاطر علاج الندوب⁩⁩ وهي النزيف⁩

 

كم تبلغ تكلفة عملية علاج الندوب؟

تختلف تكلفة عملية علاج الندبات الجلدية المتضخمة على حسب نوع التقنية المستخدمة في العلاج إلى جانب مكان وحجم الندبة التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى تكلفة المستشفى أو المركز العلاجي، وتكلفة طبيب التخدير والسياحة العلاجية إن وجدت، كما أنها قد تتفاوت أيضاً وفقاً للحالة الصحية والجسمانية للمريض.

تتراوح تكلفة جراحة الندوب في معظم الدول ما بين 3000 إلى 9000 دولار أمريكي تقريباً، تتراوح عملية علاج الندوب بالليزر ما بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي تقريباً للجلسة الواحدة، بينما تتراوح تكلفة علاج الندوب بالحقن ما بين 150 إلى 400 دولار أمريكي تقريباً للحقنة الواحدة، لا يتم تغطية هذه النفقات من قبل أنظمة التأمين الصحي، ذلك لكونها تندرج تحت بند العمليات التجميلية.

 

كم تبلغ تكلفة عملية علاج الندوب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل العيادات والأطباء:

  1. المركز الامريكي البريطاني الجراحي في دبي: يعد المركز الطبي الأمريكي البريطاني الجراحي من أفضل مراكز التجميل في دبي، حيث يقدم أفضل رعاية ممكنة لعملائه في الشرق الأوسط وخاصةً دول الخليج العربي .
    العنوان: طابق الميزانين – مبنى القرن الواحد والعشرين – طريق أبو بكر الصديق – الديرة – دبي – الإمارات العربية المتحدة .
  2. عيادة الدكتورة ميس خالد خواجه : وهي واحدة من أشهر الطبيبات الأردنيات في تخصص الجراحة التجميلية والترميمية في المملكة الأردنية.
    العنوان: الأردن – عمان – الشميساني – شارع جابر بن حيان – مجمع فراج ١
  3. عيادة الدكتور كريس رويترز DR. CHRIS REUTER : هو أستاذ جامعي واستشاري متخصص في مجال جراحة تجميل وهو ألماني الجنسية، ويقدم مختلف أنواع الحلول التجميلية، سواءً الجراحية أو غير الجراحية.
    العنوان: مركز هارلي ستريت الطبي – فيلات المارينا – أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة.

 

⁨‎⁨ترشيحات بأفضل العيادات والأطباء لعلاج الندوب⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

علاج الندوب

هل الليزر يزيل الندوب نهائي؟ 

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر

علاج أثار الجروح

عملية إزالة الندوب

علاج الندبات

ازالة اثار الجروح بالليزر