مميزات ازالة اثار الجروح بالليزر

مميزات ازالة اثار الجروح بالليزر

ومن منا لم يتعرض لهذه الجروح التي تترك أثر غير مرغوب فيه في مناطق الجسم، سواء كانت لجرح في فترة الطفولة أو عملية جراحية، فإن للجسم طريقته المختلفة للالتئام والتغلب على هذه الآثار، في هذه المدونة سنتعرف على أهم مميزات ازالة اثار الجروح بالليزر

 في الغالب يترك الجرح علامة مميزة، والتي تختلف عن  باقي الجلد سواء في اللون أو الشكل، لكن أصبح التخلص من هذه الندوب سهلاً مع وجود التقنيات الحديثة مثل الليزر.

 

ازالة اثار الجروح بالليزر

 

بدايةً؛ ما هو ليزر إزالة الجروح والندوب، وكيفية عمله؟

إزالة آثار الجروح بالليزر هو عبارة عن استخدام أشعة ليزر بأطوال موجية معينة وتسليطها على مكان الندوب في الجلد لفترات معينة، مما يساعد على التخفيف من آثار الجروح، وجعل لون وملمس الجلد في منطقة الندوب متناسق مع باقي أجزاء البشرة وإزالة آثار الجروح القديمة وإزالة آثار الخياطة القديمة.

تعمل جلسة الليزر لإزالة آثار الجروح والندوب من خلال التأثير على طبقات الجلد الداخلية، فيحفز التخلص من الخلايا الميتة المتسببة في شكل الندوب، وإنتاج خلايا جديدة صحيحة تأخذ لون البشرة الطبيعي، كما أن ملمسها يصبح مماثل لملمس الجلد وفي تجانس مع المنطقة المحيطة بالندوب، كما يعمل الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة مظهراً أكثر حيوية وشباباً.

انواع الندبات عند النساء وازالة اثار الجروح بالليزر

 

ويُرجع البعض أن الليزر يعمل من خلال إحداث جرح جديد في الجلد، وتحفيز الجلد على علاجه والتئامه بطريقة صحيحة، ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية American Academy of Dermatology فإن استخدام الليزر لعلاج آثار الجروح ليس علاجاً نهائياً للندوب، فهو لا يعمل على إزالتها بشكل تام، ولكن يخفف من آثارها بشكل ملحوظ، كما يمكن دمج الليزر مع علاجات الندوب الأخرى مثل حقن الفيلر، فيعمل استخدام الاثنين معاً على التخلص من آثار الندوب بشكل كبير.

 

⁨‎⁨ليزر إزالة الجروح والندوب⁩⁩

 

أهم مميزات الليزر لازالة اثار الجروح: 

لقد أصبح الليزر مثل العصا السحرية لعلاج الكثير من الأمراض ولا سيما الأمراض الجلدية، فله العديد من الاستخدامات في التخصصات الطبية المختلفة، وبالحديث عن إزالة آثار الجروح من الوجه فإن استخدام أشعة الليزر المختلفة قد أحدثت طفرة في هذا المجال، وفيما يلي نستعرض أهم مميزات الليزر لازالة اثار الجروح: 

1- التقليل من الألم: قد تكون الندوب التي خلفتها الجروح مصدراً للألم حتى بعد التئام الجروح، ومن أهم مميزات ازالة اثار الجروح هو التخلص من الألم المصاحب للندوب.

2- علاج حكة الجلد: تسبب آثار الجروح حكة في الجلد وبعض أنواع الحساسية عن بعض الناس، ويساعد استخدام الليزر في علاج الحكة بشكل نهائي.

 

علاج حكة الجلد من مميزات ازالة آثار الجروح بالليزر

 

3- التخلص من شكل آثار الجروح غير المرغوب فيها: على الرغم من أن الليزر لا يخلصك بشكل نهائي من آثار الجروح؛ إلا أنه يساعد بشكل كبير في تحسين شكلها، فهو يخلصك من المظهر البارز لها أو لونها المختلف عن الجلد.

 

التخلص من شكل آثار الجروح غير المرغوب فيها

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- زيادة التناسق بين الندوب والجلد المحيط بها: من أهم إيجابيات ازالة اثار الجروح بالليزر هو التخلص من الشكل البارز للندوب، وجعلها في تناسق أكبر مع الجلد المحيط بها، كما يحسن من ملمس الجلد في هذه المنطقة.

5- تجديد شباب البشرة: يعمل الليزر من خلال زيادة درجة حرارة الجلد في المنطقة المعالجة ، فيحفز إنتاج خلايا جديدة إضافة إلى زيادة إنتاج الكولاجين، الذي يساعد بشكل كبير في نضارة وشد البشرة.

 

‎⁨تجديد شباب البشرة بعد ازالة آثار الجروح بالليزر⁩

 

6- التخلص من اللون الداكن للجلد: في بعض الأحيان يكون لون الجلد في الندوب داكن بصورة أكبر من الجلد المحيط، وتساعد جلسة الليزر للوجه في علاج الندوب في التخلص من هذا طبقة الجلد الداكنة مما يجعل لون البشرة متناسق وفي تناغم من المنطقة المحيطة بها.

 

⁨‎⁨من مميزات ازالة آثار الجروح بالليزر التخلص من اللون الداكن للجلد⁩⁩

 

7- زيادة الثقة بالنفس: وعلى الصعيد النفسي فإن التخلص من آثار الجروح سواء كانت في الوجه أو باقي أجزاء الجسم يساعد بشكل كبير على زيادة الثقة بالنفس، والتخلص من الإحراج الذي قد تتعرض له، ومحاولة إخفاء هذه الآثار بشتى الطرق سواء باستخدام مساحيق التجميل أو غيرها.

8- تقنية آمنة: يُعد الليزر من التقنيات الآمنة المستخدمة في علاج آثار الجروح، فهو لا يعتمد على استخدام أي نوع من الأدوات الجراحية، فمن أهم إيجابيات ازالة اثار الجروح بالليزر هو أنه لا يسبب أي نوع من أنواع العدوى، التي قد تنتقل عن طريق الأدوات الجراحية، وهي آمنة لاستخدامها على بشرة الوجه الرقيقة، كما أنه مُصرح للاستخدام من قبل منظمة الغذاء والدواء FDA العالمية، كطريقة آمنة للتخلص من الندوب.

 

⁨‎⁨زيادة الثقة بالنفس بعد ازالة الجروح بالليزر⁩⁩

 

9- طريقة فعالة لإزالة آثار الجروح والندوب: على الرغم من أن تقنية الليزر لا تخلصك بنسبة 100% من آثار الجروح؛ إلا أنه يظل التقنية الأكثر فاعلية في إزالة آثار الندوب الناتجة عن الجروح والحروق وآثار حب الشباب، وكذلك الندوب الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية مثل الجدري المائي Chickenpox.

 

 الليزر طريقة فعالة لإزالة آثار الجروح والندوب

 

10- تقنية بسيطة ولا تحتاج لكثير من الاستعدادات: نظراً لكونها تقنية غير جراحية، ولا تحتاج لاستخدام التخدير الكلي، فقط قد يحتاج الطبيب إلى استخدام مخدر موضعي، فإنها لا تحتاج إلى غرفة عمليات مجهزة، ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب.

 

⁨‎⁨تقنية الليزر بسيطة ولا تحتاج لكثير من الاستعدادات⁩⁩

 

11- لا تحتاج وقت طويل للتعافي: يُعد من أهم مميزات الليزر وازالة اثار الجروح هوعدم حاجتك إلى وقت طويل للتعافي، فالأمر لا يتطلب أكثر من عدة أيام  تتراوح بين 3- 10 أيام للتعافي بشكل تام.

استخدام الليزر في علاج الندوب الناتجة عن الحروق أو الجروح ليست بالعملية المستحدثة، فقد بدأ استخدام الليزر لهذا الغرض منذ عام 1978، ولكن مع التقدم التكنولوجي الذي شهدته العقود الأخيرة تنوعت أنواع أشعة الليزر المستخدمة، كما أنها أصبحت أكثر فاعلية وأقل في الآثار الجانبية المترتبة على استخدامها.

 

⁨‎⁨ازالة الجروح بالليزر لا تحتاج وقت طويل للتعافي⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية لاستخدام الليزر في إزالة آثار الجروح:

على الرغم من المميزات العديدة لاستخدام الليزر في التخلص من الندوب الناتجة عن الجروح، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدامه من أهمها: 

  1. احمرار الجلد الذي يزول بعد فترة بسيطة.
  2. التورم في المنطقة التي تم علاجها بالليزر.
  3. التعرض لحدوث نزيف.
  4. الشعور بالألم والحكة لبعض الوقت.

و للتقليل من هذه الآثار الجانبية يجب اختيار طبيب التجميل وكذلك المركز الطبي بعناية، فاستخدام الليزر في علاج الندوب يحتاج إلى دقة شديدة وطبيب تجميل ماهر، كما يجب أن تخبري الطبيب عما إذا كنت تعاني من أمراض معينة سواء جلدية أو غيرها، كذلك يجب إخباره بأي أدوية تستخدميها.

 

الآثار الجانبية لاستخدام الليزر في إزالة آثار الجروح:

 

كم عدد الجلسات التي أحتاج إليها للتخلص من آثار الجروح بالليزر؟

من الأسئلة الأكثر شيوعاً عند استخدام الليزر في علاج آثار الجروح؛ هو عدد الجلسات اللازمة للتخلص من هذه الندوب بشكل تام، والإجابة أن أغلب أنواع الندوب الناتجة عن الجروح قد تحتاج إلى عدد 3-5 جلسات علاج بالليزر، يفصل بين كل جلسة أسبوع على الأقل، للتخلص بصورة كبيرة من آثار الجروح، وعلى الرغم من أنك قد تحصلين على نتائج فورية لليزر؛ إلا أن النتائج قد تحتاج لشهوراً كي تظهر بشكل تام.

 

كم عدد الجلسات التي أحتاج إليها للتخلص من آثار الجروح بالليزر؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم النصائح بعد استخدام الليزر في إزالة آثار الجروح:

هناك بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها، والتي ينصح بها أطباء الجلدية، وذلك للتقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الليزر من أهمها: 

  1. استخدم أكياس الماء البارد وضعها على مكان العملية للتخفيف من التورم.
  2. تجنب التعرض لضوء الشمس المباشرة لمدة ستة أسابيع.
  3. استخدم مسكنات الألم عند الحاجة.
  4. نظف مكان العملية يومياً مع استخدام كريم ترطيب جيد.
  5. تجنبي استخدام مستحضرات التجميل لعدة أيام بعد استخدام الليزر.

على الرغم من ظهور الكثير من التقنيات المستخدمة  في التخلص من آثار الجروح؛ إلا أن تقنية الليزر تظل التقنية الأكثر فاعلية. تحدثنا خلال هذه المدونة من تجميلي عن أهم مميزات الليزر وازالة اثار الجروح، وكذلك عن بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدامه وكيف يمكنك الحد منها.

 

⁨‎⁨أهم النصائح بعد استخدام الليزر في إزالة آثار الجروح⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر

علاج أثار الجروح

عملية إزالة الندوب

ازالة اثار الحروق بالليزر

علاج الندبات

ازالة اثار الجروح بالليزر

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد