البدائل الغير جراحية لعمليات التجميل

حازت العمليات التجميلية على اهتمام بالغ من قبل كلا الجنسين رجلاً ونساءاً في عصرنا الحديث، فمع زيادة التقدم والانفتاح اهتم الجميع بالظهور بأجمل مظهر. وقد بدأت العمليات التجميلية منذ عهد بعيد جداً ولكن كانت بدايتها جراحية فقط مثل عمليات تصغير الأنف وشد الترهلات، وكانت للجراحة التجميلية كما لأي عملية جراحية أخرى مخاطرها التي تجعل من يقدم عليها متردداً خوفاً من مضاعفاتها ومع تقدم الطب والبحث خاصة في مجال الطب التجميلي تواصلت الأبحاث والاكتشافات لإيجاد بدائل جراحية أكثر سرعة وسهولة وأقل أعراضاً جانبية ومضاعفات وتؤدي إلى نفس نتائج الجراحة، أو ربما أفضل منها.

ولازال اكتشاف تقنيات ووسائل بديلة للجراحة التجميلية يتواصل يوماً بعد يوم وسنتحدث هنا باختصار عن آخر ما توصلت إليه الأبحاث الطبية وما تم اعتماده والعمل به من البدائل الغير الجراحية لعمليات التجميل، سنتحدث عن كل تقنية، كيفية استخدامها، العمليات التجميلية التي يمكن إجراؤها باستخدام هذه التقنية، مميزاتها ومضاعفاتها وتفاصيل أخرى تهم من يبحث في مجال الطب التجميلي.

بدائل عمليات التجميل

 

بدائل العمليات الجراحية الحديثة

يمكن إجراء العمليات التجميلية غير الجراحية عن طريق عدد من التقنيات الحديثة، وسنتحدث في هذا المقال عن ما يلي:

  • التقنيات الضوئية وتشتمل على الليزر والأشعة فوق البنفسجية.
  • تقنية الموجات الفوق صوتية
  • تقنية الأشعة الترددية اللاسلكية

يمكنك إجراء عملية تجميل باستخدام التقنيات الحديثة في حالة تمتعك بصحة جيدة وإذا كنت من هؤلاء الذين لا يرغبون بالجراحة أو يتخوفون منها، وإذا كنت تود العودة لحياتك الطبيعية مباشرة دون قضاء فترة نقاهة بعد العملية بشرط أن تكون للتقنية التي اخترتها القدرة على تحقيق النتائج التي تود الحصول عليها فهناك عمليات لا يمكن إجراؤها بدون تدخل جراحي.

 

مميزات بدائل الجراحة في عمليات التجميل

  • تتميز بدائل الجراحة الحديثة بسرعتها الفائقة إذا ما قورنت بالعمليات الجراحية حيث تستغرق العملية في حدود ساعتين تقريباً بينما تستغرق الجراحة أكثر من 6 ساعات.
  • في حالة إجراء العملية باستخدام الطرق الحديثة في أغلب الحالات يكون التخدير موضعي فهي تجنبك مخاطر التخدير الكلي.
  • سهلت التقنيات الحديثة إجراء عمليات التجميل فأصبحت العمليات التجميلية أكثر أمنا من قبل.
  • تجنب الآثار الناتجة عن الفتح الجراحي من العدوى وكذلك النتوءات ومضاعفات التئام الجروح.

 

عيوب استخدام التقنيات الحديثة في عمليات التجميل

على الرغم من مزايا الليزر والنتائج الفائقة التي حققها في مجال عمليات التجميل إلا أنه يبقى لكل تقنية عيوب كما لها مميزات ومن أهم مضاعفات استخدام الليزر:

  1. حدوث إلتهاب وحروق في البشرة خاصة في حالة استخدام الليزر لعلاج آثار الحروق والجروح السابقة.
  2. تورمات وتجمعات دموية تحت الجلد.
  3. حروق في العين إذا لم يتم تغطيتها بعناية.
  4. تغير في الإحساس وتنميل في منطقة العملية.
  5. قد تكون نتائج عمليات الليزر في بعض الحالات أقل من الجراحة نتيجةً لعدم التحكم الكامل للطبيب بدون فتح جراحي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عمليات التجميل باستخدام الليزر

دخل الليزر منذ ما يزيد عن عشرة سنوات إلى مجال عمليات التجميل وانتشر بسرعة البرق، فقد حظيت عمليات التجميل بالليزر على اهتمام بالغ لقدرته الفائقة ومميزاته ونتائجه الممتازة التي جعلته منافساً قوياً لعمليات التجميل الجراحية.

يستخدم الليزر كبديل للعمليات الجراحية في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى يمكن استخدامه ليشارك بجزء في بعض العمليات الجراحية التي لا يمكن إجراء كل خطواتها بدون جراحة، فيكون دور الليزر هو تقليل الفتح الجراحي ولتجنب مضاعفات الجراحة.

شد البشرة بالليزر

 

العمليات التجميلية التي يمكن إجراؤها باستخدام الليزر

  • شد البشرة بالليزر وإزالة التجاعيد
  • علاج آثار الحروق وآثار الجروح
  • إزالة التصبغات الوراثية وما يسمى بالشامة وكذلك العيوب الخلقية والزوائد الجلدية والتصبغات الدموية
  • إزالة الشعيرات والأوعية الدموية البارزة وما يعرف طبياً ب “spider veins” وعلاج دوالي الساق
  • زراعة الشعر
  • إزالة التصبغات الناتجة عن الشمس والحروق الكيميائية
  • شد جفون العين ورفعها

 

العمليات التي يشارك فيها الليزر الجراحة

الليزر هو جهاز يطلق أشعة ضوئية تحت حمراء مركزة في شعاع ضيق مما يجعله يتميز بطاقة حرارية عالية قادرة على اختراق طبقات الجلد حسب درجة قوتها.

كما أشرنا سابقاً أن الليزر قد يشارك الجراحة في العديد من العمليات التي لا يمكن الاستغناء فيها بالليزر عن الجراحة ولكن يساعد الليزر فيها بتقليل التدخل الجراحي، وإليك بعض الأمثلة على عمليات تجميلية جراحية يشارك الليزر فيها بدور أساسي:

  • عملية شفط الدهون
  • شد ترهلات البطن
  • شد الرقبة وشد الذقن وعلاج الذقن المزدوج
  • تجميل الأنف وتعديل زاوية الإنحراف

 

أنواع أجهزة الليزر المستخدمة في العمليات التجميلية

هناك العديد من أجهزة الليزر المختلفة لكلٍ منها ما يميزه عن نظيره ويفضل استخدام بعضها في عمليات وبعضها الآخر في عمليات أخرى، وتختلف تبعاً لاختلاف قوة الشعاع وطوله الموجي وقطره وإليك أنوع الأجهزة التي تستخدم الليزر في وقتنا الحالي:

  • جهاز الليزر الياقوتي ويفضل استخدامه في عمليات إزالة الشعر.
  • ليزر “الكسندريت” أيضاً يفضل في عمليات إزالة الشعر.
  • الليزر الكربوني “CO2 Laser” يستخدم هذا النوع في تقشير البشرة وإزالة الطبقات الخارجية لعلاج آثار الجروح والتصبغات وآثار حب الشباب.
  • ليزر الأربيوم “ERB-YAG” ويستخدم أيضاً لتقشير البشرة.
  • ليزر النيودينيوم “Nd-YAG” ويستخدم في شد الجفون.
  • فركشنال ليزر.
  • ليزر ديود ويجمع بين الليزر الكربوني وليزر الاربيوم.

 

شد البشرة بالليزر وإزالة التجاعيد

من أشهر المجالات التجميلية التي حاز الليزر فيها على نجاح هائل حيث تقوم الطاقة الحرارية لشعاع الليزر بتحفيز إنتاج الكولاجين لتحصل بعد العملية على بشرة شبابية ومشدودة، ويمكنك متابعة خطوات شد البشرة بالليزر من خلال هذا الفيديو:

 

استخدام الليزر لعلاج آثار الحروق والجروح وتقشير البشرة

في هذا المجال يقوم الليزر بتقشير الطبقات الخارجية للبشرة لتحفيز الطبقات السفلية على إنتاج طبقة خارجية خالية من العيوب والتصبغات والنتوء.

 

إزالة الوحمات والشعيرات والتصبغات الدموية بالليزر

يتم تسليط شعاع الليزر الحراري على الشعيرات البارزة والأوردة مما يؤدي لانقباضها وزوالها تدريجياً

 

تكلفة استخدام الليزر في العمليات التجميلية

تختلف تكلفة استخدام الليزر في العمليات التجميلية باختلاف العملية وحجمها وكذلك باختلاف نوع الجهاز المستخدم ومن مركز لآخر ودولة لأخرى، ولكن على كل حال فعمليات الليزر تتميز في العموم بارتفاع تكلفتها المادية، فعملية شد الذقن بالليزر قد بلغت في متوسط تكلفتها في تركيا باعتبارها من أشهر دول العالم في استخدام تقنيات الطب الحديث 2000 دولار بينما بلغ متوسط تكلفة شد جفون العين بالليزر 1500 دولار وتختلف كما ذكرنا ليس فقط من دولة لأخرى بل من مدينة لأخرى ومن مركز لآخر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تقنية الموجات الفوق صوتية” الهايفو”

دخلت تقنية الموجات الفوق صوتية عالم الطب التشخيصي منذ زمن بعيد ولكن تأخر دخول الموجات الفوق صوتية ” ultra sound waves” مجال عمليات التجميل كبديل للجراحة، إلا إنها فور دخولها احتلت مراكز متقدمة وأصبحت منافس قوي للعمليات الجراحية وللتقنيات الحديثة الأخرى التي تستخدم كبديل لجراحة التجميل، ويزداد الإقبال على التجميل باستخدام تقنية الألتراساوند في الولايات المتحدة بنسبة 7,5 % كل عام عن العام الذي يسبقه.

جهاز الهايفو

 

أنواع الموجات الفوق صوتية

الالترا ساوند هو جهاز يطلق موجات فوق صوتية تخترق طبقات الجلد والأنسجة وله استخدامات طبية وتجميلية عديدة. تنقسم الموجات الفوق صوتية إلى قسمين لكل قسم خصائصه التي تميزه واستخداماته وهما كما يلي:

  • الألتراساوند العادية “low intensity ” وتتميز بانخفاض شدتها وتردداتها العالية وتستخدم في التصوير الطبي والتشخيص.
  • الألتراساوند المكثفة ذات القوة المضاعفة والترددات المنخفضة “High intensity” وهذا النوع من الموجات الفوق صوتية دخل بقوة عالم العمليات التجميلية منذ اكتشافه،وتسمى هذه التقنية عدد من المسميات من أشهرها: تقنية الهايفو أو تقنية الألترافورمر وكذلك تقنية الألتراثيربي أو الثيرابي.

 

العمليات التجميلية التي يمكن إجراؤها باستخدام تقنية الهايفو

بالإضافة لما أثبتته تقنية “الألترافورمر” من قدرتها العلاجية لكثير من الأمراض المستعصية وبدون الحاجة لتدخل جراحي، مثل علاج الأورام والانزلاق الغضروفي وغيرها، فقد أثبتت فاعليتها ودورها في عمليات التجميل بدون جراحة ونافست الليزر الذي سبقها إلى هذا المجال منذ عقود ومن العمليات التي برزت فيها تقنية الألترافورمر:

  • شد الوجه
  • علاج التجاعيد
  • شد ترهلات البطن
  • تفتيت الدهون ليسهل شفطها أو امتصاصها عن طريق الجسم
  • شد الذقن والرقبة
  • تجميل المهبل وشد الترهلات بداخله
  • تصغير الثدي وتجميله

 

كيف يعمل جهاز الهايفو لشد الوجه وشد الذقن؟

تخترق الموجات الفوق صوتية التي يطلقها جهاز الثيرابي لشد الوجه، الأنسجة لتصل إلى البروتين والكولاجين الموجود في طبقات الجلد فتحفز الخلايا على إنتاج الكولاجين وتقوي مكونات الكولاجين القديم، لتحصل على بشرة مشدودة خالية من التجاعيد.

 

كيف يعمل جهاز “الألتراثيربي” في تفتيت الدهون؟

يقوم جهاز الألتراثيربي بإرسال موجات ترددية مكثفة لتفتت الدهون المعقدة وتكسر الروابط بينها فتحولها لدهون بسيطة يسهل امتصاصها أو شفطها بطريقة بسيطة وسريعة.

 

تجميل الثدي باستخدام تقنية الألتراثيربي

يكمن دور جهاز الألتراثيربي في تصغير الثدي والمؤخرة في أنه يقوم بتفتيت الدهون وإعادة توزيعها ثم يقوم بشد ترهلات الجلد ورفع الثدي.

 

مميزات جهاز الهايفو لشد الوجه والبشرة

بالإضافة للمزايا التي ذكرناها سابقاً تميزت تقنية الالترا ساوند عن الليزر في أنها لا تؤثر مطلقاً على الطبقات الخارجية ولا الأنسجة المحيطة للمكان الذي تم علاجه فلا ينتج عنها أية تصبغات أو تكسر في خلايا الأنسجة المحيطة، بالتالي لا تحتاج لاحتراس وعناية فائقة بعد العملية كتلك التي يحتاج إليها المريض بعد علاجه بالليزر كما أنها لا تؤثر على العين بخلاف الليزر.

 

تكلفة عمليات التجميل باستخدام تقنية الألترافورمر

تختلف تكلفة عمليات التجميل باستخدام جهاز الثيرابي باختلاف نوع الجهاز وكذلك باختلاف العملية وكأي عملية أخرى تختلف تكلفتها باختلاف المكان الذي تجرى به، ولكنها في العموم كمثيلاتها من التقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات التجميل تتميز بارتفاع تكلفتها حيث بلغ متوسط تكلفة العلاج بجهاز الثيرابي لشد الوجه من 800 دولار وحتى 2000 دولار.

جهاز الثيرابي لشد الوجه

 

الحالات التي يمكنها العلاج باستخدام الألترافورمر

يشترط للعلاج بتقنية الألترافورمر كما يشترط للعلاج بأيٍ من الأجهزة الحديثة، أن تتمتع بصحة جيدة إن كنت تعانين من ترهل في بشرتك أو تضايقك بعض التجاعيد والخطوط التي خطها الزمن على وجهك وكذلك إن كنتي تعانين من الذقن المزدوج أو في حالة ترهل المهبل ولاتريدين الخضوع للجراحة إن كانت بشرتك تعاني من حساسية ضد الليزر أو سبق وسبب لك الليزر مضاعفات يمكنك اللجوء إلى تقنية الهايفو.

 

تقنية الثرماج

تعتبر تقنية الثرماج “Radio frequency” من التقنيات الحديثة التي دخلت مبكراً إلى عالم التجميل وأحدثت ضجة هائلة ونقلة كبيرة في مجال عمليات التجميل بدون جراحة وكانت في بداية الأمر مؤلمة وأقل فاعلية، ولكن مع الوقت تطورت لتصبح منافساُ قويا لغيرها من التقنيات الطبية التي تعمل كبديل للجراحة التجميلية.

تعمل تقنية ثرماج عبر إطلاق مجموعة من الترددات اللاسلكية التي تخترق البشرة لتصل إلى الطبقات العميقة من الجلد. يستخدم جهاز ثرماج أو “ثيرمال كول” كما يسمى حديثاً في علاج التجاعيد وشد بشرة الوجه والرقبة وكذلك شد جدار البطن وشد الجفون.

الثرماج لشد الوجه

 

الثرماج لشد الوجه والبطن

عندما تلامس مقدمة الجهاز الجلد يطلق كمية محسوبة بدقة من طاقة الترددات اللاسلكية التي تخترق طبقات الجلد لتصل إلى أعماقه فتقوم بتسخين الكولاجين مما يحفزه على تقوية هياكله وإعادة إنتاج كولاجين جديد وفي ذات الوقت يقوم بتبريد الطبقة الخارجية من الجلد فلا تتأثر بالطاقة العابرة إلى داخل الجلد.

 

مميزات استخدام جهاز الثرماج أو الأشعة الترددية

يشبه جهاز ثرماج في مميزاته إلى حد كبير تقنية الألتراسوند إلا في نوع الموجات التي يطلقها كلاً من التقنيتين بينما يتشابهان في نتائجهما حيث تظهر نتائجهما فورية، ويكتمل ظهور النتائج بعد شهر من الجلسة ويعود المريض لحياته الطبيعية بعد العملية ولا يحتاج لعناية خاصة كما يحتاج بعد إجراء عملية تجميل باستخدام الليزر.

حسب الإحصائيات فقد تم تتبع 300 ألف عملية تجميل بالثرماج، لم يحدث بها مضاعفات سوى بعض الأعراض الجانبية البسيطة كبعض الاحمرار والتورم ل200 حالة فقط بينما سجلت بقية الحالات نجاح تام 100% للعملية.

تختلف تكلفة الثرماج لشد الوجه حسب حجم المنطقة المراد علاجها وكالعادة تختلف من دولة لأخرى ومن مركز لآخر، وتقترب في أسعارها من أسعار الألترافورمر.

 

الأشعة الفوق بنفسجية فوائدها وأضرارها

على الرغم من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية إذا تعرضت لها دون الحاجة أو عشوائياً إلا أنه مؤخراً تم اكتشاف فاعليتها في علاج البهاق. دخلت الأشعة فوق البنفسجية لعلاج البهاق  في عدد من التقنيات الحديثة من أشهرها:

  • تقنية بوفا “PUVA”
  • تقنية الناروباند

 

تقنية “PUVA”

يتم تناول السورالين في شكل حبوب عن طريق الفم ويحدد الطبيب جرعتها ثم يتم تعريض المريض لأشعة فوق البنفسجية عبر جهاز “PUVA” وتستخدم لثلاث مرات أسبوعياً بشرط أن لا تتم الجلسة في يومين متتالين.

 

جهاز الناروباند “NABUVA”

تعد هذه التقنية أحدث التقنيات المستخدمة في علاج البهاق حيث يقوم الجهاز بتسليط شعاع ضيق من الأشعة الفوق بنفسجية إلى البقع ولا تحتاج لتناول مادة السورالين وبذلك تتلاشى خطورتها خاصة على العين وهي آمنة يمكن استخدامها استخدامها لعلاج الحوامل أو الأطفال.

 

أضرار الأشعة الفوق بنفسجية

يجب الحرص الشديد عند استخدام الأشعة الفوق بنفسجية فمن المعلوم بالضرورة ما تسببه هذه الأشعة من أضرار على المدى القريب والبعيد، ومن المضاعفات التي يمكن حدوثها على المدى القريب:

  • تصبغ الجلد وحروق شمسية
  • التهاب وقروح جلدية

بينما على المدى البعيد قد تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى سرطانات جلدية مدمرة لذا يجب الحذر وتجنبها قدر المستطاع.

 

أسئلة شائعة

س: هل لليزر والثرماج والالتراسوند تأثير على الحوامل؟

ج: لا تؤثر هذه التقنيات على الأجنة لأنها لا تتجاوز حدود الجلد وهي غير خطيرة ولا تحدث تشوهات.

س: ما الفرق بين جهاز الهايفو لشد الوجه وجهاز الثيرابي لشد الوجه؟

ج: لا يوجد فرق كلاهما يستخدم نفس التقنية وهي تقنية الموجات الفوق صوتية المكثفة تختلف فقط المسميات من بلد لآخر.

 

اقرأ أيضًا:

عملية إزالة الشامة