التجميل بدون جراحة.. نتائج أفضل في وقت أقل

التجميل بدون جراحة.. نتائج أفضل في وقت أقل
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 9 مايو 2023 · تحديث: 27 نوفمبر 2023

تنوعت عمليات التجميل في السنوات الأخيرة ما بين جراحية وغير جراحية وأصبحت الخيارات عديدة أمام الراغبين في إجراء تغيير في مظهرهم أو علاج مشكلة وظيفية ما. برز مصطلح "الإجراءات طفيفة التوغل" أو ما يُسمى بـ "التجميل بدون جراحة" كحل مناسب لهؤلاء الذين لا يرغبون في الخضوع للعمليات الجراحية بل يريدون نتائج أفضل في وقت أقل. أثبتت العديد من الدراسات رضا الكثيرين عن عمليات التجميل غير الجراحي وزاد الطلب عليها مع التقدم في عالم التجميل والحاجة إلى التخلي عن المشرط مع الحصول على النتيجة نفسها التي يقدمها التجميل الجراحي، لذلك سنتعرف في هذا المقال من تجميلي على أنواع الإجراءات طفيفة التوغل والفرق بينها، ومميزاتها وعيوبها ونصائح هامة ستفيدك عند اتخاذ القرار.

ما المقصود بمصطلح "الإجراءات طفيفة التوغل"؟

هو مصطلح يُطلق على العمليات أو الإجراءات الطبية التي لا تتطلب تدخلاً جراحياً كبيراً، وتعتمد بالأساس على التقنيات التي يمكن استخدامها بدون الدخول لغرفة العمليات فهي إجراءات أكثر دقة وهي خفية في الوقت نفسه لا يمكن ملاحظتها بسهولة. تتميز تلك الإجراءات بأنها إما تتم بإحداث شق جراحي صغير جداً أو الاستغناء عن ذلك إما بالحقن أو باستخدام الليزر التجميلي أو غيرها من التقنيات التي سنتعرف عليها لاحقاً.

أنواع إجراءات التجميل بدون جراحة

تتنوع إجراءات التجميل غير الجراحي وتختلف باختلاف الغرض من استخدامها، ومن أهمها:

الليزر التجميلي

أصبح استخدام تقنية الليزر واسع الانتشار في السنوات الأخيرة لما يعطيه من نتائج دقيقة في وقت أقل وتدوم نتائجه فترة أطول إن لم يكن مدى العمر في بعض الحالات، ويتم استخدامه في العديد من مناطق الجسم. يعتمد التجميل بالليزر على تسليط أشعة الليزر على المنطقة المراد تجميلها أو تجديد شبابها من خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

لا يتم إحداث أي شقوق جراحية أثناء استخدام الليزر على البشرة، وبالتالي لا ينتج عنها أي عدوى أو نزيف، وإنما بعض الاحمرار والالتهابات بحسب نوع البشرة التي خضعت للإجراء.

ومن أهم أمثلة التجميل بالليزر: شد الجلد وتجديد شباب الوجه والجسم بالليزر، إزالة الشعر والوشم والوحمات وغيرها بالليزر، تقشير البشرة بالليزر، علاج التصبغات وحب الشباب والكلف والنمش بالليزر وغيرها.

هناك نوع آخر من التجميل بالليزر يتم فيها إحداث شق جراحي صغير للغاية مثل حالات شفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالليزر رباعي الأبعاد (الفيزر)، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع من خلال الشق الجراحي لشفط الدهون والتخلص منها خارج الجسم. هي عملية آمنة تماماً ونتائجها ممتازة ولا ينتج عنها مضاعفات خطيرة ولكن يمكن حدوث ندوب طفيفة وكدمات مكان الجرح أو النزيف والإصابة بالعدوى في حالات نادرة.

الليزر التجميلي
الليزر التجميلي أحد أنواع التجميل بدون جراحة

الحقن التجميلي

تتعدد أنواع الحقن التجميلي باعتباره من أكثر التقنيات التجميلية التي تعالج مناطق واسعة في الجسم ولا تتطلب إجراءات معقدة قبل الخضوع لها. تستغرق عملية الحقن من (10) دقائق وقد تصل إلى (30) دقيقة في المتوسط بحسب نوع الحقن والمنطقة التي سيتم حقنها.

يتميز الحقن التجميلي بأنه يتم إجراؤه بدون ألم، ويدوم فترة أطول مع الاهتمام بروتين العناية بالبشرة ويعطي نتائج طبيعية لإخفاء علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.

لا ينتج عن الحقن التجميلي أي مضاعفات صحية، ولكن قد تظهر بعض الكدمات أو الاحمرار مكان الحقن أو الندوب أو النزيف في حالات نادرة، وهذا يعتمد على مهارة الطبيب وخبرته.

ومن أهم أنواع الحقن التجميلي:

حقن الفيلر:

هو عبارة عن حقن مواد طبية معينة بغرض ملء أماكن التجاعيد وزيادة الحجم، ويتم استخدامه لنفخ الخدود والشفايف وعلاج الهالات السوداء تحت العين وتجميل الأنف بدون جراحة وتكبير الأرداف وغيرها.

حقن البوتكس:

يتم من خلال حقن مواد سامة تعمل على ارتخاء العضلات لعلاج التجاعيد التعبيرية في الجبهة وزوايا الفم وحول العينين.

حقن البلازما:

يعتمد على استخلاص البلازما من دم المريض وإعادة حقنها في أماكن التجاعيد لتجديد شباب البشرة.

حقن الميزوثيرابي:

هو عبارة عن حقن مواد طبيعية وفيتامينات لتجديد شباب البشرة وعلاج تساقط الشعر وغيرها، كما يتم استخدام الميزوثيرابي أيضاً للتخسيس وإذابة الدهون وعلاج السيلوليت.

حقن الخلايا الجذعية:

هي خلايا يتم فصلها من أنسجة ودم المريض ثم يتم حقنها في الجلد مرة أخرى لتجديد شبابه وعلاج الندبات والتصبغات وغيرها. تتميز باستدامة النتائج فترة أطول ولا تحتاج عدة جلسات، كما لا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة.

حقن الدهون الذاتية:

هو عبارة عن إجراء يتم فيه شفط الدهون من أماكن معينة في الجسم وحقنها في أماكن أخرى بغرض ملء الفراغات وتكبير أعضاء الجسم، ويتم استخدامها في الأساس لعملية المؤخرة البرازيلية وتكبير الثدي ونفخ الخدود.

حقن الدهون الذاتية إجراء آمن تماماً لأنه يعتمد على حقن مواد مستخلصة من جسم المريض، كما أنه لا يشكل خطورة إلا بعض الندبات والاحمرار مكان الحقن وقد يحدث نزيف أو عدوى في حالات نادرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شد البشرة بالخيوط

يُعد استخدام الخيوط التجميلية لشد الجلد من التقنيات الحديثة التي تم اللجوء إليها لتجديد شباب البشرة وعلاج التجاعيد دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، فهي تعطي نتائج أفضل وأكثر طبيعية ولا ينتج عنها ندوب أو مضاعفات صحية. في هذا الإجراء يتم الاعتماد على خيوط طبية قابلة للذوبان تعمل على تحفيز الكولاجين في البشرة وبالتالي القضاء على علامات التقدم في العمر، ويتم استخدامها لشد الوجه والرقبة والأذن البارزة وإزالة الذقن المزدوج.

الراديو فريكوينسي

هي تقنية تعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية من خلال أجهزة معينة لشد الترهلات والتخلص من الدهون وعلاج مشاكل البشرة والتقدم في العمر. يتم استخدامها في مناطق عديدة من الجسم، وقد تحتاج إلى عدة جلسات ولكن نتائجها تدوم لفترة أطول.

تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين الكولاجين تحت الجلد مما يؤدي إلى إذابة الدهون في الخلايا وشد أنسجة الجلد المترهلة وتحفيز إنتاج الكولاجين من جديد، وهي عملية آمنة ولا ينتج عنها أي مخاطر أو تلف في الأنسجة.

تقنية المايكرونيدلينج

هو إجراء يعني الوخز بالإبر الدقيقة يتم فيه تثبيت إبر رفيعة في مناطق البشرة لسحب الدم وتحفيز الكولاجين ومن ثم تجديد نضارتها والحفاظ على رونقها وترطيبها فترة أطول بالإضافة إلى زيادة مرونة الجلد. تعمل هذه التقنية على إزالة التصبغات وآثار حب الشباب وتوحيد لون البشرة وعلاج المسام الواسعة وعلامات التمدد وغيرها.

قد يحتاج المريض عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وهي تقنية آمنة وتتم تحت التخدير الموضعي لتفادي ألم الإبر ولا ينتج عنها سوى حساسية طفيفة واحمرار.

تقشير البشرة

تعتمد تقنيات تقشير البشرة على استخدام مواد كيميائية أو طبيعية أو الليزر لتجديد شباب البشرة والتخلص من الجلد الميت وإزالة الحبوب والتصبغات وآثارها، كما تعمل على التنظيف العميق للبشرة مما يعطيها مظهراً أكثر حيوية وتألقاً.

تتعدد أنواع تقشير البشرة ومن أهمها: التقشير الكيميائي، والتقشير الأخضر، والتقشير باستخدام أحماض الفواكه، والتقشير بالليزر الكربوني، والتقشير البارد وغيرها.

التجميل بدون جراحة
مميزات التجميل بدون جراحة

مميزات التجميل بدون جراحة

  1. الابتعاد عن العمليات الجراحية التقليدية بإجراء جروح أصغر سهلة الشفاء بدون ندبات في بعض الحالات.
  2. تُعتبر عمليات آمنة ولا تنتج عنها مضاعفات صحية خطيرة مثل العمليات الجراحية.
  3. تعتمد على التخدير الموضعي أو الاستغناء عن التخدير.
  4. لا تسبب آلاماً كبيرة مثل التي تحدث في الجراحات التقليدية.
  5. الحصول على نتائج أفضل بكثير بسبب الدقة في استخدام التقنيات الحديثة مما يمنح الشخص الذي خضع للإجراء التجميلي مظهراً طبيعياً أكثر.
  6. وقت أسرع في الشفاء ولا تحتاج فترات نقاهة طويلة ويمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية سريعاً.
  7. معظم الإجراءات طفيفة التوغل يتم إجرائها في وقت قصير في عيادات التجميل ولا تتطلب المكوث في المستشفى فترة طويلة.
  8. انخفاض تكاليف الإجراء والرعاية الطبية.
  9. تطور التقنيات الطبية بشكل أسرع وتحديثها عاماً بعد عام لتناسب كافة الاحتياجات والتوقعات.

عيوب الإجراءات طفيفة التوغل

  1. في حالة إحداث شق جراحي صغير قد ينتج عنه ندبات في مكان الإجراء التجميلي بسبب الغرز.
  2. احتمال حدوث عدوى مكان الجرح.
  3. احتمال حدوث نزيف في بعض الحالات.

نصائح قبل الخضوع لإجراءات التجميل بدون جراحة

كما ذكرنا سابقاً أن العديد من الأشخاص لا يفضلون اللجوء إلى العمليات الجراحية، لذلك يقع اختيارهم على إجراءات التجميل غير الجراحي، ولذلك يجب أن يضعوا في اعتبارهم النصائح الآتية:

  1. اختيار طبيب ذو خبرة ومهارة في مثل هذه الإجراءات لتحصل على نتيجة ناجحة وطبيعية.
  2. اختيار عيادة تتمتع بسمعة حسنة تفادياً للمخاطر والمضاعفات الصحية.
  3. تحديد هدفك بدقة وما الذي ترغب في تحسينه أو تغييره قبل الإقدام على عملية التجميل.
  4. إعداد نفسك لتقبل التغيير الجديد ورسم صور واقعية لاختياراتك.
  5. القدرة على التكيف وممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد الإجراء التجميلي.
إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...