فوائد وعيوب علاجات تجديد شباب الوجه غير الجراحية

فوائد وعيوب علاجات تجديد شباب الوجه غير الجراحية
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 24 أبريل 2023 · تحديث: 30 نوفمبر 2023

مع التقدم في العمر يحتاج الجلد إلى طرق عديدة لتجديده واستعادة شبابه والتخلص من الترهلات وخطوط التجاعيد مما يجعل البشرة تظهر بمظهر أكثر شباباً وحيوية. وسنتناول في هذا المقال من تجميلي فوائد وعيوب علاجات تجديد شباب الوجه بالطرق غير الجراحية، مع التطرق لأنواع هذه العلاجات وتأثيراتها المختلفة على البشرة.

بطبيعة الحال مع وصول الشخص إلى الأربعين أو الخمسين من عمره يبدأ الجلد فقدان جزء كبير من مرونته وكذلك فقدان الدهون في بعض المناطق خاصة الخدود والشفايف، مما ينتج عنه تكون خطوط التجاعيد العميقة والترهلات في مناطق الوجه المختلفة.

أنواع علاجات تجديد شباب الوجه غير الجراحية

تشمل التقنيات غير الجراحية لتجديد شباب الوجه ما يلي:

شد الوجه بالخيوط

شد الوجه بالخيوط هو عبارة عن إدخال خيوط دقيقة قابلة للامتصاص في المنطقة المراد شدها وتعمل على شد البشرة من خلال تحفيز الكولاجين، ولكن لا يتم إزالة أي جلد مترهل. يستمر تأثير الخيوط عدة سنوات حيث تعمل على شد الجلد ليظهر أكثر شباباً، ويتم إجراؤها في غضون (45) دقيقة في جلسة واحدة يعود الشخص بعدها إلى حياته الطبيعية.

شد الوجه بالهايفو

تعتمد تقنية الهايفو على استخدام موجات صوتية مركزة عالية الكثافة لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يعمل على شد الترهلات خاصة في حالة شد الوجه والذقن المزدوج. يتم الإجراء في جلسة واحدة قد يتم تكرارها بعد عام بحسب حالة الجلد وظروف المريض.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حقن الفيلر

الفيلر عبارة عن حشوات تجميلية مكونة من مواد طبيعية الهدف منها زيادة الحجم وملء الفراغات من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. يتم حقن الفيلر في الخدود والشفايف وتحت العين وزوايا الأنف، ويوجد منه عدة أنواع أهمها الهيالورونيك والكولاجين وحمض بولي لاكتيك وغيرها.

تستغرق جلسة حقن الفيلر مدة من (10-30) دقيقة بحسب المناطق المراد تغطيتها، ولا ينتج عنها آثاراً جانبية شديدة وإنما بعض الألم مكان الحقن والتورم والاحمرار. نتائج حقن الفيلر غير دائمة وتستمر فقط لفترة من (3-6) أشهر ويجب إعادة الحقن مرة أخرى للحفاظ على النتيجة النهائية.

حقن البوتكس

حقن البوتكس هو عبارة عن مواد سامة يتم حقنها بهدف إرخاء العضلات بمنع وصول الإشارات العصبية لها وإخفاء خطوط التجاعيد التعبيرية حول الفم والعينين وبين الحواجب وفي الجبهة، كما يستخدم لعلاج فرط التعرق والابتسامة اللثوية والصداع النصفي.

تستغرق جلسة حقن البوتكس من (10 - 20) دقيقة، ويمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعدها مباشرة، ولا تسبب أي آثار جانبية ولكن قد يشعر الشخص ببعض الألم مكان الحقن والاحمرار الطفيف. تستمر نتائج حقن البوتكس لمدة من (3-6) أشهر وقد تحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى بعد مضي هذه المدة للحفاظ على النتائج.

حقن الدهون

تعتمد هذه التقنية على شفط الدهون من أماكن معينة من الجسم وحقنها في أماكن أخرى لشد الجلد وتجديد شباب البشرة، ويتم استخدامها في الأساس لنفخ الخدود والأرداف. يستغرق الإجراء عدة جلسات ولكن ستحصل على نتيجة طبيعية أكثر ويمتد تأثيرها لعدة سنوات.

حقن الدهون للوجه
حقن الدهون لتجديد شباب البشرة

تقنية الضوء النبضي المكثف (IPL)

هي عبارة عن تقنية يتم فيها تسليط الضوء على مناطق الجلد المراد شدها والتخلص من ترهلاتها حيث يعمل الضوء على تضييق المسام وعلاج التصبغات وتوحيد لون البشرة وشد الجلد وعلاج حب الشباب وآثاره من خلال تحفيز الكولاجين والإيلاستين في البشرة.

الموجات فوق الصوتية (ألثيرابي)

تعتمد هذه التقنية على استخدام الموجات فوق الصوتية لتحفيز إنتاج الكولاجين ومن ثم شد البشرة والتخلص من التجاعيد وآثار الشيخوخة، ويتم استخدام تقنية ألثيرابي في مناطق الوجه والرقبة والذقن والحواجب والصدر.

تستغرق جلسة العلاج بالموجات فوق الصوتية ساعة واحدة، وقد تظهر على البشرة بعدها بعض الكدمات والتورم والاحمرار، ولكنها تختفي في غضون ساعات بعد الإجراء.

شد الجلد بالليزر

يُعتبر تجديد شباب الجلد بالليزر من أهم التقنيات غير الجراحية لشد الوجه والقضاء على آثار الشيخوخة، حيث يعمل شعاع الليزر على تسطيح الجلد وتقشيره والتخلص من خطوط التجاعيد العميقة، كما يساعد على تنعيم البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع والتصبغات، ويعالج كذلك ندبات حب الشباب والهالات السوداء تحت العين.

تعتبر نتائج شد الجلد بالليزر أطول أمداً من إجراءات الحقن التجميلي، وتستغرق ساعة واحدة للوصول للنتيجة المرغوبة. ينتج عن الليزر بعض الآثار الجانبية مثل حروق الجلد البسيطة والندوب والاحمرار.

إبر البروفايلو

تعمل إبر البروفايلو على شد الجلد المترهل من خلال تغذية الخلايا الموجودة فيه وبالتالي ترطيب البشرة واستعادة شبابها ومرونتها. يحتاج الشخص إلى جلستين أو ثلاث من الحقن يمكنك بعدها ملاحظة النتائج بفعالية.

علاج الكاربوكسي

الكاربوكسي عبارة عن نشر غاز ثاني أكسيد الكربون في الطبقة الوسطى من الجلد وهو ما يعمل على تحفيز الكولاجين وإمداد البشرة بالمواد والعناصر اللازمة لترطيبها ومن ثم شد الترهلات بها. قد يستغرق العلاج جلسة أو أكثر بحسب حالة المريض.

التقشير الكيميائي

يُعتبر من إجراءات التجميل الشائعة لعلاج مشاكل البشرة مثل التصبغات وندوب حب الشباب. يعتمد الإجراء على استخدام مواد كيميائية لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد حتى ينمو الجلد الجديد أكثر مرونة وشباباً وبدون ترهلات. يحتاج الشخص إلى إجراء عدة جلسات ليحصل على النتيجة المطلوبة، حيث أن التقشير الكيميائي يعمل على توحيد لون البشرة وعلاج الندبات البسيطة.

حقن الكاي بيلا

هي عبارة عن حقن مواد كيميائية تعمل على التخلص من الدهون في منطقة الوجه والرقبة لإزالة الذقن المزدوج من خلال تدمير الخلايا الدهنية وشد الجلد بعدها وتعطي نتيجة دائمة في جلسة واحدة تستمر لمدة (20) دقيقة ولا يتم إعادة الحقن مرة أخرى.

علاجات شد الوجه غير الجراحية
شد الوجه بدون جراحة

فوائد علاجات شد الوجه غير الجراحية

تتميز التقنيات والعلاجات غير الجراحية التي يتم استخدامها لتجديد شباب البشرة بعدة مميزات، وفيما يلي أهمها:

1- انخفاض التكلفة

تُعتبر تكلفة العلاجات غير الجراحية أقل بكثير من عمليات شد الوجه الجراحية لأنها عمليات بسيطة ولا تحتاج لإجراءات طبية معقدة ويتم إجراؤها في عيادة الطبيب ولا تحتاج إلى مستشفى أو غرف عمليات، كما يمكن إجراء أكثر من علاج غير جراحي في جلسة واحدة.

2- الألم والمضاعفات

إجراءات التجميل غير الجراحي لا تسبب ألماً كبيراً مثل الذي تسبب العمليات الجراحية حيث أن طرق العلاج هنا أكثر بساطة، كما أن الآثار الجانبية والمضاعفات بعد علاجات التجميل غير الجراحية تكون أقل بكثير ولا تشكل أي خطورة على صحة المريض مثل العمليات الجراحية والتي قد يُصاب الشخص فيها بالنزيف أو العدوى أو مشاكل التخدير وغيرها.

3- توفير الوقت

تستغرق علاجات التجميل غير الجراحي وقتاً أقل سواء أثناء الخضوع للإجراء أو في فترة النقاهة والتعافي، ولا تحتاج فترات راحة طويلة ويمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية بعد الإجراء مباشرة، كما أنك ستحصل على نتيجة نهائية في وقت أسرع من العمليات الجراحية خاصة مع عدم الخضوع للتخدير الكلي ومخاطره، بالإضافة إلى ذلك لا توجد رعاية لاحقة بعد الإجراء ولا أدوية كثيرة يجب تناولها.

4- النتيجة النهائية

تعطي إجراءات التجميل غير الجراحي نتيجة طبيعية أكثر لمظهر الوجه وأكثر شباباً، لأنها لا تعتمد على قطع الجلد وشده في حالة العمليات الجراحية وإنما القضاء على الترهلات والتجاعيد وملء الفراغات بالحقن أو الليزر وغيرها.

كما أن نتائج علاجات التجميل غير الجراحية يمكن التحكم فيها أو تعديلها أما بالنسبة للعمليات الجراحية فإنها تحتاج المزيد من العمليات لتعديل النتائج وبالطبع المزيد من التكلفة والألم.

عيوب علاجات شد الوجه غير الجراحية

كما أن لعلاجات تجديد شباب الوجه مميزات وفوائد عديدة فلها أيضاً بعض العيوب التي تشمل ما يلي:

1- النتائج غير الدائمة

تحتاج إجراءات التجميل غير الجراحي إلى تكرارها من وقت لآخر لأن نتائجها غير دائمة خاصة بالنسبة للحقن التجميلي حيث يمتصها الجسم مع الوقت وتختفى آثارها.

2- التكاليف الإضافية

صحيح أن علاجات تجديد شباب الوجه غير الجراحية منخفضة التكلفة كما ذكرنا سابقاً، ولكنها نظراً لأن نتائجها غير دائمة فستحتاج مع الوقت للخضوع لها مرة أخرى للحفاظ على النتيجة الإيجابية التي تحظى بها، مما يشكل عبئاً مالياً أكبر على المدى البعيد.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...