أنواع الحقن التجميلي والحشوات

أنواع الحقن التجميلي والحشوات
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 17 أبريل 2023 · تحديث: 21 نوفمبر 2023

يُعتبر الحقن التجميلي من أهم تقنيات التجميل المستخدمة في تجديد شباب البشرة والقضاء على علامات التقدم في العمر وإصلاح التشوهات، وغيرها من أسباب اللجوء إلى عمليات التجميل غير الجراحي بشكل عام. تتعدد أنواع الحقن التجميلي وتختلف باختلاف الغرض منه والعيوب المراد إصلاحها والمناطق التي سيتم حقنها، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

ما الفرق بين الحشو "الفيلر" وأنواع الحقن التجميلي الأخرى؟

يوجد العديد من أنواع الحقن التجميلي، ولكن هناك فرق كبير بينها وبين الحشوات، وتتمثل أهم أوجه الفرق في:

  1. يتم استخدام الحقن التجميلي لعلاج التجاعيد وخطوط التقدم في العمر والخطوط التعبيرية التي تظهر على البشرة أي في الجبهة مثلاً أو زوايا الفم أو حول العينين، بينما يتم استخدام الفيلر لزيادة الحجم وعلاج الترقق في أنسجة الجلد الناتج عن الشيخوخة وملء الفراغات الناتجة عن فقدان الوزن أو المرض وذلك في الخدود أو منطقة أسفل العين أو الشفايف أو مناطق أخرى في الجسم مثل الأرداف.
  2. الحقن التجميلي عبارة عن مواد مصنعة، أما الفيلر فهو مكون بالأساس من مواد طبيعية يتم استخلاصها من عناصر طبيعية موجودة في جسم الإنسان.
  3. لا يوجد فرق بالنسبة لنتائج الحقن أو الحشو فهناك أنواع تستمر لفترة طويلة مثل حقن حمض بولي لاكتيك أو حقن الدهون الذاتية وهناك أنواع يقتصر تأثيرها على فترة زمنية أقل مثل الفيلر والبوتكس.
  4. يمكن استخدام الحقن والحشو كإجراءان مكملان لبعضهما في بعض الحالات.

أولاً: أنواع الحقن التجميلي

حقن البوتكس

البوتكس عبارة عن مادة سامة يتم حقنها بهدف إصلاح التجاعيد التعبيرية حيث تعمل على تخفيف انقباض العضلات وتساعد في ارتخائها، كما أنه يُستخدم كإجراء وقائي لمنع ظهور التجاعيد في سن مبكرة.

حقن البوتكس هو إجراء بسيط يتم في خلال (10) دقائق، بدون ألم ويعود الشخص لممارسة حياته الطبيعية بسهولة. يتم استخدام البوتكس لعلاج تجاعيد الجبهة، والتجاعيد بين الحاجبين، والتجاعيد حول الفم وحول العينين، كما يُستخدم لعلاج الابتسامة اللثوية وعلاج التعرق الزائد.

يتم تحسين نتائج حقن البوتكس من خلال حقن الفيلر لملء المناطق التي تم إزالة التجاعيد منها وكي تدوم النتيجة فترة أطول، فهو إجراء تكميلي بالأساس. تدوم نتائج حقن البوتكس فترة تتراوح بين (3-6) أشهر يتم بعدها إعادة الحقن.

حقن البلازما

هي إجراء تجميلي يتم من خلاله استخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الدم ثم يتم إعادة حقنها مرة أخرى في المناطق المراد تجديد شبابها وتعزيز نضارتها. يتم استخدام حقن البلازما بالأساس لتجديد خلايا الجلد وزيادة حيويتها، ومن أهم الاستخدامات: علاج الهالات السوداء وعلاج حب الشباب وآثاره وعلاج تساقط الشعر وإعادة إنباته وإخفاء آثار الحروق والجروح والندبات.

يتم الإجراء عبر عدة جلسات، بحسب حالة المريض والمنطقة المراد تجديدها، كما يمكن إضافة البلازما للدهون الذاتية لإطالة عمرها واستمرار نتائجها.

حقن الميزوثيرابي

الميزوثيرابي عبارة عن حقن مجموعة من المواد الطبيعية مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية في المنطقة المتوسطة من الجلد بهدف تجديد شبابه، وعلاج تساقط الشعر، والتخسيس وإذابة الدهون وعلاج السيلوليت.

يعمل حقن الميزوثيرابي على إذابة الدهون في المنطقة التي تم حقنها ومن ثم يقوم الجسم بالتخلص من الدهون المذابة عن طريق الكبد ثم إلى الأمعاء. وهي إبر فعالة في مناطق تجمع الدهون مثل الخدود والرقبة لإزالة الذقن المزدوج أو ما يعرف بشفط اللغلوغ، ومناطق البطن والخصر والأرداف والذراعين والفخذين، كما أنها تستخدم كعلاج تكميلي لعمليات شفط الدهون.

يحتاج حقن الميزوثيرابي من جلسة إلى جلستين بالنسبة للوجه أما بالنسبة للبطن فيحتاج إلى جلسات أكثر، وقد تدوم النتائج لفترة تصل إلى عدة أشهر ثم يتم إعادة الحقن مرة أخرى.

حقن الخلايا الجذعية للشعر
الخلايا الجذعية لعلاج فراغات الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حقن الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا يتم فصلها من خلال عينات من جلد ودم الإنسان، ثم يتم حقن الخلايا التي تم فصلها في الطبقة الوسطى من الجلد.

يعمل حقن الخلايا الجذعية على تجديد شباب البشرة وعلاج الهالات السوداء، وإزالة تجاعيد الوجه والرقبة وعلاج التصبغات، وعلاج ندبات حب الشباب، كما أنها تُستخدم لتثبيت الدهون الذاتية خاصة في منطقة الثدي والأرداف.

يمتد مفعول الحقن بالخلايا الجذعية إلى عدة سنوات، وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مواد الحقن الأخرى.

حقن الدهون الذاتية

هي عملية جراحية يتم من خلالها شفط الدهون يدوياً من مناطق معينة في الجسم للحفاظ على الخلايا الحية بها ثم يتم تصفيتها وأخيراً حقنها في أماكن أخرى من أجل تعزيزها وتجديد شبابها. وتُعتبر منطقة الوجه من أكثر المناطق التي يتم حقن الدهون الذاتية فيها خاصة الخدود بالإضافة إلى حقن الدهون لرفع الأرداف وتجميل اليدين.

تُعتبر عملية حقن الدهون الذاتية آمنة تماماً لاعتمادها على مواد مستخلصة من الجسم نفسه، كما أنها تحتاج عدة جلسات للحصول على نتائج جيدة وطبيعية بصورة أفضل من مواد الحقن الأخرى. ومن مميزاتها أيضاً أن تأثيرها يمتد لفترة أطول قد تصل لعدة سنوات ولها دور كبير في تحسين شباب البشرة وإعادة الحيوية للوجه.

ثانياً: أنواع الحشو

حقن الفيلر

هو من أهم أنواع الحشوات وأكثرها شهرة وطلباً لما يحققه من نتائج سريعة في فترة زمنية قصيرة. الفيلر عبارة عن حقن مواد طبية في مناطق معينة بهدف زيادة الحجم وتغطية التجاعيد وتجديد شباب البشرة. يحتاج حقن الفيلر عدة جلسات، ومن أشهر المناطق التي يعتبر حقن الفيلر فيها فعالاً: تحت العين والشفايف والأنف والخدود.

يحتاج الفيلر لإعادة الحقن مرة أخرى بعد فترة زمنية لاستمرار الاستمتاع بالنتيجة نفسها حيث أن نتائجه مؤقتة وتستمر لفترة تتراوح بين (3-6) أشهر.

حقن حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو أحد المواد الطبيعية التي يتم استخلاصها من الجسم، وهو عبارة عن فيلر لملء مناطق التجاعيد في البشرة وجعلها تظهر بشكل مشدود وأكثر نعومة ونضارة. حقن الهيالورونيك يساعد أيضاً على جذب المياه للبشرة لتظل صافية ورطبة. تدوم نتائج الحقن لفترة مؤقتة تتراوح بين (6-12) شهراً مثل أنواع الفيلر الأخرى.

تُعد حقن البروفايلو أحد أنواع حقن مادة حمض الهيالورونيك والتي تعمل على شد البشرة وإعادة مرونة الجلد وتغطية الخطوط الرفيعة.

كما أن هناك نوع آخر من حمض الهيالورونيك يسمى "هياليورونان" ويعمل على علاج خطوط التجاعيد العميقة وندبات حب الشباب، وهو بديل جيد لمن يعانون من حساسية ضد الكولاجين، ويستمر تأثيره لمدة تصل إلى ستة أشهر.

حقن الكولاجين

الكولاجين هو عبارة عن بروتين يوجد في تكوين الجلد بنسبة (70%)، وتنخفض نسبته في الجسم بمرور الزمن مما يتسبب في تكون التجاعيد. يعمل حقن الكولاجين على تعديل نسبة البروتين في البشرة مما يساعد على تجديد شبابها ونضارتها، وهو مثل أنواع الحقن الأخرى يُعطي نتائج مؤقتة تصل لعدة أشهر على الأكثر، حيث أنه أحد أنواع الفيلر.

حقن مضادات الأكسدة

هي عبارة عن عناصر طبيعية يتم حقنها في الجسم لتعويض النقص الذي يحدث به نتيجة التقدم في العمر والإصابة ببعض الأمراض والتعرض لعوامل التلوث المختلفة مما ينتج عنه تأثير سلبي على البشرة يتسبب في جفافها وظهور البقع والتصبغات والالتهابات، ومن أهم هذه المواد فيتامين سي وفيتامين إي والجلوتاثيون وغيرها.

حقن حمض بولي لاكتيك

هو عبارة عن مواد طبية تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يساعد في تجديد شبابها والقضاء على الخطوط العميقة والرفيعة، كما يُستخدم لملء الفراغات في الوجه والحشو مثل الفيلر العادي.

قد تمتد نتائج هذا النوع من الحقن لمدة سنتين لأنها عالية التركيز وتستهدف تجديد خلايا الجلد بصورة أعمق.

حقن بولي أكريلاميد

هو أيضاً من أنواع الحقن الدائمة والتي تعمل على تجديد شباب البشرة وإخفاء خطوط التجاعيد العميقة.

حقن هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم

هي مادة طبيعية توجد في العظام ولكنها أكثر سمكاً من حمض الهيالورونيك، وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يعمل على تنعيمها وإبراز نضارتها وعلاج التجاعيد العميقة في الجبهة وحول الفم والعينين. هي مادة آمنة تماماً لأنها تُستخرج من الجسم ويدوم مفعولها لفترة قد تصل إلى (12) شهراً.

الحقن التجميلي لتجديد شباب البشرة
حقن البشرة بالفيلر

نصائح قبل إجراء الحقن التجميلي

صحيح أن الحقن التجميلي يُعتبر من إجراءات التجميل الآمنة ولا تستغرق فترة زمنية كبيرة أثناء الإجراء وتعطي نتائج سريعة، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب التأكيد عليها قبل اللجوء إلى الحقن التجميلي تجنباً لأي آثار سلبية وللحصول على نتائج نهائية ناجحة، ومن أهم هذه النصائح:

  1. أن يكون الشخص الذي تلجأ إليه غير مؤهل، وذلك بسبب انتشار الكثير من عيادات التجميل غير المرخصة ولجوء البعض إلى عاملين بها لم يحصلوا على الشهادات التي تؤهلهم لمثل هذه الإجراءات الطبية وليست لديهم خبرة مناسبة، مما يتسبب في حدوث مضاعفات بعد الإجراء مما يشكل آثاراً سلبية على النتيجة النهائية. لذلك يجب اختيار طبيب أو مركز طبي معتمد من الهيئات الصحية ذو خبرة في هذا المجال، مع مراجعة كل التجارب السابقة التي قام بها لمرضى آخرين، بالإضافة إلى البحث عن التقييمات التي حصل عليها من قبل المرضى الذين تعاملوا معه سابقاً.
  2. توفر المعلومات الكافية عن الإجراء الطبي والمواد المستخدمة في الحقن، حيث يجب أن تكون ذات جودة عالية حتى لا ينتج عنها أي آثار جانبية أو مضاعفات صحية.
  3. معرفة الإجراءات المكملة التي تحتاج إليها بعد إجراء الحقن التجميلي من أي نوع حتى تتمتع بنتائج دائمة لفترة زمنية أطول.
  4. لابد أن تخبر طبيبك بتاريخك المرضي، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض المواد المكونة للحقن التجميلية، وبالتالي سيشكل الإجراء خطورة عليهم.
  5. تعتمد نتائج الحقن التجميلي على الكمية المراد حقنها، وكلما كان المنتج أكثر كثافة وكلما تم حقنه بعمق، كلما طالت مدة تأثيره.
إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...