أهم فوائد فيتامين سي للبشرة

أهم فوائد فيتامين سي للبشرة

عملت في مجال طب الأسنان في مصر والسعودية لمدة ٨ سنوات، ترجمت العديد من التقارير الطبية وكتبت الكثير من الموضوعات الطبية خاصة الأسنان والتجميل والطبخ، قمت بمراجعة العشرات من المقالات

إنشاء: 15 نوفمبر 2021 · تحديث: 27 ديسمبر 2023

هل ترغبين في الحصول على بشرة مشدودة ونضِرة؟ أتطمحين في الحفاظ على بشرتك من التجاعيد؟ تشعرين بأن بشرتك مجهدة؟ هل سمعتي عن فوائد الفيتامينات المضادات الأكسدة للبشرة ؟. تساؤلات كثيرة تدور بأذهاننا كل يوم، ومع التقدم في السن نبدأ بالبحث عن حلول تحمينا من ظهور علامات الشيخوخة، ونطمح في الحفاظ على بشرتنا ناعمة ومشدودة دون تجاعيد أو ندوب. هذا ما جعل الاهتمام باستخدام فوائد فيتامين سي للبشرة يزداد يوماً بعد يوم.

فهل يا ترى سيحقق الفيتامينات المضادات الأكسدة آمالنا في الحفاظ على البشرة؟ وما هي الجرعة المناسبة التي تحتوي على سيروم فيتامين سي للبشرة؟ سنتعرف على كل هذا وأكثر في السطور القادمة من تجميلي.

مما تتكون البشرة وما علاقة فيتامين سي بها؟

يتكون الجلد من طبقتين أساسيتين هما طبقة البشرة وطبقة الأدمة. تتكون طبقة البشرة الخارجية من مجموعة من الخلايا وتختص بحماية خلايا الجسم ضد أي عوامل خارجية مثل العدوى أو المواد الكيميائية أو غيرها.بينما تتكون طبقة الأدمة من بروتينات مصفوفة خارج الخلايا وكولاجين كما أنها غنية بالإمداد الدموي والليمفاوي. للحفاظ على مرونة وقوة الجلد، ينبغي الحفاظ على نسبة الكولاجين بالجلد. تلعب الفيتامينات المضادات الأكسدة دوراً هاماً في تكوين وإنتاج الكولاجين بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة.

فوائد فيتامين سي للنساء للبشرة

لا يمكن حصر فوائد فيتامين سي لبشرتك؛ إذ يحمي سيروم فيتامين سي العناية بالبشرة من الاشعة من الشمس بالإضافة إلى فوائد أخرى متعددة نسردها فيما يلي:

1. فيتامين سي والتصبغات

يساعد سيروم فيتامين سي في إخفاء تصبغات العناية بالبشرة ويجعل البشرة أقل بهتاناً وأكثر إشراقة ولمعاناً وتناسقاً. يعيق سيروم فيتامين سي إنتاج صبغة الميلانين؛ وبالتالي يقلل فرط التصبغ كما في بقع الشمس أو الكلف أو البقع التي تنتج مع التقدم في العمر.

2. فيتامين سي والترطيب

يساعد على ترطيب البشرة؛ إذ يقلل فقدان الماء عبر طبقة العناية بالبشرة، مما يساعد على احتفاظ الجسم بالرطوبة أطول وقت ممكن.

3. فوائد فيتامين سي لمنطقة تحت العين

من أهم فوائد فيتامين سي تقليل تجاعيد العين والهالات السوداء، حيث يعمل على تنعيم الخطوط الدقيقة الموجودة أسفل العين عن طريق نفخ وترطيب المنطقة. كذلك يساعد سيروم فيتامين سي للبشرة على تقليل الاحمرار، وبالتالي تخفيف التصبغات التي قد تسبب الهالات السوداء تحت العين.

4. فيتامين سي مظلة البشرة

يحمي سيروم فيتامين سي البشرة من أشعة الشمس الضارة، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تحمي خلايا الجلد السليمة من الضرر.آلية حماية البشرة من أشعة الشمس: عندما تتعرض العناية بالبشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية تُنتج ما يسمى بالشوارد الحرة (free radicals). تتكون تلك الشوارد من ذرات ينقصها إلكترون؛ لذا تحاول تعويض هذا الإلكترون عن طريق سرقته من خلايا الجلد، مما يسبب ضرراً شديداً للبشرة. هنا تأتي أهمية سيروم فيتامين سي للبشرة؛ إذ يمنح تلك الشوارد الإلكترونات التي تحتاجها، مما يجعلها غير ضارة للبشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

5. أهمية فيتامين سي في إنتاج الكولاجين

يعزز سيروم فيتامين سي إنتاج الكولاجين بالبشرة، وبالتالي يُعوض الكولاجين الذي استنفذ على مدار الوقت. يسبب نقص الكولاجين ظهور التجاعيد وترهلات الجلد؛ لذا فإن سيروم فيتامين سيسيروم فيتامين سي هام جداً لحماية و توحيد لون البشرة من تلك التجاعيد ويساعد في شد لون البشرة وحمايتها من الترهلات.

أهمية فيتامين سي في إنتاج الكولاجين
فيتامين سي لتجديد البشرة

6. التئام الجروح

يساعد فيتامين سي في تسريع التئام الجروح عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين.

7. علاج حروق الشمس

يعمل سيروم فيتامين سي على تقليل الاحمرار وتحفيز استبدال الخلايا المتضررة بأخرى سليمة.

طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة

قبل وصف طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة يجب التنبية إلى أنه من الضروري عمل اختبار حساسية قبل استخدام منتجات فيتامين سي لبشرتك، للتأكد من عدم تحسس بشرتك مع السيروم، ويمكنك عمل الاختبار خلال الخطوات التالية:

  • افردي كمية صغيرة من سيروم فيتامين سي على ساعد اليد.
  • اتركي السيروم لمدة 24 ساعة.
  • في حال ظهور أي رد فعل تحسسي مثل الاحمرار أو الحكة توقفي عن استخدام السيروم.
  • أما في حال عدم ظهور أي أعراض يمكنك استخدام السيروم بأمان.

ويفضل استخدام السيروم وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة، وفي الغالب يتم استخدامه مرتين يومياً، وللحصول على افضل النتائج يمكنك استخدامه كالآتي:

  • اغسلي وجهك جيداً باستخدام نوع الغسول المناسب لبشرتك.
  • استخدمي بعض القطرات من فيتامين سي وفقاً للتعليمات المدونة على العبوة، وافرديها برفق على بشرتك.
  • بعد تشرب البشرة للسيروم يمكنك استخدام نوع المرطب المناسب لبشرتك.
تعزيز التئام الجروح بفيتامين سي
تعزيز التئام الجروح بفيتامين سي

ما هي الجرعة الغذائية المناسبة من فيتامين سي للبشرة؟

تتراوح الجرعة الغذائية اليومية المناسبة لسيروم فيتامين سي بين (15) إلى (75) ملليجراماً للأطفال، و(75) ملليجراماً للرجل البالغ، و(90) ملليجراماً للمرأة البالغة. بينما تتراوح الجرعة الغذائية المناسبة للمرأة الحامل أو المرضع بين (85) إلى (120) ملليجراماً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مصادر فيتامين سي الطبيعية

تزخر الطبيعة بالعديد من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي، والتي قد يكفيك تناولها عن استخدام مكملات فيتامين c.

من أهم مصادر فيتامين سي الطبيعية ما يلي:

  • البرتقال: يحتوي كوب من عصير البرتقال على نسبة عالية من سيروم فيتامين سي (97 ملليجراماً).
  • الفلفل الأحمر: يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر على (95) ملليجراماً من فيتامين سي.
  • البروكلي المطهو: يحتوي الكوب على (74) ملليجراماً.
  • الكنتالوب: يحتوي الكوب على (59) ملليجراماً.
  • الكيوي: تحتوي الثمرة المتوسطة على 70 ملليجراماً.
  • الفلفل الأخضر: يحتوي نصف كوب منه على (60) ملليجراماً.
  • عصير الطماطم: يمد كوب من عصير الطماطم الجسم ب (45) ملليجراماً من فيتامين سي.
  • الكرنب الأحمر: يحتوي نصف الكوب على (40) ملليجراماً.

ما هي الآثار الجانبية لنقص فيتامين سي للبشرة؟

يُعد نقص فيتامين c أمراً نادراً نظراً لتوافره بكثرة في شريحة كبيرة من الخضروات والفواكه. يمكن أن يحدث نقص فيتامين c نتيجة سوء التغذية أو التدخين أو تناول الكحوليات أو فقدان الشهية أو في حالة غسيل الكُلى. قد تستغرق أعراض نقص vitamin c الخطيرة شهوراً عديدة للظهور، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • جفاف وإجهاد البشرة يساعد vitamin c في الحفاظ على صحة الجلد ضد أي ضرر خارجي كأشعة الشمس أو دخان السجائر أو الأوزون؛ لما له من خواص مضادة للأكسدة. كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين، لذا فإن نقص vitamin c للبشرة قد يجعلها جافة ومُجَعّدة.
  • ظهور كدمات على الجلد نظراً لأهمية فيتامين سي في تكوين الكولاجين، لذا تضعُف جدران الأوعية الدموية المحتوية على الكولاجين. يسبب ضعف الأوعية الدموية تسرب الدم للمناطق المحيطة، وظهور بقع وكدمات على الجلد.
  • تعطيل التئام الجروح قد يسبب نقص فيتامين سي للبشرة تعطيل التئام جروحها أو إعادة فتح الجروح القديمة في الحالات الخطيرة بسبب نقص إنتاج الكولاجين.
  • خشونة الجلد عندما يقل فيتامين سي تقل بروتينات الكولاجين ويترسب الكيراتين داخل المسامات؛ مما يجعل سطح الجلد خشناً وغير مستوٍ يشبه جلد الدجاج. تظهر خشونة الجلد بعد نقص فيتامين سي لمدة ثلاثة إلى خمسة شهور، وتختفي بمجرد تناول مكملات فيتامين سي.

هل استخدام فيتامين سي للبشرة قد يسبب ضرراً؟

ما هي أضرار فيتامين سي للبشرة؟ كما ذكرنا سابقاً تتراوح الجرعة اليومية لفيتامين سي بين (27) إلى (120) ملليجراماً تبعاً لعمر وجنس الشخص. يمكن أن يتناول الشخص ما يصل إلى 2000 ملليجرام من فيتامين سي يومياً وما زاد عن ذلك قد يسبب ضرراً.تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة زيادة الاستهلاك الغذائي أو مكملات فيتامين سي مثل:

  • الشعور بالإرهاق والنعاس، وفي بعض الأحيان قد يعاني المرء من الأرق.
  • غثيان وقيء وإسهال.
  • صداع.
  • تقلصات أو انتفاخ المعدة.
  • احمرار الجلد.
  • حرقة المعدة.
  • قد يسبب استهلاك فيتامين سي بجرعات عالية لفترة طويلة حصوات الكلى في بعض المرضى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

فيتامين C للبشرة الحساسة

على الرغم من أن تجارب حبوب فيتامين سي للبشرة الحساسة ملائم جداً، ولكن توجد بعض القيود أثناء اختيار منتجات فيتامين سي للبشرة الحساسة. يجب اختيار تلك المنتجات بعناية؛ إذ قد يسبب استخدام فيتامين سي النقي التهاب وتوحيد لون البشرة. عند تراكم فيتامين سي النقي (L-Ascorbic Acid) بالبشرة الحساسة، قد يسبب الشعور بالوخز واللدغة، خاصةً إذا استهلك بجرعة عالية. لذا عند اختيار منتجات فيتامين سي للبشرة الحساسة، يجب أن تحتوي على جرعات منخفضة من فيتامين سي للبشرة الحساسة أو استخدام مشتقات فيتامين سي الأخرى.

ما هي المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار واستخدام فيتامين سي للبشرة؟

يتوافر فيتامين سي للبشرة في عدة أشكال ولكن يجب اختيار الأنسب على حسب نوع البشرة كما يلي:

اختيار التركيز المناسب

يساعد اختيار التركيز الأنسب من فيتامين سي للبشرة تبعاً لنوع نضارة البشرة في الحصول على أقصى استفادة منه. يُفضل البدء بالتركيزات المنخفضة (10 %) وزيادتها تدريجياً إلى (15) إلى (20) %. عند اختيار فيتامين سي للبشرة الدهنية أو العادية، نجد أن فيتامين سي النقي (L-ascorbic acid)  يُعطي أفضل النتائج. بينما عند اختيار فيتامين سي للبشرة الحساسة والجافة، يُصبح استخدام مشتقات فيتامين سي (مثل magnesium ascorbyl phosphate) الاختيار الأكثر ملاءمة إذ يسبب وخزاً وازعاجاً أقل.

الانتباه إلى الرقم الهيدروجيني (Ph) 

يتوقف امتصاص الجلد لفيتامين سي على الرقم الهيدروجيني. إذا كانت نضارة البشرة عادية، يُفضل استخدام فيتامين سي ذو رقم هيدروجيني منخفض (حوالي 3.5) لتحقيق أفضل نتيجة. بينما يُفضل اختيار فيتامين سي للبشرة الحساسة برقم هيدروجيني يتراوح بين (5) إلى (6) وهو ما يساوي الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة.

ابدأ استخدام فيتامين سي ببطء

عند ادخال فيتامين سي في روتين العناية بالبشرة، يفضل إدخاله تدريجياً.

تخزين فيتامين سي في مكان مناسب

يأتي فيتامين سي في نوعين مختلفين، أحدهما يذوب في الماء والنوع الآخر لا يذوب. إذا نظرنا إلى فيتامين سي الذي يذوب في الماء، نجد أنه غير ثابت وحساس للضوء؛ لذا يأتي في زجاجات معتمة أو ملونة. بينما يتميز النوع الآخر بثباته حتى في وجود الاشعة الخارجة من الشمس. لذا تأكد من إغلاق وعاء فيتامين سي جيداً وحفظه في مكان مظلم وبارد. وإذا تغير لونه إلى اللون الأسود أو أصبح معكراً، فهذا يُعني أنه تعرض للأكسدة.

ضعه تحت واقي الشمس

عند استخدام فيتامين سي تحت واقٍ للشمس بمعامل حماية (30) فإنه يحمي البشرة بدرجة أكبر؛ إذ يعادل الضرر الذي تسببه الشوارد الحرة.

ما هي الأشكال التجارية التي يتواجد عليها فيتامين سي للبشرة؟

تتواجد فوائد فيتامين سي في أكثر من شكل تجاري كما يلي:

  • سيروم فيتامين سي.
  • سيروم فيتامين سي شراب للأطفال.
  • كبسولات فيتامين سي 500 للبشرة.
  • كريمات ومرطبات البشرة الغنية بفيتامين سي.
  • حبوب فيتامين سي 1000 ملليجرام.
  • مسحوق سيروم فيتامين سي للخلط بالماء.
  • بودرة فيتامين سي للبشرة.
أقرأ أيضاً:

فوائد الكولاجين للوجه

أهم 10 ماسكات للبشرة الجافة

ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها

تقشير البشرة بالكريستال

تنظيف البشرة الدهنية

ذي بودي شوب محسن للبشرة بفيتامين سي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...