أهم فوائد زيت النعناع للبشرة

أهم فوائد زيت النعناع للبشرة

تعد الطبيعة مصدراً وفيراً للكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، وعلى رأسها الزيوت الطبيعية التي تعد من بين المصادر الهامة لتغذية البشرة واستعادة نضارتها، ويأتي زيت النعناع للبشرة كواحد من أهم المواد الفعالة في تفتيح البشرة، وعلاج آثار حروق الشمس، والتقليل من ظهور بعض حب الشبا.

إن كنت من الراغبات في معرفة المزيد حول فوائد زيت النعناع للبشرة، وطرق استخدامه، فسوف نقدم لك من خلال هذا الملف كافة ما يتعلق بهذا المكون الطبيعي الفعال، إلى جانب العديد من المعلومات حول العناية بالبشرة، ومجموعة من النصائح التي قد تهمك.

 

ما هو زيت النعناع ومن أين يستخرج؟

لا تكاد تخلو بيوتنا من أوراق النعناع ذات الرائحة العطرية المميزة، والتي تستخدم في الكثير من وصفاتنا الغذائية اليومية، ولا يقتصر استخدام زيت النعناع (Peppermint Oilعلى الجانب الغذائي فحسب، وإنما يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، نظراً لما يمتلكه من فوائد لا حصر لها للبشرة والجلد، عادةً ما يتم استخراج زيت النعناع بواسطة عملية تسمى التقطير البخاري، والتي من تتم بشكل مخصص من أجل الحفاظ على خصائص المادة الفعالة الموجود به ذات الطبيعية الطيارة، والتي يطلق عليها إسم المنثول Menthol، حيث تمتلك هذه المادة عدداً كبيراً من الفوائد للبشرة والشعر.

 

من اين يستخرج زيت النعناع

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم فوائد زيت النعناع للبشرة؟

توجد العديد من الفوائد والاستخدامات المتنوعة لـ زيت النعناع في المجال التجميلي والعناية بالبشرة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- منع جفاف البشرة:

يساهم زيت النعناع في منع جفاف البشرة وتقشرها، وذلك من خلال ترطيب سطح الجلد الجاف وحثه على الاحتفاظ بالماء لفترات أطول، والتخلص من التشققات الجلدية المزعجة.

2- تنقية البشرة من الشوائب:

تعمل وصفات زيت النعناع على تنقية البشرة من الشوائب والسموم والجلد الميت على سطحها، مما يمنحها القدرة على التنفس والظهور بمظهر أكثر اشراقاً، كما يعد حائلاً أمام ظهور البثور وحب الشباب على سطح البشرة.

 

زيت النعناع لعلاج جفاف البشرة

 

3- توحيد لون البشرة:

يعمل زيت النعناع على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وجعلها أكثر إشراقاً من خلال التخلص من البقع الصبغية التي تتركها الشمس، أو الكلف نتيجة الحمل، أو حتى الآثار والبقع التي تتركها الحبوب والبثور، مما يساهم في الحصول على بشرة أفتح مع الاستعمال المنتظم له.

4- علاج الهالات السوداء:

تعد مشكلة الهالات السوداء من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات والفتيات، من مختلف المراحل العمرية، وقد حققت الوصفات المنزلية المحتوية على زيت النعناع نتائج فعالة في التقليل من المظهر الداكن للجلد حول العينين، والفضل في ذلك يرجع إلى امتلاكه للكثير من المواد المضادة للأكسدة.

 

فوائد زيت النعناع لعلاج الهالات السوداء

 

5- التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة:

يدخل زيت النعناع في صناعة العديد من الكريمات النهارية والليلية، والتي تستخدم بشكل أساسي في محاربة التجاعيد، والتقليل من الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في العمر، كما تدرجه بعض السيدات ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة بعد سن الثلاثين.

6- استعادة نضارة البشرة:

يفيد زيت النعناع بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية في استعادة نضارة البشرة، وتجديد خلاياها السطحية، مما يعطيها تفتيحاً مثالياً ونضارةً لا نظير لها، كما يساعد في تنعيم سطح البشرة وجعلها تبدو مثل بشرة الأطفال.

 

زيت النعناع لنضارة البشرة

 

7- علاج مشكلة حب الشباب:

يدخل زيت النعناع في صناعة وصفات و مستحضرات علاج حب الشباب، فهو يقلل من تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح البشرة، بفضل الخواص المضادة للبكتيريا التي تمتلكها المادة الفعالة (المنثول)، لذا يكفي فقط وضع قطرة واحدة من زيت النعناع يوميا على موضع البثور لمدة لا تقل عن 5 أيام من أجل تجفيفها والتخلص منها.

8- التقليل من التهاب وتشققات البشرة:

يعمل زيت النعناع على التقليل من التهاب البشرة واحمرارها، إما نتيجة حالات الحساسية المختلفة، أو نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس وحروق الشمس، بفضل خصائصه الملطفة والمرطبة للبشرة، كما يستخدم زيت النعناع كذلك من قبل الأمهات الجدد في علاج تشققات حلمة الثدى الناتجة عن الرضاعة الطبيعية.

 

زيت النعناع لعلاج مشاكل البشرة

 

9- تغذية البشرة بعمق:

يعد زيت النعناع من العناصر الفعالة في تغذية البشرة من الأعماق، بفضل احتوائه على العديد من المركبات الغذائية ذات الفائدة الكبيرة للبشرة، مثل المنثول والمنتون والليمونين، والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، هذه التغذية العميقة من شأنها أن تترك أثراً واضحاً على نضارة البشرة وإشراقها.

10- تقشير البشرة بفعالية:

يدخل زيت النعناع في صناعة العديد من وصفات تقشير البشرة، حيث يعمل على إزالة طبقة الخلايا السطحية للبشرة بفعالية كبيرة، مما يخلص البشرة من البقع والتصبغات والكلف، كما يحفز برفق إفراز مادتي الكولاجين والايلاستين اللتان تلعبان دوراً محورياً في التجديد من نضارة البشرة واشراقتها الطبيعية.

 

زيت النعاع لتقشير البشرة بفاعلية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

قائمة بأبرز الوصفات المنزلية لزيت النعناع:

يدخل زيت النعناع في صناعة العديد من الوصفات الطبيعية والمنزلية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1-  زيت النعناع وعصير الليمون:

هذه الوصفة من الوصفات الفعالة في تقشير وتفتيح البشرة وتجديد خلاياها، والتخلص من الخلايا الميتة، كل ما عليك القيام به هو مزج كمية متساوية من زيت النعناع مع القليل من عصير الليمون، ثم يفرد المزيج على سطح البشرة برفق من خلال قطعة صغيرة من القطن، اتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم قومي بإزالته بالماء البارد، قد لا تكون هذه الوصفة مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة، لذلك يجدر تجربتها أولاً على مساحة صغيرة من الجلد قبل وضعها على الجلد بأكمله، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج قومي بتكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً.

 زيت النعناع وعصير الليمون

 

2- مقشر زيت النعناع:

كما أسلفنا يمكن استخدام زيت النعناع في تقشير سطح البشرة برفق، كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من زيت النعناع، ثم اضافة ملعقتين كبيرتين من السكر إلى المزيج، قومي بوضع المزيج على بشرتك وتحريكه بشكل دائري، استمري في أداء الحركات الدائرية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، كرري هذه الوصفة أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

مقشر زيت النعناع للبشرة

 

3- زيت النعناع مع العسل:

عند الحديث عن فوائد العسل فإننا لا يمكننا بأي حال إجمالها أو إحصائها، حيث يمتلك العسل فوائد لا حصر لها، ليس للجسم فحسب وإنما للبشرة كذلك، كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو خلط كميات متساوية من العسل وزيت الليمون، وتركها على البشرة لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالماء الفاتر، ومن ثم ترطيب البشرة بالمرطب المعتاد، ومع الاستعمال المتكرر لهذه الوصفة فسوف تلاحظين أثرها في تجديد خلايا البشرة واستعادة نضارتها وإشراقها. 

 

مقشر زيت النعناع

 

وفي النهاية يمكننا القول بأنه على الرغم من الطفرة الهائلة التي يشهدها مجال الطب التجميلي وصناعة مستحضرات التجميل الطبية، إلا أن العودة إلى الطبيعة لم تزل هي خيارنا الأول عند الرغبة في العناية بالبشرة وعلاج مشاكلها، خاصةً في ظل ما توفره من من نتائج مذهلة بأقل تكلفة، وبأعلى درجات الأمان، مما يجعلها خياراً مفضلاً للكثير من السيدات.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

لوجه مشرق وجذاب 10 من افضل ماسكات للوجه

ليدين رطبة وشابة 9 كريمات لعلاج تقشف وجفاف اليدين

5 كريمات لمكافحة الشيخوخة

هل احتاج إلى كريمات معينة بعد إزالة الشعر بالليزر؟

5 أنواع كريمات أساس لجمال بشرتك

التخلص من تجاعيد الوجه مع 10 من افضل كريمات للتجاعيد

علاج حب الشباب نهائيا مع أفضل منتجات لحب الشباب