ما هي عمليات التجميل

ما هي عمليات التجميل

انتشر في السنوات القليلة الماضية مفهوم عمليات التجميل بنوعيها سواء كانت جراحات تجميلية ترميمية أو عمليات تجميلية لا تشمل التداخلات الجراحية، حيث نمت هذه التداخلات الطبية على المستوى العالمي والمستوى الإقليمي وفقاً لإحصائيات الدول المستقطبة للسياحة الطبية العلاجية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا، دبي.

ذكر التقرير السنوي الأخير الصادر من الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل ارتفاع عدد العمليات الجراحية التجميلية إلى 17.7 مليون عملية تجميلية في أمريكا لسنة 2018 تتضمن 277 ألف جراحة تجميلية مثل إزالة أورام الثدي وتجميل وتدعيم الثدي بعدها.

كما ذكرت وزارة الصحة الإماراتية ارتفاع نسبة السياحة العلاجية الخاصة بالتداخلات التجميلية إلى 7% ما بين عامي 2015- 2019 لتستهدف بذلك إجراء عدد 1.3 مليون عملية تجميلية بسنة 2020 لضخ ما يزيد عن 600 مليون دولار لاقتصاد الإمارات العربية، حيث تعد دبي من المناطق الساخنة لجذب السياحة العلاجية في الشرق الأوسط خاصة والوسط العالمي عامة لوجود نخبة أطباء التجميل من كافة دول العالم.في هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم عمليات التجميل، أنواع التداخلات التجميلية، أنواع عمليات التجميل الأكثر انتشاراً، ما هي عمليات تجميل البطن خصوصاً وأنواعها؟، هل عمليات التجميل أمنة؟، عمليات التجميل الخاصة بالرجال؟، كل هذا وأكثر في هذا المقال.

 

ما هي عمليات التجميل؟

يشمل مسمى عمليات التجميل مفهومين أساسيين هما جراحات التجميل، والتداخلات التجميلية غير الجراحية.

الجراحة التجميلية (Plastic surgery): هي تخصص جراحي منفصل يهدف إلى إعادة ترميم عيوب الوجه بجميع ملامحه مثل الأنف والفكين، بالإضافة إلى مناطق الجسم المختلفة بهدف تحسن المظهر واستعادة الوظيفة الأساسية للعضو المستهدف، وذلك بعد العمليات الجراحية مثل إزالة أورام الثدي أو بعد الحوادث، ويطلق عليها الجراحات التجميلية الترميمية.

أما عن التداخلات التجميلية (Cosmetic procedures): تشمل الإجراءات أو الطرق التجميلية التي تهدف بشكل أساسي إلى تحسين المظهر الجمالي للشخص وتشمل جميع ملامح الوجه، الرأس والشعر، الرقبة، الجسم عامة. تعتبر التداخلات التجميلية عمليات اختيارية حيث إنها تُجرى على أعضاء وملامح سليمة وتؤدي وظيفتها بصورة طبيعية، ولكن الهدف هو تحسين وتناسق الشكل الجمالي.

 

عمليات التجميل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع عمليات التجميل؟

تتنوع عمليات التجميل والجراحات وتصنف للعديد من التصنيفات وفقاً للغرض منها والعضو المستهدف ونوع الإجراء التجميلي، في هذا المقال سوف نتناول أنواع عمليات التجميل الأكثر انتشاراً منها نذكر: 

1- عمليات التجميل التي تجري بمناطق الوجه والرأس منها نذكر:

  1. عمليات شد الوجه (Face lift): تتم هذه العملية بهدف شد ترهلات الوجه، وإعادة تصحيح التجاعيد الرفيعة والعميقة للوجه، وأظهرت العمليات الجراحية الترميمية كفاءة ونتائج ناجحة، كما يمكن إجراء هذه العملية باستخدام الليزر.
  2. عمليات شد الجبهة ورفع الحاجب: يتم فيها رفع الحاجب حول منطقة العينين بهدف إعطاء مظهر أكثر شبابا وإبراز شكل العين لتعطي الشكل الدائري للعيون، غالباً ما تتم هذه العملية بشكل اختياري بعد عمليات رأب الجفن، أيضا يتم إزالة التجاعيد العمودية حول الحاجبين والتجاعيد الأفقية في الجبهة.
  3.  تجميل الجفون (Eyelid lift): تهدف إلى تحسين شكل جفون العين بعد الإصابة بالتهدل أو الترهل، والذي يمكن أن يؤثر على وظيفة العين. أيضا قد تتم بهدف إزالة الأكياس الدهنية التي قد تظهر في جفني العين وتؤدي إلى تهدل جفن العين السفلي وإظهار بياض العين، والذي يؤثر بشكل مباشر على المظهر الخارجي للعين خاصو والوجه عموما.
  4. عملية تصغير الأذن :(Ear pinning) من العمليات الجراحية التجميلية التي تجرى بهدف تصغير وتصحيح بروزها عن الرأس، كما يتم فيها تصغير صيوان الأذن لبعض الأشخاص المولودين بصيوان أذن كبير.
  5. عملية تجميل الأنف:  يهدف هذا الإجراء إلى تعديل شكل الأنف إما لأسباب وظيفية مثل تحسين التنفس، تعديل عيوب خلقية، أو بعض الحوادث التي قد تدمر غضاريف الأنف وتؤثر على الشكل الخارجي. وإما بهدف تصغير وتنحيف شكل الأنف.
  6. تجميل الخدود والذقن والفكين: يدخل في عمل هذا الإجراء التدخل الجراحي الترميمي والعمليات التجميلية، وتهدف إلى تعديل شكل الخدين وتحسن التماثل في شكلهما، أيضا يتم تحسين شكل وحجم الفكين أو الذقن ليتناسب مع باقي ملامح الوجه كما يريد المريض و يتناسب معه وفقا لما خططه الطبيب. 
  7.  تجميل الشفايف (Lip augmentation): تضم عمليات تكبير أو تصغير الشفايف لتتناسب مع باقي ملامح الوجه لتعطي أفضل مظهر جمالي للوجه.

 

أنواع عمليات التجميل

 

2- عمليات التجميل التي تُجري على الثدي

  1. تكبير الثدي (Breast augmentation): تهدف هذه الطريقة إلى زيادة حجم الثدي وبروزه للأمام لدى النساء، وتنسيق شكله مع باقي أعضاء البطن مثل الخصر، أيضا تهدف إلى استرجاع تناسق شكل الثديين بعد عمليات إنقاص الوزن الشاقة. تتم هذه العملية عن طريق نقل الدهون وزراعتها في منطقة الثديين، كما يمكن استخدام زراعات السيليكون (Silicone implants) 
  2. عمليات استعادة شكل الثدي(Breast reconstruction): تعتبر هذه العملية من عمليات التجميل الترميمية التي تُجري بعد عمليات استئصال أورام الثدي، حيث تهدف إلى تطبيق تقنيات زراعة الأعضاء لاستعادة الحالة النفسية للمريضة أولا واستعادة الشكل الجمالي السابق. 
  3.  عمليات تجميل الثدي المتهدل (Breast lift): من ضمن عمليات التجميل الاختيارية التي تعمل على تحسين مظهر الثدي المترهل الساقط لأسفل، حيث تعمل على شد الثدي واستعادة قوة تحمله ضد الجاذبية عن طريق إزالة الجلد الزائد والأنسجة الدهنية التي قد تنتج من الوزن الزائد. أيضا يمكن استخدام بعض طرق الحقن الحديثة مثل البوتكس واستخدام الفيلر لإبراز الشكل الجمالي المتناسق لكلا الثديين. 
  4.  تصغير الثدي للرجال: يعاني بعض الرجال من مشاكل التثدي والتي قد تظهر للعديد من الأسباب مثل تناول بعض الأدوية لفترات طويلة، خلل قي بعض الهرمونات، زيادة كبيرة في الوزن. يقوم الطبيب بمعالجة السبب الرئيسي، بعدها تبدأ مرحلة العلاج التجميلي عن طريق إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة، وشد الجلد المترهل. 

 

 

3-  ماهي عمليات التجميل للبطن: 

هناك نوعان رئيسيين من عمليات تجميل البطن هما: 

1 – جراحة شد البطن (Abdominoplasty or tummy tuck

الهدف الرئيسي في هذه العمليات هي إزالة الدهون الزائدة والجلد الزائد الناتج من بروز البطن للخارج نتيجة الوزن الزائد أو الترهلات أو بعد الحمل (THE MOMMY MAKEOVER)، بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن واستعادة تناسقها وتماثلها بجانب بعضها لتشكل الشكل الطبيعي الصحي للبطن كما كانت سابقاً، حيث تصبح البطن بارزة العضلات، خالية من الدهون، وذات شكل جمالي صحي سليم.

2 –  عملية شفط دهون البطن (Liposuction): 

  1. تستخدم هذه العملية لإزالة الدهون والترسبات الدهنية الزائدة المنتشرة تحت الجلد في أماكن متفرقة غير متماثلة التوزيع، حيث تسبب الترهلات والتجاعيد وتجعل شكل الجسم غير متناسق، تنتشر هذه الدهون في مناطق البطن والأرداف والوركين. 
  2. لا تعتبر هذه العملية وسيلة من وسائل إنقاص الوزن، ولكنها وسيلة لتنسيق شكل وملامح الجسم والبطن والأرداف بعد عمليات إنقاص الوزن، أو تكون مصاحبة لبعض عمليات التجميل مثل نحت القوام. 
  3. يمكن أن تجرى هذه العملية للمناطق أسفل الذقن، اعلى الذراعين، المنطقة حول المعدة، وحول الثديين في عمليات تجميل الثدي. 

 

ماهي عمليات التجميل للبطن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- عمليات التجميل للرجال: 

لم يعد مفهوم عمليات التجميل منحصراً على النساء فقط أو المشاهير فقط، بل تطور الأمر ليصل إلى كل شخص يرغب في تحسين مظهره الخارجي أو تعديل بعض الجماليات التي تؤرقه والتي من الممكن أن تؤثر على العامل النفسي والثقة بالنفس أيضا. فيما يلي بعضا من أكثر عمليات التجميل الخاصة بالرجال انتشاراً على المستوى العالمي وفقا لما ذكرته الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل

  1. عمليات زراعة الشعر واللحية
  2. علاج تجاعيد الجفون
  3. عمليات تجميل الانف
  4. تعريض الذقن
  5. شفط الدهون للرجال
  6. علاج التثدي (شفط دهون الثدي)

 

عمليات التجميل للرجال

 

كيفية اختيار طبيب التجميل المناسب؟ 

عزيزي القارئ، لضمان أفضل النتائج وتجربة مضمونة أثناء خوض أي نوع من عمليات التجميل يرجى تحري الدقة أثناء اختيار طبيب التجميل والمركز الطبي الذي سوف تجرى به العملية، أيضا يرجى مراجعة التقييمات السابقة لعملاء سابقين خاضوا مثل هذه التجربة، وحرصا منا على سلامتك وضعنا لك العديد من الخطوات الواجب مراجعتها قبل اختيار طبيب التجميل والمركز الطبي منها نذكر: 

  1. ضرورة التأكد من حصول الطبيب على شهادة البورد في تخصص جراحة التجميل من أحد جهات الاعتماد الدولية مثل هيئة البورد الأمريكية لجراحي التجميل، والتي تثبت كفاءة الطبيب و تمرسه في مزاولة مثل هذا التخصص وإنهائه فترة تدريب كافية، وأنه مصرح له لإجراء مثل هذه العمليات. 
  2. ضرورة اختيار الطبيب صاحب خبرة عملية متخصصة في أحد عمليات التجميل بعينها، على سبيل المثال إذا كنت تنوي خوض عملية شفط الدهون فلابد من اختيار طبيب تجميل له خبرة عملية كبيرة في عمليات شفط الدهون.
  3. ضرورة مراجعة النتائج السابقة قبل وبعد العملية لعملاء سابقين خاضوا مثل الإجراء الطبي، والتأكد من أن النتيجة النهائية هي ما تريده و تناسبك بعد مراجعتها مع الطبيب. ويتم ذلك عن طريق مراجعة الملف الذي يحتفظ به الطبيب لكل عملية قام بها ونتائجها قبل وبعد العملية.
  4. مراجعة الدول التي يعمل بها الطبيب، وذلك يرجع إلى مستوى الخدمة التي تقبلها الدول المتقدمة من الطبيب. على سبيل المثال عمليات التجميل في دبي و  تركيا وألمانيا تقدم عائد مادي قوي لاقتصاد هذه الدول، وذلك يرجع إلى مستوى الخدمة الممتاز والتقييمات الإيجابية لها.
  5. مراجعة الشهادات العلمية للطبيب والخبرات العملية السابقة له في مثل هذا الإجراء والتدريبات التي خاضها وعدد العمليات الناجحة السابقة التي أجراها، وذلك يتم عن طريق مراجعة الموقع الإلكتروني الخاص به، سؤال عملاء سابقين، سؤال الطبيب نفسه.   
  6. الارتياح النفسي والطمأنينة للطبيب والطاقم الطبي المصاحب له من التمريض وأطباء التخدير، وذلك عن طريق ملاحظة طرق التعامل مع المرضى ومدى احترافية تقديم الخدمة.
  7. ضرورة حصول المركز الطبي على ترخيص وزارة الصحة لإجراء عمليات التجميل بداخله.
  8. ضرورة حصول المركز الطبي أو المشفى على شهادات اعتماد الجودة مثل شهادات الأيزو، أو شهادة اعتماد من هيئة (JCI) الدولية والتي تضمن اعلى مستويات السلامة الطبية وجودة الرعاية الصحية المقدمة. 
  9. وجودة أحدث الأجهزة الطبية في المشفى أو المركز الطبي، وشهادات مكافحة العدوى والتي تضمن أفضل تعقيم لغرف العمليات والأدوات المستخدمة.

 

كيفية اختيار طبيب التجميل المناسب

 

هل جراحة التجميل أمنة؟

لا شك أن هناك نسبة من الخطورة يمكن أن تصاحب جميع العمليات الجراحية، ولكن هذه النسبة تتضاءل بشكل كبير عند اتباع خطوات اختيار أفضل طبيب وأفضل طاقم طبي.

و لتجنب حدوث أي مخاطر أثناء العملية يقوم الفريق الطبي، بمراجعة التاريخ المرضي للمريض كاملا، ومراجعة الأدوية التي أخذها قبل العملية، أيضا يأمر الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات المعملية لتجنب حدوث أي مخاطر أثناء العملية. 

لذلك عند اتباع قواعد اختيار الطبيب السليمة سوف تتلاشى جميع المخاطر التي قد تهدد نجاح العملية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل جراحة التجميل مؤلمة؟

معظم الأشخاص الذين قاموا بخوض عمليات التجميل لم يعانوا من الم مبرح بعد العملية، خصوصاً أن الطبيب المعالج يصف بعض المسكنات الطبية الخاصة بالسيطرة على الألم المصاحب للإجراء الطبي، وبالتالي لا يعاني المريض من أي ألم.

في بعض عمليات شفط الدهون التي تصاحب بعض عمليات التجميل الأخرى قد يعاني بعض المرضى من ألم متوسط الشدة بعد الأيام القليلة التالية للعملية، ولكنها قابلة للسيطرة عليها بعد استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب القوية الموصوفة من قبل الطبيب.

لذلك يمكن القول أن عمليات التجميل غير مؤلمة بالصورة التي يمكن أن تتخيلها عزيزي القارئ، ولو أنها مؤلمة لم ترتفع نسبة إجراء هذه العمليات على المستوى العالمي كما تم ذكر الإحصائيات في بداية المقالة.

 

هل جراحة التجميل مؤلمة؟

 

مضاعفات عمليات التجميل التي قد تظهر في بعض الحالات

تظهر بعض المضاعفات الخاصة بالجراحة بعد عمليات التجميل والتي يمكن أن تعالج ويسيطر عليها أثناء العملية، ولكن نسبة الإصابة بها ضئيلة للغاية وتختلف نسبة الإصابة من شخص لآخر وفقا للحالة الصحية، والأدوية التي يأخذها المريض. يمكن للفريق الطبي أيضا أن يتنبأ بحدوث مثل هذه المضاعفات قبل حدوثها عن طريق الفحوصات الطبية التي تُجرى قبل العملية، لذلك نسبة حدوثها لا تتخطى 1% ومن هذه المضاعفات نذكر: 

  1. تجمع دموي: هو عبارة عن جيب من التجمع الدموي الذي يظهر في نسبة 1% من عمليات تكبير الثدي، وعمليات شد الوجه، حيث يصيب الرجال بنسبة اعلى من السيدات. يمكن علاجها بعد إجراء العلمية عن طريق تصريف هذا التجمع الدموي أو استخدام بعض الأدوية الطبية المضادة للتورمات.
  2. تورم موضعي: يمكن أن يحدث بعد أي تدخل جراحي، يصيب نسبة 15% من عمليات شد البطن. يتم علاجها عن طريق إفراغ هذا التورم من السوائل الداخلية وإعطاء بعض المضادات الحيوية لمدة معينة بعد العملية لمنع حدوث عدوات بكتيرية وضمان الالتئام الكامل.
  3. العدوات البكتيرية: من المضاعفات الشائعة التي تظهر بصورة عامة في جميع التداخلات الجراحية، ولكنها كانت مشكلة سابقة ويتم السيطرة عليها بسهولة الان نظرا لاتباع البروتوكولات الطبية في مكافحة العدوى داخل المستشفيات وتناول المضادات الحيوية بعد العملية. 
  4. تجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي: أحد المضاعفات التي قد تنتج بنسبة قليلة للغاية لا تتعدى 0.09% من الحالات، يمكن أن تظهر في عمليات شد البطن وتكون نسبة الإصابة أكبر في الأشخاص الذين يخوضون أكثر من عملية تجميلية في نفس الوقت. 
  5. مضاعفات ما بعد التخدير: بالرغم من أن التخدير عامل هام لتسكين الألم أثناء العملية، إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية الخفيفة التي نادراً ما قد تظهر على بعض الأشخاص مثل الشعور بالغثيان، رعشة، الاستيقاظ في حيرة والارتباك. 

 

مضاعفات عمليات التجميل التي قد تظهر في بعض الحالات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

النتائج ما بعد عمليات التجميل:

  1. تظهر النتائج بعد مرور شهر على الأقل من العملية، شريطة اتباع التعليمات الإرشادية الخاصة المنصوص عليها من الطبيب لكل عملية. 
  2. تتم المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لفترات معينة محددة من قبل الطبيب لمتابعة تحسن الإجراء التجميلي وضمان الوصول للنتائج المرجوة.
  3. هناك بعد العمليات التي تتطلب وقت أطول لظهور النتائج الدائمة مثل عمليات شد الوجه، حيث تظهر النتائج النهائية في خلال شهرين إلى 3 أشهر وتختلف النتائج من شخص لآخر حسب الاهتمام التام بتنفيذ التعليمات الاسترشادية بعد العملية مثل عدم التعرض المباشر للشمس واستخدام كريمات الحماية من الشمس وغيرها من التعليمات الهامة التي تؤثر على النتيجة النهائية. 

 

النتائج ما بعد عمليات التجميل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

هل نتائج عملية تجميل الأنف دائمة؟

هل تؤثر عمليات التجميل على حياتك؟ نعم ولا

ما هي أفضل دولة لإجراء عمليات التجميل؟

أنواع عمليات التجميل وأشهرها الليزر والفيلر

تصغير الأنف بدون عملية

أسعار عمليات التجميل في 10 دول