شفط الدهون للرجال

شفط الدهون للرجال
شفط الدهون للرجال

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 19 فبراير 2022 · تحديث: 21 يوليو 2023

شفط الدهون للرجال

أصبحت الرشاقة حلماً يراود الجميع رجالاً ونساء، فمنذ يبدأ وعينا بأجسادنا وإدراكنا لها يبدأ المجتمع ووسائل الإعلام في رسم صورة الجسد المثالي الذي يتمتع بالرشاقة وتبدو عليه علامات الشباب والفتوة في أذهاننا. وارتفعت أهمية عمليات التجميل في المجتمع بشكل عام، وعمليات شفط الدهون بشكل عام و شفط الدهون للرجال بشكل خاص، وبمرور الوقت أصبح التساؤل المطروح هو هل عمليات التجميل ضرورة أم رفاهية للرجل العربي؟

ومع تزايد الوعي المجتمعي بالمشاكل التي تسببها السمنة وبتأثيرها على المستويين الجمالي والصحي، زاد الإقبال على عمليات شفط الدهون، وأصبحت من أهم العمليات التي يلجأ إليها الرجال والنساء في الوطن العربي على حد السواء وإن اختلفت الأسباب والمطالب والنتائج التي يتوقعها كل منهم.

تتميز عملية شفط الدهون للرجال والنساء على حد سواء بنتائجها السريعة الواضحة بالمقارنة مع الطرق الأخرى غير الجراحية للتخلص من الدهون، بالإضافة إلى فعاليتها في إزالة الدهون من مناطق الجسم المختلفة مثل: الساقين والبطن والظهر والذراعين والوجه والرقبة.

لماذا قد يلجأ الرجال إلى عمليات شفط الدهون؟ هل تختلف مناطق الجسد التي تحتاج إلى شفط الدهون في الرجال عنها في النساء؟ ما هي تكلفة عمليات شفط الدهون في الرجال؟ ما هي أفضل الأماكن التي يمكن للرجال إجراء عمليات شفط الدهون فيها؟

في هذا المقال نقدم لك كل ما قد ترغب في معرفته عن عمليات شفط الدهون للرجال. ويمكنك قراءة مقالاتنا الأخرى لمعرفة المزيد من المعلومات عن عمليات نحت الجسم، أو عن عمليات شفط دهون البطن، أو عملية شد البطن.

ما هي عملية شفط الدهون للرجال؟

عملية شفط الدهون (liposuction) هي عملية تتم ببعض الطرق الجراحية أو غير الجراحية بهدف التخلص من تجمعات الدهون العنيدة في بعض مناطق الجسم. أهم الطرق التي تستخدم للتخلص من الدهون في عملية شفط الدهون هي استئصال الدهون جراحياً أو تقنية إذابة الدهون بالليزر أو بالموجات فوق الصوتية.

أما عمليات شفط الدهون للرجال فتختلف بشكل أساسي عن عمليات شفط الدهون للنساء في الأماكن التي تميل لتجميع الدهون والتي تختلف في الرجال عنها في النساء. لهذا فإن من أهم استعمالات عملية شفط الدهون لدى الرجال هو علاج التثدي عند الرجال عن طريق شفط دهون الصدر للرجال.

هناك كذلك شفط دهون البطن، وهي عملية تنتشر في الرجال والنساء على حد السواء للتخلص من ترهل البطن ومشكلة بروز الكرش، وكذلك شفط دهون الأرداف للرجال، لكن انتشار هذه العملية بين الرجال يقل كثيراً عن الحالات التي تتم في النساء، وغالباً لا يحدث إلا في عمليات شفط الدهون الموسعة في الرجال.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أنواع عمليات شفط الدهون للرجال؟

تنقسم عمليات شفط الدهون إلى أنواع مختلفة من حيث استخدام الوسيلة المساعدة في العملية من عدمه، أو من حيث المكان الذي تتم منه عملية شفط الدهون، وكلا التصنيفين معترف به على المستوى العالمي.

أولاً من حيث طريقة إجراء العملية:

  • عملية شفط الدهون الجراحية (surgical vacuum).
  • عملية شفط الدهون بالليزر للرجال (laser assisted liposuction).
  • عملية شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية (ultrasound assisted liposuction).
  • عملية شفط الدهون الجافة (Dry liposuction) وهي تقنية قديمة لم تعد منتشرة.
  • عملية شفط الدهون بالليزر رباعي الأبعاد (vaser liposuction) وتستخدم في حالة نحت الجسم.
  • شفط الدهون بالنفخ (Tumescent liposuction) وتستخدم في حالة شفط كميات كبيرة من الدهون.

ثانياً من حيث الموضع الذي تتم فيه الجراحة للرجال:

  • شفط دهون الصدر للرجال لعلاج التثدي.
  • شفط دهون البطن للرجال لعلاج الكرش أو لتحديد عضلات البطن.
  • شفط دهون الأرداف للرجال لعلاج سمنة الأرداف.
  • شفط الدهون من عدة أماكن في نفس الوقت (مكانين أو أكثر) وتعرف باسم عمليات شفط الدهون الموسعة.
شفط الدهون للرجال

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون للرجال؟

يبلغ متوسط تكلفة عمليات شفط الدهون للرجال حوالي 3.000 دولار أمريكي من الموضع الواحد، لكن هذه التكلفة بالطبع تتباين بحسب حالة المريض، وكمية الدهون التي يتم التخلص منها، وبحسب خبرة الجراح، وبحسب الدولة التي يتم فيها إجراء الجراحة.

تتراوح الأسعار في إيطاليا مثلا بين 1.500 دولار أمريكي و3.000 دولار أمريكي في المتوسط، أما في السويد فإن متوسط الأسعار يبدأ من 4.500 دولار أمريكي. في تركيا يتراوح السعر بين 1.750 دولار أمريكي وبين 2.250 دولار أمريكي، وفي الإمارات العربية المتحدة يتراوح متوسط الأسعار بين 3.000 و6.000 دولار أمريكي. أما في مصر فيتراوح متوسط الأسعار بين 2.500 دولار أمريكي و5.000 دولار أمريكي للموضع الواحد.

هذه الأسعار الموضحة تخص طريقة شفط الدهون باستخدام الليزر (smart-lipo)، أما عمليات شفط الدهون بالطرق الجراحية، فإن متوسط تكلفتها في ألمانيا يصل إلى 6.000 دولار أمريكي وقد تصل حتى 15.000 دولار أمريكي بحسب الحالة، وفي تركيا تتراوح التكلفة بين 1.500 دولار أمريكي و4.000 دولار أمريكي.

في البرازيل وقطر وبولندا يبلغ متوسط السعر 3.000 دولار أمريكي وهو نفس المتوسط العالمي، وتعتبر الجزائر وتونس من أرخص الدول في إجراء هذه العملية لأن المتوسط فيهما يبلغ 1.500 دولار أمريكي. تسجل جمهورية التشيك أقل متوسط أسعار على مستوى العالم بسعر يقترب من 900 دولار أمريكي أو أقل. أما جورجيا وسويسرا فتبدأ الأسعار فيهما من حوالي 6.000 دولار أمريكي. ويمكنك الاطلاع أيضاً على مقارنة لأسعار عمليات شفط الدهون في عشر أماكن على مستوى العالم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعض المشاهير الذين أجروا عملية شفط الدهون

  • النجم العالمي كريس بريت
  • أجرى النجم دوايني جاكسون عملية شفط دهون في كاليفورنيا عام 2005
  • النجم العالمي كلاي ايكن أجرى جراحة لشفط الدهون من ذقنه.
  • النجم العالمي روبرت داوني
  • النجم العالمي جوني ديب
كريس برات بعد شفط الدهون

أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء العملية

تعد سويسرا من أفضل الأماكن التي يمكن إجراء عملية شفط الدهون للرجال فيها على مستوى العالم وتتميز بشكل خاص في عملية شفط الدهون بالليزر للرجال. لكن تحديد أفضل الدول لا يعتمد على مقارنة النتائج في المطلق فقط، فالنتائج تمثل أحد العوامل التي يتم تحديد أفضلية الدولة على أساسها، بالإضافة إلى عامل السعر وعامل الرقابة الطبية على المستشفيات.

في المجمل فإننا نقدم لك قائمة بأفضل عشر دول في مجال عمليات شفط الدهون، وتشمل هذه الدول ألمانيا والهند، ومنها تركيا وتايلاند، وفي المنطقة العربية مصر والإمارات العربية المتحدة، ولبنان. هناك أيضاً الولايات المتحدة الأمريكية رائدة عمليات التجميل في العالم، وكندا المنافس القوي في مجال شفط الدهون خصوصاً، وفرنسا أحد أفضل وأغلى دول العالم في مجال عمليات شفط الدهون.

يوفر لك موقع تجميلي معلومات عن عملية شفط الدهون في الكويت، وعن عملية شفط الدهون في إسطنبول، وعن عملية شفط الدهون في الأردن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

من هم المرشحين المحتملين لعملية شفط الدهون للرجال؟

هم الرجال الذين يعانون من السمنة الموضعية بحيث تكون الزيادة في وزنهم في حدود 30% من الوزن المثالي لهم، أي أن يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) لهم أقل من 32.5. في كل الأحوال لا تصلح هذه العملية إلا لشخص حالته الصحية مستقرة ولا يعاني من أي أمراض خطيرة يمكن أن تؤثر على نتائج العملية.

يفضل ان يكون الشخص الخاضع لهذه العملية من غير المدخنين، أو يكون بمقدوره الامتناع عن التدخين قبل العملية بفترة وخلال فترة التعافي. كذلك يجب أن يتمتع المريض بمرونة كافية للجلد تسمح له باتخاذ الشكل الجديد بعد شفط وإزالة الدهون وإلا فسيتعرض جلد المريض للترهل وقد يحتاج إلى إجراء جراحة أخرى لشد الجلد.

استشارة الطبيب قبل شفط الدهون

التعافي من جراحة شفط الدهون للرجال

تعتمد فترة التعافي المتوقعة على كمية الدهون التي تم التخلص منها خلال العملية. بشكل عام فإن تقنيات إجراء العملية الحديثة بمساعدة الليزر تقلل من فترة التعافي وتجعلها سريعة لا تتجاوز الأسبوع أو الأسبوعين على الأكثر.

خلال هذه الفترة قد يشعر المريض ببعض الألم وقد يحتاج إلى الراحة. أما النتائج الكاملة للعملية فتظهر خلال ستة أشهر حيث يزول التورم تماماً ويتخذ الجلد الحجم المناسب بعد العملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

النتائج قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون للرجال

يحكي الرجال عن تجاربهم مع عملية شفط الدهون، فيقول جورج البالغ من العمر 43 عام من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، لطالما عانيت من مشاكل في شكل جسدي متضمنة ترهل البطن وزيادة في دهون البطن والأرداف وقد خضعت لعدة عمليات منها عملية شفط دهون الصدر للرجال، وعملية شفط دهون البطن للرجال وكذلك عملية شد البطن. ويؤكد أنه لا يجد غضاضة في الحصول على بعض المساعدة لجعل جسده أكثر جاذبية سواء في رأيه الشخصي أو من وجهة نظر شريكة حياته.

أما إنريك من ميامي بفلوريدا، يقول سبب شكل خصري لي مشكلة كبيرة، وسواء بممارسة الرياضة أو بدونها كان شكله دائماً ما يبقى غير مرضي بالنسبة لي. ف نهاية الأمر خضعت للواقع واتخذت قرار بإجراء عملية شفط دهون من الخصر وكانت النتائج رائعة.

ويقول آدم من ماريلاند، أتمنى لو كنت أعرف أن النتائج ستكون بهذه الروعة لكنت قد خضعت لهذه العملية منذ عشر سنوات على الأقل، لقد تحول خصري من مقاس 37 إلى مقاس 33 وخسرت 5 كجم من منطقة الوسط والبطن.

ويمكنك مراجعة المزيد من تجارب المرضى والنتائج المتوقعة للعملية من خلال موقع realself.com.

خطوات إجراء عملية شفط الدهون للرجال

التخدير :المخدر المستخدم في عملية شفط الدهون غالباً ما يكون مخدر موضعي مكون من مادة "الليدوكايين" بالأساس. قد يتفق المريض والطبيب على أنواع أخرى من التخدير مثل التخدير الكلي في حالة العمليات الموسعة لشفط كميات كبيرة من الدهون.

إجراء الشق الجراحي : الشق الجراحي المستخدم في عمليات شفط الدهون عادة ما يكون صغيراً للغاية لا يتجاوز سنتيمترين أو ثلاثة سنتيمرات على الأكثر، ما لم تكن العملية مصحوبة بعملية شد للجلد

إذابة الدهون وشفطها : تتم إذابة الدهون وشفطها بالوسيلة المساعدة المناسبة سواء من خلال إدخال أنبوب الليزر من الشق الجراحي (القنية)، أو باستخدام الموجات فوق الصوتية أو غير ذلك من الطرق. وبعدها يتم سحب الدهون إلى خارج الجسم من خلال الأنبوب.

إغلاق الشق الجراحي : يغلق الشق الجراحي بصورة تجميلية نادراً ما تترك أثر، وسرعان ما يخفت هذا الأثر غير الملحوظ للعملية.

اثناء شفط دهون البطن للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية شفط الدهون للرجال

هل عملية شفط الدهون خطيرة؟ نعم ولا. الإجابة التفصيلية على هذا السؤال تحتاج إلى تحديد عدة عوامل، فعملية شفط الدهون ليست خطيرة بطبيعتها، لكن إجرائها على يد غير المتخصصين قد تؤدي إلى نتائج وعواقب غير محمودة. أجهزة الليزر قوية للغاية واستخدامها بدون تدريب كافي قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة.

تتضمن المخاطر المتوقعة في حالة نقص خبرة الطبيب الإصابة بالحروق، وفقدان السوائل من الجسم، وبعض الآثار الجانبية على الشكل. أما عمليات شفط الدهون الجراحية فتتضمن مخاطرها الإصابة بالخثرات (الجلطات) وسمية الليدوكايين (المخدر المستخدم في العملية)، والنزف، وفقدان السوائل من الجسم، والتورم والكدمات، واضطراب سوائل الجسم نتيجة شفط كمية كبيرة من الدهون، واضطراب الإحساس في بعض مناطق الجسم نتيجة تأثر بعض الأعصاب. وانعدام التماثل في نصفي الجسم، أو الإصابة بترهلات الجلد نتيجة عدم وجود مرونة كافية به مما يتطلب إجراء عملية لشد الجلد.

ما الذي يحدث في استشارة عملية شفط الدهون للرجال؟

جلسة الاستشارة هي الأهم على الإطلاق، فإذا فشلت هذه الجلسة توقع عدم رضاك عن نتائج العملية مهما حققت فيها. في هذه الجلسة يحدد المريض مع طبيبه النتائج التي يرغب فيها بصورة واقعية، فإذا كنت تعاني من سمنة بالغة لا تتوقع أن تصل من خلال العملية إلى مظهر العضلات المرسومة كلاعبي كمال الأجسام.

ما تفعله العملية هو الوصول بالجسم إلى حالة التخلص من بعض الدهون الموضعية في الجسم ومنع عودتها للتراكم في نفس المنطقة مرة أخرى، وببعض التقنيات الحديثة يمكنك المساهمة في الحصول على رسم واضح لبعض عضلات الجسم مثل عضلة الصدر أو عضلات البطن، ومن هذه التقنيات الحديثة الليزر رباعي الأبعاد المستخدم في نحت الجسم، لكن هذه التقنية لا يمكن استخدامها إلا عندما تكون كمية الدهون المتراكمة على العضلة قليلة بالأساس.

وعامة يمكن للطبيب أن يريك بعض الصور للشكل المتوقع لجسمك بعد العملية مقارنة بشكلك قبلها (يتم إعداد هذه الصور باستخدام الحاسب الآلي) حتى تتمكن من توقع النتائج والاستعداد لها. كما ينبغي عليك في هذه الجلسة أن تخبر طبيبك بما يلي:

  • أي أمراض مزمنة أو حالات صحية تعاني منها (لأنها قد تتعارض مع إجراء العملية).
  • أي حساسية تعاني منها (وبخاصة من مواد مثل الليدوكايين والادرينالين)
  • يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت من المدخنين أو كنت تتناول أي مشروبات كحولية.
  • يجب أن تخبر طبيبك بشأن أي أدوية تتناولها سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو حتى الأدوية العشبية.
التجهيز لعملية شفط الدهون للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيفية اختيار الجراح المناسب للقيام بعملية شفط الدهون للرجال؟

إذا قررت إجراء العملية في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً فجب أن تتأكد من أن طبيبك طبيب معتمد من قبل البورد الأمريكي للتجميل. في كل الأحوال يجب أن تتأكد من أن طبيبك يمتلك الخبرة الكافية لإجراء عملية شفط الدهون لك حتى لا تتعرض لمخاطر إضافية بسبب نقص خبرة الجراح.

يقدم لك تجميلي موضوع تفصيلي عن كيفية اختيار طبيب التجميل المناسب. أما إذا كنت بصدد إجراء عملية شفط دهون الصدر للرجال، فيجب عليك مناقشة أسباب تراكم الدهون في صدرك مع طبيب مختص ومعرفة الأسباب التب أدت إلى هذا وعلاجها. وعامة فإن اصدق طريقة يمكنك من خلالها التأكد من خبرة الجراح الذي تلجأ له هي الحديث مع مرضاه السابقين والتأكد من النتائج التي حققوها من خلال الجراحة ومدى رضاهم عنها.

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك؟

  1. ما هي النتائج المتوقعة للجراحة؟
  2. ما هي فترة التعافي اللازمة؟
  3. متى يمكنني الحكم على نجاح الجراحة ورؤية النتائج النهائية لها؟
  4. ما هي المخاطر المتوقعة للجراحة؟
  5. متى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية؟
  6. هل ينبغي عليّ تجنب ممارسة الرياضة أو بذل مجهود؟
  7. هل ينبغي تجنب تناول أدوية معينة بعد العملية؟
  8. هل هذه الجراحة هي الأنسب لحالتي أم أن هناك طرق أخرى مناسبة أكثر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...