هل نتائج عملية تجميل الأنف دائمة؟

هل نتائج عملية تجميل الأنف دائمة؟
هل نتائج عملية تجميل الأنف دائمة

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 31 أغسطس 2022 · تحديث: 31 أغسطس 2022

جراحة تجميل الأنف Rhinoplasty من العمليات التجميلية التي لاقت إقبالاً كبيراً على مستوى العالم خلال السنوات الأخيرة. وهي تلك الجراحة التجميلية التي تساعد على تنسيق ملامح الوجه معاً، كما تعمل على تحسين مظهر الأنف وتصحيح العيوب الهيكلية في شكله الخارجي.

لا تساعد عمليات تجميل الأنف فقط على تعديل مظهر الأنف وتنسيق ملامح الوجه، لكنها تعمل كذلك على تحسين عملية التنفس أو إصلاح بعض العيوب الخلقية، أو الحوادث. بعد إجراء عملية جراحية للانف بل من الممكن ايضا أن يتغير حجم الأنف بالكامل، الأطراف، حاجز الأنف، أو فتحتي التنفس. عندما تتم اي عملية جراحية بواسطة جراح تجميل مؤهل من ذوي الخبرة والمهارة، فإن النتيجة النهائية لعملية تجميل الأنف تصبح ممكنة كما المتوقع تماماً. فيحرص الطبيب الجراح وفقاً لخبراته المتعددة على تلبية احتياجات المريض والوصول إلى النتائج المتوقعة.

من هم الأشخاص المرشحون لإجراء جراحة تجميل الأنف؟

تختلف احتياجات الأشخاص لإجراء عمليات تجميل الأنف، لكن مع ذلك فإن هناك بعض الشروط الواجب توافرها قبل إجراء جراحة تجميل الأنف لضمان الحصول على نتائج أكيدة. الأشخاص المرشحون لعمليات تجميل الأنف هم:

  1. الأشخاص البالغين مع أنف متكامل النمو مع عمر أكبر من 16 عام للإناث، وأكبر من 18 عام للذكور.
  2. أن يكون شخص ذو صحة جيدة بعيداً عن أمراض فقر الدم "الأنيميا".
  3. شخص غير مدخن، للحفاظ على نتائج عملية تجميل الأنف بعد الجراحة.
  4. الأشخاص ممن يحملون توقعات إيجابية وواقعية يمكن تنفيذها مع أهداف محددة.

إقرأ أيضاً عن تكلفة تجميل الأنف بالليزر

الأشخاص المرشحون لإجراء جراحة تجميل الأنف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية في منطقتك 

أشياء هامة يجب معرفتها حول نتائج تجميل الأنف

  1. جراحة تجميل الأنف هي من الجراحات التجميلية غير البسيطة، لذلك فإن ضعف كفاءة الجراح القائم بها قد يؤدي لتشوهات محتملة.
  2. نتائج عملية تجميل الأنف هي نتائج دائمة لا تتغير مع مرور الوقت، ومع ذلك يمكن إجراء عملية تصحيح في حالة عدم تقبل المريض للنتائج، لكن ليس قبل مرور ستة أشهر.
  3. احتمال الحصول على نتائج مثالية بنسبة 100% لجراحات تجميل الأنف، لكن يمكن الاقتراب من تلك النتائج بحسب خبرات الجراح ومهاراته الخاصة.
  4. تستخدم تلك الجراحات لإصلاح بعض العيوب الهيكلية في تكوين الأنف، لكن لا يمكن تغيير البنية الأساسية بشكل كامل.
  5. على الرغم من رغبة المريض في مظهر معين، إلا أن شكل الأنف على شخص معين قد لا يليق بشخص آخر. لذلك، يجب وضع توقعات واقعية ومقبولة.
  6. يجب الحرص على أن تكون نتائج تجميل الأنف طبيعية وتمنح مظهر متناسق لملامح الوجه.
  7. المهارات الجراحية الخاصة فقط لا تضمن الحصول على نتائج مثالية لتجميل الأنف، لكن الأنسجة الجيدة وسرعة الاستجابة للشفاء أيضاً من العوامل الضرورية لضمان نجاح عملية تجميل الأنف.
  8. في بعض الحالات، يعاني المريض من تورم الأنف لعدة أشهر بعد الجراحة، حتى مع الحصول على نتائج جيدة.
  9. مع اكتشاف التقنيات الحديثة، تصبح نتائج عملية تجميل الانف أكثر توقعاً، أكثر دقة، وأكثر فعالية من أي وقت مضى.
  10. نتائج عملية تجميل الأنف دائمة، لكن قد تتأثر ببعض العوامل الأخرى أو الإصابات التي تؤثر في شكل الأنف.
نتائج تجميل الأنف

متى تظهر نتائج عملية تجميل الأنف؟

لعل هذا هو السؤال الأكثر شيوعاً، والذي يوجهه المرضى للطبيب الجراح قبل القيام بجراحة تجميل الأنف. لكن مع ذلك، فإن الإجابة ليست بسيطة. فقد تعاني منطقة الأنف من بعض التورم لفترة قصيرة بعد الجراحة. وعلى عكس باقي المناطق من الجسم، قد تمتد تلك الفترة من شهرين وحتى ستة أشهر، وبعدها يمكن الحصول على النتائج.

ما هي نتائج عملية تجميل الأنف المتوقعة؟

قد تسبب جراحة تجميل الأنف في تغيير في مظهر الوجه. لذلك، قد يشعر بعض الأشخاص ببعض الإحباط بعد الجراحة نتيجة لتغيير المظهر الخارجي. في تلك المرحلة، لا يزال الأنف يعاني من التورم البسيط، والذي قد يحتاج لمرور فترة تصل إلى سنة كاملة حتى يتم الشفاء تماماً.

خلال فترة التورم، قد تكون هناك بعض التغييرات التدريجية في مظهر الأنف حتى الحصول على الشكل النهائي. يجب أن ندرك كذلك أنه حتى مع الحصول على نتائج دائمة لتغيير شكل الأنف، إلا أن ذلك لا يمكن أن يؤخر آثار شيخوخة البشرة. كما يحتاج الأمر للمتابعة مع الطبيب بشكل منتظم للحفاظ على نتائج تجميل الأنف.

قبل إجراء عملية تجميل الانف، يجب أن نتذكر أن ملامح الوجه ليست مثالية بشكل كامل في جميع البشر. لذلك، لا يمكننا الحصول على نتائج مثالية تماماً حتى بعد إجراء أي من الجراحات التجميلية. ولكن يبقى الهدف من عمليات تجميل الأنف هو استعادة تناسق ملامح الوجه وخلق التوازن بينها.

نتائج عملية تجميل الأنف المتوقعة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية في منطقتك 

الخطوات الأساسية الواجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف

تحتاج جراحات تجميل الأنف لإزالة بعض العظام أو الغضاريف الصغيرة، مما يجعل عملية الشفاء تحتاج لوقت أطول. كما قد يقوم الجراح بعمل بعض الشقوق الصغيرة التي تحتاج للإلتئام سواء داخلياً أو خارجياً. لذلك، لا بد من القيام ببعض الخطوات بعد تجميل الأنف لضمان الحصول على نتائج مثالية، وهي:

  1. إستخدام الكمادات الباردة لتقليل آثار التورم حول العين والأنف خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة.
  2. توضع جبيرة صغيرة أو شريط لاصق على الأنف للحفاظ على أنسجة الأنف الداخلية بعد الجراحة، مع تجنب التعرض للماء أو الرطوبة.
  3. إستخدام ضمادات قطنية لإيقاف النزيف داخل الأنف، كما يتم إزالتها بعد يوم واحد من إتمام الجراحة.
  4. لا بد من إبقاء رأس المريض مرفوعاً خلال الأيام الأولى بعد جراحة تجميل الأنف، كما ينبغي تجنب أي من الأنشطة العنيفة مثل قيادة السيارة، ممارسة الرياضة، أو غيرها من الأنشطة البدنية القاسية.

فترة شفاء عملية تجميل الأنف

  1. الأسبوع الأول: بعد مرور أسبوع على جراحة تجميل الأنف، تتم إزالة الجبيرة. يقوم الطبيب بفحص الشكل الأساسي للأنف. كما يتأكد من التركيب الصحيح لحاجز الأنف، يجب أن يكون مستقيم تماماً الذكور ومنحني قليلاً للإناث.
  2. الأسبوع الثالث: بعد مرور ثلاثة أسابيع، تختفي أغلب آثار الورم ويتمكن الطبيب من فحص حاجز الأنف مع موقع أرنبة الأنف. قد يكون المظهر الخارجي غير واضح بالكامل، لكن يبدأ الأنف في الظهور بمظهر طبيعي مع إختفاء كافة آثار الجراحة. قد يعتقد البعض أنه يبدو بشكل مثالي خلال تلك المرحلة، لكن هذا ليس الشكل النهائي الذي سيبدو عليه الأنف بعد إتمام الشفاء.
  3. بعد 3 شهور: بعد مرور ثلاثة أشهر على الجراحة، تقل نسبة التورم بشكل ملحوظ ويبدأ الأنف في إتخاذ مظهره النهائي.
  4. بعد 6 شهور: بعد انقضاء ستة أشهر على الجراحة، تختفي كافة التورمات تماماً، ويظهر الحاجز الأنفي وجانبي الأنف في الوضع الجديد.
بعد عملية تجميل الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية في منطقتك 

بعض العوامل المؤثر على عملية الشفاء ونتائج عملية تجميل الأنف

تتم عملية شفاء الأنف وفقاً للفترات الموضحة بالأعلى في الحالات الطبيعية، لكن هناك بعض العوامل الخارجية التي تؤثر في فترة الشفاء ونتائج الجراحة، وهي:

  1. سماكة الجلد في منطقة الأنف، من الممكن أن يطيل من فترة التورم.
  2. تقنية تجميل الأنف المفتوح يزيد كذلك من فترة التورم.
  3. حقن الستيرويد يمكن أن يؤثر على عملية الشفاء، ولكن تستخدم فقط في بعض الظروف المعينة.
العوامل المؤثرة على عملية تجميل الانف

هل نتائج عملية تجميل الأنف دائمة؟

لا شك أن نتائج عملية تجميل الانف دائمة، لكنها قد تتأثر ببعض العوامل الأخرى إو الإصابات التي تؤدي لتغيير شكل الأنف مجدداً. بعد اختفاء التورمات الأوليّة في غضون الأسابيع الأولى بعد الجراحة، قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى سنة للحصول على النتائج النهائية. بعد ذلك، تصبح النتائج دائمة ولا تتغير نهائياً.

للحصول على نتائج دائمة لجراحة تجميل الأنف، ينصح الأطباء بإجرائها على الأنف المكتمل. ما يعني أنه لا ينصح بإجرائها للمراهقين أقل من 16 عام للفتيات، أو 18 عام للذكور، فقد تتغير النتائج بشكل تام مع نمو الأنف.

مع التقدم في العمر، من الممكن أن نلاحظ بعض التغييرات التدريجية في ملامح الوجه ولا سيما الأنف. لكن تلك التغييرات لا تؤثر بأي شكل على نتائج عملية تجميل الانف.

إن اتباع العادات الصحية والنظام الغذائي المناسب مع تجنب التعرض لأشعة الشمس يساعد كذلك على الحفاظ على نتائج تجميل الأنف ومظهره الجديد.

نتائج عملية تجميل الانف

هل تترك عملية تجميل الأنف آثاراً بعد الجراحة؟

تختلف تقنيات جراحات تجميل الأنف وفقاّ للتعديل المطلوب. لكن بشكل عام، تختفي آثار الجراحة تماماً خلال بضع أسابيع بعد إتمام عملية التجميل. وعلى سبيل المثال، في حال تصغير فتحتي الأنف، يحتاج الأمر لمرور أسبوع واحد فقط لتختفي آثار الخياطة.

مخاطر عملية تجميل الانف

تعتبر عملية تجميل الأنف إجراءً معقد نوعا ما وذلك لأن الأنف أولاً عضو وظيفي بشكل أساسي فلا يجب أن يؤثر تجميل الشكل الخارجي على الوظيفة الحيوية، كما يكمن التعقيد الحقيقي في عملية تجميل الأنف إن الأنف تحتوي على أنواع مختلفة من الأنسجة مثل العظام والغضاريف والأغشية المخاطية والدهون والعضلات والأعصاب والجلد والأوعية الدموية، لذلك تلعب مهارة الجراح دورا هاما جدا في تلافي أي خطورة أو مضاعفات محتملة. 

ولكن كونها إجراء جراحي لابد أن تنطوي على بعض المخاطر، تثقيف المريض بالمضاعفات من أهم خطوات تكوين توقعات منطقية لما بعد العملية ويجهز المريض لتقبل أي ظرف محتمل، نذكر تفصيلا مخاطر عملية تجميل الأنف: 

  1. مخاطر التخدير مثل أي إجراء جراحي آخر 
  2. تغير في الاحساس تنميل أو ألم 
  3. حدوث عدوى وهذا احتمال قائم مع أي جراحة
  4. أن يحدث ثقب في الحاجز الأنفي، من المضاعفات النادرة وقد يمكن علاجه جراحيا أو لا 
  5. حدوث ندبة أو علامة في الجلد نتيجة لضعف التئام الجروح
  6. أن تكون النتيجة غير مرضية بالنسبة للمريض ولكن يجب معرفة أن الوصول للشكل الأخير للأنف يستغرق وقتا بعد العملية
  7. من الشائع حدوث تورم في الجلد ولكن هذا عرض مؤقت يتلاشى مع الوقت 
  8. إمكانية الحاجة لإجراء جراحة مراجعة لتعديل بعض النتائج
مخاطر عملية تجميل الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً:

عملية انحراف الانف

تكلفة تجميل الأنف في القاهرة

تجميل الأنف بالليزر في الإمارات

تجميل الأنف بالإبر في الإمارات

تجميل الأنف بالليزر في أبو ظبي

تجميل الأنف بالإبر في أبو ظبي

تجميل الأنف بالخيوط في اسطنبول

تجميل الأنف بالليزر بالسعودية

أسعار تجميل الأنف في اسطنبول

كيفية تصغير الأنف للرجال

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...