بوتكس الأنف

لك أنف يا ابن حرب أنفت منه الأنوف .. أنت في القدس تصلي وهو في البيت يطوف

إن جمال الوجه عموما لا يعتمد على جمال كل جزء به على حدة، بل يجب أن تتحد كل تفاصيل وأجزاء الوجه لإبراز هذا الجمال، ولأن الأنف يعتبر جزء هام ودقيق في الوجه حيث أنه يتمركز في المنتصف تماما، لذلك فإن له أهمية كبيرة في التأثير على جمال الوجه بشكل عام.

من المعروف أن لكل منطقة جغرافية شكل أنف مميز عن بقية مناطق العالم، حيث أن الأنف الأوروبي مشهور بصغر حجمه ونحافته، على عكس الأنف الأفريقي فهو كبير ومفلطح بعض الشيء، أما بالنسبة للأنف الآسيوي فيشبه قليلا الأنف الأفريقي فهو عريض وأفطس، وللأنف العربي شكل مميز فهو طويل وله زاوية حادة عند نهايته.

Turkey Clinic

ولما كان الأنف دوما دليل على العظمة والتفاخر، وعلامة من علامات الجمال البارزة، فقد اهتم الكثيرون بشكله وإصلاح العيوب التي يمكن أن تكون واضحة وتؤثر على جماله.

وقد تطورت العمليات التجميلية المتعلقة بالأنف على مدار سنوات مضت، وظهرت التقنيات المختلفة لتجميل الأنف مثل جراحة تصغير الأنف، تجميل الأنف باستخدام الليزر، وكانت الطفرة الطبية والتي جعلت من تجميل وتصغير الأنف إجراء أكثر سهولة وتكلفة هو ظهور التقنيات الغير جراحية مثل الفيلر والبوتكس، فأصبح بإمكان العديد من الأشخاص تجميل الأنف بدون عملية.

ما هو بوتكس الأنف؟ وما هي المشاكل التي يعالجها؟ وما هي تكاليف بوتكس الأنف؟ وما هي أفضل الأماكن لإجراء بوتكس الأنف؟ وما هي الأعراض الجانبية والمخاطر التي يمكن أن تحدث بعد حقن بوتكس الأنف؟ كل هذه التساؤلات سوف تجد إجاباتها بشيء من التفصيل فيما يلي.

بوتكس الانف

 

ما هو البوتكس

البوتكس هو مادة بروتينية يتم استخلاصها من نوع معين من البكتيريا، وهذه المادة لها تأثير على الأعصاب والعضلات، فهي تعمل على شلل العصب وبالتالي على ارتخاء العضلات. وقد تم استخدامه للمرة الأولى عام 1980 للأغراض الطبية مثل علاج الشلل الدماغي والصداع النصفي وعلاج التشنجات العضلية، وأيضا أستخدمه أطباء العيون في علاج الحول، كما كان يستخدمه الأطباء أحيانا في علاج الأمراض الجلدية.

ومع بداية الألفية الثالثة تم التطوير في استخدام البوتكس ليشمل الإجراءات التجميلية، فانتشر بسرعة فائقة ليصبح بديلا غير جراحي سهل ومنخفض التكاليف لمعالجة آثار التجاعيد بالوجه ورفع الحواجب وتصغير الأنف وشد الوجه والرقبة وغيرها من الإجراءات الأخرى، وقد أقبل على استخدامه الكثيرون.

بوتكس الأنف هو إجراء غير جراحي لا يستلزم الكثير من الوقت لإتمامه، ولا يحتاج إلى تخدير كلي أو جزئي، ويتم استخدامه لتصغير وتجميل الأنف وليس لغرض طبي، ويتم إجراؤه باستخدام إبر البوتكس للأنف وهي إبر رفيعة مخصصة للحقن في منطقة الأنف وما حولها.

تظهر نتائج بوتكس الأنف بعد مدة قصيرة من الحقن وتستمر حتى عام ونصف على الأكثر، ثم يحتاج الشخص لإعادة الحقن للحصول على نتائج مستمرة. يتميز بوتكس الأنف بقلة التكاليف وانخفاض نسبة الخطورة المحتملة بعد الحقن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تصغير الأنف بالبوتكس

تصغير الأنف لا يعني أن يجعل طبيب التجميل الأنف بحجم معين، بل أن يجعله في تناسق مع حجم باقي تفاصيل الوجه، ولكن ينبغي هنا أن نعرف أن كبر حجم الأنف يرجع إلى سببين، الأول هو كبر حجم غضروف الأنف، وذلك يمكن تصغيره بالبوتكس، أما السبب الآخر يرجع إلى مشكلة في عظام الأنف، وفي تلك الحالة لا يصلح لعلاجها إلا التقنية الجراحية. لذلك يجب أن يحدد لك الطبيب أولا سبب كبر حجم الأنف لديك وبالتالي يمكن تحديد إذا كانت هذه التقنية مناسبة لك أم لا.

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على جمال الأنف بالإضافة إلى مشكلة كبر حجمه، ويتم استخدام البوتكس للقضاء على هذه المشاكل، ومنها:

  • اعوجاج الأنف: كأن تكون الأنف منحرفة تجاه ناحية دون الأخرى.
  • اتساع الأنف عند الضحك: وهي مشكلة لا تظهر إلا في حالة الضحك أو الابتسام، فتظهر الأنف حينها عريضة وأكبر من حجمها الطبيعي، وهو ما قد يضايق البعض.
  • آثار الجروح والندبات الناتجة عن حوادث أو عمليات قديمة.
  • انخفاض أرنبة الأنف: وهي مشكلة تجعل شكل الأنف غير جميل حيث تتدلى أرنبة الأنف عن موضعها الطبيعي، وغالبا ما تظهر هذه المشكلة مع التقدم بالعمر.
  • اتساع فتحتي الأنف: ويمكن معالجتها أيضا باستخدام بوتكس الأنف
  • ظهور التجاعيد في منطقة ما حول الأنف

ويمكن استخدام إبر البوتكس للأنف في الحالات السابقة، ولكن هناك مشاكل أخرى بالأنف لا يصلُح لها إلا العمليات الجراحية أو تقنيات الليزر.

تصغير الانف بالبوتكس

 

تكاليف بوتكس الأنف

بالرغم من اختلاف أسعار تجميل الأنف بالبوتكس من بلد إلى أخر ومن طبيب إلى آخر، إلا أنه يعتبر من الإجراءات الغير مكلفة بشكل عام، مما يؤدي إلى الإقبال عليه بصورة متزايدة من الفئات المختلفة. يُقدر سعر البوتكس عن طريق عدة عوامل منها كمية البوتكس المطلوبة للحقن، وأسعار الطبيب المعالج- فشهرة طبيب التجميل تجعله أغلى سعرا- بالإضافة إلى تكاليف العيادة التي سوف يتم الحقن بها.

لكن في العموم يمكن تحديد أسعار تقريبية لكل بلد، وتسجل تونس أقل سعر لبوتكس الأنف ويتراوح ما بين 150 و300 دولار أمريكي، أما في الأردن فيتراوح ما بين 150 و 450 دولار، وفي مصر وتركيا تتراوح التكاليف ما بين 200 و600 دولار، وتعتبر قطر والإمارات من الدول أعلى تكلفة بالنسبة لبوتكس الأنف وتتراوح التكاليف ما بين 500 و 900 دولار أمريكي.

 

أفضل الأماكن لإجراء حقن البوتكس للأنف

هناك العديد من عيادات التجميل والمستشفيات المتخصصة في كل أنحاء العالم والتي تقدم خدمة تجميل وتصغير الأنف بالبوتكس، لذلك لن يكون هناك صعوبة في إيجاد المكان المنشود. لكن يجب التدقيق أثناء اختيار هذه المكان، حتى لا تقع ضحية المستشفيات والعيادات الغير مضمونة وربما الغير مرخصة والتي يمكن أن تشكل خطرا عليك في حالة إجراء البوتكس بها.

فيما يلي بعض الأماكن المشهورة بجودتها وخدماتها المتميزة:

  • مستشفى وعيادات أدمة بالسعودية: وهي مجموعة من العيادات التجميلية المتكاملة ولها عدة فروع بالمملكة، ومتخصصة في علاج الأمراض الجلدية وإجراء عمليات التجميل الجراحية والغير جراحية. اقرأ أيضا: عمليات التجميل في السعودية.
  • مركز كوسميتك سيرجيري بلبنان: وهو مركز تجميلي متخصص يضم عدة أقسام تقدم خدمات تجميلية راقية مثل نحت الجسم وشد القوام وإبر البوتكس للأنف وفيلر الأنف.
  • عيادة بادي ايمدج بمصر: وهي عيادة تجميلية متخصصة وتقدم العديد من الخدمات التجميلية تحت إشراف نخبة من أطباء التجميل المتخصصين.
  • عيادة نيو ايدج بتركيا: و تتسم بالفخامة والرقي وتقديم الخدمات التجميلية على أعلى مستوى من التميز، ويعمل بها طاقم أطباء وتمريض حاصلين على تدريب عالي الجودة.
  • مستشفى ايترنتي لجراحات التجميل بالامارات: وتقدم خدمة الجراحات التجميلية لكثير من التخصصات مثل جراحة تجميل الأنف وجراحة زراعة الثدي، بالإضافة إلى الإجراءات الغير جراحية مثل تجميل الأنف بالبوتكس.

يمكن إجراء بوتكس الأنف لأي شخص يعاني من مشكلة في شكل الأنف من المشاكل السابق ذكرها، ويُفضل إجرائه لمن تخطى الثامنة عشر من العمر،  بالرغم من إمكانية إجرائه لمن هم أقل عمرا.

يحدد الطبيب المعالج إذا كان البوتكس هو الحل الأمثل بالنسبة للمرشح عن طريق الكشف الدقيق على الأنف، ولن يحتاج المرشح لإجراء أشعة على الأنف قبل الحقن.

البوتكس للانف

 

خطوات حقن البوتكس للأنف

يتميز إجراء حقن البوتكس للأنف بالبساطة والسهولة وأيضا السرعة، فلا يحتاج للكثير من الوقت لإجرائه، كذلك لن يحتاج إلى تخدير، ويمكن تحديد الخطوات المتبعة لحقن البوتكس كالتالي:

  1. التحضير للحقن: وهو إجراء لا يتطلب تعقيم الشخص أو تبديل ملابسه، فقط يقوم بغسل الوجه بصابون مطهر وتجفيفه جيدا، ثم يسترخي الشخص على المقعد المخصص له ويكون مائل قليلا مثل كرسي طبيب الأسنان، حتى يتمكن الطبيب من الحقن بزاوية صحيحة.
  2. استخدام كريم مخدر: وهي خطوة لا تستخدم غالبا إلا مع الشخص الذي يهاب الإبر، فحقن البوتكس لا تسبب الألم ولكن ربما يشعر الشخص بوخز بسيط جدا، فإذا كنت ممن لا يشعرون بعدم الراحة تجاه الإبر يمكنك الطلب من الطبيب استخدام هذا المخدر، لشعور أكثر راحة.
  3. استخدام الإبر للحقن: يحدد الطبيب المناطق التي تحتاج للحقن في الأنف أو حولها، ثم يستخدم ابر البوتكس لحقن كميات صغيرة في هذه المناطق.

 

أعراض جانبية بعد الحقن

لكل إجراء جراحي أو غير جراحي بعض الأعراض الجانبية المحتملة، والتي لا تستدعي القلق حين ظهورها، فهي تختفي بمرور الوقت دون الحاجة إلى علاج فعلي، ومنها التورم و الاحمرار والشعور بالخدر، وجميعها أعراض طبيعية جدا تحدث بعد حقن الأنف والمنطقة المحيطة بها بالبوتكس، ولا تحتاج إلى استخدام عقاقير أو أدوية، فقط يمكن استخدام الكمادات الباردة للتعجيل باختفائها.

عامة تختفي هذه الأعراض في غضون أيام قليلة بعد الحقن، ولكن إذا استمرت أكثر من ذلك يجب استشارة الطبيب على الفور.

مخاطر محتملة بعد حقن البوتكس للأنف

بالرغم من أن إجراء البوتكس من الإجراءات الآمنة إلى حد كبير إلا أن هناك بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة حقن الأنف بالبوتكس، ولكن لا داعي للقلق، فاختيار طبيب محترف سوف يجنبك حتما نسبة كبيرة من احتمالية حدوث هذه المضاعفات، ومنها:

  • ظهور التهاب شديد في منطقة الحقن أو ما حولها، وربما يرجع ذلك إلى الاستخدام الخاطئ للبوتكس.
  • حدوث عدوى، وهنا يجب أن ننبه على ضرورة اختيار مستشفى أو عيادة تكون على مستوى عالي من النظافة والتعقيم، حتى لا يتم انتقال عدوى عن طريق الأدوات الغير معقمة.
  • ظهور تكتلات في مناطق الحقن: وذلك بسبب عدم توزيع مادة الحقن بشكل متساو تحت الجلد، ويرجع ذلك إلى قلة خبرة الطبيب المعالج.
  • حدوث شلل في منطقة الحقن أو في الوجه عامة: وهو من المضاعفات الخطيرة ولكنها نادرة الحدوث، وتحدث فقط نتيجة قلة خبرة الطبيب المعالج في استخدام كمية البوتكس المطلوبة أو طريقة الحقن الصحيحة.

 

نتائج قبل وبعد بوتكس الأنف

يستخدم بوتكس الأنف لتحسين المظهر الخارجي للأنف وإصلاح بعض العيوب الجلية به كما يمكن تصغير حجمه، ويتميز بوتكس الأنف بسرعة ظهور النتائج حيث أنها تظهر في غضون يومين أو ثلاثة، وتستمر حتى عام ونصف.

تحكي “ليان”، وهي تبلغ من العمر 18 عاما، أنها تشعر بالضيق عندما تضحك أو تبتسم لأن أنفها تظهر بشكل عريض وأكبر من الحقيقي، وبعد استشارة طبيبة متخصصة في تجميل الأنف، أشارت إلى استخدام البوتكس للتغلب على هذه المشكلة.

لكن “ليان” كانت قلقة تجاه الإجراء وخاصة مع صغر سنها، وأنها لا تريد أن تبدو وأن شيئا قد تغير في ملامح وجهها، ولكن الطبيبة طمأنتها تماما وأخبرتها أن البوتكس لن يغير من شكل تفاصيل وجهها ولكنه سوف يساعدها على إبراز ضحكتها بأنف أصغر.

وبالفعل أجرت “ليان” البوتكس، والذي لم يستغرق أكثر من عشر دقائق، وعادت إلى ممارسة حياتها الطبيعية بعد يومين من الإجراء، دون أي مشاكل أو مضاعفات وقد حصلت على أنف بمظهر أصغر وابتسامة أجمل دون قلق.

ابر البوتكس للانف

 

نصائح يجب الالتزام بها

قبل القيام بأي إجراء تجميلي يجب الالتزام بعدة نصائح حفاظا على صحتك وللحصول على النتائج المرجوة، ومن هذه النصائح:

  • اختيار طبيب محترف: فكما أشرنا سابقا فإن نجاح الإجراء يوقف بنسبة كبيرة على الطبيب المعالج، وإن قلة خبرته يمكن أن تعرضك لمضاعفات ومخاطر أنت في غنى عنها.
  • اختيار عيادة أو مستشفى متخصصة في طب التجميل، وتكون مرخصة من وزارة الصحة ويفضل أن يكون المكان حاصلا على شهادة جودة عالمية.
  • عدم وضع مساحيق التجميل قبل حقن البوتكس وبعده بيومين على الأقل.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات لمدة أسبوع قبل وبعد الحقن.

 

أسئلة هامة يجب طرحها على الطبيب المعالج قبل الإجراء

من الطبيعي أن تدور بذهنك التساؤلات أو أن تشعر بالقلق حيال أي إجراء تجميلي أن مقبل عليه، لذلك لا تتردد في الاستفسار من طبيبك الخاص عن أي شيء يدور ببالك يتعلق بحقن البوتكس للأنف، وإذا لم تجد الإجابة الشافية المقنعة، أو أن المعلومة الوحيدة التي أفصح عنها طبيبك هي التكاليف، يجب أن تعيد التدقيق في اختيارك لهذا الطبيب.

فمن حقك الاستفسار والحصول على الإجابة الكاملة والصحيحة، ومن الاستفسارات التي يجب أن تحصل على إجاباتها:

  • إذا كنت مرشح محتمل لهذا الإجراء أم لا.
  • الزمن الذي يستغرقه الإجراء.
  • إذا كان بإمكانك مغادرة العيادة على الفور أم أنك تحتاج للمبيت في المركز الطبي.
  • وقت ظهور النتائج، ومدة استمرارها.
  • إذا كنت في حاجة إلى استخدام عقاقير طبية بعد الإجراء أم لا.
  • مدة فترة النقاهة، ومتى يمكنك العودة لحياتك الطبيعية
  • إذا كان هناك علامات تستدعي القلق بعد الإجراء
  • موعد إعادة حقن البوتكس للأنف
  • تكاليف البوتكس

تجميل الانف بالبوتكس

اختيار الطبيب المناسب لإجراء حقن البوتكس يتطلب بعض التدقيق والتحري، فلا يكفي أن تشاهد إعلان لا تعرف مصدره عن طبيب يقوم بهذا الإجراء بسعر لا يقبل المنافسة، فالكثير من الأطباء غير المتخصصين –وأحيانا ممرضين- استغلوا بساطة بعض الإجراءات التجميلية وعمدوا إلى تنفيذها دون الحصول على تصاريح موثقة لذلك، الأمر الذي أدى إلى كوارث كبيرة وتعريض حياة الكثيرين للخطر.

لذلك عند التفكير في الطبيب المناسب يجب أن تكون واثقا تماما من أنه متخصص ومحترف، حتى تبعد عن نفسك خطر محتمل، كما أنه يجب أن تتوافر به عدد من الشروط التي تجعلك أكثر اطمئنانا عن الإجراء، ومن هذه الشروط الواجب توافرها:

  1. أن يكون حاصلا على ترخيص مزاولة مهنة طب التجميل في البلد الذي يعمل به.
  2. أن يجيب عن كل تساؤلاتك قبل إجراء حقن البوتكس للأنف.
  3. أن يكون له دراسات وأبحاث في مجال تجميل الأنف الغير جراحي.
  4. أن يكون له نظرة فنية جميلة وليس مجرد طبيب يقوم بتصغير أو تجميل الأنف بشكل لا يتوافق مع باقي تفاصيل الوجه.
  5. أن يكون له عدد كبير من العمليات الناجحة في مجال تجميل الأنف بدون جراحة.