تصغير الأنف بدون عملية

تصغير الانف بدون جراحة

مشكلة الأنف الكبير أو المفلطح هي مشكلة تجميلية يعاني منها قطاع عريض من الأشخاص، وعدم الرضا عن شكل الأنف الكبير هو أمر شائع، التدخل الجراحي قد يكون الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لتصغير الأنف، لكن مشاكل الجراحة الشائعة كالتكلفة العالية، والمخاطر المرتبطة بالجراحة، واحتمالية حدوث المضاعفات تجعل الكثيرين يفكرون في حلول بديلة من أجل تصغير الأنف بدون عملية.

في السطور المقبلة نتطرق إلى أحدث وسائل تصغير الأنف بدون الحاجة إلى التدخل الجراحي، لكن بعد استعراض مشاكل تصغير الأنف بالطرق الجراحية.

ما هي مخاطر التدخل الجراحي لتصغير الأنف؟

هناك الكثير من المعوقات والمخاطر المحتملة لإجراء جراحات تصغير الأنف تؤدي لعزوف الكثير من الأشخاص عن إجرائها، أهمها:

  • ارتفاع التكلفة، حيث تبلغ التكلفة المتوسطة لجراحة تصغير الأنف في الولايات المتحدة 4700 دولار بدون تكلفة الإقامة في المستشفى، وبعض التكاليف الإضافية بحسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل.
  • مخاطر العملية الجراحية، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: العدوى، والالتهابات، والخراجات، وعدم نجاح العملية، وغيرها من المضاعفات الطبية، وتشهد عيادات التجميل الكثير من هذه الحالات التي تؤدي في النهاية إلى تشوه الأنف وعدم رضا المريض عن شكل أنفه الجديد.
  • عدم إمكانية إجراء العملية لبعض الحالات لأسباب طبية، كخضوعهم لجراحات تجميلية فاشلة سابقًا.
  • احتمالية حدوث الندوب والتشوهات في الأنف سواءً كانت دائمة أو مؤقتة.
  • عدم توافر الطبيب الماهر أو المكان المناسب لإجراء العملية الجراحية.

لهذا ازداد اللجوء إلى خيارات تصغير الأنف بدون عملية جراحية في السنوات الأخيرة، فيما يلي أبرز تقنيات التصغير المُستخدمة.

لتصغير الانف

 

خياطة الأنف

خياطة الأنف طريقة شائعة جدًا لإجراء عمليات التضييق والرفع، وهي طريقة آمنة نسبيًا لأنها تتضمن تدخلاً جراحيًا بالحد الأدنى فقط، يمكن استخدام خيوط الجراحة العادية لعلاج مشكلة الأنف العريض أو المفلطح، عن طريق ضم المنخرين باستخدام خياطة داخلية غير مرئية، لكنها لا تساعد بطبيعة الحال إذا كانت المشكلة هي كبر حجم الأنف نفسه.

تجرى عمليات خياطة الأنف تحت التخدير الموضعي، ويمكن للمريض مغادرة العيادة بعد إجراء العملية مباشرة، المضاعفات المتوقعة قليلة جدًا، وتشمل ضيق التنفس المؤقت في حالات قليلة فقط نتيجة ضيق قنوات الهواء داخل الأنف نسبيًا وعدم اعتياد المريض على التنفس من الأنف الضيقة.

الخيوط التي يتم ربط الأنف بها هي خيوط جراحية عادية، ويمكن أن تكون دائمة أو مؤقتة بحسب الحالة، وهي تدوم لعدة سنوات بعد إجراء العملية. تعتبر خياطة الأنف بديلاً مناسبًا وغير مكلف لتصغير الأنف بدون اللجوء إلى مخاطر الجراحات الكاملة.

خياطة الانف لتصغير الانف

 

استخدام التقويم الطبي

التقويم الطبي هو قطعة بلاستيكية صغيرة تأخذ شكل الأنف، لكن بمقاس أضيق قليلاً، وطريقة عملها تكمن في الضغط على غضاريف الأنف بصفة مستمرة من أجل إعادة تشكيلها وتصغير الأنف، الأثر الناتج عن تقاويم الأنف هو أثر مؤقت، ولا يمكن الحصول على نتائج دائمة إلا بارتدائها يوميًا لفترة 15 إلى 30 دقيقة، ينصح قبل ارتداء تقويم الأنف الطبي باستشارة طبيب من أجل معرفة النوع والمقاس المناسب، والتأكد من مناسبة حالة الشخص لارتداء التقويم.

تتوافر أنواع ومقاسات عديدة لمقومات الأنف في الأسواق، ورغم عدم إمكانية تحقيق نتائج كبيرة باستخدامها إلا أنها تظل خيارًا جيدًا جدًا لتصغير الأنف مؤقتًا في الحالات البسيطة بدون الاضطرار إلى إجراء جراحات مكلفة وخطيرة، وهي شائعة جدًا في البلدان الآسيوية على وجه الخصوص.

الأعراض الجانبية لارتداء تقويم الأنف تشمل: احتباس الدم في الأنف، والإصابة بالكدمات، وعدم إمكانية التنفس من الأنف أثناء ارتدائها.

مقطع الفيديو التالي يستعرض نوعين مختلفين من تقاويم الأنف، مع طريقة استخدامها وتقييم لتأثيرها بعد ساعة من الاستخدام:

 

تصغير الأنف بدون عملية جراحية عن طريق التمارين

تعد التمارين الرياضية وسيلة فعالة جدًا لعلاج حالات كبر حجم الأنف البسيطة بشرط عملها بالطريقة الصحيحة، والمداومة على إجرائها بشكل يومي، ويمكن القيام بتجربة بعض التمارين على النحو التالي:

  • التمرين الأول: يتم في هذا التمرين الضغط على أحد المنخرين لإغلاقه تمامًا بأحد الأصابع، ومن ثم التنفس من المنخر الآخر بقوة، ويراعى التبديل للمنخر الآخر بعد أداء التمرين.
  • التمرين الثاني: في هذا التمرين يتم رفع جلد الوجه على أحد جانبي الوجه من منطقة العين بأحد الأصابع، وشفط الهواء من الفم وإخراجه لعدد من المرات، ويتم التبديل على جانب الوجه الآخر.
  • التمرين الثالث: يتم استخدام الأصابع بكلتا اليدين للضغط على الأنف وضغطها إلى الداخل بقوة.

ملحوظة: يمكن أداء التمارين السابقة من 20 إلى 30 مرة كل يوم.

تمارين الانف لتصغير الانف بدوون عملية

 

وصفات طبيعية لتصغير الأنف

رغم عدم ثبوت فعالية معظم الوصفات الشعبية الطبيعية لتصغير الأنف عن طريق دراسات طبية محكمة، إلا أنه لا ضير من تجربتها لمعرفة فعاليتها من عدمه، وهي على أي حال إذا لم تفيد، فلن تضر شيئًا، إذ أنها كلها لا تحتوي إلا على مكونات طبيعية، من وصفات تصغير الأنف الشهيرة:

  • عجينة الزنجبيل الحارقة للدهون، وهي تصنع عن طريق إضافة بعض الماء الساخن إلى الزنجبيل المطحون لصنع عجينة سميكة القوام، ومن ثم وضعها على الأنف لامتصاص الدهون وحرقها.
  • خل التفاح أيضًا يعمل بنفس طريقة عمل الزنجبيل، ويمكن استخدامه عن طريق بل قطعة صغيرة من القطن بالخل، ووضعها ككمادات على الأنف يوميًا للحصول على نتيجة سريعة.

ينبغي التوقف عن استعمال هذه الوصفات فورًا في حالة ملاحظة أي التهابات أو تهيجات في بشرة الأنف، أو في حالة عدم الحصول على نتائج بعد تجربتها لعدة أيام.

وصفات طبيعية لتصغير الانف

 

الحمية الغذائية

رغم أن معظم نسيج الأنف مكون من غضاريف مرنة ثابتة الحجم، إلا أنها تحتوي أيضًا على كميات من الدهون والأنسجة العضلية التي يمكن التحكم فيها عن طريق الحمية، المداومة على نظام غذائي صحي يضم كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة قليلة السعرات الحرارية، وكميات معقولة من البروتين، وكميات قليلة جدًا من السكريات والنشويات يمكن أن يساعد في تنحيف بضعة مليمترات من الأنف، عن طريق التخلص من الدهون الموجودة على جانبيها، يمكنك ملاحظة النتائج بعد الاستمرار على الجمية لبعض الوقت.

 

إخفاء حجم الأنف الكبير عن طريق المكياج

هذه الطريقة خاصة بالسيدات على وجه الأخص، فهناك طرق لوضع المكياج -يجيدها فنانو المكياج المحترفون- تساعد على عدم إبراز حجم الأنف الكبير، وإظهاره بمظهر أصغر وأنحف، على سبيل المثال هناك خدع مكياجية باستخدام بودرة الأساس والكونسيلر تساعد على إخفاء كبر الأنف، وأيضًا يمكن استخدام ألوان أحمر الشفاة الحمراء الفاقعة، والرموش الصناعية الكثيفة، وزوائد الشعر الصناعية (الباروكات) من أجل إظهار الأنف بمظهر أصغر.

المكياج قد يكون وسيلة فعالة جدًا، وآمنة، ورخيصة لتصغير الأنف بدون الحاجة إلى جراحة، في الواقع يمكن أن تذهلك النتائج الممكن تحقيقها عن طريق المكياج، كل ما تحتاج إليه هو شخص بارع يتقن التعامل مع الوجه، ويجيد استخدام أدوات المكياج للحصول على النتيجة المرجوة.

كيف يتم تصغير الانف

 

استعرضنا في السطور السابقة مجموعة من أساليب تصغير الأنف بدون عملية جراحية، بالتأكيد إحداها قد تناسب حالتك، أما إذا كنت تعاني من كبر حجم الأنف جدًا، أو تعاني من تشوهات في الأنف، فلا مفر حينئذٍ من اللجوء إلى الأساليب الجراحية لتصغير الأنف.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

كيف تجعل أنفك أصغر بدون جراحة