ماذا بعد جراحة تجميل الأنف؟ 5 إجراءات وقائية

ماذا بعد جراحة تجميل الأنف؟ 5 إجراءات وقائية
بعد عملية تجميل الأنف

عملت في مجال التحاليل الطبية ثم توجهت للكتابة في العديد من المواقع الالكترونية الشهيرة التي تهتم بشؤون المرأة كصحة المرأة، التغذية الصحية، الأمومة والحياة الأسرية لعدة سنوات

إنشاء: 15 فبراير 2022 · تحديث: 15 فبراير 2022

الأنف من أبرز ملامح الوجه والذي يؤثر بشكل كبير على المظهر الخارجي. ومؤخراً، لم تعُد جراحة تجميل الأنف مقتصرة على النساء فقط، بل أصبحت من الجراحات التجميلية الشائعة بين النساء والرجال على مستوى العالم. إلى جانب أغراضها التجميلية، تساعد جراحة الأنف أيضاً على إصلاح بعض العيوب الهيكلية، والتي تعمل على تحسين عملية التنفس. وكما هو الحال مع غيرها من عمليات التجميل، يمكن الحصول على نتائج واضحة ومقبولة فقط في حالة التوقعات الممكنة والتغييرات الواقعية.

متى تصبح عمليات تجميل الأنف ضرورية؟

تصبح عمليات تجميل الأنف ضرورية في عدة حالات ومنها:

  • تصغير الأنف ليتناسب مع باقي ملامح الوجه.
  • تغيير عرض الأنف من الحاجز الأوسط أو من موضع الفتحات التنفسية.
  • تعديل زوايا الأنف لأعلى أو أسفل أو من الجانبين.
  • تصغير أرنبة الأنف الكبيرة أو المتدلية.
  • تصغير فتحات التنفس.
  • عدم تناسق الأنف من الجهتين.

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

  1. خلال عملية تجميل الأنف، يحتاج الجراح لعمل بعض الشقوق الجراحية للوصول إلى عظام الأنف والغضاريف التي تدعم الأنف لإجراء عملية تجميل الانف.
  2. عادةً ما يتم عمل تلك الشقوق بطريقة خفية داخل الأنف كي لا تصبح ظاهرة بعد إجراء عملية تجميل الأنف ووفقاً للنتائج المطلوبة
  3. يمكن إزالة بعض عظام الأنف أو الغضاريف، أو ربما إضافة بعض الأنسجة إما من جزء آخر من الجسم أو باستخدام الحشوات الصناعية.
  4. بعد أن يقوم الجراح بـ إعادة تشكيل عظام الانف والغضاريف وتهيئتها بشكل مناسب، يتم تنسيق الأنسجة بشكل صحيح لتعديل هيئة الأنف.
  5. ثم يتم وضع جبيرة خارجية لدعم الشكل الجديد حتى تتم عملية الشفاء تماماً.

تتم جراحات تجميل الأنف باستخدام التخدير الموضعي أو الكلي في بعض الحالات، يتم اعتمادها كإجراء داخل العيادات الخارجية، في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إقامة لمدة ليلة واحدة داخل المستشفى.

كيفية إجراء عملية تجميل الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد عملية تجميل الأنف

في العديد من الأحيان قد يتم إزالة بعض الغضاريف خلال إجراء عملية تجميل الانف، وهي من الأمور التي تحتاج لبعض الوقت للتماثل للشفاء تماماً وتقبل الهيكل الجديد لشكل الأنف.

تحتاج الشقوق والجروح أيضاً للإلتئام سواء داخلياً أو خارجياً، هناك بعض الخطوات الأساسية التي لابد من اتباعها بعد عملية تجميل الأنف لضمان الحصول على النتائج المطلوبة من عملية تجميل الأنف وتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية 

أهم الخطوات الواجب اتباعها بعد تجميل الأنف هي:

  1. بعد إجراء عملية تجميل الأنف تظهر بعض الانتفاخات حول منطقة العين كما تتورم منطقة الأنف لعدة أيام، تستخدم الكمادات الباردة لتقليل التورم وتخفيف الشعور بالألم. قد يستغرق الأمر من 10 – 14 يوم للتخلص من آثار التورم والشعور بالتحسن.
  2. توضع جبيرة صغيرة أو شريط لاصق على الأنف من الخارج للحفاظ على الأنسجة الداخلية للأنف التي تحتاج للترميم، ويراعى الحفاظ عليها في وضع مستقيم مع عدم التعرض للماء أو الرطوبة بشكل نهائي.
  3. تستخدم أنواع الخيوط الجراحية التي تختفي تماماً دون أن تترك أثر بعد عملية تجميل الأنف بحوالي أسبوعين.
  4. توضع بعض الضمادات القطنية داخل الأنف لإيقاف النزيف، ويتم إزالتها بعد يوم واحد من إجراء جراحة الأنف . كما تستخدم قطع من الشاش المعقم أسفل الأنف لامتصاص إفرازات الأنف لمدة 72 ساعة مع استبدالها كل فترة لتجنب العدوى الفطرية وتراكم الجراثيم والبكتيريا.
  5. يمكن للمريض الذهاب إلى المنزل في نفس اليوم، أو البقاء لمدة يوم واحد داخل المستشفى أو المركز الطبي مع تحديد موعد لاحق لإزالة الجبيرة بعد أسبوع أو أكثر.
  6. يحتاج المريض لإبقاء رأسه مرفوعاً خلال الأيام القليلة الأولى بعد عملية تجميل الانف، كما لا بد من تجنب القيام بأي من المهام الشاقة خلال عدة أسابيع بعد عملية تجميل الأنف.

عملية تجميل الأنف

طريقة تنظيف الأنف بعد عملية الانحراف

يعد تنظيف الانف بعد أي عملية من عمليات تجميل الأنف من أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المريض بنفسه في المنزل بعد ثلاثة أسابيع من إجراء العملية الجراحية، خلال الثلاثة أسابيع الأولى لا يحتاج الشخص سوى استخدام القطرات التي وصفها الطبيب، أما بعد ذلك فهناك طريقة معينة تستخدم لتنظيف الانف بعد عملية الحاجز الانفي، ويستخدم في هذا التنظيف أداه مخصصة أو حقنة فارغة بعد إزالة الإبرة واستخدام محلول يصفه الطبيب ويقوم الشخص بإدخاله من أحد فتحتى الأنف وضخ المحلول بها، ثم إعادة الكرة مع الفتحة الأخرى من الأنف.

الإجراءات الوقائية بعد عملية تجميل الأنف

لضمان الحصول على أفضل النتائج لعملية تجميل الأنف وتجنب أي من مضاعفاتها وآثارها الجانبية، لا بد من اتباع بعض الإجراءات الوقائية الأساسية والتي من أهمها:

تناول الأدوية اللازمة

، لا بد من تعاطي بعض الأدوية الأساسية لسرعة التماثل للشفاء بعد عملية تجميل الأنف تلك الأدوية هي:

  • قطرة الأنف: محلول ملحي تستخدم لمدة شهر بعد إزالة الحشوات من داخل فتحات التنفس.
  • المضادات الحيوية: يتم وصف المضادات الحيوية للمريض بجرعات مناسبة لتساعد على سرعة شفاء الجروح.
  • مضادات الإلتهابات: يتناول المريض مادة الديكسا ميثازون لمدة أسبوع بعد عملية تجميل الأنف لتساعد على تقليل تورم الأنف والشعور بالراحة.
  • المسكنات: على الرغم من أهمية المسكنات للتخلص من الشعور بالألم، إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناولها، حيث تحتوي على نسبة من المواد المخدرة التي قد تصيب المريض بالأرق وآلام الرأس.
  • المكملات الغذائية: في بعض الحالات، قد يحتاج المريض لتناول المكملات الغذائية والفيتامينات بجرعات مناسبة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجنب التعرض للماء

  • لا ينبغي تعرض الأنف للماء أو الرطوبة بأي من الأشكال خلال الأيام الأولى بعد عملية تجميل الأنف
  • لا ينبغي غسل الوجه إلا باستخدام قطعة من القطن لمسح البشرة وكذلك لا ينبغي الاستحمام خلال تلك الفترة أو غسيل الشعر
  • وفي حالة الرغبة في تنظيف الأسنان، تستخدم فرشاة ناعمة مع تمريرها برفق على الأسنان وتجنب ملامسة الشفة العليا.

النظام الغذائي

  • يمكن للمريض تناول نظامه الغذائي المعتاد بعد عملية تجميل الأنف مع استشارة الطبيب
  • ولكن يراعى عدم تناول الأطعمة الصلبة والتي تحتاج للكثير من المضغ أو صعوبة في البلع. أيضاً
  • لا بد من تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، فقد تضر بالأنف وحاسة الشم خلال تلك الفترة.
  • يراعى شرب المزيد من السوائل لسرعة تعافي الجسم من آثار التخدير العام.

النوم في وضعية مناسبة

في اليوم الأول بعد عملية تجميل الأنف لا بد من مراعاة النوم على الظهر مع رفع الرأس باستخدام وسادتين لتكون أعلى من مستوى الجسم هو الوضع المثالي، وضعية النوم على جانبي الجسم تتسبب في تورم الأنف.

التمخط بعد عملية الأنف

يتفق اغلب الجراحين على أنه يجب الانتظار على الأقل لمدة أسبوع إلى ثلاث أسابيع حتى يمكنك نفخ الأنف أو الاستنشاق، في حالة العطس لابد من العطس مع فتح الفم لمدة أسبوعين على الأقل.

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

لا بد من تجنب بعض الأنشطة العنيفة بعد تجميل الأنف لمدة لا تقل عن أسبوعين، فقد تتسبب في حدوث نزيف أو مضاعفات خطيرة تؤدي لفشل العملية.

  • يجب الإمتناع عن الأنشطة التالية، المكالمات الهاتفية الطويلة، التدخين لأنه يؤثر سلبا على الدورة الدموية، و العلاقة الزوجية.
  • تجنب مضغ الأطعمة الصلبة وكذلك مضغ العلكة.
  • تجنب التثاؤب أو فتح الفم بشكل كبير بما في ذلك الضحك الشديد.
  • يفضل كذلك تجنب الطيران، ممارسة التمرينات الرياضية أو رفع أثقال تزيد عن 10 كيلوغرام بما فيها الأطفال الصغار.
  • كما ينصح الخبراء بعدم ارتداء النظارات لمدة 6 أسابيع بعد إجراء الجراحة لتجنب الاحتكاك بالأنف.
  • كما ينصح الخبراء بتجنب قيادة السيارات خلال اليوم الأول من الجراحة، فيكون الجسم تحت تأثير المخدر.
  •  تجنب زيارة طبيب الأسنان لتجنب تحريك الأنف أو الشفة العليا في حركات عنيفة، خاصةً بعد عملية تجميل الأنف وحتى أسبوعين.

إقرأ أيضاً التعامل مع الأنف الدهني بعد عملية التجميل

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طريقة تدليك الأنف لتقليل الورم

قد يعاني المريض من تورم الأنف لبعض الوقت بعد إجراء العملية الجراحية، لكن بعد ذلك يعود إلى حجمه الطبيعي. وهناك بعض التمرينات البسيطة التي تساعد أيضاً على سهولة استعادة حجم الأنف الطبيعي من خلال عمل مساج منتظم.

النتائج المتوقعة بعد تجميل الأنف

يتوقع الكثير من الأشخاص الحصول على نتائج هائلة مع تغيير شكل الأنف الخارجي تماماً، ولكن على عكس المتوقع تعتمد النتائج والتغييرات المطلوبة وفقاً لحجم التصحيح المرغوب، من الضروري أن يتم تحديد التغييرات اللازمة قبل العملية بالتعاون مع الطبيب القائم بالجراحة، في حالة التوقعات الواقعية والمقبولة واستيعاب الطبيب لذلك يمكنك بكل سهولة الحصول على النتائج المطلوبة أو المتوقعة.

تكون النتائج دائمة بعد جراحة تجميل الأنف بخلاف بعض العوامل الأخرى أو الإصابات التي قد تتسبب في تغيير شكل الأنف مجدداً، وتتم عمليات تجميل الأنف فقط على الأنف مكتمل النمو، أي لا تتم قبل عمر 15 أو 16 عام للإناث و 17 – 18 عام للذكور، في حالة إجراء جراحات تجميل الأنف قبل السن المحدد، يمكن أن تتغير النتائج تماماً مع النمو المستمر للأنف، كما قد تحدث بعض المضاعفات.

الأسبوع الأول بعد عملية تجميل الأنف

يوضح الفيديو التالي للطبيب فاتح ضاغ ديلان خبير جراحة تجميل الأنف كيفية التعامل خلال الأسبوع الأول بعد إجراء الجراحة وبعض المضاعفات التي قد تواجه المريض وكيفية التغلب عليها.

مضاعفات تجميل الأنف

في العديد من الحالات تصاحب عمليات التجميل بعض المضاعفات والآثار الجانبية التي تؤثر على نتائجها. من أبرز المضاعفات لعملية تجميل الأنف هي التورم المؤقت للأنف وانتفاخات العين بعد عملية تجميل الأنف. كما قد تحدث بعض المضاعفات وأهمها:

  • نزيف الأنف.
  • إصابة أو ثقب حاجز الأنف (الحاجز الفاصل بين فتحتي الأنف)، وهي من الحالات نادرة الحدوث، لكن قد يحتاج الأمر لتدخل جراحي لإصلاح الحاجز.
  • ضعف إلتئام الجروح والندوب.
  • بعض المشكلات الجلدية، والتي تشتمل على تلف أنسجة الجلد وتهيج البشرة واحمرارها نتيجة لملامسة الجبيرة أو الشريط اللاصق. كما قد تتغير نسبة الإحساس داخل الخلايا الجلدية الشعور بألم أو خدر.
  • صعوبات التنفس.
  • العدوى الفطرية أو البكتيرية، ويتم وصف بعض المضادات الحيوية بعد تجميل الأنف لمكافحة العدوى.
  • الانسداد الأنفي الناتج عن التورم داخل الأنف، وهو من الأعراض الخطيرة.
  • مضاعفات التخدير.

من الممكن أيضاً أن تكون نتائج الجراحة التجميلية لتغيير بعض ملامح الأنف ليست كالمتوقع.

أحدث تقنيات تجميل الأنف 

يمكن إجراء تجميل لشكل الأنف بدون مشرط أو جراحة وتسمى هذه التقنية تجميل الأنف بالسوائل، تعتمد بشكل أساسي على حقن مادة الفيلر، يعتمد تعديل شكل الأنف على تمويه الاعوجاج أو حدب الأنف و بناء الحواجز ورفع أرنبة الأنف، على الرغم أن تجميل الأنف بدون جراحة يبدو حلا سحريا بدون مخاطر الجراحة التقليدية لكنه لا يناسب الجميع خاصة هؤلاء الذين يعانون من عرض الأنف أو يحتاجون إلى تصغيره.

يعد الدكتور سايمون أورايون أشهر أطباء التجميل في الولايات المتحدة والذي يشتهر بإجراء تجميل الأنف بدون جراحة حيث يستخدم تقنية القطرة الدقيقة بدلا من طريقة الخيوط الشهيرة، يعتمد في الأساس على تحسين شكل الوجه كاملا باستخدام حقن الفيلر فهو لا يكتفي بصنع أنف مثالي ولكن الأهم وهو أنف مناسب لشكل الوجه كاملا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد عملية تجميل الأنف بشهرين

من المفترض بعد عملية تجميل الأنف بشهرين أن التورم الواضح في الوجه والأنف بعد العملية يختفي كليا وفي هذا الوقت يكون الانسان قادر على الاختلاط والمشاركة في المناسبات الاجتماعية والتقاط الصور، كذلك يعاني بعض الناس بعد العملية من مشاكل في التنفس أو إحساس التنفس بصعوبة، بعد عملية تجميل الأنف بشهرين يصبح التنفس طبيعيا للغاية ويختفي هذا العرض بالكامل. 

أهم الأسئلة الشائعة بعد جراحة تجميل الأنف 

متى أنام على جنبي بعد عملية الأنف؟ 

يختلف الأمر من مريض لآخر ولكن على الأقل يجب أن يقوم المريض بالنوم على الظهر مع إبقاء الرأس مرفوعا خلال الأيام الأولى بعد الجراحة لمدة أسبوع، حسب الحالة قد يحتاج المريض لإطالة المدة أو العودة للنوم بشكل طبيعي. 

هل تنزل ارنبة الأنف بعد عملية التجميل؟ 

ما يحدث فعليا هو ارتفاع أنسجة الأنف فوق الحافة، الأمر الذي يجعل أرنبة الأنف تبدو كذلك ودور الجراح هو توقع الشد والانكماش خلال عملية الشفاء والتعامل مع ذلك مسبقا. 

متى يتحسن التنفس بعد عملية تجميل الأنف؟ 

قد يعاني المريض من انسداد الأنف بعد الجراحة مباشرة ولكن يصبح التنفس أسهل بعد أول أسبوع من الراحة ثم يستمر في التحسن خلال أسابيع بعد الجراحة ليرجع بشكل طبيعي بالكامل خلال شهر أو شهرين بحد أقصى. 

متى يمكن الاستحمام بعد عملية تجميل الأنف؟ 

يمكن الاستحمام بعد يومين من الجراحة مع استخدام منشفة جافة أو غطاء بلاستيكي فوق جبيرة الأنف، يفضل الاستحمام بالماء الفاتر فقط لمدة أسبوعين قبل العودة لروتينك التقليدي.

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف ؟

بعد عملية تجميل الأنف يظهر على الوجه بعض التورم والكدمات وقد تزداد سوءا مع الوقت ثم تبدأ في التحسن تدريجيا حتى تختفي تماما في خلال من ثلاث إلى 4 أسابيع على حد أقصى. 

متى يمكن وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف ؟

يجب الامتناع عن الضغط على الأنف بأي شكل خلال الأيام الأولى بعد العملية ولكن يمكن وضع المكياج على باقي الوجه بعد إزالة جبيرة الأنف أي بعد العملية بأسبوع على الأقل. 

هل عملية تجميل الأنف مؤلمة ؟

لا يشعر المريض بأي ألم خلال العملية لأنه يكون تحت التخدير، ولكن بعد العملية وزوال تأثير المخدر قد يشعر المريض ببعض الضغط عند منطقة الأنف، في الواقع أن أغلب المرضى أبلغوا عن بعض الضغط البسيط وإحساس يشبه الزكام أو انسداد الأنف جزئيا وليس الألم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تجربتي مع تجميل الأنف للرجال

عملية تعديل الحاجز الأنفي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...