ماذا بعد إجراء عملية تجميل الانف

ماذا بعد إجراء عملية تجميل الانف

يستعجل البعض الحصول على النتائج التي يرغبون فيها بعد عملية تجميل الانف فيكون السؤال ماذا بعد إجراء عملية تجميل الانف ؟ فيتخيلون أنه بمجرد انتهاء العملية وفك الضمادة عن أنوفهم، سيجدوا شكل الأنف وقد تحول إلى الشكل الذي تخيلوه ووعدهم به أطباء التجميل، إلا أنه في الحقيقة لابد أن تحتاج كل حالة عدة أسابيع لحين الوصول إلى النتيجة المرجوة، مهما كانت بساطة العملية أو درجة تمكن الطبيب المُعالج. كيف تسير فترة التعافي ما بعد عملية تجميل الانف ؟ وما هي النتائج المتوقعة من العملية مقسمة بحسب الفترة الزمنية؟ وكذلك متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف؟ كل تلك الأسئلة وأكثر نجيب عنها خلال المقال التالي.

 

 

أشهر أنواع عملية تجميل الأنف

تُجرى عمليات تجميل الأنف إما بهدف تحسين وظائف الأنف أو تجميل عيب خلقي بها أو إصلاح مشكلة نتجت عن حادث، ويمكن خلال عملية تجميل الأنف تعديل عظام الأنف الموجودة في المنطقة العلوية من الأنف، أو الجزء السفلي الموجود به الغضاريف، أو تعديل الجلد، أو تعديل الثلاثة، ومن أشهر أنواع عمليات تجميل الأنف وأكثرها انتشاراً:

  1.  تصغير الأنف.
  2. تغيير زاوية الأنف.
  3.  تصغير أرنبة الأنف.
  4.  تصغير فتحتي الأنف.
  5. تصحيح العيوب الخلقية، والتشوهات الناتجة عن الحوادث.
  6. تعديل انحراف الحاجز الأنفي.
  7.  تصحيح صعوبات التنفس التي تتسبب فيها عيوب الأنف مثل تلك .

 

أشهر أنواع عملية تجميل الأنف

 

مراحل عملية تجميل الأنف

تتضمن مراحل عملية تجميل الأنف عدة خطوات، ففي بعضها قد يتم إزالة بعض الغضاريف والعظام الصغيرة خلال عملية تجميل الأنف، وهي من الأمور التي تحتاج لبعض الوقت من أجل التماثل للشفاء وتقبل الهيكل الجديد لشكل الأنف، كما أن الشقوق والجروح تحتاج أيضاً لبعض الوقت للإلتئام سواء داخلياً أو خارجياً.

يذكر أنه بمجرد خروج المريض من غرفة العمليات، توضع جبيرة صغيرة أو ما يشابه الشريط اللاصق على الأنف للحفاظ على أنسجة الأنف الداخلية التي تحتاج للترميم، مع عدم تعريضها للماء أو الرطوبة بشكل نهائي، وقد تظهر مع أغلب الهالات بعض الانتفاخات بمحيط العينين كما تتورم أرنبة الأنف لعدة أيام إلا أن كل تلك تعد آثاراً طبيعية.

توضع بعض الضمادات القطنية داخل الأنف لإيقاف أي نزيف قد يحدث وهذا أيضاً من الأمور المعتادة حتى في عمليات تجميل الأنف البسيطة، ويتم إزالتها بعد يوم واحد من إجراء الجراحة، كما تستخدم قطع من الشاش المعقم أسفل الأنف لمدة 3 أيام من أجل امتصاص إفرازات الأنف باستمرار ولكن يجب الحرص على تغييرها المستمر؛ لتجنب العدوى الفطرية وتراكم الجراثيم والبكتيريا.

 

مراحل عملية تجميل الأنف

 

 النتائج المنتظرة بعد عملية تجميل الانف 

لا تظهر النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الانف بمجرد انتهاء العملية ولا حتى بعد مرور بضعة أيام وإنما تحتاج لوقت أطول من ذلك إلا أن تلك النتائج تبدأ في الظهور بشكل تدريجي، ففي البداية يظهر بعض التورم في الأنف وخلال أول يومين بعد العملية من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألم في أنفه.

لابد أن يلتزم المريض بتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لتساعد على سرعة شفاء الجروح، وكذلك مضادات الإلتهابات لمدة أسبوع على الأقل لتساعد على تقليل تورم الأنف والشعور بالراحة، كما يمكن تناول المسكنات ولكن بجرعة محددة يصرح بها الطبيب المعالج، وتظهر نتائج ما بعد عملية تجميل الانف كالآتي:

  1. خلال أول يومين بعد العملية ينصح الأطباء مرضاهم بالنوم في وضع أفقي مستقيم مع إبقاء الرأس مرفوعة بالوسائد حتى ترتفع عن مستوى الصدر؛ للحد من إمكانية حدوث نزيف وكذلك للحد من التورم.
  2. أما بعد أسبوع من عملية تجميل الأنف، يكون التورم قد قل بدرجة كبيرة ويمكن للشخص أن يكون قد عاد إلى عمله ونشاطه ولكن بمجهود غير مغالى فيه ودون أن يقوم بالانحناء لفترة طويلة ولا أن يقوم برفع أشياء ثقيلة.
  3. غالباً ما تتم إزالة الجبائر حول الأنف أو الغرز في نهاية الأسبوع الأول ويتمكن المريض من رؤية الأنف لآول مرة بعد العملية ولكن يجب الإشارة إلى أنه النتيجة التي ستظهر وقتها بالطبع ليست النهائية.
  4. عند مرور أسبوعين ما بعد عملية تجميل الانف تقل الكدمات ودرجة التورم إلى حد كبير ويصبح الشخص قادراً على مواصلة عمله بمعدل أفضل حتى أن وظائف الأنف تكون قد عادت لمعدل شبه طبيعي.
  5. بعد ثلاثة أسابيع من عملية تجميل الأنف تقل درجة التورم لدرجة قد تعد غير ملحوظة في حالة عمليات تجميل الأنف البسيطة حيث يخف التورم فوق قصبة الأنف، بينما يكون طرف الأنف لا يزال منتفخاً، كما أن الأنف يظل مسدوداً بدرجة متوسطة، علماً بأن كل تلك الأعراض تكون أقل في حالة الخضوع لعملية تجميل أنف بالليزر.

 

 النتائج المنتظرة بعد عملية تجميل الانف 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما المتوقع أن يحدث بعد عملية تجميل الانف بشهر؟

تتحسن الصحة العامة بعد عملية تجميل الانف بشهر بحيث يتمكن الشخص من ممارسة أنشطة أكبر ويتاح له فرصة أكبر في الحركة والتنقل، وحتى تورم الأنف يكون قد قل بنسبة تزيد عن 80% في حالات عمليات تجميل الأنف الكبيرة ويكون قد انتهى تماماً إن كانت العملية بسيطة.

من المعتاد بعد عملية تجميل الانف بشهر أن يشعر المريض باستمرار وجود بعض الخدر في طرف الأنف وقد يستمر هذا الشعور بالخدر أو التصلب حتى نهاية الشهر الثالث إلا أن كل تلك العلامات طبيعية ولا تدعو للقلق.

أما بمرور عام كامل على عملية تجميل الأنف تكون النتائج الإجمالية قد ظهرت وإن تأخرت النتيجة الإجمالية لعملية تجميل الأنف فيكون هذا راجعاً لعدة عوامل، أهمها درجة سُمك البشرة ودرجة التصحيح التي خضع لها الأنف خلال الجراحة، إلا أن الأغلبية يكونوا قد حصلوا على النتيجة النهائية بنهاية العام ويتضح الفرق الكامل بين قبل وبعد عملية تجميل الأنف.

 

ما المتوقع أن يحدث بعد عملية تجميل الانف بشهر؟

 

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف ؟

لا داعي للقلق أو التوتر عند ملاحظة عدم زوال تورم الأنف حتى بعد إزالة الضمادة بمعرفة الطبيب، فهذا أمر طبيعي جداً لدى جميع من يخضعون لعمليات تجميل الأنف وخاصةً في حالة الخضوع لعلمية تم خلالها إزالة أو إضافة جزء من غضاريف الأنف، وهنا يأتي السؤال: متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف ؟

يبدأ تورم الأنف في التعافي تدريجياً منذ انتهاء أول أسبوع من العملية وحتى نهاية الأسبوع السادس لذا يفضل عدم استعجال نتائج اختفاء هذا التورم.

يمكن أن يعود الشخص لعمله ولممارسة حياته الطبيعية بعد أسبوع واحد من إجراء عملية تجميل الأنف ولكن يجب توخي الحذر بعدم بذل مجهود بدني كبير منذ تلك الفترة وحتى نهاية الأسبوع السادس من أجل ضمان عدم حدوث أي مضاعفات.

 

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف ؟

 

نصائح بعد عملية تجميل الانف

هناك عدد من النصائح الواجب اتباعها بعد عملية تجميل الانف لضمان الحصول على النتائج المتوقعة مع أقل قدر ممكن من الأعراض الجانبية ومخاطر عمليات تجميل الأنف، وأهمها:

  • الالتزام بتعليمات الطبيب بمنتهى الدقة.
  •   الحرص على مواعيد الأدوية والمسكنات دون تأجيل.
  • تجنب تناول الأسبرين وأي عقاقير من مسيلات الدم لمدة أسبوعين قبل وبعد الجراحة.
  • الحرص على عدم اصطدام الأنف في أي جسم صلب ولو بشكل بسيط.
  •  ارتداء ملابس مفتوحة من الأمام كي لا يتم خلع الملابس من الرأس لتجنب الاحتكاك بقدر الإمكان.
  •  تجنب ارتداء النظارات خلال فترة التعافي الأولى.
  • النوم بشكل أفقي على الظهر مع جعل الرأس مرفوعة على أكثر من وسادة لتجنب حدوث أي نزف.
  •  يفضل الراحة في المنزل لمدة أسبوع كامل وكلما زادت تلك المدة يكون أفضل.
  • استخدام الضغط البارد لتخفيف التورم الظاهر بمحيط العينين، وفي الأنف خلال الأسبوع الأول.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • شرب كمية كبيرة من الأيام وتناول الغذاء الصحي بقدر الإمكان.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة والتي تحتاج للكثير من المضغ أو صعوبة في البلع.
  • تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل؛ لأنها قد تضر بالأنف وحاسة الشم خلال فترة ما بعد عملية تجميل الانف.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية بعد العملية بأسبوعين ويفضل أكثر.
  • عدم حك الأنف نهائياً حتى بعد فك الضمادة.
  • تجنب ممارسة أي أعمال عنيفة أو مجهود بدني كبير.
  • عدم الانحناء لأسفل خلال الأيام التالية للعملية.
  • الاتصال بالطبيب في حالة ظهور أعراض غير متوقعة.
  • تنظيف الأنف بعد العملية بطريقة محددة بعد مرور 3 أسابيع من العملية، حيث تُستخدم أداة مخصصة لتنظيف الأنف أو حقنة فارغة بعد إزالة الإبرة بداخلها محلول يصفه الطبيب ويقوم الشخص بإدخاله من أحد فتحتى الأنف وضخ المحلول بها، ثم إعادة الكرة مع فتحة الأنف الأخرى ليتم تنظيف الأنف بأمان.
  •  التجول في نزهات قصيرة بعد أربعة أيام من جراحة تجميل الأنف؛ بهدف تحسين الدورة الدموية، ومنع تكون جلطات الدم.
  • ممارسة بعض تمارين الأنف التي يوصي بها الطبيب لأنها تساعد على تقليل التورم.
  •  محاولة طرد العطس من الفم، وليس من خلال الأنف كم هي العادة.
  • الالتزام بوضع قطرة الأنف التي يصفها الطبيب وهي عبارة عن محلول ملحي تستخدم لمدة شهر بعد إزالة الحشوات من داخل فتحات التنفس.
  •  تجنب التعرض للماء خلال الأيام الأولى بعد عملية تجميل الأنف، ووقتها يتم غسل الوجه باستخدام قطعة من القطن لمسح البشرة حتى يصرح الطبيب بإمكانية غسل الأنف.
  • عند تنظيف الأسنان، يجب استخدام فرشاة ناعمة مع تمريرها برفق على الأسنان مع ضرورة تجنب ملامسة الشفة العليا.

 

نصائح بعد عملية تجميل الانف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجميل الأنف بالحقن

تجميل الأنف بالخيط

تجميل الأنف بالخيوط بالرياض

تجميل الأنف العريض

تجميل الأنف اللحمي