ماذا بعد إجراء عملية تجميل الانف

ماذا بعد إجراء عملية تجميل الانف
ماذا بعد إجراء عملية تجميل الانف

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 10 مايو 2022 · تحديث: 15 يناير 2024

يستعجل البعض الحصول على النتائج التي يرغبون فيها بعد عملية تجميل الانف فيكون السؤال ماذا بعد إجراء عملية تجميل الأنف ؟ فيتخيلون أنه بمجرد انتهاء العملية وفك الضمادة عن أنوفهم، سيجدوا شكل الأنف وقد تحول إلى الشكل الذي تخيلوه ووعدهم به أطباء التجميل، إلا أنه في الحقيقة لابد أن تحتاج كل حالة عدة أسابيع لحين الوصول إلى النتيجة المرجوة، مهما كانت بساطة العملية الجراحية أو درجة تمكن الطبيب المُعالج. كيف تسير فترة التعافي ما بعد عملية تجميل الأنف ؟ وما هي النتائج المتوقعة من العملية مقسمة بحسب الفترة الزمنية؟ وكذلك متى يخف الورم بعد  إجراء عملية تجميل الأنف ؟ كل تلك الأسئلة وأكثر نجيب عنها خلال المقال التالي.

أشهر أنواع عملية تجميل الأنف

تُجرى عمليات تجميل الأنف إما بهدف تحسين وظائف الأنف أو عملية تجميل الأنف عيب خلقي بها أو إصلاح مشكلة نتجت عن حادث، ويمكن خلال جراحة تكلفة عملية تجميل الانف في مصر | الأطباء والاسعار | تجميلي (tajmeeli.com) تعديل عظام الأنف الموجودة في المنطقة العلوية من الأنف، أو الجزء السفلي الموجود به الغضاريف، أو تعديل الجلد، أو تعديل الثلاثة، ومن أشهر أنواع عمليات تجميل الأنف وأكثرها انتشاراً:

  1. تصغير الأنف.
  2. تغيير زاوية الأنف.
  3. تصغير أرنبة الأنف.
  4. تصغير فتحتي الأنف.
  5. تصحيح العيوب الخلقية، والتشوهات الناتجة عن الحوادث.
  6. تعديل انحراف الحاجز الأنفي.
  7. تصحيح صعوبات التنفس التي تتسبب فيها عيوب الأنف - انسداد الانف - مثل تلك .
أنواع عمليات تجميل الأنف

مراحل عملية تجميل الانف

تتضمن مراحل عملية تجميل الأنف عدة خطوات، ففي بعضها قد يتم إزالة بعض الغضاريف والعظام الصغيرة خلال عملية تجميل الأنف، وهي من الأمور التي تحتاج لبعض الوقت من أجل عملية الشفاء وتقبل الهيكل الجديد لشكل الأنف، كما أن الشقوق والجروح تحتاج أيضاً لبعض الوقت للإلتئام سواء داخلياً أو خارجياً.

يذكر أنه بمجرد خروج المريض من غرفة الجراحة التجميلية للانف، توضع جبيرة صغيرة أو ما يشابه الشريط اللاصق على الأنف للحفاظ على أنسجة الأنف الداخلية التي تحتاج للترميم، مع عدم تعريضها للماء أو الرطوبة بشكل نهائي، وقد تظهر مع أغلب الهالات بعض الانتفاخات بمحيط العينين كما تتورم أرنبة الأنف لعدة أيام إلا أن كل تلك تعد آثاراً طبيعية.

توضع بعض الضمادات القطنية داخل الأنف لإيقاف أي نزيف قد يحدث وهذا أيضاً من الأمور المعتادة حتى في عملية تجميل الأنف البسيطة، ويتم إزالتها بعد يوم واحد من إجراء الجراحة التجميلية، كما تستخدم قطع من الشاش المعقم أسفل الأنف لمدة 3 أيام من أجل امتصاص إفرازات الأنف باستمرار ولكن يجب الحرص على تغييرها المستمر؛ لتجنب العدوى الفطرية وتراكم الجراثيم والبكتيريا.

نصائح بعد عملية تجميل الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج عمليات تجميل الانف

لا تظهر النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الأنف بمجرد انتهاء العملية ولا حتى بعد مرور بضعة أيام وإنما تحتاج لوقت أطول من ذلك إلا أن تلك النتائج تبدأ في الظهور بشكل تدريجي، ففي البداية يظهر بعض التورم في الأنف وخلال أول يومين بعد العملية من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألم في أنفه.

لابد أن يلتزم المريض بتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لتساعد على سرعة عملية الشفاء للجروح، وكذلك مضادات الإلتهابات لفترة أسبوع على الأقل لتساعد على تقليل تورم الأنف والشعور بالراحة، كما يمكن تناول المسكنات ولكن بجرعة محددة يصرح بها الطبيب المعالج حتي اتمام عملية الشفاء، وتظهر نتائج ما بعد عملية تجميل الانف كالآتي:

  1. خلال أول يومين بعد العملية ينصح الأطباء مرضاهم بالنوم في وضع أفقي مستقيم مع إبقاء الرأس مرفوعة بالوسائد حتى ترتفع عن مستوى الصدر؛ للحد من إمكانية حدوث نزيف وكذلك للحد من التورم.
  2. أما بعد أسبوع من عملية تجميل الأنف، يكون التورم قد قل بدرجة كبيرة ويمكن للشخص أن يكون قد عاد إلى عمله ونشاطه ولكن بمجهود غير مغالى فيه ودون أن يقوم بالانحناء لفترة طويلة ولا أن يقوم برفع أشياء ثقيلة.
  3. غالباً ما تتم إزالة الجبائر حول الأنف أو الغرز في نهاية الأسبوع الأول ويتمكن المريض من رؤية الأنف لآول مرة بعد العملية ولكن يجب الإشارة إلى أنه النتيجة التي ستظهر وقتها بالطبع ليست النهائية.
  4. عند مرور أسبوعين ما بعد عملية تجميل الأنف تقل الكدمات ودرجة التورم إلى حد كبير ويصبح الشخص قادراً على مواصلة عمله بمعدل أفضل حتى أن وظائف الأنف تكون قد عادت لمعدل شبه طبيعي.
  5. بعد ثلاثة أسابيع من عملية تجميل الأنف تقل درجة التورم لدرجة قد تعد غير ملحوظة في حالة عمليات الانف البسيطة حيث يخف التورم فوق قصبة الأنف، بينما يكون طرف الأنف لا يزال منتفخاً، كما أن الأنف يظل مسدوداً بدرجة متوسطة، علماً بأن كل تلك الأعراض تكون أقل في حالة الخضوع لعملية تجميل أنف بالليزر.
تعليمات بعد عملية تجميل الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد عملية تجميل الأنف بشهر

تتحسن الصحة العامة بعد عملية تجميل الأنف بشهر بحيث يتمكن الشخص من ممارسة أنشطة أكبر ويتاح له فرصة أكبر في الحركة والتنقل، وحتى تورم الانف يكون قد قل بنسبة تزيد عن 80% في حالات عمليات تجميل الأنف الكبيرة ويكون قد انتهى تماماً إن كانت العملية بسيطة.

من المعتاد بعد عملية تجميل الأنف بشهر أن يشعر المريض باستمرار وجود بعض الخدر في طرف الأنف وقد يستمر هذا الشعور بالخدر أو التصلب حتى نهاية الشهر الثالث إلا أن كل تلك العلامات طبيعية ولا تدعو للقلق.

أما بمرور عام كامل على عملية تجميل الأنف تكون النتائج الإجمالية قد ظهرت وإن تأخرت النتيجة الإجمالية لعملية تجميل الأنف فيكون هذا راجعاً لعدة عوامل، أهمها درجة سُمك البشرة ودرجة التصحيح التي خضع لها الأنف خلال الجراحة، إلا أن الأغلبية يكونوا قد حصلوا على النتيجة النهائية بنهاية العام ويتضح الفرق الكامل بين قبل وبعد عملية تجميل الأنف.

بعد عملية تجميل الأنف بشهر

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف ؟

لا داعي للقلق أو التوتر عند ملاحظة عدم زوال تورم الأنف حتى بعد إزالة الضمادة بمعرفة الطبيب، فهذا أمر طبيعي جداً لدى جميع من يخضعون لعمليات تجميل الأنف وخاصةً في حالة الخضوع لعلمية تم خلالها إزالة أو إضافة جزء من غضاريف الأنف، وهنا يأتي السؤال: متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف ؟

يبدأ تورم الانف في التعافي تدريجياً منذ انتهاء أول أسبوع من العملية وحتى نهاية الأسبوع السادس لذا يفضل عدم استعجال نتائج اختفاء هذا التورم.

يمكن أن يعود الشخص لعمله ولممارسة حياته الطبيعية بعد أسبوع واحد من إتمام عملية تجميل الأنف ولكن يجب توخي الحذر بعدم بذل مجهود بدني كبير منذ تلك الفترة وحتى نهاية الأسبوع السادس من أجل ضمان عدم حدوث أي مضاعفات.

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف ؟

هل عملية تجميل الأنف مؤلمة ؟

لا تعد العملية مؤلمة طبقاً لغالبية آراء المرضى، فالبعض وصف الألم كخدر في الأنف قليلاً.

رأي البعض الأخر أنه أشبهه بصداع وألم الإصابة بحساسية الجيوب الأنفية الموسمي.

وصفوا الأطباء الألم بأنه ألم محتمل ويزول بعد حوالي أسبوع من العملية، ويصفوا كذلك تناول بعض مسكنات الألم بعد العملية مباشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى يمكن الاستحمام بعد عملية تجميل الأنف ؟

يختلف التوقيت المناسب للاستحمام بعد عملية تجميل الأنف طبقاً لرؤية الطبيب وباختلاف كل حالة.

عادة ما يصف الطبيب في الحالات العادية الاستحمام بعد العملية بحوالي 5 أيام، مع تجنب الماء الساخن والحفاظ على الجبيرة من الماء بمحاولة تغطيتها جيداً.

متى أنام على جنبي بعد عملية تجميل الأنف ؟

لا شك أن عملية تجميل الأنف تحتاج إلى النوم على الظهر ورفع الرأس والأنف إلى أعلى لمدة لا تقل عن أسبوع إلى 10 أيام.

بالرغم من اختلاف الأمر بين مريض وآخر لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

متى يتحسن التنفس بعد عملية تجميل الأنف ؟

تجد بعض الصعوبة في التنفس في الأيام الأولى بعد العملية، ولكن سرعان ما يتحسن الأمر بعد الأسبوع الأول.

يعود التنفس طبيعياً تقريباً بعد حوالي شهر من العملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى ترجع حاسة الشم بعد عملية تجميل الأنف ؟

تعود حاسة الشم بمجرد شفاء الممرات الأنفية واختفاء التورم، تعود الحواس بالكامل سواء الشم أو التذوق في غضون من ثلاثة إلى ستة أسابيع، لا ينبغي أن تترك العملية أي تأثيرات دائمة على الحواس. 

الزكام بعد عملية تجميل الأنف

من الأعراض الشائعة أن يشكو المريض من الزكام بعد عملية تجميل الأنف، يكون الأمر فقط خلال التئام الجروح وتعافي هيكل الأنف من الجراحة، قد يكون احتقان الأنف مؤقتا أو مزمنًا لفترة من الوقت بعد العملية، غالبا تتحسن أعراض الزكام واحتقان الأنف مع شفاء التورم الداخلي والخارجي في غضون أسبوعين من العملية.

تجربتي مع عملية تجميل الأنف

تحكي Savanna تجرتها مع تجميل الأنف قائلة: "تجربتي مع عملية تجميل الأنف كانت كالخيال، كنت أعاني عدم تناسق عظام الأنف وبروزها، بالإضافة إلى طرف الأنف الغليظ.

تعدى الأمر الصورة الجمالية وصولاً بمشكلات التنفس بسبب وجود ثقب بين الحاجز الأنفي.

حلت عملية تجميل الأنف تلك المشكلات جميعها، أصبح وجهي أكثر تناسقاً وتنفسي أكثر سلاسة."

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح بعد عملية تجميل الانف

فيما يلي أهم نصائح بعد عملية تجميل الانف لضمان الحصول على النتائج المتوقعة مع أقل قدر ممكن من الأعراض الجانبية ومخاطر عمليات تجميل الأنف، وأهمها:

  1. الالتزام بتعليمات الطبيب بمنتهى الدقة.
  2. الحرص على مواعيد الأدوية والمسكنات دون تأجيل.
  3. تجنب تناول الأسبرين وأي عقاقير من مسيلات الدم لمدة أسبوعين قبل وبعد الجراحة.
  4. الحرص على عدم اصطدام الأنف في أي جسم صلب ولو بشكل بسيط.
  5. ارتداء ملابس مفتوحة من الأمام كي لا يتم خلع الملابس من الرأس لتجنب الاحتكاك بقدر الإمكان.
  6. تجنب ارتداء النظارات خلال فترة التعافي الأولى.
  7. النوم بشكل أفقي على الظهر مع جعل الرأس مرفوعة على أكثر من وسادة لتجنب حدوث أي نزف.
  8. يفضل الراحة في المنزل لمدة أسبوع كامل وكلما زادت تلك المدة يكون أفضل.
  9. استخدام الضغط البارد لتخفيف التورم الظاهر بمحيط العينين، وفي الأنف خلال الأسبوع الأول.
  10. الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  11. شرب كمية كبيرة من الأيام وتناول الغذاء الصحي بقدر الإمكان.
  12. عدم تناول الأطعمة الصلبة والتي تحتاج للكثير من المضغ أو صعوبة في البلع.
  13. تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل؛ لأنها قد تضر بالأنف وحاسة الشم خلال فترة ما بعد عملية تجميل الأنف.
  14. الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية بعد العملية بأسبوعين ويفضل أكثر.
  15. عدم حك الأنف نهائياً حتى بعد فك الضمادة.
  16. تجنب ممارسة أي أعمال عنيفة أو مجهود بدني كبير.
  17. عدم الانحناء لأسفل خلال الأيام التالية للعملية.
  18. الاتصال و مراجعة بالطبيب في حالة ظهور أعراض غير متوقعة.
  19. تنظيف الأنف بعد عملية جراحة الأنف يتم بطريقة محددة بعد مرور 3 أسابيع من العملية، حيث تُستخدم أداة مخصصة لتنظيف داخل الأنف أو حقنة فارغة بعد إزالة الإبرة بداخلها محلول يصفه الطبيب ويقوم الشخص بإدخاله من أحد فتحتى الأنف وضخ المحلول بها، ثم إعادة الكرة مع فتحة الأنف الأخرى ليتم تنظيف الأنف بأمان.
  20. التجول في نزهات قصيرة بعد أربعة أيام من جراحة الأنف؛ بهدف تحسين الدورة الدموية، ومنع تكون جلطات الدم.
  21. ممارسة بعض تمارين الأنف التي يوصي بها الطبيب لأنها تساعد على تقليل التورم.
  22. محاولة طرد العطس من الفم، وليس من خلال الأنف كم هي العادة.
  23. الالتزام بوضع قطرة الأنف التي يصفها الطبيب وهي عبارة عن محلول ملحي تستخدم لمدة شهر بعد إزالة الحشوات من داخل فتحات التنفس.
  24. تجنب التعرض للماء خلال الأيام الأولى بعد الجراحة ، ووقتها يتم غسل الوجه باستخدام قطعة من القطن لمسح البشرة حتى يصرح الطبيب بإمكانية غسل الأنف.
  25. عند تنظيف الأسنان، يجب استخدام فرشاة ناعمة مع تمريرها برفق على الأسنان مع ضرورة تجنب ملامسة الشفة العليا.
نصائح بعد تجميل الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

رتوش الأنف

عملية رتوش الأنف أو العملية الثانوية للأنف، هي إعادة لعملية تجميل الأنف ولكن بشكل محدود أو جزئي لتحسين النتائج، وتصحيح التشوهات، أو علاج المضاعفات التي قد تنتج عن العملية الأصلية مثل صعوبات التنفس.

تُعد عملية رتوش الأنف أو ما يُعرف بـ Revision rhinoplasty من الإجراءات التجميلية الشائعة، وتُقدر الإحصاءات أن حوالي 15.5% من جراحات تجميل الأنف تحتاج إلى المراجعة والرتوش.

لماذا يحتاج المريض إلى إعادة عملية تجميل الأنف؟

يتم اللجوء إلى عملية رتوش الأنف للعديد من الأسباب، أهمها ما يلي:

  • عدم تناسق في الأنف، مثل كون أحد جانبي الأنف أطول أو أقصر من الجانب الآخر.
  • عدم استواء الأنف، مثل كون جسر الأنف منحنيًا أو مائلًا.
  • النتائج تبدو غير طبيعية: كأن يكون شكل الأنف بعد العملية الأصلية غير طبيعي وغير متناسب مع الوجه، مثل كون الأنف كبيراً أو صغيرًا جداً، أو أن ذروة الأنف وطرفه مضغوط وغير متناسق.
  • حدوث مشكلات وظيفية في الأنف مثل صعوبات التنفس الناتجة عن الانسداد ومشكلات الجيوب الأنفية.
  • التعرض لإصابة أو صدمة في الأنف بعد العملية الأولى.
  • اقرأ أيضاً: لماذا يحتاج البعض إلى عملية رتوش الانف؟

متى يمكن إعادة عملية تجميل الأنف؟

يحتاج الأنف إلى عام كامل حتى يكتمل الشفاء ويختفي التورم تماماً بعد جراحة تجميل الأنف، كما أن النتائج النهائية تحتاج إلى 12 إلى 18 شهراً للظهور بشكل كامل، لذا يُنصح المرضى بالانتظار لمدة عام على الأقل قبل محاولة إعادة عملية تجميل الانف مرة أخرى.

نتائج رتوش الأنف

تُعد مراجعة وإعادة تجميل الأنف أكثر تعقيداً من العملية الأولى بسبب وجود أنسجة ندبية، لذا من المهم اللجوء إلى طبيب محترف واسع الخبرة ومناقشة التحديات والمخاطر والنتائج المتوقعة معه.

وبحسب موقع realself فإن 85% من المرضى الذين أجروا إعادة تجميل الأنف كانوا راضين عن النتائج، وعادةً ما تستغرق عملية الإعادة أو الرتوش وقتاً أقصر في التعافي وألماً أقل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تجميل الأنف بالحقن

تجميل الأنف بالخيط

تجميل الأنف بالخيوط بالرياض

تجميل الأنف العريض

تجميل الأنف اللحمي

نتائج تجميل الانف العريض قبل وبعد

أشهر 10 مطربات خضعن لعمليات تجميل

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...