عملية تعديل الحاجز الانفي

عملية تعديل الحاجز الانفي
عملية تعديل الحاجز الانفي

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 16 أكتوبر 2022 · تحديث: 10 سبتمبر 2023

تؤثر مشكلة اعوجاج الحاجز الأنفي على الشخص تأثيراً بليغاً، حيث تصعب كثيراً من عملية التنفس. قد يتسبب هذا الاعوجاج أيضاً في حدوث نزيف الأنف المتكرر، وقد يصل الأمر إلى آلام بكامل الوجه. لذلك، فإن عملية انحراف الحاجز الأنفي تعد إجراءً ضرورياً يجب على المريض خوضه للتخلص من هذه المعاناة وليتمكن من استعادة حياته الطبيعية. تابع معنا في مقال اليوم المزيد من التفاصيل حول عمليات انحراف الحاجز الأنفي، حيث سنتعرف سوياً على كيفية إجراء هذه العمليات ونتائجها وتكلفتها والمدة التي ستحتاجها كي تعود لممارسة نشاطات حياتك الطبيعية. ستتعرف أيضاً على ما إذا كنت مرشحاً للخضوع لعملية تعديل الحاجز الأنفي بالمنظار وعلى فكرة وجيزة عن نوعية المخاطر أو المضاعفات المترتبة على هذه العملية.

ما هي عملية تعديل الحاجز الانفي بالمنظار؟

يتركب الحاجز الانفي من العظام والغضاريف، ويقسم هذا الحاجز الأنف إلى قسمين، وعندما ينحرف هذا الحاجز نتيجة لتشوه جيني أو حادث ما، تحتاج حينها لإجراء عملية تعديل الحاجز الانفي. يهدف هذا التدخل الجراحي إلى إعادة الحاجز الأنفي إلى وضعه الطبيعي، سامحاً لتدفق الهواء بشكل طبيعي ومتساوٍ إلى الرئتين عبر الأنف.

قد تشتمل هذه العملية على قص أو استئصال جراحي لأجزاء من الحاجز الأنفي التي يمكن أن يعيد الجراح استخدامها مرة أخرى لدعم الوضع الجديد. من الجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان تجرى هذه العملية مع عمليات أخرى مثل عمليات تصغير أو تكبير الأنف؛ وذلك لتحقيق نتيجة متكاملة من المظهر المتناسق للأنف. اقرأ أيضاً: عمليات تجميل الأنف

عملية تعديل الحاجز الانفي بالمنظار

تكلفة عملية تعديل الحاجز الانفي

يبدأ الحد الأدنى لتكلفة عملية تعديل الحاجز الانفي 6000 دولار ويصل إلى 7000 دولار أمريكي، لكن كما نعلم فإن هذه التكلفة غير ثابتة وقد تزيد أو تنقص اعتماداً على مدى تعقيد حالتك الخاصة، وعلى مكان العيادة، وعلى خبرة ومهارة الجراح. كذلك ستتغير التكلفة تماماً عند الحاجة إلى عمليات جراحية أخرى مثل تكبير أو تصغير الأنف وهذا يؤثر علي الجيوب الأنفية

لا تخضع عمليات التجميل لتغطية النفقات من قبل شركات التأمين (بما في ذلك عمليات تجميل الانف)، إلا أنه وعلى غير العادة، فإن عملية تعديل الحاجز الأنفي يعد ضرورة طبية وتؤثر علي الجيوب الأنفية، مما يجعلها تدخل تحت نطاق التغطية المالية  (لا تدخل عمليات تجميل الانف تحت التغطية حتى عند الحاجة إليها أثناء انحراف الحاجز الأنفي).

تكلفة عملية تعديل الحاجز الانفي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

من هم المرشحون المثاليون لإجراء عمليات تعديل الحاجز الانفي؟

تعد انحراف الحاجز الأنفي ضرورة طبية لاستعادة القدرة الكاملة على التنفس، سيناقشك الطبيب حول جميع الخيارات المتاحة لعلاج حالتك الصحية، ثم سيقرر إن كانت العملية الجراحية هي الخيار الأنسب إليك.

بصورة عامة، يكون الشخص مرشحاً جيداً للخضوع إلى انحراف الحاجز الأنفي والجيوب الأنفية عند تحقق النقاط التالية:

  1. وجود مشكلة انحراف الحاجز الأنفي حقيقي في الحاجز الأنفي مشكلة عبئاً عند التنفس
  2. المعاناة من مشكلة الشخير الذي قد يعيق النوم ويؤثر على جودته
  3. تتمتع بصحة عامة جيدة
  4. عدم التدخين

إذا كنت تفكر بجدية في إجراء عملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي، فإننا ننصحك أن تقرأ هذا المقال بدقة لتتعرف أكثر على الفوائد المترتبة عليها والمخاطر التي قد تحدث نتيجة لها وكيفية التحضير السليم للعملية.

المرشحون المثاليون لإجراء عمليات تعديل الحاجز الانفي

فترة النقاهة اللازمة بعد عملية تعديل الحاجز الانفي

تجرى عملية تعديل الحاجز الأنفي عادة في العيادات الخارجية ما لم تحدث مضاعفات خطيرة، مما يعني أنك تستطيع العودة إلى المنزل في ذات اليوم بعد الانتهاء من العملية. من الطبيعي جداً أن يتورم الأنف وتشعر بالألم بعد انتهاء مفعول التخدير، وستلاحظ أيضاً تعبئة الأنف بالقطن للسيطرة على النزيف، يمكنك إزالة هذا القطن بعد يوم أو يومين من إجراء العملية. سيصف الطبيب أدوية خاصة تساعد على التحكم بهذا النزيف وتخفف من التورم وتحد من الألم.

سيساعدك الطبيب ايضا علي معرفة الطريقة الصيحيحة لتنظيف الأنف عن طريق محلول ملحي ومن المهم ان تتعلم كيف تقوم بتنظيف أنفك جيدا بعد هذه العمليه,لأن هذه المنطقة (الأنف)تكون شديدة الحساسية وبها اتورمات ومؤلمة في فترة ما بعد العملية فيجب علي المريض الحرص الشديد علي هذه المنطقة لتجنب حتي وضع النظارات علي الأنف وبالتالي نؤكد علي اهمية الراحة الشديدة في هذه الفترة لمدة لا تقل عن اسبوع وعند النوم يجب ان يتم رفع الرأس بحيث لا تكون في نفس مستوي الجسم.

سينصحك الطبيب أن تتجنب بعض الأدوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم، أشهر هذه الأدوية هي الأسبرين ومسكنات الألم غير الإستيرويدية خاصة الأيبوبروفين، والكلوبيدوجريل وغيرها. يساعد هذا الإجراء على السيطرة على نزيف الأنف بعد العملية، لاسيما أن الشعيرات الدموية في الأنف بصورة خاصة تعد من أكثر الأماكن المعرضة للنزيف حتى في الظروف العادية.

من الهام أيضاً أن تحد من نشاطاتك البدنية لعدة أسابيع بعد العملية للإسراع من انحسار الورم وتعزيز معدل الاستشفاء، يشمل ذلك جميع التدريبات الشاقة مثل الجري أو حمل الأوزان أو ألعاب القوى. تزيد تلك الأنشطة من ضغط الدم الذي يزيد من فرصة النزيف الشديد.

النقاهة اللازمة بعد عملية تعديل الحاجز الانفي

نصائح بسيطة لفترة نقاهة أسرع

  1. ارفع رأسك قليلاً عند النوم (يساعد على تخفيف الورم)
  2. تجنب الاستنثار لمدة 3 أيام قدر المستطاع
  3. ارتد قمصاناً بأزرار؛ يمكنك خلعها دون الحاجة إلى الضغط على الأنف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج عملية تعديل الحاجز الانفي

تسفر عمليات تعديل الحاجز الأنفي عن نتائج مستقرة في معظم الحالات، تلتئم جميع الجروح بالأنف بصورة سريعة ويمكنك ملاحظة التحسن في التنفس سريعاً بعد إجراء العملية. قد يستغرق التحسن الكامل للحاجز الأنفي بعض الوقت نتيجة لطبيعته الغضروفية التي قد تأخذ من 3 – 6 أشهر حتى تتعافى بالكامل. يشير معظم المرضى الذين يلجؤون إلى عملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي إلى زوال معاناتهم من الصعوبة بالتنفس بشكل ملحوظ مباشرة بعد العملية، كما لوحظ تحسن كبير في جودة النوم، وتخلص الكثيرون من مشكلة الشخير.

قد يحتاج المريض إلى إعادة عملية انحراف الحاجز الأنفي مرة أخرى بسبب الانتكاس وعودة الحاجز كما كان مرة أخرى، نادراً ما يحدث ذلك.

تعتمد نتائج عملية تعديل الحاجز الانفي على مدى اتباع تعليمات طبيبك بمنتهى الدقة، تعليمات الطبيب وإرشاداته هي المفتاح للحصول على أفضل النتائج، تجنب تعريض أنفك لأي ضغط خارجي أو حركات غير طبيعية.

نتائج عملية تعديل الحاجز الانفي

خطوات عملية تعديل الحاجز الانفي

تسير خطوات عملية تعديل الحاجز الانفي عادة كالتالي:

خطوة التخدير: يستعمل الطبيب الأدوية المخدرة للتأكد من عدم شعورك بأي ألم أثناء العملية. يقرر الطبيب نوع التخدير المناسب للعملية، إما أن يكون تخديراً كاملاً أو تخديراً موضعياً.

خطوة الشق الجراحي: عادة ما يبدأ الطبيب بالشق الجراحي انسداد الأنف، إلا أنه قد يضطر في بعض الأحيان أن يقوم بالشق في منطقة عميد داخل الأنف (الجزء الأمامي السفلي الفاصل بين فتحتي الانف).

خطوة الفصل: يفصل الجراح الغشاء الرقيق المغطى للحاجز الانفي. تعد هذه الخطة خطوة في غاية الأهمية ويجب أن تؤدى بمنتهى الحذر حتى يتجنب حدوث قطع كبير أو ثقب في الحاجز.

خطوة التصحيح: يعدل الجراح الأجزاء التي تحتاج إلى تصحيح، ويزيل أي زوائد من الحاجز سواء كانت غضروفية أو عظمية

خطوة رأب الأنف: يرجع الطبيب الغشاء المغطي على ثقب في الحاجز الأنفي مرة أخرى بعد تثبيته في وضعه الجديد، ثم تخاط الأنسجة معاً

اللمسات الأخيرة: يثبت الحاجز الأنفي بالجبائر أو بالتعبئة بالقطن، وتزال جميع هذه التدعيمات بعد يوم أو يومين من العملية. لا داعي لإزالة الخيوط الجراحية وذلك لكونها تذوب وحدها مع مرور الوقت.

خطوات عملية تعديل الحاجز الانفي

هل توجد مضاعفات في عملية تعديل الحاجز الانفي؟

يرجع القرار النهائي بضرورة الخضوع للعملية من عدمها إلى الطبيب المختص، تذكر دائماً أن طبيبك هو الشخص الأدرى بحالتك الصحية. تشمل الأخطار المحتملة من عملية انحراف الحاجز الأنفي ما يلي:

  1. النزيف
  2. الإصابة بالعدوى
  3. عدم التئام الجرح بصورة سليمة
  4. مخاطر التخدير
  5. عدم تحسن الأعراض رغم نجاح الجراحة
  6. قطع بالغشاء المغطي للحاجز الأنفي
  7. تشوه شكل الأنف
  8. انخفاض قدرة انسداد الأنف على الشم
  9. تنميل بالأسنان واللثة

استشر طبيبك الخاص فهو دراية كاملة بتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها. سنقدم لك في الفقرة التالية المزيد من المعلومات حول جلسة الاستشارة.

efaf9822-6943-11ed-8b63-0050568b0c83.jpg

علامات فشل عملية الحاجز الأنفي

تُعد عملية تجميل الحاجز الأنفي واحدة من أكثر عمليات جراحة الأنف والأذن والحنجرة شيوعاً، ولكن نسبة فشلها هي 15%، وهذا يعني أن هذه النسبة من المرضى لا تتحسن حالتهم ولا تخف الأعراض بعد العملية.

تفشل العملية نتيجة الفصل غير الكامل وعدم كفاية التصحيح لانحراف الحاجز، ويُمكن تصحيح العملية إذا لزم الأمر.

من علامات فشل الجراحة استمرار أنسجة الغضاريف في التحول حتى تمنع تدفق الهواء عبر الأنف، وتعد العملية فاشلة إذا استمرت الأعراض مثل التهاب الجيوب الأنفية.

انسداد الأنف بعد عملية تعديل الحاجز الأنفي

انسداد الأنف أمر طبيعي بعد جراحة تعديل الحاجز الأنفي وذلك بسبب تورم الأنسجة، وقد يستمر الانسداد لمدة أسبوع بعد العملية.

يُمكن تخفيف احتقان الأنف عن طريق ترطيب الأنف بواسطة مرذاذ إزالة احتقان الأنف.

قد تكون الحشوات والجبائر التي وضعها الطبيب هي السبب في الانسداد وعادة ما يزيلها الطبيب في غضون 3 أيام بعد الجراحة.

يُرجى الأخذ في الاعتبار أنه على الرغم من أن الغالبية العظمى من المرضى يجدون تحسناً كبيراً في أعراض انسداد الأنف بعد العملية، إلا أن هناك خطرًا ضئيلًا يتمثل في عدم نجاح الجراحة في علاج انسداد الأنف.

علامات فشل عملية الحاجز الأنفي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

التحضير لعملية تعديل الحاجز الانفي

تتضمن عملية انحراف الحاجز الأنفي الوتيرة التحضيرات التالية:

  1. بعض التحاليل والفحوصات الطبية
  2. تناول أدوية خاصة أو تعديل جرعات الأدوية التي تتناولها
  3. التوقف عن التدخين
  4. التوقف عن تناول الأسبرين والأيبوبروفين ومكمل جينكجوبيلوبا العشبي

جلسة الاستشارة قبل عملية تعديل الحاجز الانفي

يجب مناقشة الأمور التالية أثناء الجلسة للمساعدة على اتخاذ قرار إجراء عملية تعديل الحاجز الانفي وانحراف الحاجز الأنفي الوتيرة

  1. الأهداف والنتائج المتوقعة
  2. حالتك الصحية والأدوية التي تتناولها وما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نوع معين من الأدوية
  3. أي جراحات سابقة أجريتها
  4. تقييم عملية تعديل الحاجز الانفي بالمنظار
  5. مناقشة الخيارات العلاجية الأخرى
  6. مناقشة جميع المخاطر المحتملة
جلسة الاستشارة قبل عملية تعديل الحاجز الانفي

كيفية اختيار الجراح المناسب

كما لاحظنا، فإن عملية تعديل الحاجز الانفي تعد من العمليات بالغة التعقيد، لذا فإن اختيار الجراح المناسب يمثل جزءاً أساسياً من نجاح العملية والحصول على أفضل النتائج.

يمكنك الاطلاع على أداة البحث التالية لمساعدتك في التوصل لأفضل الجراحين الحاصلين على شهادات الاعتماد من البورد الأمريكي لجراحي التجميل من خلال هذا الرابط.

ولمزيد من التفاصيل حول كيفية اختيار الجراح ننصحك بقراءة المقال التالي: كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

مخاطر عمليات تجميل الأنف

تجميل الأنف قبل وبعد

تصغير الشفايف والانف

تصغير عظمة الانف

تصغير فتحات الأنف

كيفية تصغير الأنف العريض

سعر عملية انحراف الحاجز الأنفي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...