لدي عين أصغر من الأخرى، هل هناك حل تجميلي لها؟

لدي عين أصغر من الأخرى، هل هناك حل تجميلي لها؟

أعاني منذ مراحل عمري المبكرة من عين أصغر من الأخرى بشكل واضح جداً، حيث ألاحظ تدلي جفني العلوي على عيني اليمنى، وهو أمر يلفت انتباه كل من يراني بشكل مزعج. وقد دفعني هذا الأمر لاستشارة أحد الأصدقاء وشكوت له من أن عندي عين اصغر من الاخرى، فنصحني صديقي في بداية الأمر بفحص النظر من أجل التأكد من عدم وجود أي مشكلة مرتبطة بالرؤية، وكانت نتيجة الفحص جيدة. والآن لازلت لا أعلم لماذا لدي عين اصغر من الاخرى؟

الإجابة: يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة مظهر عين اصغر من العين الاخرى أو بروز عين عن العين الأخرى، وهي مشكلة ذو أسباب عديدة، ويعتمد الحكم عليها بشكل أساسي على الفحص والتشخيص من قبل الطبيب، ويصعب غالباً الحكم على سبب هذه المشكلة من دون فحص دقيق للعين.

 

اسباب ظهور عين اصغر من الاخرى

في معظم الحالات قد تتمثل اسباب ظهور عين اصغر من الاخرى أي اختلاف فتحة العين عن الأخرى في تدلي جفن العين في إحدى العينين دون الأخرى.

كذلك إذا كان هناك ارتفاع في الجفن العلوي لإحدى العينين فإن هذا الأمر أيضاً من شأنه أن يظهر إحدى العينين أكبر من العين الأخرى، وهو من الاختلافات التي يمكن ملاحظتها ببساطة بمجرد نظرة خاطفة.

كما أسلفنا فلا يمكن الحكم على هذا الأمر بشكل قطعي سوى من خلال الفحص والمشاهدة.

من أسباب صغر العين واحمرارها أن هذا التدلي قد يحدث نتيجة عيب خلقي او مكتسب، ويحدث التدلي الخلقي عادة نتيجة فقدان التكون الطبيعي للعضلات الرقيقة الرافعة للجفن العلوي، أما في حالة تدلي جفن العين المكتسب فهي تحدث عادة نتيجة الضعف الذي قد يصيب وتر العضلة الرافعة لجفن العين.

أما عن أسباب انكماش العين فيحدث في بعض الأحيان نتيجة ضمور العين أو التغيرات التي تصيب محجر العين اليمنى مما يجعلها تبدو غائرة بالمقارنة مع مظهر العين اليسرى لديك، وعادة ما يصاب المريض بهذة المشكلة مباشرة بعد الإصابة بكسر في العظام التي تحيط بالعين.

ولكن لحسن الحظ، فقد إبتكر الأطباء العديد من الحلول التجميلية التي تساعد على علاج حالة وجود عين أصغر من الأخرى.

تدلي الجفن العلوي

 

أبرز الحلول التي تعالج مشكلة وجود عين أصغر من الأخرى

جراحة شد العضلة الرافعة للعين اليمنى (الجفن المتهدل) :

وهذه الجراحة تتم من خلال عمل الطبيب لشق بسيط غير ظاهر في طية جفن العين، وهو ما يتم غالباً تحت تأثير التخدير الموضعي من أجل وقايتك من الشعور بالألم.

شد العضلة الرافعة للعين يساعد في اتساع العين الصغيرة مما يجعلها متماثلة مع العين الاخرى.

جراحة إرخاء العضلة الرافعة للعين اليسرى (الجفن المرفوع أو غير المتهدل) :

هذه الجراحة عادة ما يقوم بها الطبيب بشكل تدريجي حتى الوصول إلى الإرتفاع المطلوب، وذلك بغرض أن يتساوى مستوى العين المصابة بالعين السليمة حيث أن العين اليسرى أصغر من اليمنى.

عادة ما تتم عملية علاج اختلاف حجم العينين كذلك من خلال إخضاع المريض للتخدير الموضعي فقط لتفادي الشعور بالألم.

لكن من الضروري التنويه إلى أن هذه الحالة يمكن التغاضي عنها في حال إذا لم تسبب أي مشاكل في الرؤية لديك، فهي عادة لا تتسبب في أي مشاكل في الرؤية، وفي هذه الحالة يظل العلاج التجميلي مجر اختيار شخصي وليس أمراً ضرورياً، ويمكن الإستغناء عنه.

جراحة شد العضلة الرافعة للعين اليمنى (الجفن المتهدل)

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج التجاعيد تحت العين

تجاعيد تحت العينين