نمط الحياة الصحي.. السر وراء نجاح عمليات التجميل

نمط الحياة الصحي.. السر وراء نجاح عمليات التجميل
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 1 مايو 2023 · تحديث: 7 ديسمبر 2023

لا شك أن الأهم من إجراء عملية تجميل هو الحفاظ على نتائجها كي يدوم تأثيرها فترة أطول، وهنا يأتي دور نمط الحياة الصحي في الحفاظ على نتائج عمليات التجميل وما يتضمنه من نظام غذائي متوازن وممارسة للتمارين الرياضية حتى تتمتع بلياقة بدنية عالية بعد الإجراء التجميلي. تُعتبر عمليات التجميل حلاً مناسباً للتخلص من مشاكل الجسم وعيوب البشرة، ولكنها في الوقت نفسه ليست حلاً سحرياً، لأن الأصعب هو الحفاظ على هذه النتيجة لأطول فترة ممكنة إن لم يكن لآخر العمر. تذكر كذلك أن أفضل جراح سيمنحك عملية ممتازة ونتائجها ناجحة، ولكن الحفاظ على نتائج العملية ناجحة باستمرار هي مسئوليتك. سنتعرف في هذا المقال من تجميلي على الإجراءات الواجب اتباعها لتحظى بنتائج مرضية لعمليات التجميل التي قمت بها.

الخطوات الهامة قبل إجراء عملية التجميل

يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب تطبيقها قبل عمليات التجميل والتي تشمل ما يلي:

  1. يجب الاعتياد على التكيف من أنظمة الغذاء الصحية قبل إجراء الجراحة حيث يساعد ذلك على تقبل النظام الغذائي الذي سينصحك به الطبيب بعد الجراحة.
  2. مناقشة نمط حياتك مع الطبيب قبل الجراحة وما إذا كان مناسباً أو يحتاج لإجراء أي تعديلات لتكون جاهزاً للخضوع للجراحة أو للتعافي بعدها والحصول على النتيجة التي ترغب فيها.
  3. التواصل مع طبيب نفسي لمساعدتك على تقبل التغيرات التي ستواجهها خاصة بعد جراحة السمنة أو شفط الدهون ونحت الجسم مثل شكل الجسم وعادات الطعام والأنشطة الرياضية.
  4. الحفاظ على نتيجة عملية التجميل هي عملية مستمرة طويلة الأمد ستغير من حياتك كلها وما اعتدت عليه في السنوات السابقة فيجب الإعداد لذلك مسبقاً وبشكل جيد لتمر تلك المراحل بسلام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ماذا يحدث بعد إجراء جراحة التجميل مباشرة؟

في الأسابيع الأولى بعد إجراء جراحات التجميل سيخبرك طبيبك بمجموعة من التعليمات التي يجب عليك اتباعها حتى تتعافى من الجراحة بشكل جيد وبدون مضاعفات:

  1. في عمليات مثل جراحات السمنة وشفط الدهون ستحتاج إلى البدء بتناول السوائل بعد العملية مباشرة والابتعاد عن الأطعمة الصلبة تماماً لأن جراحة السمنة تهدف إلى تقليص حجم المعدة وبالتالي لن تستوعب كمية الطعام التي اعتاد الشخص تناولها من قبل، كما أن الجسم بعد العملية يحتاج إلى السوائل أكثر حتى يتكيف مع التغيرات الجديدة.
  2. بعد ذلك يمكن تناول الأطعمة المهروسة وبكميات صغيرة ثم الأطعمة الصلبة تدريجياً وبعد استشارة الطبيب.
  3. من الممكن أن تحدث تغيرات في حركة الأمعاء فيُصاب الشخص بالإسهال والمغص والغازات.
  4. الراحة التامة والابتعاد عن التوتر والضغوط اليومية.
النظام الغذائي بعد جراحة التجميل
نظام غذائي متوازن بعد عمليات التجميل

كيفية اتباع نظام حمية صحي بعد عمليات التجميل

اتباع نظام غذاء صحي هو أسلوب حياة يجب الالتزام به مدى العمر لتحافظ على رشاقتك أو نضارة بشرتك والنتيجة التي وصلت إليها بإنقاص وزنك أو التخلص من التجاعيد أو تعديل شكل جسمك عن طريق الجراحة، ومن أهم الخطوات التي ينبغي أن تلتزم بها ما يلي:

  1. حاول الحفاظ على ثبات الوزن من خلال تناول (3) وجبات صغيرة يومياً تحتوي على (200 - 400) سعر حراري مع المضغ الجيد، حيث أن زيادة الوزن قد تسبب فشلاً في بعض عمليات التجميل مثل جراحات السمنة وشفط الدهون وتصغير الثدي.
  2. الإكثار من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والابتعاد عن النشويات والسكريات والأغذية المصنعة أو التي تحتوي على المواد الحافظة والوجبات السريعة لتحقيق توازن الطاقة وتوزيع العناصر الغذائية في الجسم، كما أن البروتينات الخالية من الدهون من العناصر الغذائية المهمة فهي ضرورية لالتئام الجروح بشكل صحيح وإصلاح العضلات والأنسجة ومحاربة الالتهابات وتسريع عملية الشفاء ورفع المناعة، ولكن يجب تقليل كميات اللحوم خاصة الحمراء وطهيها بشكل جيد.
  3. يعمل الغذاء الصحي أيضاً على تحسين الحالة العقلية والمزاجية للمريض مما يساعد على الشفاء بشكل أسرع.
  4. الابتعاد عن الحميات الغذائية المرهقة للجسم حيث تؤدي إلى فقدان سريع للوزن ولكن قد تؤثر على صحة الجسم وحيويته، لذلك الأهم هو اللجوء إلى نظام صحي متوازن بمساعدة خبير التغذية.
  5. الامتناع عن شرب الماء أثناء الوجبة، والأفضل شرب الماء بعد نصف ساعة من تناول الوجبات، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم يساعد على الهضم والشبع ويحافظ على رطوبة الجسم، كما يساعد على تنقية البشرة من السموم وترطيبها ونضارتها.
  6. تناول المكملات الغذائية لتعويض نقص العناصر الأساسية نتيجة خفض كميات الطعام وذلك بعد استشارة الطبيب لأن هناك أنواع من الفيتامينات يجب التوقف عن تناولها لأنها تؤدي إلى زيادة السيولة في الدم. ومن الفيتامينات الضرورية فيتامين سي وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ه التي تحتوي على مضادات الأكسدة والزنك في الأسابيع التي تسبق الجراحة حيث تعمل على تحسين الكولاجين، وهو أمر ضروري لالتئام الجروح.
  7. الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب وتعديل النظام الغذائي باستمرار وفقاً لاحتياجات المريض.

النشاط الرياضي بعد عمليات التجميل

هناك ارتباط إيجابي بين ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن حيث أن الاستمرار في ممارسة الرياضة يساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على اللياقة البدنية، كما تساعد التمارين الرياضية على الحفاظ على شباب البشرة وتجديد أنسجة الجلد والتخلص من الجلد الميت.

يمكن أن تساعد التمارين الروتينية في تعافي العضلات، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وتساعد في إغراق الأنسجة بمواد بناء الأنسجة مثل الخلايا الجذعية، كما تساعد تمارين التنفس على سهولة توصيل الأكسجين الضروري لاستعادة الأنسجة.

يمكن ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة من (30 - 60) دقيقة يومياً، أو (150 - 300) دقيقة أسبوعياً، كما يمكن الاعتماد على ممارسة تمارين القوى والكارديو لزيادة العضلات في الجسم.

من ناحية أخرى تساعد اليوجا وتمارين التأمل في القضاء على التوتر، والاسترخاء بشكل جيد مما يقضي على الاكتئاب وعدم الإفراط في تناول الطعام، كما تساعد على ظهور البشرة أصغر عمراً والتخلص من علامات الشيخوخة.

جدير بالذكر أن نوع التمرين سيعتمد على المريض ونوع الإجراء الذي خضع له، حيث يتفق معظم الجراحين على أن المشي الخفيف لإجراءات مثل شفط الدهون وشد الوجه هو جزء لا يتجزأ من التعافي للمساعدة في تعزيز الدورة الدموية ومنع مشاكل مثل الجلطات الدموية.

ممارسة الرياضة بعد عمليات التجميل
النشاط الرياضي بعد عمليات التجميل

الابتعاد عن التدخين

يُعتبر التدخين من العوامل التي تؤثر سلباً على نتائج أي عملية جراحية لأنه يؤخر من عملية الشفاء ويقلل من كفاءة النتائج بعد الشفاء ولا يساعد الجسم في الاحتفاظ بالنتيجة التي وصل إليها، بل ويساعد على تأخر الحالة وتدهورها مع الوقت.

لذلك إذا كنت ترغب في التمتع بجسم مثالي أو بشرة مشدودة وأكثر شباباً فعليك الإقلاع فوراً عن التدخين قبل العملية واعتبارها بداية جديدة لك للتخلص من كل العادات السيئة التي تؤثر سلباً على صحتك.

النوم الجيد

يُعد النوم مبكراً ولمدة تصل إلى (8) ساعات يومياً من أهم أساسيات نمط الحياة الصحي، حيث يحصل الجسم على الراحة الكافية مما يقلل من التأثر بالضغوط اليومية ويساعد على مواجهة التغيرات التي تحدث بعد عمليات التجميل بثبات وبتقبل تام. من ناحية أخرى يساعد الاسترخاء والراحة أثناء النوم على منح البشرة الحيوية اللازمة لتدوم عمليات تجديد شبابها فترة أطول.

روتين العناية بالبشرة

يُعتبر الاهتمام بالبشرة من أهم أسباب استمرار إجراءات التجميل، فيجب الابتعاد عن التعرض للشمس فترات طويلة مع استخدام واقي شمسي مناسب، كما يجب الاعتماد على مستحضرات العناية بالبشرة بانتظام خاصة التي تحتوي على مكونات طبيعية.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...