كيفية التعافي من جراحة التجميل

كيفية التعافي من جراحة التجميل
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 20 مارس 2023 · تحديث: 20 مارس 2023

أصبحت عمليات التجميل حلاً سحرياً للعديد من المشكلات التي يواجهها البعض وتؤثر على جمالهم ومظهرهم، وأصبح من المهم كذلك معرفة كيفية التعافي من جراحة التجميل قبل الإقدام عليها كجزء من التفاصيل الواجب الإلمام بها مع الإجراءات الهامة التي تسبق العملية وكي تستطيع اجتياز هذه الفترة بسلام.

إجراءات مطلوبة قبل إجراء عملية التجميل

يلجأ الكثيرون لعمليات تجميل الوجه والجسم سواء الجراحية أو غير الجراحية للحصول على جسم متناسق ووجه مشرق خالي من العيوب، وجدير بالذكر أن الإقدام على عملية تجميل سواء بالجراحة أو بدونها يتطلب العديد من الإجراءات المسبقة والتي تتمثل في:

  1. اختيار طبيب جيد ذو سمعة حسنة وخبرة في الإجراء التجميلي الذي تود أن تخضع له، مع معرفة تاريخه المهني وتوفر العديد من الصور للعمليات التي قام بإجرائها، بالإضافة إلى تقييمات الطبيب سواء من قبل المرضى الذين تعاملوا معه مباشرة أو من خلال التقييمات على مواقع البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.
  2. الاستماع الجيد لنصائح الطبيب المعالج وتنفيذ كل التعليمات المقررة قبل الإجراء الجراحي.
  3. معرفة كل التفاصيل الخاصة بالعملية وكل المعلومات اللازمة عن الإجراء التجميلي وكم يلزم من الوقت للتعافي والإجراءات الواجب اتباعها لتمر فترة النقاهة بسلام ومن دون مضاعفات أو آثار جانبية.
  4. لابد من وضع تصورات واقعية لمظهرك بعد عملية التجميل فالبعض يضعون توقعات خيالية ومن ثم لا يكونون راضين عن النتائج التي حصلوا عليها.
  5. التحلي بالصبر فقد تتطلب بعض العمليات وقتاً أطول في التعافي.
  6. تجهيز مكان مناسب لفترة التعافي مع الحرص على توافر كل إمكانيات الراحة التامة والحرص على وجود أشخاص مقربين للعناية بالمريض في هذه الفترة ولتوفير الدعم النفسي اللازم للتعافي.
  7. قد يحرص البعض على اختيار طبيب يتعامل مع مستشفيات تتوافر بها خدمة فندقية متميزة خاصة إذا كانت فترة التعافي ستحتاج إلى وقت طويل ليحصل المريض على الراحة اللازمة والعناية الفائقة.
إجراءات مطلوبة قبل إجراء عملية التجميل
إجراءات مطلوبة قبل إجراء عملية التجميل

المضاعفات والآثار الجانبية المتوقعة خلال فترة التعافي من الجراحة

من الطبيعي أن تحدث بعض الأعراض الجانبية بعد جراحة التجميل، وقد لا تشكل أي خطورة على المريض ولا على الإجراء التجميلي الذي خضع له أو تؤثر على النتيجة النهائية، ولكن يجب الحذر من هذه الأعراض وسرعة مراجعة الطبيب لعلاجها والحد من تأثيرها على المريض.

ومن أهم الآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها بعد الجراحة:

  1. الإصابة بالعدوى أو تلوث الجرح لأي سبب، ويمكن علاج ذلك بالانتظام في تناول المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب والحرص على نظافة الجرح قدر الإمكان.
  2. حدوث الندبات أو الكدمات والتورم مكان الجرح، ويمكن استخدام بعض المراهم لإخفاء آثارها أو الحرص على تدليك المناطق المتورمة حتى يقل الورم ويقل الألم.
  3. حدوث نزيف في بعض الحالات النادرة.
  4. الشعور بالغثيان والدوار نتيجة التخدير أو تناول بعض المسكنات.
  5. قد يحدث احتباس للسوائل أو الدم تحت الجلد.
  6. في حالات نادرة قد يواجه المريض الحمى أو آلام في الصدر أو ضيق في التنفس.
  7. قد يشعر البعض بالتنميل مكان العملية خاصة في مناطق الأعصاب وهو يختفي بمرور الوقت والاقتراب من الشفاء، ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا استمر فترة أطول.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الخطوات الواجب اتباعها للتعافي من جراحة التجميل

لاشك أنه بعد إجراء عملية التجميل المطلوبة يحتاج المريض للتعافي من العملية ويجب عليه اتباع مجموعة من التعليمات التي تساعده على التماثل للشفاء في أسرع وقت وتتضمن ما يلي:

الراحة التامة

لأن أي إجراء جراحي يسبب الألم للجسم ولأن التعب والمجهود الزائد قد يتسبب في مشكلات صحية وبالتالي تأخر الشفاء والتئام الجروح، لذلك يفضل أخذ إجازة من العمل حتى يتمكن المريض من استعادة عافيته بشكل أسرع، وبالنسبة للأمهات لابد من توافر شخص لرعاية الأطفال أو القيام بالمهام المنزلية.

تناول الأدوية

تناول الأدوية المقررة من جانب الطبيب بانتظام وأهمها المضادات الحيوية والمسكنات تأتي في مقدمة الإرشادات الواجب اتباعها حتى يلتئم الجرح بأسرع وقت وحتى لا يتعرض المريض لأي عدوى من أي نوع.

المراجعة الدورية

الالتزام بزيارة الطبيب في المواعيد المقررة وسرعة مراجعة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات أو عدوى أو آثار جانبية أو آلام غير محتملة فقد يكون هناك ما يلزم تدخل الطبيب بشكل عاجل حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤثر على صحة المريض.

الإلتزام بالنصائح الطبية

يجب على المريض اتباع نصائح الطبيب بدقة، فقد تتطلب بعض الجراحات أو الإجراءات التجميلية مثلاً تجنب التعرض للشمس أو عدم الحركة لفترة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية وعدم قيادة السيارة أو القيام بالأعمال المنزلية وغيرها، وذلك ليتمكن المريض من الوصول إلى نتيجة جيدة للإجراء الذي قام به.

التغذية

الحرص على تناول الأغذية الصحية والتي تشمل البروتين والفواكه والخضراوات والتي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة خلال فترة النقاهة والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة والتي تحتوي على الملح الزائد والتي قد تتسبب في مضاعفات وتؤثر على صحة المريض وسرعة التعافي من العملية.

الخطوات الواجب اتباعها للتعافي من جراحة التجميل
الخطوات الواجب اتباعها للتعافي من جراحة التجميل

التخلي عن العادات السلبية

من المهم التخلي عن بعض العادات اليومية التي قد تتسبب في تأخر الشفاء أو التأثير السلبي على عملية التعافي، مثل التوقف عن التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

يجب أن يضع المريض في اعتباره أن نمط حياته سيتغير بعد الإجراء التجميلي، لذلك يجب الاعتياد على بعض العادات الصحية فيما بعد عملية التعافي كنمط حياة دائم مثل الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد الوزن والحفاظ على نظافة البشرة وغيرها.

الحركة الإيجابية

من المفيد القيام ببعض التمارين الخفيفة والتي ينصح بها الطبيب، فبالنسبة لعمليات تجميل الوجه يمكن القيام ببعض التدليك أو الحركات التعبيرية البسيطة، كما يمكن ممارسة المشي في حالة جراحات السمنة. لابد من الابتعاد عن التمارين التي تحتاج إلى جهد كبير وقد تتسبب في التأثير سلباً على الإجراء الجراحي.

إجراءات مساعدة

من الطبيعي حدوث الاحمرار والتورم والكدمات بعد العمليات الجراحية ولعلاجها يمكن استخدام كمادات الثلج والماء البارد لتخفيف آثار الكدمات والتورم والحرص على استخدام المراهم التي يصفها الطبيب.

في حالة جراحات تجميل الجسم لابد من ارتداء الملابس المناسبة ومن الأفضل أن تكون فضفاضة وقطنية حتى لا تعيق الحركة كما أن الملابس ذات الألياف الصناعية قد تؤذي الجرح.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مدة التعافي

فترة التعافي قد تختلف من شخص لآخر بحسب نوع الإجراء التجميلي وبحسب صحة المريض واستجابته بعد العملية واتباعه لإرشادات وتعليمات الطبيب بعد العملية، ولكن فترة التعافي قد تتراوح بين (4-6) أسابيع وقد تصل لعدة شهور بحسب حالة المريض.

الجراحات التكميلية

في حالات قليلة يمكن إجراء بعض الجراحات التجميلية المكملة للإجراء الأساسي خاصة في حالة حدوث مضاعفات طبية أو في حالة عدم رضا المريض عن مظهره أو نتيجة عملية التجميل التي خضع لها.

لابد أن تعلم أن الحصول على جسم مثالي يحتاج إلى وقت وجهد كبير ويستلزم العديد من الإجراءات لصحتك وسلامتك، لذا لا تدخر جهداً في البحث وجمع المعلومات عن عملية التجميل التي ترغب في إجرائها وعليك اتباع كل الإرشادات والنصائح الطبية لكي تصل إلى النتيجة التي ترضيك وتحقق هدفك.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...