حقن الساقين بالكولاجين

الجسد المتناسق المشدود الخالي من العيوب حلم لكل الناس، دليل الصحة والفتوة وأيقونة الجمال تتمثل في جسد متناسق. وتشيع السمنة في المجتمع فتمثل مشكلة يحاول أغلب الناس التغلب عليها، لكن النحافة ايضًا تمثل مشكلة كبيرة تواجه البعض، وتصبح المشكلة أكبر حينما يعاني الشخص من سمنة الجزء العلوي من الجسد مقارنة بنحافة الساقين.

فما هي مشكلة نحافة الساقين، وما هي أسبابها، وكيف يمكن للحقن بالكولاجين أن يساهم في علاجها؟ ما هي تكلفة حقن الساقين بالكولاجين؟ وأين يمكن اجرائها؟ وهل هي الخيار الوحيد المطروح للعلاج؟ هل يعالج حقن الكولاجين في الساقين مشكلة النحافة وحدها أم أنه يمكن أن يساهم في علاج مشاكل ترهل الساقين ويساعد في التخلص من السيلوليت؟

حقن نحافة الساقين

 

عملية حقن الساقين بالكولاجين

هناك العديد من الأشكال المختلفة للجسم والتي يساهم فيها توزيع الدهون الوراثي ومن أهمها:

  • شكل الساعة الرملية: وهو الشكل المثالي للإناث، الذي يوحي بالخصوبة والجمال.
  • شكل الكمثري: يتميز بالنحافة في محيط الخصر والكتفين مع امتلاء الجزء السفلي من الجسم.
  • شكل التفاحة: ويعاني هذا الشكل من نحافة الساقين مقارنة بامتلاء نسبي لمنطقة الصدر والكتفين.
  • شكل الأنبوب أو الموزة: ويعاني أصحاب هذا الجسم من نحافة عامة.

لا يخفى على أحد علاقة الحب الشديد بين النساء والثياب حتى المجتمعات التي لا تسمح بارتداء ملابس تكشف عن أجزاء من الجسد، فإن النساء فيها يحظين بمجتمعات مغلقة يرتدين فيها ما يحلو لهن من قصير الثياب التي تكشف عن الساقين. قد تعاني بعض النساء من مشكلة كبيرة في اختيار الثياب بسبب نحافة الساقين، أو بسبب وجود بعض الترهل والسيلوليت فيهما.

عملية حقن الساقين بالكولاجين هي أحد الطرق العلاجية التي تسمح بتسمين الساقين، مع التخلص من الترهلات البسيطة فيهما وإخفاء السيلوليت بحيث تمنحك سيقان مرمرية مثالية خالية من العيوب.

الكولاجين هو أحد أنواع الفيلر المعروفة والمستخدمة طبيًا على نطاق واسع، وهو بالأساس مادة طبيعية تفرز في البشرة في الجسد بأكمله لمنحها النضارة والنعومة والجمال، فتخفي عيوبها وتعطيها الشكل المثالي الذي نعشقه جميعاً في بشرة الأطفال.

بشرة الأطفال تبدو بهذه الروعة بسبب تركيز الكولاجين المرتفع فيها، ولكن للأسف فإن هذا التركيز يقل بمرور العمر، ومع التقدم في السن والتعرض للملوثات البيئية. الآن أصبح بوسعنا استعادة نضارة وجمال بشرة الساقين، من خلال تسمين الساقين بحقن الكولاجين.

 

أنواع تسمين الساقين بالحقن

  1. حقن الساقين بالكولاجين
  2. حقن الساقين بالدهون الذاتية
  3. حقن المكرولان
  4. حقن الفيلر الدائم
  5. دعامات الساقين أو حشوة الساقين

 

علاج نحافة الساقين بالحقن

 

تكلفة عملية حقن الساقين بالكولاجين

هناك ثلاثة عوامل رئيسية تتوقف عليه تكلفة عملية حقن الكولاجين لتسمين الساقين، وهذه العوامل هي:

  1. نوع الكولاجين المحقون.
  2. كمية الكولاجين التي تحتاجها الحالة.
  3. خبرة ومهارة الطبيب.

وعامة فإن الكولاجين البقري أرخص كثيراً من الكولاجين الصناعي أو الكولاجين الذاتي المستخلص من أنسجة المريض، ولا عجب في هذا لأن احتمالات رفض الكولاجين البقري أكبر كثيراً من احتمالات رفض الكولاجين الصناعي أو الكولاجين الذاتي.

بشكل عام أسعار حقن الكولاجين في الساقين أغلى كثيراً من عمليات حقن الكولاجين للوجه أو للبشرة، وهذا بسبب ارتفاع كمية الكولاجين المستخدمة. تختلف الأسعار من مكان إلى آخر حول العالم وإليك قائمة بأسعار حقن الكولاجين في مختلف دول العالم.

 

النمسا 4.720 دولار أمريكي
البرازيل 2.120 دولار أمريكي
كندا 11 دولار أمريكي لكل مل من الكولاجين.
كرواتيا 4.290 دولار أمريكي
مصر 4.000 دولار أمريكي
إنجلترا 4.500 دولار أمريكي
فرنسا 3.500 دولار أمريكي
اليونان 4.250 دولار أمريكي
قطر 7.500 دولار أمريكي
سويسرا 8.000 دولار أمريكي
تايلاند 15.000 دولار أمريكي
تركيا 4.000 دولار أمريكي
الإمارات العربية المتحدة 5.000 دولار أمريكي
الأردن 3.400 دولار أمريكي
الجزائر 2750 دولار أمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن إجراء عملية حقن الساقين بالكولاجين

عادة ما تكون عملية حقن الساقين بالكولاجين عملية بسيطة وسهلة لا تستلزم السفر لإجرائها، بالإضافة إلى أن عملية الحقن تتكرر كل ستة أشهر إلى سنة تقريبًا، مما يجعل من السفر لإجرائها خصيصًا عملية مرهقة، ومع هذا فقد يفضل البعض السفر بحثًا عن أفضل الخبرات الطبية. لهؤلاء نرشح عيادات جون هوبكنز العالمية والتي تجري فيها عمليات التجميل والحقن على يد خبراء متخصصين في تجميل النجوم. لكن الأسعار حينها لن تقل عن ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي المنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكنك أيضًا التوجه إلى أحد الدول العربية ومن بينها مصر مثلًا والتي تتضمن عدد كبير من الأطباء المتخصصين في علاج النحافة والنحافة الموضعية مثل د. أشرف قورة أو يمكنك التوجه إلى الإمارات العربية المتحدة، وزيارة مركز دكتور سمير العلي.

أما إذا كنت تبحث عن طبيب متخصص في المملكة العربية السعودية، فيمكنك اللجوء إلى دكتور سامي الحارثي في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي الواقعة أمام شارع الاحتفالات في جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

حقن الساقين

 

المرشحون لعملية حقن الساقين بالكولاجين

المرشح المحتمل للخضوع لعملية حقن الساقين بالكولاجين هو شخص بالغ يعاني من أحد المشكلات التالية:

  • نحافة عامة في الجسد تتركز في منطقة الساقين (السمانة أو الأفخاذ)
  • الإصابة بعيب خلقي يسبب عدم تماثل مظهر الساقين.
  • قابلية أحد الساقين لتخزين الدهون أكثر من الأخرى
  • الإصابة بحوادث أو أمراض سابقة تؤثر على مظهر الساقين.

ينبغي أن يتمتع المرشح لعملية حقن نحافة الساقين أيضًا بالشروط التالية:

  • لديه أهداف واقعية يمكن تحقيقها.
  • لديه رؤية إيجابية ويتمتع بحالة نفسية مستقرة.
  • من غير المدخنين أو يكون بإمكانه التوقف عن التدخين.
  • حالته الصحية مستقرة ولا يعاني من أي أمراض نشطة أو حالات صحية مزمنة.
  • لا يتناول مرققات الدم والأدوية المضادة للجلطات مثل الوارفرين والأسبيرين والهيبارين.

 

التعافي من عملية حقن نحافة الساقين

يتم التعافي من عملية حقن الساقين بسهولة ويسر عادة، قد تحتاج إلى المبيت في المستشفى ليلة واحدة. ومع هذا يمكك العودة إلى منزلك وقضاء الليلة فيه بشرط أن تخلد إلى الراحة التامة. ينبغي عليك كذلك أن تتجنب الأنشطة العنيفة والإجهاد في الأيام التالية لعملية الحقن. وإذا كنت ممن يلجأون لعمليات حقن الفيلر بانتظام، ينبغي عليك تجنب التدخين.

التدخين أحد ألد أعداء الكولاجين فهو يسبب تناقص مستوياته في البشرة والجسم، وبالتالي يسبب الشيخوخة وسرعة ظهور الترهلات وسرعة امتصاص الفيلر، ومن ثم يسبب الحاجة إلى تكرار عملية الحقن على فترات أقل. ينبغي عليك كذلك تجنب التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة وخاصة في منطقة الحقن، وتجنب التعرض إلى تيارات الهواء الساخن أو إلى حمامات البخار والساونا.  

تظهر نتائج الفيلر على الفور، ولا تحتاج لأكثر من بضع أيام حتى يختفي الالتهاب النتائج عن عملية الحقن وتظهر النتائج النهائية. تمتلئ الساقين بسبب الكولاجين ويختفي السيليوليت، ويبدو جلدك مشدوداً وبشرتك نضرة صافية. تظل النتائج مثالية لفترة تتجاوز الشهر. بعدها يبدأ الجسم في التخلص من الكولاجين وتبدأ النتائج في الاختفاء تدريجيًا على مدار الستة أشهر التالية، ستحتاج إلى إعادة الحقن خلال فترة ستة أشهر إذا رغبت في الاحتفاظ بنتائج عملية تسمين الساقين. وعمومًا فإن معظم طرق الحقن بالفيلر نتائجها مؤقتة وتحتاج إلى تكرار عملية الحقن كل فترة.

 

الكولاجين لحقن الساقين

 

خطوات إجراء عملية حقن الساقين بالكولاجين

  1. التخدير. حقن الكولاجين غير مؤلم في حقيقة الأمر، لكنه قد يحدث بعض عدم الارتياح لدى الحالة، ولهذا السبب يفضل استخدام مخدر موضعي قبل الحقن سواء في صورة رذاذ أو في صورة كريم موضعي. قد يطلب بعض الأشخاص من الطبيب التهدئة أو التنويم، لكن هذا غير شائع.
  2. تخطيط مواضع الحقن. يبدأ الطبيب بعدها في تحديد مواضع الحقن بحسب الخطة العلاجية الموضوعة مسبقًا.
  3. الحقن وانتظار النتائج. يبدأ الطبيب في حقن الكولاجين بحسب المواضع المحددة وتبدأ النتائج في الظهور على الفور. وتستقر النتائج النهائية في خلال أسبوع إلى 10 أيام.

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة

صنع العلماء أول مالئ تجاعيد من صورة منقاه من الكولاجين المستخلص من الأبقار. وعلى الرغم من نجاح العملية وكونها لم تسبب حساسية وأعطت مظهرًا طبيعيًا، إلا أن نتائجها لم تدم طويلًا. يبدأ الكولاجين في التكسر بعد العملية بشهر تقريبًا، وبخاصة الأنواع المستخلصة من أصول حيوانية والتي تميل أكثر للتسبب في الحساسية.

أعراض الحساسية تتراوح بين الاحمرار والتورم، وتصل في بعض الأحيان إلى حالات الصدمة التحسسية التي تستلزم علاج فوري وإلا قد تؤدي إلى الوفاة. ولهذا أيضًا يلزم إجراء اختبار حساسية قبل الحقن.

بعض المخاطر الأخرى قد تنجم عن نقص خبرة الطبيب، ومنها عدم تماثل مظهر الساقين، أو الإصابة بكدمات وتكتلات غير مرغوب فيها في الساقين، أو الإصابة بندوب وزرقة، أو نزيف، أو جلطات، أو إصابة العضلات أو الأعصاب في أثناء الحقن.

أما المخاطر الناجمة عن الكولاجين نفسه، فقد انخفضت كثيراً، بوجود الأنواع الجديدة من الكولاجين، والتي تدوم نتائجها لفترات أطول وهي أقل عرضة للتسبب في الحساسية.  

 

أشهر أنواع الكولاجين المستخدمة حاليًا تشمل:

  • كوزموديرم
  • إيفولينس
  • فيبريل
  • زيديرم
  • زيبلاست

تسمين الساقين بالحقن

 

استشارة عملية علاج نحافة الساقين بالحقن

في استشارة عملية نحافة الساقين يتناقش الطبيب مع الحالة بحيث يحدد المتطلبات العلاجية. خلال هذه المناقشة يتأكد الطبيب من رغبة الشخص تحديدًا ويحدد معه الشكل المناسب والأماكن الي يرغب في امتلائها من الساقين. يحتاج الطبيب إلى تحديد ثلاث نقاط قبل البدء في إجراءات العملية، وهي:

  • هدف المريض تحديداً.
  • تاريخ الأدوية والعمليات الجراحية التي سبق للشخص الخضوع لها.
  • تاريخ الحساسية السابقة للشخص وعائلته.

بعدها قد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوص والتحاليل المعملية، وإلى التأكد من أن الشخص بحالة صحية مستقرة. خلال جلسة الاستشارة يلتقط الطبيب صورًا للحالة قبل العملية، ويضع الخطة العلاجية للحقن بمشاركة الحالة. قد يعرض الطبيب عليك بعض الصور التي توضح النتائج المتوقعة للعملية (صور مولدة من خلال برامج الحاسب الآلي). بعدها يحدد الطبيب موعد جلسة الحقن ويعطي للحالة التعليمات النهائية التي ينبغي عليه الالتزام بها قبل إجراء الحقن.

 

تاريخ عملية حقن الساقين بالكولاجين

اكتشفت البنية الجزيئية للكولاجين بعد عقود طويلة من البحث والاستقصاء. وقد قدم أول دليل على أن الكولاجين مركب ذو بنية منتظمة في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين، وبعدها توالت جهود العديد من العلماء مثل نوبل لاوريات، وكريك (مكتشف تركيب المادة الوراثية DNA) وباوليج وريتش، ويوناث، وغيرهم الكثير.

ركزت الأبحاث على الشكل الفراغي لوحدات الكولاجين. بعدها بدأ تطور اكتشاف فوائد الكولاجين واستخداماته العلاجية في ستينيات القرن الماضي. وبدأت أنواع الكولاجين تتطور حتى استخدم كفيلر للبشرة والشعر والوجه في تسعينيات القرن الماضي. وتطورت طرق تنقية الكولاجين واستخلاصه من مصادر مختلفة بحيث انخفضت معدلات تسببه في الحساسية، وأصبحت فترة دوامه وتأثيره في الجسم أطول.

 

اختيار الطبيب المناسب للقيام بعملية حقن الساقين بالكولاجين

اختيار الطبيب من أهم خطوات عملية حقن الساقين بالكولاجين، الاختيار الخاطئ قد تكون عواقبه وخيمة. الحقن تقنية يدوية بحتة، تعتمد بالدرجة الأولى على مهارة الطبيب وخبرته، وتختلف من حالة لحالة، ولا يمكن الاعتماد على توجه ثابت فيها.

لهذه الأسباب فإن الاستثمار في اختيار طبيب مشهور ذائع الصيت معروف بخبرته يعد استثمار أمثل في هذا النوع من العمليات. ولا ننصحك أبدًا باختيار طبيب أقل تكلفة لأنك في هذه الحالة تغامر بالنتائج التي لن ترضيك، وقد تضطر إلى إجراء المزيد من العمليات لإصلاح النتائج غير المرضية (مثل عدم تماثل شكل وحجم الساقين مثلاً)، الأمر الذي سيكون صعبًا للغاية.

اقرأ دليل تجميلي لكيفية اختيار طبيب التجميل المناسب وكيفية اختيار المركز الطبي الذي ستجري فيه عملية التجميل قبل اتخاذ هذا القرار.

 

حقن الساقين بالكولاجين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أسئلة يجب طرحها على طبيبك

  • هل حقن الساقين بالكولاجين هو الأنسب في حالتي أم أن هناك طرق أخرى مناسبة أكثر؟
  • ما الأسباب التي تجعلك تعتقد بأن حقن الكولاجين هي الأنسب في حالتي؟
  • كم تبلغ فترة التعافي التي سأضطر خلالها إلى التوقف عن ممارسة أنشطة حياتي الطبيعية؟
  • ما المخاطر المتوقعة للعملية؟
  • هل أحتاج إلى رعاية عقب عملية الحقن؟
  • هل ستؤثر عملية الحقن على مظهر ساقي على المدى البعيد؟
  • هل ستظهر ترهلات بساقاي أو تتفاقم إذا لم أعاود الحقن؟
  • إلى متى ستدوم نتائج العملية؟
  • ما معدل الحقن المناسب في حالتي؟
  • هل ستجري عملية الحقن بنفسك أم سيجريها أحد مساعديك؟
  • متى سأرى النتائج النهائية للعملية؟
  • ما مصدر الكولاجين المحقون في العملية؟
  • هل سأجري اختبار حساسية قبل العملية؟
  • كم تتكلف جلسة الحقن؟
  • هل أحتاج إلى جلسات متابعة؟
  • ما الذي ينبغي تجنبه بعد الحقن.
  • ما هي طريقة العناية المثالية بعد الحقن، وما هي المستحضرات التي ينبغي عليّ الالتزام باستخدامها؟

طريقة حقن نحافة الساقين بالكولاجين لها مميزات عديدة، أهمها المظهر الطبيعي للساقين، وسهولة العملية وبساطتها، وكذلك عدم حاجتها إلى عمليات سابقة لها مثل عملية حقن الدهون. لكنها في الوقت نفسه لها عدة عيوب، من أهم عيوبها أن نتائجها مؤقتة، وسرعان ما تزول وتحتاج إلى إعادة تكرارها كل فترة. وفي حين أن العملية تتم بسهولة ويسر في بعض الحالات، إلا أنها تسبب مشاكل الحساسية في بعض الحالات الأخرى.

إذا أردت البحث عن حل دائم لمشكلة نحافة الساقين، فيمكنك استشارة طبيبك في إجراء عملية زرع حشوة الساقين (silicone implants). وتتميز هذه العملة بنتائجها الدائمة، إلا أن لها بعض العيوب أيضًا لأن ملمسها لا يبدو طبيعي تماماً. وفي نهاية الأمر نتمنى للجميع مظهر مشرق يمنحهم الثقة والإحساس بالجمال.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضًا

الكولاجين للبشرة

الكولاجين للوجه

حقن الكولاجين تحت العين

حقن الدهون