علاج تصبغات الوجه عند الرجال

علاج تصبغات الوجه عند الرجال

تعد مشكلة التصبغات واحدة من المشاكل الجمالية الشائعة، والتي تسبب إحراجاً كبيراً بالنسبة للمصابين بها، ولا تقتصر الإصابة بتصبغات الوجه على النساء وحدهن فحسب، وإنما يمكن أن تظهر تصبغات الوجه عند الرجال كذلك، وهو ما يدفع الرجال للبحث عن علاجات فعالة وفورية لهذه المشكلة.

يتشارك الرجال والسيدات في بعض أسباب الإصابة بتصبغات الوجه، بينما قد يختلفون في عدد من الأسباب الأخرى، إن كنت من المصابين بمشكلة تصبغات الوجه للرجال فسوف نتناول معك في هذا المقال كافة ما يتعلق بهذه المشكلة، ما هي أسباب الإصابة بتصبغات الوجه؟ ما هو علاجها وطرق التخلص منها؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

 التخلص من مشاكل البشرة

 

ما هي تصبغات الوجه عند الرجال؟

تعتبر تصبغات البشرة بشكل عام أحد المشاكل الجلدية التي تظهر على هيئة عدد من البقع الداكنة في الوجه وعدد من مناطق الجسم، بسبب إنتاج صبغة الميلانين بشكل مبالغ بواسطة الخلايا الصبغية، وقد يرجع هذا الأمر لعدد من الأسباب المرضية أو  بعض العوامل الخارجية كالتعرض لأشعة الشمس.

عندما نتحدث عن أشعة الشمس وعلاقتها بالتصبغات، فإننا نعني التعرض لفترات طويلة إلى هذه الأشعة وما تحتويه من الإشعاعات فوق البنفسجية، وتعتبر عملية إنتاج الميلانين في الأساس عملية دفاعية تقوم بها الخلايا الصبغية لحماية الجلد من هذه الأشعة،

ما هي تصبغات الوجه عند الرجال؟

 

ما هي اسباب تصبغات الوجه عند الرجال؟

يوجد العديد من الأسباب التي قد تتسبب في ظهور تصبغات الوجه عند الرجال، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. يعتبر التدخين أحد أبرز العوامل التي قد تسبب ظهور تصبغات الوجه لدى بعض الرجال.
  2. كما ذكرنا من قبل فإن أشعة الشمس فوق البنفسجية قد تعد العامل الأساسي في ظهور التصبغات.
  3. قد تظهر التصبغات أيضاً نتيجة لاستخدام بعض أنواع الأدوية، لذا يجب استشارة طبيب مختص قبل الشروع في أي علاج لمعرفة أعراضه المحتملة.
  4. تعتبر الأمراض العضوية أحد الأسباب أيضاً بجانب بعض أنواع الخلل في  هرمونات الجسم الذي قد ينتج عن هذه الأمراض أو عن بعض العوامل الطبيعية الأخرى.
  5. قد تؤثر بعض الإصابات المباشرة للجلد على ظهور بعض التصبغات، ويشمل ذلك الحروق أو بعض الالتهابات الأخرى.
  6. قد يؤثر النظام الغذائي الذي يتبعه بعض الأشخاص على ظهور التصبغات في الوجه، فبعض الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على أبرز الفيتامينات الضرورية للجسم قد تؤثر على مظهر الجلد.
  7. يؤثر التقدم في العمر بشكل ملحوظ على عدد من الجوانب الصحية والجمالية عند بعض الأشخاص، ومن أهمها ظهور تصبغات وتشققات الجلد.

 

التدخين من مسببات تصبغ الجلد.jpg

 

ما هو علاج تصبغات الوجه عند الرجال؟

يوجد  العديد من الطرق الطبية والعلاجات المنزلية للمساعدة في التخلص من تصبغات الجلد وآثارها، ومنها ما يلي:

1- الكريمات التجميلية: تعتبر  الكريمات التجميلية وما تشمله من كريمات تبييض أو تقشير أحد الحلول البسيطة وغير المعقدة التي قد يعتمد عليها البعض دون الحاجة إلى زيارة الطبيب أو الحصول على وصفة طبية، ومن أشهر هذه الكريمات ينصح باستخدام المستحضرات المحتوية على الريتينول.

2- التقشير الكيميائي: يعد التقشير الكيميائي أحد الحلول الطبية المستخدمة بكثرة في عيادات ومراكز أطباء الجلدية، حيث يعتمد على استخدام بعض الأحماض بتركيزات مرتفعة لإزالة تصبغات البشرة، ولكن قد ينتج عنه العديد من الأعراض البسيطة التي تشمل التهاب واحمرار الجلد بعد استخدامه، 

 

الكريمات الموضعية لعلاج التصبغات

 

3- التقشير بالاحماض: وهو أحد الحلول الشائعة كذلك في علاج التصبغات الجلدية، وقد يستخدمها بعض الرجال دون الحصول على وصفة طبية، لكن يظل من الأفضل استخدامها تحت إشراف الطبيب المختص، ومن أشهر الأمثلة على هذه الأحماض:

  • حمض الأسكوربيك Ascorbic acid.
  • حمض الكوجيك kojic acid.

4- الحميات الغذائية: يلعب النظام الغذائي دوراً في علاج بعض أنواع التصبغات الجلدية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك، الخضروات الورقية مثل السبانخ، الأفوكادو، الشاي الأخضر، العنب.

5- التقشير بالليزر: يعتبر تقشير الجلد بالليزر  أحد الوسائل المتطورة التي ظهرت حديثاً وزاد انتشارها في المراكز الطبية بشكل ملحوظ، حيث تعتمد هذه التقنية على حزمات من أشعة الليزر المركزة التي تعمل على اختراق طبقات الجلد وتقشيرها.

 

الليزر لعلاج تصبغات البشرة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج تصبغات الجلد؟

يوجد بالطبع العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل ملحوظ في علاج تصبغات البشرة أو التخفيف من آثارها، ومن أهمها ما يلي:

1- الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر وما يحتويه من عوامل طبيعية مضادة للأكسدة أحد أبرز المكونات الطبيعية التي تدخل في تركيب العديد من الوصفات التجميلية المتعلقة بالبشرة.

2- الصبار: تدخل مكونات الصبار في العديد من وصفات ازالة تصبغات الجلد إما عن طريق بعض المكملات الغذائية أو بعض الوصفات التي تستخدم بشكل موضعي على سطح الجلد.

 

 ماسك الصبار لعلاج تصبغات الجلد

 

3- الكركم وعصير الليمون: يعتبر ماسك الكركم وعصير  الليمون من الوصفات ذات الفعالية العالية، والتي تعمل على ازالة أو التخفيف من التصبغات وتنظيف البشرة من الأعماق.

4- الحليب والعسل: تحتوي هذه الخلطة على عنصرين مهمين وهما عنصر التقشير الذي يساعد على اتمامه الحليب، بالإضافة إلى عنصر الترطيب والتنعيم الذي يعمل على إتمامه العسل.

 

الحليب والعسل لعلاج تصبغات الجلد

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي طرق الوقاية من التصبغات الجلدية؟

توجد العديد من النصائح والحيل التي يساعد اتباعها على تجنب ظهور تصبغات الوجه أو التقليل من حدتها بشكل كبير، ومن أهمها ما يلي:

  1. تجنب التعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر قدر الامكان وخصوصاً في الأيام شديدة الحرارة، كما يُنصح دوما باللجوء لاستخدام بعض المستحضرات الموضعية الواقية من أشعة الشمس الضارة قبل الخروج. 
  2. تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الجلد بشكل سليم، لذا ينصح الأطباء أغلب مرضاهم بممارسة الرياضة بشكل منتظم لتجنب ظهور تصبغات الوجه أو الجلد بشكل عام.
  3. احرص على استشارة طبيبك بخصوص الأطعمة التي يجب عليك تجنبها بالكامل للتخفيف من احتمالية ظهور التصبغات في المستقبل، كما ينبغي الحرص على اتباع نظام غذائي يشمل جميع العناصر والفيتامينات الضرورية.

 

الرياضة تنشيط الدورة الدموية وتغذي الجلد

 

تجربتي مع علاج التصبغات الجلدية:

يحكي توماس 32 من ولاية جورجينيا عن تجربته مع علاج التصبغات الجلدية فيقول:” قبل عام من اليوم بدأت البقع الداكنة غير المألوفة، في البداية لم أولي اهتماماً كبيراً لها، إلا أنها باتت تشكل مصدر ازعاج لي مع مرور بعض الوقت، وخاصةً مع ازديادها وتفاقمها، وهو ما دفعني إلى زيارة الطبيب.

في العيادة نصحني الطبيب بإمكانية علاج التصبغات الجلدية باستخدام جلسات أشر الليزر، جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج الدوائي الموضعي، وبالفعل بدأ الطبيب بإجراء الجلسات التي استغرقت 4 زيارات إلى عيادة الطبيب.

كما وصف لي الطبيب قائمةً ببعض الأدوية الموضعية المحتوية على الريتينول، والتي واظبت على استخدامها لمدة 3 أشهر تقريباً، إلى أن بدأت التصبغات التي انتشرت في وجهي وظهري وقدماي بالإختفاء، وقد ساعد الليزر في التقليل من حدة هذه المشكلة، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع علاج تصبغات الوجه بالليزر والأدوية الموضعية كانت رائعة”.

 

تجربتي مع علاج التصبغات الجلدية:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تبييض الوجه للرجال مع أفضل 9 كريمات لتفتيح البشرة

تجميل الوجه للرجال

أسباب كثرة التعرق عند الرجال وأهم طرق العلاج

التثدي عند الرجال

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال

عمليات تجميل الأكثر شيوعاً بين الرجال