علاج الكلف بالليزر

يعرف الكلف بأنه زيادة في إفراز صبغة الميلانين في أماكن معينة، وظهوره له أسباب عديدة، وطرق التخلص منه أيضاً متعددة وإن لم تكن كلها فعَّالة بما يكفي للحصول على البشرة المتجانسة، شهدت السنوات الأخيرة طفرة في مجال الإجراءات التجميلية بسبب استخدام الليزر كعلاج لأغلب مشاكل البشرة، فما هو الليزر؟ وهل يمكن ازالة الكلف بالليزر؟

 

علاج الكلف

 

الكلف

يظهرالكلف على شكل بقع داكنة غير منتظمة، تسبب الحرج لصاحبها، أشهر مسببات الكلف هو الحمل، لذلك يطلق عليه “قناع الحمل”، كما يمكن أن يظهر أثناء تعاطي أقراص منع الحمل، ويظهر بوضوح بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما يكون واضحاً أكثر عند السيدات ذوات البشرة الداكنة. قد يختفي الكلف بعد عدة شهور من انتهاء الحمل أو التوقف عن تعاطي أقراص منع الحمل الهرمونية بدون أي  تدخل علاجي. أحياناً يصيب الرجال أيضاً بسبب بعض العوامل الوراثية. الكلف ليس مرضاً ولكنه تصبغ في الجلد يؤثر على الشكل الخارجي فقط، ولكن يجب استشارة طبيب الجلدية للحصول على أفضل النتائج للتخلص منه. كما يمكن الوقاية منه باستخدام واقي من أشعة الشمس خلال فترة الحمل.

 

الكلف و قناع الحمل

 

الليزر والإجراءات التجميلية

شهدت الإجراءات التجميلية طفرة نوعية بعد ظهور الليزر كإجراء تجميلي وجراحي وعلاجي، فمع ظهور الليزر تطورت التدخلات التجميلية بشكل سريع ومذهل، فهذا الشعاع المضخم من الضوء مَكَّن الأطباء من حل جميع مشاكل البشرة والجسم بشكل نهائي بدون استخدام المبضع وبدون الخوف من النزيف أو الندوب والعلامات الجراحية المزعجة. وله استخدامات عديدة لا يمكن حصرها هنا، يهمنا هنا استخدام الليزر لإزالة الكلف.

 

علاج الكلف بالليزر

استخدم المعالجون قديماً التقشير الكيميائي والذي كان يعطي نتائج مؤقتة يعود بعدها الكلف ليظهر كما كان وأحياناً أغمق لوناً من قبل التقشير، وهنا ظهر الليزر كحل مُرْضِي يعيد للبشرة لونها الأصلي بعد عدد معيَّن من الجلسات.

يقوم الطبيب المختص أولاً بفحص البشرة لتحديد عمق الكلف، فهناك الكلف السطحي والكلف العميق وحسب نتيجة الفحص يحدد نوع الليزر المناسب وعدد الجلسات اللازمة لضمان الحصول على أفضل النتائج. وكما هو الحال مع وسائل العلاج الحديثة، تطورت أجهزة الليزر لعلاج الكلف وتصبغات البشرة تطوراً مشهوداً، فالبدايات كانت باستخدام أجهزة الليزر المُقَشِّر والذي يحتاج لمدة قد تصل إلى اسبوعين أو أكثر للتخلص من الاحمرار والتهيج الناتجيْن عن عملية تقشير البشرة، ثم ظهر الفراكشنال ليزر ليعمل فقط على المنطقة المستهدفة دون غيرها. هنا تخلص المعالج من أكثر الأعراض الجانبية إزعاجاً. ثم ظهر الليزر الكربوني لعلاج الكلف.

 

علاج الكلف بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الكلف بالليزر الكربوني

أصبح  ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي أو ما يُعرف بالليزر الكربوني، أحد أحدث التطورات في علاج الكلف وأغلب مشاكل البشرة الناتجة عن تقدم العمر وتلف الخلايا. بسبب إمكانية استخدامه بأمان على أنواع البشرة ومنها البشرة الداكنة أيضاً والتي لا يناسبها أنواع الليزر العادية.

 

تقنية الليزر الكربوني لعلاج الكلف

يبدأ الطبيب المعالج بوضع طبقة من كريم خاص يحتوي على جزيئات الكربون على كامل الوجه مع الانتظار لمدة كافية قد تصل إلى 30 دقيقة قبل البدء باستخدام الليزر، ثم يقوم بتسليط جهاز الليزر الكربوني على كامل الوجه أيضاً عن طريق نبضات متفرقة مما يسمح للبشرة بالراحة خلال تنقل النبضات من مكان لآخر، لأن موجات جهاز الليزر الكربوني طويلة الموجة تسبب ارتفاع حرارة جزيئات الكربون وانتشارها على كامل البشرة ثم يمرر الطبيب أشعة ليزر قصير الموجة والتي تعمل على تقشير طبقة الخلايا الميتة فقط وطبقة الخلايا الداكنة.

كما هو الحال لأي علاج بالليزر، يحتاج علاج الكلف بالليزر الكربوني أو الفراكشنال ليزر لعدد من الجلسات (من 5 – 7 جلسات) للتخلص من الكلف.

 

تقنية الليزر الكربوني لعلاج الكلف

 

علاج الكلف العميق بالليزر

تفوق الليزر الكربوني في جميع علاجات مشاكل البشرة العميقة ومنها الكلف العميق، حيث أظهر نتائج جيدة. بسبب طوله الموجي الذي يجعله يتعمق في طبقات البشرة للحصول على أفضل النتائج. دون التأثير على المناطق السليمة المحيطة من البشرة كبعض أنواع الليزر التقشيري.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات علاج الكلف بالليزر

يفضل أغلب أطباء الجلدية استخدام الليزر خاصة الليزر الكربوني لعلاج الكلف لعدة أسباب هي ما تميز الليزر عن غيره من الإجراءات، ولنفس الأسباب انتقل هذا التفضيل لكثير من النساء، من أهم هذه المميزات:

  1. يعتبر الليزر من أكثر طرق العلاج فاعلية وأسرعها نتيجةً وغالباً ما تكون النتيجة النهائية بعد الجلسات مُرْضِيَة جداً.
  2. لا يسبب علاج الكلف بالليزر أي شعور بالألم أثناء الجلسة إلا من وخز بسيط فقط، لذلك فقط يُستخدم كريم المخدر الموضعي قبل الجلسة بحوالي ساعة.
  3. لا يوجد أي خطوات يجب عملها قبل أو بعد الجلسة إلا فقط الابتعاد عن أشعة الشمس خاصة بعد الجلسات واستخدام الواقي الشمسي وبعض مستحضرات الترطيب المناسبة لكل بشرة.
  4. يمكن للسيدة ممارسة حياتها الطبيعية والخروج إلى المجتمع في نفس يوم الجلسة مع بعض أنواع الليزر مثل الليزر الكربوني.

 

مميزات علاج الكلف بالليزر

 

عيوب علاج الكلف بالليزر

كما أن لعلاج الكلف بالليزر مزايا عديدة فإنه كأي إجراء تجميلي له عيوب تجعل بعض النساء تحجم عن الإقدام عليه، ومن هذه العيوب:

  • ارتفاع تكلفة العلاج، خاصة أن أجهزة الليزر الآمنة تكون أعلى تكلفة من غيرها.
  • الاحمرار وتهيج البشرة لفترة قصيرة قد تطول حسب الجهاز المستخدم ومهارة الطبيب.
  • عدد الجلسات قد يكون مشكلة لبعض النساء ولكن لا يملك الأطباء عصا الساحر للتخلص من الكلف فورياً.
  • بعض أنواع الليزر لا تصلح لأصحاب البشرة الداكنة.

 

عيوب علاج الكلف بالليزر

 

تكلفة علاج الكلف بالليزر

تختلف تكلفة علاج الكلف بالليزر من مكان إلى آخر ومن دولة لأخرى، كما يؤثر نوع الجهاز المستخدم على تكلفة العلاج، وتزيد تكلفة العلاج كلما كان جهاز الليزر المستخدم أحدث، وأكثر تطوراً. كما ترتفع التكلفة وتنخفض حسب موقع العيادة أو مركز التجميل وحسب الخدمات المقدمة داخل المركز. كما يؤثر اسم الطبيب المعالج وسمعته ومهارته على تكلفة العلاج. فكلما اتسعت شهرته وارتفع تقييمه من قِبَل مرضاه، ارتفعت تكلفة العلاج.

ومن دولة لأخرى تختلف التكلفة حسب مستوى دخل الفرد وحسب درجة الرعاية الصحية المقدمة في هذه الدولة. وتتراوح الأسعار في أمريكا من 200 إلى 300 دولاراً للجلسة. وتقل التكلفة في بعض الدول مثل المملكة المتحدة. أما بالنسبة لدول الشرق الأوسط فنجد أعلى تكلفة دائماً في منطقة الخليج لارتفاع دخل الفرد، وارتفاع تكلفة الخدمات الصحية والتجميلية عموماً، تتراوح بين 150 إلى 250 دولاراً للجلسة الواحدة، وتقل لتصل إلى أقل من 100 دولار في دول مثل مصر والمغرب.

 

تجارب إزالة الكلف بالليزر

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها لعلاج الكلف بالليزر، بعد ظهور الكلف لديها في فترة حمل طفلها الرابع، أنها ظنت بعد اليوم الأول من الجلسة الأولى أنها لم تحصل على أي نتيجة بعد استخدام الليزر، ولكن بعد حوالي 5 أيام بدأت المناطق المعرضة للكلف بالاختفاء حتى عادت بشرتها صافية.

كما أبدت إحدى السيدات سعادتها بعد التخلص من الكلف الذي أصيبت به بسبب استخدام اللولب الهرموني، حيث شعرت بالنتيجة من أول أسبوع من العلاج بالليزر.

تجارب إزالة الكلف بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تقشير البشرة الكريستالي

تقشير الجلد

تقنية Affirm Laser لعلاج حب الشباب

تقنية coolsculpting

ترميم البشرة

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

تقنية نفرتيتي لشد الوجه