كرمشة المعدة مقابل التكميم: مقارنة الفوائد والنتائج والأضرار

كرمشة المعدة مقابل التكميم: مقارنة الفوائد والنتائج والأضرار

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 8 مايو 2024 · تحديث: 8 مايو 2024

لم يقف الطب عاجزاً أمام مخاطر السمنة؛ بل قدم العديد من الحلول والخيارات المختلفة للتخلص من السمنة المفرطة، والوزن الزائد الذي بات سببا في تدهور صحتنا النفسية والجسدية، فبدأ الطب يقدم لنا أنظمة غذائية صحية وبرامج رياضية مُنظّمة، مروراً بعمليات شفط الدهون ونحت الجسم.

وأخيراً، وصلنا إلى عملية كرمشة المعدة بالمنظار، وعملية تكميم المعدة، وهما من الحلول المثلى لعلاج السمنة المفرطة، وفي هذا المقال نعقد مقارنة تفصيلية بين كرمشة المعدة وتكميم المعدة من ناحية الفوائد والنتائج والأضرار لكل منهما، كما سنجيب على سؤال: هل يصلح القيام بعملية الكرمشة بعد التكميم أم لا.

تعريف طي المعدة والتكميم

كلٌ من العمليتين التكميم والكرمشة تعملان على تقليل حجم المعدة إلى جراب صغير على شكل موزة دون إجراء تغييرات كبيرة في الأمعاء أو ترك جهاز مزروع داخل المعدة كما في بعض عمليات السمنة الأخرى.

  • عملية تكميم المعدة: يتم فيها إزالة وقص جزء من المعدة.
  • عملية كرمشة المعدة: يتم فيها طي المعدة على نفسها واستخدام خيوط جراحية لتقليل الحجم الكلي.

أوجه الشبه بين عمليتي كرمشة المعدة وتكميم المعدة

كلً من تكميم وكرمشة المعدة عمليات جراحية لإنقاص الوزن وتندرجان تحت جراحات السمنة وفيما يلي أوجه التشابه فيما بينهما:

· تُجرىان بالمنظار الجراحي.

· تتطلبان تخديرًا عامًا.

· يستغرق إجراؤهما عادةً نحو تسعين دقيقة.

· تتطلبان فترة تعافي في المستشفى.

· تُؤدّيان إلى فقدان كبير للوزن.

· تُساعدان على إنقاص الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة.

· تُؤدّيان إلى تغيرات في الهرمونات التي تُتحكم في الشهية والشعور بالشبع.

· تتطلبان التزامًا بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام لتحقيق نتائج طويلة الأمد.

· تنطويان على بعض الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة.

الفرق بين التكميم بالمنظار والطي

تُعدّ كرمشة المعدة بالمنظار أحد الحلول التي لاقت قبولا لدى مرضى السمنة المفرطة حول العالم، وتتم هذه العملية باستخدام منظار جراحي يُدخل من خلال شقوق صغيرة في البطن، يقوم الجراح بِطيّ جدار المعدة وتثبيته باستخدام دبابيس جراحية، ممّا يُقلّل من حجم المعدة إلى النصف تقريباً.

أما عملية تكميم المعدة، أو استئصال المعدة الكمي، فهو إجراء جراحي يُستخدم لعلاج السمنة المفرطة، حيث يتم استخدام المنظار لإزالة حوالي 75% من المعدة، تاركاً جزءًا صغيرًا يشبه الأنبوب أو يشبه ثمرة الموز حجما وشكلا، ويؤدي ذلك إلى تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها، سرعة الشعور بالشبع، تغييرات هرمونية تُساعد على إنقاص الوزن، وأيضًا تحسين الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية كرمشة المعدة بالمنظار

أوجه الاختلاف بين التكميم وكرمشة المعدة

تختلف بعضُ التفاصيلِ بين عمليتي كرمشة المعدة وتكميم المعدة من حيث درجة صعوبة الجراحة وطول أو قصر فترة التعافي بعد الجراحة وصعوبة الآثار الجانبية أو سهولتها، وطريقةُ إجراءِ الجراحةِ، وفي كل الأحوال من المهمّ لمريض السمنة استشارةَ الطبيبِ المختص المؤهلِ لمناقشةِ أيّ من العمليتينِ يُناسبُه بشكلٍ أفضلَ.

مقارنة بين عمليتي كرمشة المعدة وتكميم المعدة

وجه المقارنة

عملية تكميم المعدة

عملية كرمشة المعدة (الطي)

الطريقة

استئصال جزء من المعدة

طي المعدة وخياطتها لتقليل الحجم

الحداثة

تُجرى منذ أكثر من 30 عاماً

حديثة نسبيا

مدة التعافي

يحتاج التكميم إلى وقت تعافي أطول

وقت تعافي سريع

الآثار الجانبية

أكثر عرضة للمضاعفات والآثار الجانبية على المدى القصير والطويل

مضاعفات قليلة ونادرة

التراجع وعكس العملية

عملية دائمة ولا يمكن التراجع عنها

قابلة للعكس

نقصان الوزن

كبير ومتوقع

غالباً ما يكون أقل من التكميم

التكلفة

مرتفعة

أعلى عموما من التكميم

المرشحين المناسبين

مؤشر كتلة جسم عالية جدا أكثر من 60

مؤشر كتلة جسم أقل 30-40

هل يصلح الكرمشه بعد التكميم
نتائج كرمشة المعدة قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذا العملية

مقارنة مميزات طي المعدة مقابل التكميم

تتميز عملية طي المعدة بكونها أقل تدخلاً بالمقارنة مع التكميم، لأنه لا يتم فيها إزالة أي جزء من المعدة، مما يعني تعافياً أسرع وإمكانية للتراجع وعكس العملية.

على الجانب الآخر يُعد تكميم المعدة أنسب للمرضى الذين يبحثون عن إجراء أكثر رسوخاً ويتمتع بدراسات ونتائج أكبر، كما أنه الأنسب لمرضى السمنة المفرطة، ويؤدي إلى انخفاض أكبر في هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يحفز الجوع، والذي يمكن أن يكون مفيدًا للتحكم في الوزن على المدى الطويل.

مقارنة الأضرار والآثار الجانبية

تنطوي عملية تكميم المعدة على خطر حدوث مضاعفات أكثر خطورة مثل تسريب المعدة، ونقص التغذية على المدى الطويل، بسبب الإزالة الدائمة لجزء من المعدة.

في المقابل نجد أن الطي أو الكرمشة مضاعفاته نادرة الحدوث، ولم يتم الإبلاغ عن أية حالات وفاة بسببه، ولكن يجدر التنويه إلى أنه إجراء حديث نسبياً ولا تتوافر البيانات طويلة المدى حول الآثار الجانبية.

مقارنة بين نتائج الكرمشة والتكميم في إنقاص الوزن

باختصار، كلا الإجراءين يؤديان إلى خسارة كبيرة في الوزن، ولكن بشكل عام فإن التكميم أنسب لمرضى السمنة المفرطة، بينما طي المعدة أنسب لمرضى السمنة من المرحلة الثانية والثالثة.

في عملية تكميم المعدة يحدث نزول سريع في أول 6 شهور إلى سنة، ويمكن للمرضى فقدان 60% إلى 70% من وزنهم الزائد خلال أول عامين بعد الجراحة.

أما عن احتمالية استعادة الوزن مجددا فإنه قائم في العمليتين إذا لم يحافظ المريض على العادات الصحية الغذائية، ولكن ربما تكون احتمالات استعادة الوزن المفقود أكبر بعد عملية طي المعدة نظراً لاحتمالية انفتاح الطيات وعودة المعدة لحجمها الأصلي.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين قص المعدة والتكميم؟

هل يمكن إجراء الكرمشة بعد التكميم؟

في بعض الحالات، قد تكون عملية كرمشة المعدة خياراً بعد عملية تكميم المعدة، كإجراء أقل توغلا وخاصةً في حالة استعادة الوزن بعد التكميم بسبب تمدد كم المعدة.

ولكن يجب التنويه إلى أن طي المعدة لا يزال إجراء حديث نسبياً، وقد لا يقوم به جميع أطباء جراحة السمنة، كما يجب الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل قبل اتخاذ قرار إجراء الطي بعد التكميم، وأهمها الحالة الصحية للمريض، وأسباب فشل او تراجع نتائج تكميم المعدة، مع تقييم المخاطر والفوائد المحتملة مع طبيب ذي خبرة في العمليتين.

هل تتمدد المعدة بعد التكميم أم بعد الكرمشة

هناك احتمالية تمدد المعدة بعد كلتا العمليتين، ويُعدّ تمدد المعدة بعد جراحة السمنة مصدر قلقٍ مشتركًا للمرضى، وبشكلٍ عامٍ: تُعدّ احتمالية تمدد المعدة أعلى بعد جراحةِ الكرمشة مقارنةً بجراحةِ التكميم.

أسباب تمدد المعدة بعد جراحات السمنة

تترك عملية ثني المعدة أو الكرمشة مساحةٌ أكبرُ من المعدة مُقارنةً بجراحةِ التكميم، قد تُؤدّي هذهِ المساحةُ الأكبر إلى سهولة تناولِ كميات أكبر من الطعام، مما قد يُؤدّي إلى تمدد المعدة بمرورِ الوقتِ.

قد تُؤثّر العوامل النفسية والسلوكية، مثل الإفراطِ في تناولِ الطعامِ وعدم الالتزام بنظام غذائي صحي، على احتماليةِ تمددِ المعدة بعدَ أيّ من العمليتينِ.

وعلى الرغمِ من أنّ احتماليةَ تمددِ المعدةِ أقلّ بعدَ جراحةِ التكميم، إلاّ أنّها ليست بعيدة بعد عملية الكرمشة، وقد تُؤدّي العواملُ نفسها التي تُسبّبُ تمددَ المعدةِ بعدَ الكرمشةِ إلى تمددها بعدَ التكميمِ أيضًا، وفي بعضِ الحالاتِ، قد تُؤدّي بعضُ المضاعفاتِ الجراحيةِ، مثل تكوّنُ الفتوقِ أو التسريبِ إلى تمددِ المعدةِ.

اقرأ أيضاً:  تكميش المعدة

نصائح الوقاية من تمدد المعدة بعد جراحة التكميم أو الكرمشة

ــ الالتزامُ بنظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ: يُعدّ الالتزامُ بنظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ غنيٍّ بالبروتينِ والأليافِ وقليلِ السعراتِ الحراريةِ أهمّ عاملٍ في الوقايةِ من تمددِ المعدةِ بعدَ أيّ من العمليتينِ.

ــ تناولُ وجباتٍ صغيرةٍ: لا بأس بتناولِ وجباتٍ كثيرة العدد موزعة على طول اليوم لكنها صغيرةٍ الحجم، وهذا أفضل كثيرا من وجبتين فقط يوميا لكنهما كبيرتي الحجم.

ــ ممارسةُ الرياضةِ بانتظام: تساعدُ ممارسةُ الرياضةِ بانتظامٍ على الحفاظِ على الوزنِ الصحيّ وتقليلِ احتماليةِ تمددِ المعدةِ.

ــ متابعةُ الطبيبِ: من المهمّ متابعةُ الطبيبِ بانتظامٍ بعدَ جراحةِ السمنةِ للتأكدِ من سيرِ عمليةِ الشفاءِ ورصدِ أيّ مضاعفات محتملة وعلى رأسها تمدد المعدة.

في النهاية، يعتمد اختيار العملية المناسبة على توجيهات الطبيب مراعياً احتياجات مريض السمنة الفردية وظروفه الصحية وأهدافه من إنقاص الوزن، فإذا كان الهدف البحث عن عملية أقل تعقيدًا مع فترة تعافي أقصر وفرصة أقل للآثار الجانبية، فقد تكون كرمشة المعدة الخيار الأنسب.

أما إذا كان الهدف إنقاص أكبر قدر من الوزن وتحسين الصحة بشكل كبير، فقد يكون تكميم المعدة خيارًا أفضل؛ وفي كل الأحوال من المهم استشارة طبيب السمنة المؤهل لمناقشة جميع الخيارات المتاحة لمريض السمنة.

احصل على السعر المناسب لك لهذا العملية

المراجع:

Khorgami, Z., & Ortiz Lagardere, A. (2018). Complications of gastric plication. In Prevention and Management of Complications in Bariatric Surgery (pp. 37). Oxford Academic

Ajmera, R., & Sethi, S. (2022, October 25). How Do Gastric Sleeve and Gastric Bypass Surgeries Compare? Healthline

Brigham and Women's Faulkner Hospital. (n.d.). Endoscopic Gastric Plication Procedure. Retrieved from https://www.brighamandwomensfaulkner.org/programs-and-services/cwmw/endoscopic-gastric-plication-procedure

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...