فيتامينات للبشرة

فيتامينات للبشرة

 جميعنا يعلم أهمية حصول الجسم على فيتامينات كافية للحفاظ على عمل جميع وظائفه الحيوية، ولكن الجدير بالذكر أن البشرة تعد من أهم الأشياء التي تتأثر كذلك بكم ونوعية الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم، فمن دون الحصول على أنواع محددة من الفيتامينات يصبح الجلد عرضة للجفاف والانكماش كما قد يتعرض الشعر للسقوط المتكرر من دون أن نشعر أن نقص الفيتامينات هو السبب الرئيسي في تلك المشكلات.

نستعرض معكم خلال المقال التالي أهم فيتامينات للبشرة يجب الحصول عليها بشكل دوري وما جدوى أهمية كل منها كما نعرف ما هو أهم فيتامين للبشرة والشعر في نفس الوقت وكيف يمكن الحصول عليه من الأطعمة.

 

أهم فيتامينات للبشرة يجب أن تحرص على تناولها:

هناك بعض الفيتامينات التي تساعد على تجديد خلايا الجلد ونضارة البشرة كما تعمل على تحفيز خلايا فروة الرأس لمساعدتها في إنتاج شعيرات جديدة ووقف تساقط الشعر، ومن أبرز فيتامينات للبشرة ما يلي:

  • فيتامين A
  • فيتامين B
  • فيتامين C
  • فيتامين D
  • فيتامين E
  • فيتامين K

يمكن الحصول على فيتامينات للبشرة إما من خلال حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية وإما من خلال بعض المستحضرات التي تعد فيتامين للبشرة والشعر جزءً رئيسياً منها، بخلاف إمكانية تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات.

 

أهم فيتامينات للبشرة يجب أن تحرص على تناولها

 

1- فيتامين A

يساهم فيتامين  A في التحكم في صبغة الميلانين التي تساهم في منح الجلد لونه، كما أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا البشرة الجديدة، لذلك يساهم فيتامين A في سرعة استبدال خلايا البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا جديدة أكثر بياضاً.

يمكنك  الحصول على فيتامين A عن طريق تناول الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء مثل (البروكلي، السبانخ، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، الجزر، والمشمش) كما يتوافر فيتامين  A وكذلك في الحليب والجبن والبيض.

كذلك يوجد أهمية كبيرة لفيتامينات A للشعر، حيث يعمل على تحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب فروة الرأس والشعر. كما يساعد على تنظيم إنتاج حمض الريتينويك اللازم لإنبات الشعر الجديد.

 

2- فيتامين B

بعكس باقي الفيتامينات فإن فيتامين B ليس مجرد فيتامين واحد وإنما هو مركب يضم 8 فيتامينات مستخلصة وهي (B1- B2- B3- B5- B6- B7- B9- B12) والتي يعمل كل منها على تحقيق استفادة محددة للبشرة والشعر.

يسرع فيتامين B1 عملية الأيض الخلوي، ويعزز صحة البشرة كما يحافظ على لون صحي للبشرة ويحمي من الإكزيما، فيما يعد فيتامين B11 أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة الدورة الدموية وبالتالي تأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة، أما فيتامين B2 فإنه يساهم في التخلص من حب الشباب.

في نفس الوقت، يعمل فيتامين B5 على الحد من تكوين الزيوت الدهنية على البشرة وبالتالي يقلل من فرص تكوين حب الشباب ولذا فإنه عنصر أساسي في أي من مستحضرات التجميل المخصصة لأصحاب البشرة الدهنية رغم قدرته على المحافظة على الرطوبة. كما أن استخدام  فيتامين B5 هام في نمو أفضل وإنتاج خلايا الجلد الجديدة لمكافحة مرض الأكزيما.

 

فيتامين Bلتأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة

 

كيف يفديك فيتامين B لتعزيز صحة شعرك؟

يشجع فيتامين(B)  على نمو الخلايا والانقسام، وهو أمر مهم جداً لنمو الشعر الصحي خالي من التجاعيد ولا يعاني من التقصف، حيث أن:

  • فيتامين B1 (الثيامين) يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يسرع عملية نمو الشعر.
  • فيتامين B12  هو جزء من بنية الشعر الأساسية ولذا فإن نقصانه يتسبب بالضرورة في فقدان الشعر التدريجي.
  • فيتامين B6 يحد من تشكيل هرمون التستوسترون الذي يسبب الصلع لدى الرجال وعن طريق تقليل إفرازه فإنه يقلل من فرص الإصابة بالصلع بشكل ملحوظ.
  • يعد فيتامين B من الفيتامينات المضادة للأكسدة وبذلك تساعد على إفراز الزهم في فروة الرأس مما يساهم في الحفاظ على فروة الرأس رطبة وعلاج الشعر الجاف.
  • يعمل فيتامين B على إنتاج الميلانين الذي يفرز اللون الطبيعي للشعر.
  • يساهم البيوتين الموجود في فيتامين B7 في تأخر ظهور الشعر الأبيض وبذلك يحمي من الشيب المبكر.
  • يساهم فيتامين B بشكل عام في تحسين صحة فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر سمكا وبالتالي أقل عرضة للتقصف والتلف.

 

كيف يفديك فيتامين B لتعزيز صحة شعرك

 

3- فيتامين C

ينصح جميع خبراء التجميل بتناول فيتامين C للبشرة لتعدد أهميته في الوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة عن طريق تقليل إنتاج الميلانين بشكل فعّال، ويعرف على فيتامن C أنه من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما يساعد على إصلاح وتجديد البشرة من خلال التقشير وفي نفس الوقت يساهم في الشفاء من الجروح الجسدية بشكل عام.

يساعد فيتامين C للبشرة على تقليل علامات الشيخوخة وتقدم العمر حيث أنه يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يساهم في تكوين الكولاجين الطبيعي للجسم، مما يقلل من ظهور التجاعيد كما يكافح جفاف الجلد.

أما فيما يخص الشعر، فإن فيتامين C يمكن اعتباره فيتامين للبشرة والشعر في آن واحد؛ لأنه من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع الجذور الحرة التي تتلف أنسجة الجسم، وبالتالي فإنه يساهم في تطوير الخلايا ونمو الأنسجة بما فيها فروة الرأس وبذلك يساهم في نمو شعيرات جديدة صحية غير معرضة للانقسام أو التكسر والتساقط.

يمكن الحصول على ما يكفي الجسم من فيتامين C للبشرة عن طريق تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، والليمون، كما يمكن تناول المصادر النباتية الأخرى مثل (الفراولة، الجوافة، البابايا، القرنبيط، البروكلي، الفلفل الملون، الطماطم، والسبانخ).

 

 

 

4- فيتامين  D

يعد فيتامين D مهم من فيتامينات للبشرة وكذلك الشعر حيث يعمل على تقليل البقع السوداء وعلامات الإحمرار خاصةً لهؤلاء من يعانون من مرض الصدفية، كما يحمي من الجفاف المفرط ولذلك فمن الصعب أن تجد أحد منتجات العناية بالبشرة أو الشعر وتكون خالية من فيتامين د.

تمتص البشرة فيتامين د – في معظم الأحيان- من أشعة الشمس، حيث يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول إلى فيتامين (د)، ليصل إلى الكبد والكلى ومن ثم ينقلها إلى جميع أنحاء الجسم، ليساعد في تكوين الخلايا الصحية الجديدة بما فيها خلايا الجلد، كما يساهم فيتامين (د) في الحفاظ على لون البشرة وفي علاج الصدفية.

أثبتت الأبحاث العلمية أن جسم الإنسان يقوم بتصنيع مادة الكالسيتريول، وهو نوع من فيتامين (د) ولذلك فإنه يدخل في الكريمات الموضعية لعلاج الصدفية، إذ ثبت علمياً أن استخدام الكالسيتريول يقلل من التهاب الجلد، وتهيجه لدى الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

لا ننسَ كذلك أن نقصان نسبة فيتامين د في الجسم يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر ومن ثم زيادة نسبة تساقطه عن المعتاد.

يتوفر فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس ولو لمدة 10 دقائق فقط يومياً بعيداً عن وقت الذروة من 10 صباحاً إلى 4 عصراً، لتتجنب أضرار الشمس وأشعتها الفوق بنفسجية، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول العديد من الأطعمة ومنها (عصير البرتقال، اللبن، الزبادي، سمك السلمون، التونة، والقد).

 

فيتامين  D للبشرة واحمرار الوجه

 

5- فيتامين E

يُنصح بتناول فيتامين E للبشرة باعتباره من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C حيث يعمل على تقليل الأضرار  الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، فعندما يمتص الجلد أشعة الشمس، يقوم فيتامين E أو فيتامين (هـ) بتقليل الأضرار كما يساعد على منع البقع السوداء والتجاعيد.

أثبتت الفحوصات أن الغدد الدهنية في جسم الإنسان تعمل على إنتاج فيتامين E للبشرة لترطيب الجلد وحمايته من الجفاف خاصةً خلال فصل الصيف، وكذلك علاج الالتهابات وهو ما يدفع خبراء التجميل إلى الاستعانة به في العديد من منتجات العناية بالبشرة. كما يساعد فيتامين E على ترطيب البشرة الجافة والتي تعاني من التشققات، وبذلك فإنه يساهم في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، كما أنه يقلل فرص إصابة البشرة بالترهلات.

يجب الحصول على فيتامين E للبشرة بمعدل 15 ملغ يومياً، ويمكن زيادة تلك الجرعة من خلال تناول بعض الأطعمة مثل (اللوز، البندق، بذور عباد الشمس، البطاطا الحلوة، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، المانجو، الأفوكادو).

يساعد فيتامين E على مكافحة تراكم الميلانين وسرعة التغلب على اسمرار البشرة، نظراً لخواصه القوية المضادة للأكسدة حيث يعمل على تدمير الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور أغلب مشكلات البشرة المتعارف عليها، كما يساعد على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والتالف، مما يساعد على استبدالها بخلايا جديدة أكثر صحة ونضارة.

 

 

فوائد فيتامين E للشعر

يعرف عن فيتامين E كونه فيتامين للبشرة والشعر في وقت واحد ومن أهم مميزاته لعلاج تقصف وتساقط الشعر:

  • يحتوي فيتامين E على الخصائص المضادة للأكسدة مما يعني أنه يساعد بشكل فعال على إصلاح بصيلات الشعر التالفة.
  • يعمل على وقف تآكل الأنسجة وبالتالي التخلص من تلف الشعر والإسراع في إعادة نمو الشعر الصحي.
  • يمنح الشعر القوة من الجذور إلى الاطراف  ليكون شعراً لامعاً وصحياً.
  • يساعد على التخلص من علامات الشيب الأبيض كما يحمي من ظهوره مبكراً.
  • يعالج فروة الرأس الجافة لأنه يعمل على زيادة دوران الدم في فروة الرأس عند الحرص على وضعه بانتظام بشكل أسبوعي.

 

فوائد فيتامين E للشعر

 

 

6- فيتامين  K

يعد فيتامين K (ك) من أهم فيتامينات للبشرة ليس فقط من أجل تجديد الخلايا للحصول على مظهر نضر وإنما لدوره الحيوي في المساعدة على شفاء الجروح حيث أنه يعمل على تخثر الدم في الجسم، مما يساعد على شفاء الجروح  والكدمات والمناطق المتضررة من الجراحة، ولذلك يوصي الأطباء بالكريمات التي تحتوي على فيتامين K للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية للتو من أجل المساعدة في الحد من التورم والكدمات، هذا قد يساعد على تسريع شفاء الجلد.

كما يساهم فيتامين K في علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل الندوب وهالات الجفون وكذلك علامات التمدد بخلاف تقليل آثار الدوالي العنكبوتية التي تظهر أحياناً في اليدين والقدمين.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K وأشهرها الخضروات مثل (الكرنب، الخس، الفاصوليا الخضراء، السبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، البروكلي، الهليون، الطماطم، الكرفس، والجزر).

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم فيتامينات للبشرة بشكل عام وهي فيتامينات (A، C، D، E، K) والتي تعمل على حل الكثير من المشكلات المتعلقة بالجلد والشعر، كما أوضحنا كيف يمكنك الحصول على كل نوع من فيتامين للبشرة منفرداً سواء من خلال الأطعمة أو حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات.

كما لا تنسَ أنه يمكن الحصول على كل تلك الفيتامينات في وقت واحد في حالة استخدام أي من مستحضرات التجميل الطبية التي تضم كافة فيتامينات للبشرة في نفس الوقت وبذلك تكون قد حصلت على أفضل نتيجة بأسرع وقت.

 

اقرأ أيضاً:

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

فيتامين الشعر sugar bear hair

مينوكسيديل

أفضل فيتامين للشعر