أفضل فيتامين للشعر

أفضل فيتامين للشعر

يبدأ جمال المرأة من شعرها، لذلك تهتم كل امرأة بالحصول على شعر قوي جذاب وصحي المظهر وتحاول جاهدةً المحافظة عليه من عوامل التلف أو التقصف التي تضر بمظهره وبالتالي تقلل من ثقتها بنفسها ومن الشعور بأنها جميلة.

يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والفيتامينات حتى يستطيع النمو بشكل صحي وقوي، لذلك نقدم لكم في هذا المقال أفضل الفيتامينات التي تساعدك على استعادة صحة شعرك مرة أخرى.

أفضل فيتامين للشعر

 

أفضل فيتامين للشعر

يُعد فيتامين (A) من الفيتامينات الأساسية التي تحتاجها خلايا الجسم للنمو بشكل طبيعي بما في ذلك الشعر، إذ يبدأ فيتامين (A) بمعالجة فروة الرأس من الالتهابات الجلدية أو الإصابة بالفطريات أو البكتيريا مثل: قشرة الرأس التي تعمل على انسداد بصيلات الشعر مما يمنع وصول المغذيات إلى الشعر. كما يقاوم الإصابة بالأمراض الجلدية التي تسبب سقوط الشعر مثل مرض الثعلبة.  يحمي
فيتامين (A) الشعر من التلف الذي يحدث بسبب تلوث الماء أو التعرض لبيئة مليئة بالغبار أو حتى التغذية غير الصحيحة الخالية من الفيتامينات والمعادن الرئيسية اللازمة لبناء الشعر بصورة صحية. يقوم فيتامين (A) بتغذية الشعر ويساعد على لمعانه وإمداده بالرطوبة اللازمة حتى يتغلب على مشاكل الشعر الجاف، لذلك يعد فيتامين (A) هو أفضل فيتامين للشعر.

يوجد فيتامين (A) في الكثير من الأطعمة على سبيل المثال: يوجد في التوابل مثل الفلفل الحلو والحار والبابريكا، يوجد في الأعشاب: مثل الزعتر وإكليل الجبل أو الروزماري. يوجد في الخضروات مثل الجزر، الخيار، البروكلي والقرع، وفي الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الخس، الملفوف، البقدونس والجرجير. يوجد في الفواكه مثل: التفاح، المانجو، المشمش، الشمام، واليوسفي، ويوجد في البروتين
الحيواني مثل كبد العجل، البيض، الجبن، الحليب ومشتقاته. يوجد أيضاً في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والمعكرونة ودقيق القمح ودقيق الحمص، كما يوجد في بعض المكسرات: اللب السوري والكاجو.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل فيتامين لنمو الشعر

تعد مجموعة فيتامينات (B) بكل أنواعها واحدة من أشهر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام والشعر بشكلٍ خاص والتي تساعد في المحافظة على صحة الشعر، وتساهم في نموه بصورة طبيعية ونستعرض معاً بصورة تفصيلية أفضل أنواع فيتامين B التي تساعدك على التمتع بشعر صحي قوي ولامع.

التغذية الصحية للحفاظ على الشعر

 

  • فيتامين (B2)

يسمى أيضاً حمض الريبوفلافين وهو مسئول بشكل رئيسي عن عملية التمثيل الغذائي للأحماض
الأمينية والكربوهيدرات والدهون، وهو مفيد لصحة الشعر ولمعانه ويمنع تساقطه. يتوافر فيتامين (B2) في البيض، الحليب ومشتقاته، اللحوم، الدواجن، الأسماك، المكسرات، والخضروات مثل: الفلفل الحلو،
الفواكه مثل: المشمش، والخوخ.

  • فيتامين (B3)

يسمى أيضاً حمض النياسين وهو ضروري لصحة الشعر ويعد من أفضل الفيتامينات التي تساهم في
نمو الشعر. يساعد فيتامين (B3) على تحسين الدورة الدموية للجسم وتحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد بصيلات الشعر بشكلٍ دائم والتخلص من بصيلات الشعر
التالفة. يتوفر فيتامين (B3) في الدجاج، لحم البقر، سمك السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر،
والمكسرات.

  • فيتامين (B5)

يسمى أيضاً حمض البانتوثينيك وهو المسئول عن قوة وسلامة الشعر ويمنع أيضاً من تساقط
الشعر ويحمي فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات، لذلك يدخل في صناعة العديد من
مستحضرات العناية بالشعر والبشرة. يتوافر فيتامين (B5) في معظم الأطعمة مثل البقوليات، الخضروات، البيض، واللحوم الحمراء.

  • فيتامين (B6)

ينقسم إلى ثلاثة مركبات البيريدوكسين والبيريدوكسال والبيريدوكسامين ويلعب دوراً مهماً في صحة وسلامة كلاً من الشعر والبشرة. يعزز فيتامين (B6)  بمركباته الثلاثة من نمو الشعر من خلال تغذيته
بالدم والأكسجين ويساعد في إعادة بناء بصيلات الشعر من الجذور بطريقة متجددة كما يُعالج مشكلة قشرة الرأس. يتوافر فيتامين (B6) في العديد من الأطعمة منها اللحوم، الدواجن، الأسماك، الخضروات مثل الجزر، البروكلي، وبعض الفواكه مثل البطيخ، الموز، البرقوق، الحبوب، الخبز الكامل ومنتجات الصويا.

  • فيتامين (B7)

يسمى أيضاً حمض البيوتين ويمتاز بأنه يُساعد على زيادة إنتاج الأحماض الدهنيّة غير المشبعة التي تعزز من نمو خلايا الشعر والأظافر، كما يعتبر علاج جيد لفروة الرأس الجافة فهو يزودها بالترطيب اللازم ويحميها من تساقط الشعر. يتوافر فيتامين (B7) في صفار البيض، الحبوب الكاملة، اللحوم، الأسماك، والحليب.

  • فيتامين (B9)

يسمى أيضاً حمض الفوليك وهو من أكثر الفيتامينات التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر، ويحفز نمو الشعر ويجعله أكثر طولاً وكثافةً، ويسرع من عملية إنتاج الخلايا السليمة وانقسامها مما يؤدي إلى تحسين نمو وجودة الشعر. يحتوي على الدهون والفيتامينات الضرورية لتحسين نوعية الشعر ويجعله أكثر لمعاناً وحيويةً. يتوافر حمض الفوليك في الخضروات الورقية مثل: السبانخ، الكرنب، الخس ولكن لا ينتج الجسم كميات كافية منه لذلك ينصح بتناوله في بعض الأحيان على شكل مكملات غذائية.

  • فيتامين (B12)

يسمى أيضاً حمض الكوبالامين وهو من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر وأفضل فيتامين
لنمو الشعر ومنع التساقط. يساعد فيتامين (B12) في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في امتصاص الحديد في الجسم. يحفز بناء الخلايا وانقسامها بصورة دورية وهي عملية أساسية لبناء الشعر بشكل صحي. تعد الأطعمة الحيوانية هي المصادر الوحيدة لفيتامين (B12) كما يتوافر في سمك السردين، السلمون، الروبيان، البيض، الحليب ومشتقاته. لا ينتج الجسم كميات كافية من فيتامين (B12) لذلك ينصح بتناوله في بعض الأحيان على شكل مكملات غذائية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل فيتامين لتغذية الشعر

هناك الكثير من الفيتامينات التي تعمل سوياً على تغذية الشعر وإمداده بالمغذيات اللازمة
لنموه بصورة صحية وطبيعية، نستعرضها سوياً في السطور التالية:

  • الحديد

يعد الحديد من أهم العناصر التي تساعد في نمو الشعر وإعادة بناؤه وإصلاحه، ذلك لأنه يساعد
في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، ليس هذا فحسب بل يقوي بصيلات الشعر دون أن يجعل الشعر دهنياً، ويحمي فروة الرأس من القشرة. يتوافر عنصر الحديد في البقوليات، العسل الأسود، اللحوم، المحار، البيض، السبانخ، الباذنجان.

  • فيتامين E

يساعد فيتامين E على زيادة امتصاص الأكسجين بالدم مما يساهم في تحسين الدورة الدموية بالجسم وبالتالي فإنه يساهم في نمو الشعر ويمده بالمغذيات التي تساهم في زيادة طوله. يتوافر فيتامين (E)  في
الأفوكادو والمكسرات والبقوليات والخضروات الخضراء والحبوب الكاملة.

  • زيت السمك

يسمى أيضاً بأوميجا 3 وهو ضروري لتغذية الشعر وجعله أكثر كثافة، كما يساهم في تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتحسين الصحة بشكلٍ عام. تتوافر أوميجا 3 في الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون، وسمك التونة، وسمك السردين.

  • فيتامين (D)

يسمى أيضاً فيتامين أشعة الشمس، إذ أنه يتوافر طبيعياً في الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.  كما أنه ضروري لامتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم والحصول على عظام قوية. أثبتت العديد من الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللاتي تعاني من تساقط الشعر بإستمرار تكون نسبة فيتامين (D) لديهم أقل من المستوى الطبيعي، إذ أنه يعمل على نمو بصيلات الشعر وزيادة طوله. يتوافر فيتامين (D) في بعض الأغذية مثل الحليب، والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين ولكن بنسبة أقل من التي يحتاجها الجسم.

  • المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من العناصر الضرورية للعديد من العمليات الحيوية في الجسم كما كشفت بعض الدراسات تأثيره
الإيجابي على نمو الشعر ومنع تساقطه. يتوافر المغنيسيوم بكثرة في المكسرات وبذور اليقطين وبذور السمسم والخضروات الورقية مثل السبانخ

  • السيلينيوم


    يعد من المعادن الأساسية التي تحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة أي أنه عامل مؤكسد قوي، كما أنه يساعد في زيادة التمثيل الغذائي للفيتامينات الأخرى داخل الجسم. يتوافر السيلينيوم في العديد من الأطعمة مثل المأكولات البحرية، الثوم، الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس.

أفضل فيتامين لتغذية الشعر

 

أفضل فيتامين لتساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تؤرق الرجال والنساء على حدٍ سواء، فهو واحداً من الأسباب الرئيسية لفقدان الثقة بالنفس، وهو مؤشر هام لنقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة في الجسم مثل فيتامين C ، وعنصر الزنك ويرجع ذلك لأهميتهم الكبيرة في نمو أنسجة الشعر وإصلاحه.

  •   فيتامين C

لا تقتصر فوائد فيتامين C على تقوية الجهاز المناعي بالجسم ولكنه يلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الجلد والشعر، إذ يوفر الحل للعديد من المشاكل التي تواجه الشعر منها تحسين نمو الشعر، وبقاء
الشعر باللون الطبيعي وإزالة الشوائب المسببة للشيخوخة المبكرة للشعر، ومحاربة البكتيريا والفطريات التي تعمل على انسداد بصيلات الشعر مما يقلل من تساقط الشعر وتحسين الدورة الدموية وتقوية الشعيرات التي تمد الشعر بالغذاء والأكسجين، ونستعرض تفصيلياً فوائد فيتامين C للشعر.

يلعب الكولاجين دوراً مهماً في قوة ارتباط الشعر بفروة الرأس مما يعمل على حماية الشعر
ويمنع من تساقطه.

الكولاجين لعلاج الشعر

 

  • يحارب البكتيريا والفطريات المسببة  لقشرة الشعر

يساعد في التخلص من قشرة الرأس ويحارب البكتيريا الموجودة في فروة الرأس والتي تسبب تساقطه.

  • مضاد للأكسدة

يعد فيتامين C  من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الشعر في التخلص من آثار الجذور الحرة التي تضر الشعر وتسبب التقصف والتكسر والجفاف.

  • عامل مرطب

يزيد من نعومة الشعر ونضارته لاحتوائه على العديد من المركبات المرطبة التي لها القدرة على
الاحتفاظ بالماء وتمنع جفاف الشعر، لذلك يستخدم في الكثير من مستحضرات التجميل مثل
الشامبو والبلسم.

  • يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويمنحه اللمعان

نظراً لاحتواء فيتامين C على خصائص حمضية قوية وقدرته على الذوبان في الماء، فإنه يستطيع إزالة المركبات العضوية العالقة التي تعطي اللون الباهت للشعر، مما يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويمنحه اللمعان، ويساعد في إزالة لون صبغة الشعر أيضاً دون الاضطرار للذهاب إلى صالون التجميل.

  • الزنك

ترتبط مشكلة تساقط الشعر بنقص عنصر الزنك، فهو من المعادن الهامة التي تدخل في تركيب
بصيلة الشعر، ويحافظ على نسبة الزيوت الطبيعية الموجودة، ليس هذا فحسب بل يزيد من
قوة بصيلات الشعر ويحميها من التساقط ويساعدها على النمو، ونستعرض في السطور التالية
فوائد الزنك للشعر.

  •  يعمل الزنك على إعادة تجديد خلايا الجسم ونمو الأنسجة الخاصة بالشعر ويصلح الأنسجة المتكسرة مما يحافظ على الغدد الحيوية في بصيلات الشعر وبالتالي تخفف من نسبة تساقط الشعر وتحفز من نموه.
  • يحارب داء الثعلبة المتسبب في تساقط الشعر، ويعمل على تنظيم إنتاج الزيوت بفروة الرأس مما يمنحه القوة واللمعان، يتوافر الزنك في المحار، اللحم البقري، السبانخ، جنين القمح، بذور اليقطين والعدس.

تناول الفيتامينات السابقة ضروري لنمو الشعر وزيادة كثافته وتحقيق حلم الحصول على شعر ذو
مظهر صحي وقوي، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال مصادرها الطبيعية أو من
خلال أدوية المكملات الغذائية  ولكن بعد استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة ويجب علينا التنويه بالابتعاد عن المواد الكيميائية التي ظاهرها أنها تصلح الشعر ولكنها تضر أكثر مما تفيد.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر الوراثي

تساقط الشعر وعلاجه

علاج الصلع الوراثي

افضل علاج للصلع مجرب