أفضل طرق شد اللغلوغ

أفضل طرق شد اللغلوغ
أفضل طرق شد اللغلوغ

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 21 أكتوبر 2021 · تحديث: 14 ديسمبر 2023

شد اللغلوغ أصبح واحداً من الأهداف التجميلية المرجوة لدى فئة كبيرة من الأشخاص، خاصة ًمع تأثيره الواضح على تجميل شكل الوجه وإعطائه رونقاً وشباباً، فما هي التقنيات الحديثة المتاحة لشد اللغلوغ؟ وما هي مضار ومميزات كلا منها؟

ما هو اللغلوغ؟

قد يكون لفظ اللغلوغ غير دارج في بعض اللهجات والثقافات العربية، لكنه ببساطة يعبر عن الذقن المزدوجة أو المترهلة أو اللغد، أو كما تسمى بالانجليزية (double chin)، التي تظهر نتيجة تجمع الدهون في منطقة أسفل الذقن وأعلى الرقبة وترهل الجلد فيها، ويؤثر ظهورها على تحديد ملامح الوجه وإبراز تقاسيمه، لاسيما مع انتشار عمليات تعريض الذقن وتجميله لزيادة تحديد ملامحه، وأسباب ظهور اللغلوغ مختلفة ونناقشها في الفقرة التالية بشيء من التفصيل. أما علاج هذه المشكلة فلم يعد عسيراً مع التقدم التجميلي الهائل، والتقنيات المتعددة المتاحة لشد وشفط اللغلوغ والتي نوردها هي أيضاً في السطور الآتية.  

ما هي أشهر أسباب ظهور اللغلوغ؟

  1. زيادة الوزن وتكتل الدهون في منطقة أسفل الذقن.
  2. ترهل الجلد في منطقة الذقن والرقبة نتيجة لتقدم العمر، وظهور التجاعيد وعدم مرونة الجلد.
  3. ترهل الجلد الناتج عن فقد الوزن المفاجئ نتيجة لعمليات السمنة الجراحية.
  4. بعض الأمراض التي تسبب اختلال توزيع الدهون في الجسم، وتكتلها في مناطق معينة عن غيرها.
  5. أسباب وراثية جينية تساعد على ظهور اللغلوغ في مراحل عمرية معينة.

من المرشحون لعملية شد اللغلوغ؟

أي شخص يعاني من ظهور اللغد يمكنه اختيار التقنية المناسبة له لإزالته والتخلص منه، ولكن حسب التقنية المستخدمة في عملية اللغلوغ، التقنيات الطبيعية التي لا تستلزم التدخل الجراحي يمكن تطبيقها على جميع من يعانون من ترهل الذقن وظهور اللغد. أما العمليات الجراحية فقد تستلزم فئات معينة، لا تعاني من أمراض في الدم مثل ميوعة الدم أو اضطرابات التجلط. كما تستلزم عمليات شد اللغلوغ بدون جراحة، مثل شده بتقنيات الليزر أو الفيزر درجة مرونة جلدية معينة، وقد لا تصلح في حالات الترهل الشديدة، أو في حالات تقدم العمر حيث قلة مرونة الجلد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تقنيات شد اللغلوغ

1- التقنية الجراحية:

تعتمد التقنية الجراحية ببساطة على إحداث شقوق جراحية دقيقة أسفل الذقن، واستئصال الدهون الزائدة ثم قص الجلد الزائد، ومحاولة تثبيت وشد جلد أسفل الذقن إلى أقرب نقطة مخفية خلف الأذن مثلاً، لتقليل ظهور الندبات الناتجة عن الجراحة.

2- شد اللغلوغ بالخيوط:

تعد هذه التقنية من أنجح التقنيات التي تدوم لفترة طويلة، كما أنها لا تنطوي على مخاطر الجراحة، وتتم بإدخال خيوط جراحية مخصوصة أسفل الذقن، وشد ترهلات الذقن بها حسب الحاجة، ثم نخرج الخيط من أقرب نقطة خلف الأذن، وخلال الأشهر التالية تستحث هذه الخيوط تكوين الكولاجين بين طبقات بشرة الذقن، مما يعمل على شد المنطقة أكثر وزيادة نضارتها، وتذوب هذه الخيوط في غضون عام إلى ثلاثة أعوام تقريباً.

شد اللغلوغ
شد اللغلوغ بالخيوط

3- شد اللغلوغ بالإبر:

تعرف هذه التقنية أيضاً بتقنية الميزوثيرابي، وفيها يتم حقن أحماض معينة أسفل الذقن، لها القدرة على إذابة الدهون وتكسيرها، ومن ثم هضمها بواسطة الجسم، أبرز هذه الإبر هي إبر كيبيلا، التي تحتوي على مادة Deoxycholic الفعالة، وقد يحتاج الأمر إلى حقن حوالي 20 إبرة على مدار عدة شهور.

4- شد اللغلوغ بالليزر:

 يتم إذابة الدهون في هذه التقنية بتوجيه شعاع ليزر ذي طول موجي معين، ومن ثم شفط الدهون المذابة عن طريق إبرة مخصصة لذلك، لكن هذه التقنية تقتصر على شفط دهون اللغد فقط دون إزالة الجلد المترهل، لذا فهي تصلح في الحالات البسيطة إلى متوسطة الشدة فقط.

5- شد اللغلوغ بالفيزر:

تعتمد تقنية الفيزر على استخدام الموجات فوق الصوتية عالية الدقة في إذابة الدهون، دون إتلاف الأعصاب والعضلات في هذه المنطقة، ويلي ذلك شفط هذه الدهون مثل التقنية السابقة، وتفضل تقنية الفيزر تقنية الليزر أنها أشد تحديداً، وأكثر قدرة على نحت المنطقة وشدها وتحديد مظهرها.

6- شد اللغلوغ طبيعياً: 

قد ينجح شد اللغلوغ طبيعياً في بعض الحالات، التي يكون سببها زيادة الوزن وترهل الجلد ونقص مرونته البسيطة، لكنه قد لا يصلح في حالات الترهل الشديدة أو الناتجة عن أسباب أخرى مثل الأسباب الوراثية، أو الاختلالات المرضية بالجسم.

يمكن شفط اللغلوغ طبيعياً بإنقاص الوزن والمحافظة على التمارين الرياضية التي تهدف إلى تخفيض وزن الجسم بشكل عام، مع اتباع أسلوب تغذية صحي بالطبع، كما أنه يمكن شد اللغلوغ بالتمارين المخصصة لهذه المنطقة مثل التمارين التالية:

1- تمرين شد الفك السفلي:

أمل رأسك للوراء، وانظر للسقف، ثم قم بمد فكك السفلي إلى الأمام قدر الإمكان، واحفظ ذلك الوضع لمدة 15 عدة.

2- تمرين الكرة:

ضع كرة بقياس 9 إنش تقريباً أسفل ذقنك، واضغط عليها بقوة بذقنك بقدر الإمكان، كرر هذا التمرين لمدة عشر مرات.

3- تمرين شد الرقبة:

أمل رأسك إلى الوراء وانظر للسقف، ثم الوي لسانك للداخل، ولامس به أعلى سقف حلقك، حتى تشعر بشد رقبتك وذقنك، وابق على هذا الوضع حتى 10 إلى 15 عدة.

تكرر التمارين السابقة 10 مرات تقريباً خلال اليوم.

بعد عملية شفط اللغلوغ

بعد عملية شفط دهون اللغلوغ بالليزر، أو بالفيزر أو إزالتها جراحياً، أو شدها بالخيوط، يفترض أن تظهر النتائج الكاملة بعد أسبوعين إلى ثلاث شهور تقريباً من تاريخ إجراء العملية؛ حسب نوع التقنية المستخدمة، وإذا كانت تقنية جراحية فقد تستلزم الراحة لمدة أسبوع بالمنزل، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو أداء أنشطة عنيفة، كما سيعطيك الطبيب مضادات التورم والالتهابات، ومسكنات للألم لتناولها عند اللزوم، وللمحافظة على نتائج عملية شفط اللغلوغ بغض النظر عن التقنية يجب اتباع أسلوب حياة صحي، ونظام التغذية السليم؛ لتجنب إعادة تكوين الدهون في هذه المنطقة وزيادة الوزن.

بعد عملية شفط اللغلوغ
قبل وبعد شد اللغلوغ

متوسط أسعار التقنيات المختلفة لشد اللغلوغ

تقنية الميزوثيرابي من 100 دولار إلى 400 دولار للحقنة الواحدة 
تقنية الليزر من 2500 إلى 5000 دولار
تقنية الفيزر 2000 دولار إلى 11000 دولار
الشد بالخيوط 1300 دولار إلى 4000 دولار 
التقنية الجراحية 2500 دولار إلى 9500 دولار 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأسعار مجرد أسعار تقريبية، قد تزيد أو تقل تبعاً للدولة، ومستوى المعيشة فيها، ومستوى مكان إجراء العملية، والإجراءات الجانبية المصاحبة لكل تقنية .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

 هل توجد أضرار لعملية شفط اللغلوغ؟

نعم قد توجد بعض الأضرار لعملية اللغلوغ حسب نوع التقنية المستخدمة، وتتلخص هذه الأضرار في الآتي:

  1. ألم.
  2. تورم.
  3. ندبات ما بعد الجراحة.
  4. احمرار.
  5. تلف الأعصاب في منطقة الذقن عند حقن إبر الميزوثيرابي بشكل خاطئ.

تجربة مع شد اللغلوغ

أبدت كريستين من أمريكا سعادتها بتجربتها في شفط اللغلوغ بالخيوط الجراحية، حيث أنها تعاني ترهل اللغلوغ لأسباب وراثية، وكذلك كانت أختها ولكنها أجرت هذه العملية جراحياً، مما أصابها ببعض المتاعب، لكن تجربتها مع شد اللغد بالخيوط كانت أفضل، وأقل إيلاماً، ولم تستغرق إلا ساعة واحدة، وكانت نتيجتها مذهلة.

بعض الأماكن لإجراء تقنيات شد اللغلوغ التجميلية في بلاد عربية

  1.  مركز Change Me Clinic، مصر الجديدة، جمهورية مصر العربية.
  2. دبي كوزميتيك سيرجيري، الإمارات العربية المتحدة.
  3. مركز راما الطبي، الرياض، المملكة العربية السعودية.
اقرأ أيضاً

تجربتي مع عملية شفط اللغلوغ

عملية شفط اللغلوغ في تركيا

أضرار عملية شفط اللغلوغ

عملية شفط اللغلوغ قبل وبعد

عملية شفط اللغلوغ

عملية شفط اللغلوغ في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...